سد الأرب في علوم الإسناد والأدب
أبو عبد الله محمد الأمير الكبير المصري
يليه اتحاف السمير بأوهام ما في ثبت الأمير
للشيخ محمد ياسين الفاداني
بقلم: أ. محمد ناهض عبد السلام حنونة
تمهيد/ هذا الثبت النفيس، تضمن جملةً كبيرة من أسانيد مشايخ الإسلام وعلماء الدين، الذين اجتمع بهم الشيخ محمد بن محمد الأمير الكبير المصري المتوفى سنة 1232هـ -رحمه الله تعالى، وقد تضمن نصّ إجازاتهم له، وذكر أسمائهم، وترجماتهم، وضبط ذلك، وقد تميز هذا الثبت بالترتيب وكثرة الفوائد والفرائد الإسنادية، والتي لا يستغني طالب الحديث عنها.
ويعد الأمير الكبير أحد كبار المسندين الذين يعول عليهم أهل الديار المصرية، ويرفعون أسانيدهم إليه ويشاركهم غيرهم من الحجازيين والشاميين واليمنيين ما بين إجازة خاصّة وعامة، وما فيها من سماعات وأفوات، ومقادير تلك الأفوات، وما فيها من علو ونزول، ولطائف إسنادية أخرى.
ويبدو أن منهج الأمير الكبير في ذكر أسانيده: هي ذكر اسم الكتاب الذي يتصل إسناده به، وذكر اسم صاحبه، وضبطه، ونسبته، وموضع البلاد التي نشأ فيها، مع عنايته بتاريخ ولادته ووفاته، وبعض أخباره التي اشتهر بها، والسبب الداعي إلى تصنيفه.
ورتب ثبته ترتيباً فريداً، فقدم كتب الحديث أولاً، ثم كتب التفسير ثانياً، ثم كتب العقائد ثالثاً.. وببن سبب هذا التقديم، بقوله: «وإنما قدمنا ما يتعلق بالحديث على التفسير؛ لأن التفسير وجميع العلوم الشرعية تُستمد من حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم، كما أنا أخّرنا علم الكلام؛ لأن التوحيد يستمد من تفسير كلام الله تعالى، وأما نفس القرآن فإمام كل حكمة وعلم، ولذا ابتدأنا به ابتداء حقيقياً».
ويلي هذا الثبت ثلاثة كتب للفاداني، وهي: (إتحاف السمير بأوهام ما في ثبت الأمير أو نهاية المطلب على سد الأرب)، وتذييله (الدر النثير بالاتصال بثبت الأمير)، ثم (الروض النضير في مجموع إجازات مشايخي بثبت الأمير) والتي تقارب الخمسين إجازة، وكلها للشيخ المتفنن ومسند العصر الإمام محمد ياسين بن عيسى الفاداني المكي الشافعي -رحمه الله تعالى، وهي مليئة بالفوائد والفرائد، والتعليقات والتقييدات، والاتصالات والتنبيهات التي قد لا توجد إلا في هذا المجموع المبارك، على أني لم أعثر عليها هنا.
ترجمة موجة للإمام محمد الأمير الكبير
هو الإمام العلامة العمدة الفهامة صاحب التحقيقات الرائعة والتقريرات الفائقة أبو عبد الله وأبو محمد محمد بن أحمد بن عبد القادر بن عبد العزيز بن محمد السنباوي المالكى المغربى الأصل المصرى الدار الأزهرى الشهير بالأمير، وهو لقب جده الأدنى أحمد، وسببه أن أحمد واباه عبد القادر كان لهما إمرة بالصعيد، واشتهر هو أيضاً بالأمير الكبير.
ولد بناحية بحصة سنبو شهر ذي الحجة سنة ١١٥٤هـ، وارتحل مع والديه إلى مصر وهو ابن تسع سنين، وكان قد ختم القرآن فجوده على المنير على طريقة الشاطبية والدرة.
وحُبِّبَ إليه طلب العلم؛ فأول ما حفظ متن الآجرومية، وحضر دروس أعيان عصره، واجتهد في التحصيل فمهر، وأنجب وتصدر لإلقاء الدروس في حياة شيوخه.
وإنما أمره واشتهر فضله خصوصاً بعد موت شيوخه، وشاع ذكره في الآفاق وخصوصاً بلاد المغرب، وصنَّف عدة مصنفات أغلبها متداول بين أيدى الطلبة:
منها: المجموع جمع فيه الراجح من المذهب المالكي وشرحه أيضاً. شرح مختصر خليل وحاشية على المغني لابن هشام، وحاشية على شرح شذور الذهب، وحاشية على الفوائد الشنشورية، وحاشية على شرح الملوي على السمرقندية، وحواشي على المعراج، واتحاف الأنس في الفرق بين اسم الجنس وعلم الجنس، وتفسير سوره القدر.
بل قد جمع بعض تلاميذه أسماء مؤلفاته كلها في جزء لطيف سماء (إرشاد اهل العرفان لأسماء مؤلفات الأمير الحسان).
قال عنه المؤرخ الجبرتي: كان رقيق القلب لطيف المزاج ينزعج طبعه من غير انزعاج يكاد الوهم يؤلمه وسماع المنافر يوهنه ويسقمه وبأخرة ضعفت قواه وتراخت اعضاؤه وزادت شكواه ولم يزل يتحلل ويزداد أينه و يتململ والأمراض به تسلسل، وداعى المون عنه لا يتحول، إلى أن توفى يوم الاثنين ١٠ ذي القعدة الحرام سنة ۱۲۳۲ هـ.
وروى عنه عامة ما له خلق كثيرون منهم: ابنه محمد الشهير بالأمير الصغير ومقرى، درسه الشيخ محمد الصفتي المالكي الأزهري، والشهاب احمد منة الله الأزهري، ومصطفى المبلط، والسيد محمد بن صالح البنا الاسكندرى، والشمس محمد الخضرى الدمياطى، والشمس محمد بن صالح السقاعي، والنور على بن عبد الحق القوصي، ومصطفى البولاقي، وعلى سالم اللقاني العطار شيخ الجامع الأزهر، وعثمان بن حسن الدمياطى، وعلى النجاري، والجمال محمد الفضالى، والسيد حسن القويسى، وأحمد بشارة الدمياطي الشافعي، وإبراهيم بن محمد الجارح الرشيدى، والشهاب أحمد الصاوي، وأحمد الدواخلي الشافعي، وكل هؤلاء مصريون.
ومنهم: الوجيه عبد الرحمن بن محمد الكزبري الحفيد مكاتبة من الدمشقى، وابن عابدين الدمشقيان ومنهم الشمس محمد التميمي التونسي، ثم المصرى محمد الكاتب الكبير الحنفى شيخ الاسلام بمكة، والشيخ عبد الغني الدمياطي المكي، والشيخ يوسف الصاوى الضرير المدنى، والأخوان محمد وأحمد المرزوقيان المكيان وعلى من الأمين الجزائري
شيوخ الأمير الكبير في هذا الثبت:
١-نور الدين أبو الحسن علي بن أحمد الصعيدي المالكي.
٢-السيد محمد البليدي المالكي.
٣-هلال المغربي ذو التآليف المفيدة.
٤-نور الدين أبو الحسن علي بن محمد العربي السقاط.
٥-حسن بن إبراهيم الجبرتي.
٦+ ٧-جمال الدين يوسف سالم الحنفني وأخوه بدر الدين محمد سالم الحفني.
٨-أحمد الجوهري الكبير.
٩-الشيخ أحمد عبد الفتاح الملوي.
١٠-الشيخ عطية الأجهوري.
وقد شرع الأمير الكبير بتفصيل أسانيده، كما يلي:
أولاً: الحديث الشريف:
ابتدأ بذكر إسناده إلى القرآن الكريم -ثم موطأ مالك (رواية الليثي والشيباني) -ثم صحيح البخاري -ثم صحيح مسلم -ثم الكتب الستة -يلي ذلك مسند أبي حنيفة -ومسند الشافعي ومسند أحمد -والشفا لعياض -والشمائل للترمذي -والجامع الكبير والصغير للبيهقي -والأربعين النووية -والمواهب اللدنية للقسطلاني -ومعاجم الطبراني الثلاثة (الصغير، والأوسط، والكبير) -وشرح معاني الآثار للطحاوي -ومسند الهداية للبرهان الميرغاني -ومسند الدارمي -الملخص للمعافري -مسند الطيالسي -الأدب المفرد للبخاري -السيرة لابن إسحاق -مسند ابن حميد الكشي -مسند أبي يعلى الموصلي- السنة لابن أبي عاصم -صحيح ابن حبان -سنن الدارقطني -المستدرك للحاكم -عمل اليوم والليلة لابن السني -سنن البزار -الحلية والمستخرج كلاهما لأبي نعيم الأصبهاني -مسند القضاعي -ومسند الفردوس بمأثور الخطاب للديلمي -كتب ابن أبي الدنيا: الفرج بعد الشدة، وذم الملاهي، وقصر الأمل، والتوكل، ومحاسبة النفس، واليقين، والدعاء، والشكر -سنن الدارقطني -سنن البيهقي -والمنتقى لابن الجارود -ومسند ابن أبي شيبة -وسنن سعيد بن منصور -صحيح ابن خزيمة -الخلعيات لأبي الحسن الخلعي -وتآليف الإمام البغوي (شرح السنة، والمصابيح، والتفسير) وغير ذلك -مسند الحارث بن أبي أسامة -صحيح الإسماعيلي -تآليف ابن عساكر -تآليف أبي الشيخ -الزهد والرقائق لابن المبارك -تآليف الإمام الخطيب البغدادي -نوادر الأصول وتآليف الحكيم الترمذي -مسند ابن راهويه -مسند بقي بن مخلد -تاريخ ابن معين على الرجال -مصنف وكيع بن الجراح -تآليف ابن شاهين -مسند الحميدي -معجم ابن قانع -عشاريات القلقشندي -الأربعون التساعية لعز الدين بن جماعة -الفوائد الفيلانيات -تآليف الصغاني -تآليف الحسن بن عرفة -مكارم الأخلاق وسائر مؤلفات الخرائطي -الترغيب والترهيب للمنذري وسائر مؤفاته -مصنفات ابن أبي حاتم - مؤلفات أبي الحسن الخلال -جامع الأصول لرزين السرقسطي -تآليف عبد الرحمن بن الجوزي -تآليف عبد الحق الإشبيلي -مشكاة الأنوار لمحيي الدين بن عربي الصوفي -سيرة ابن هشام -مغازي الواقدي -الروض الأنف للسهيلي -الاكتفاء لأبي الربيع سالم الكلاعي -ألفية الزين العراقي وسائر مؤلفاته -سيرة ابن سيد الناس اليعمري -السيرة الحلبية والشامية -المسلسلات (الأولية -بالمصافحة -بالمشابكة -بضيافة الأسودين التمر والماء- بالسبحة -بقول أشهد بالله وأشهد الله -بالمحبة -بقراءة سورة الصف -بيوم العيد -بيوم عاشوراء -بالقبض على اللحية -بالمحمدين -بالمصريين).
ثانياً: التفسير:
تفسير البغوي -تفسير السيوطي (الدر المنثور) -تفسير الجلال المحلي -تفسير الخازن -والقرطبي -وملا أبي السعود -والكواشي -والرازي -والنسفي -والحداد- وابن عربي -وابن عطية -والزمخشري -وتفسير البيضاوي وسائر كتبه -والطبري وسائر مؤلفاته - والثعلبي وسائر مصنفاته -والواحدي وسائر مصنفاته -تفاسير أبي حيان الثلاثة -تفسير الماوردي وسائر مصنفاته -حقائق التفسير للسلمي وسائر مصنفاته.
ثالثاً: علم الكلام:
تصانيف الإمام أبي الحسن الأشعري -تصانيف أبي منصور الماتريدي -تصانيف إمام الحرمين الجويني -تصانيف القاضي عضد الدين الإيجي -تصانيف السعد التفتازاني -تصانيف الفخر الرازي -تصانيف السنوسي -تصانيف الشيخ إبراهيم اللقاني -تآليف الشيخ أحمد بن محمد بن حجر الهيتمي.
رابعاً: علم الفقه:
١-الفقه المالكي: المسلسل بعلماء المالكية -تآليف الإمام ابن الحاجب -تآليف ابن عرفة الورعمي -تآليف الشهاب القرافي.
٢-الفقه الحنفي: بأسانيد الشيخ الجبرتي.
٣-الفقه الشافعي: بأسانيد الشيخ محمد المُنيّر السمنودي.
٤-الفقه الحنبلي: بأسانيد الشيخ مصطفى الشامي الحنبلي.
خامساً: أصول الفقه:
مؤلفات الشيخ ابن السُّبكي -وقد مرَّ تآليف ابن الحاجب والأشعري والعضد وإمام الحرمين والرازي والقرافي عند ذكر أسانيدهم.
سادساً: في اللغة:
القاموس المحيط للفيروزآبادي.
سابعاً: في النحو:
مصنفات الإمام ابن مالك النحوية -تآليف ابن هشام المغني وغيره -الآجرومية.
ثامناً: علم البلاغة والبيان:
تلخيص المفتاح والإيضاح للخطيب القزويني -والأطول شرح تلخيص المفتاح للعصام وبقية تآليفه -مقامات الحريري.
تاسعاً: كتب الصوفية وطريقتهم:
قوت القلوب لأبي طالب المكي -الرسالة لأبي القاسم القشيري -إحياء علوم الدين وبقية تآليف الغزالي -منازل السائرين للهروي وبقية مؤلفاته -عوارف المعارف للسهروردي -الفتوحات المكية لابن عربي وبقية تصانيفه -الحكم العطائية لابن عطاء الله السكندري وبقية تصانيفه -الذكر على الطريقة الخلوتية والشناوية والشاذلية- أوراد الجزولي دلائل الخيرات وغيرها -طريقة ابن ناصر وغيرها - ولبس الخرقة الأحمدية والبرهانية والرفاعية والقادرية - حزب النووي.
سند الفاداني إلى الشيخ محمد الأمير الكبير (من كتابه العجالة):
قال الفاداني: أخبرنا الشيخ عمر حمدان المحرسي، قال حدثني السيد علي بن ظاهر الوتري المدني، قال أخبرني أحمد بن منة الله الأزهري، قال أخبرني محمد الأمير الكبير.
(ح) وأخبرنا به الشيخ محمد عبد الباقي الأنصاري والسيد عبد المحسن رضوان، قالا أخبرنا العلامة السيد محمد أمين رضوان المدني، قال أخبرني العلامة حسن العدوي الحمزاوي، قال أخبرني محمد الأمير الصغير، قال أخبرني أبي محمد الأمير الكبير (بالمسلسل بيوم عاشوراء وسائر تصانيفه).
وقال الفاداني: أخبرنا المقرئ المعمر إبراهيم بن عبد الله الكتبي، والكياهي باقر بن نور الجوكجاوي، كلاهما عن الإمام المقرئ محمد موسى المنشاوي
(ح) وأخبرنا السيد عبد المحسن بن محمد أمين رضوان، عن أبيه. وهو والمنشاوي كلاهما عن الجمال يوسف بن عثمان الخربوتي، عن الإمام المعمر فتح الله بن عمر السميدسي، عن محمد الأمير الكبير المالكي. (وهذا سنده في الإقراء).
وقال الفاداني: أخبرنا المعمر الشيخ محمد بن عبد الله العقوري عن محمد الأمير الصغير المصري عن أبيه المسند محمد الأمير الكبير صاحب الثبت الشهير (المسلسل بالمغاربة).
وقال الفاداني: أخبرنا الغلامة المحدث القاضي محمود أبو العيون بن محمد المصري، والعلامة السيد توفيق بن علي البكري المصري، كلاهما عن الشمس محمد الأنبابي، عن مصطفى المبلط الأحمدي المصري، عن محمد بن محمد الأمير الكبير المالكي المصري (المسلسل بالمصريين).
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق