أرشيف المدونة الإلكترونية

الخميس، 8 ديسمبر 2022

الأممم لإيقاظ الهمم إبراهيم بن حسن الكوراني الشهرزوري (1025 - 1101 ه) بقلم: أ. محمد ناهض عبد السلام حنونة

الأممم لإيقاظ الهمم

إبراهيم بن حسن الكوراني الشهرزوري

(1025 - 1101 ه)

بقلم: أ. محمد ناهض عبد السلام حنونة

  

تمهيد/ هذا الكتاب المفيد، يذكر فيه مؤلفه الشيخ إبراهيم الكوراني أسانيد الصحيحين والسنن الأربعة وما تيسر من كتب الحديث وغيرها، بأسلوب مختصر وسهل، وينقل فيه من فرائد الأسانيد ونكت الدراية، ومعاني الحديث ومشكله، ما يبهج النظر، ويرقق القلب، ويشغف السّمع، ويروي عن بعض الصوفية ما اشتهر من كتبهم، وذيل في خاتمة الكتاب شيوخه الذين روى عنهم، وهم: (الشيخ صفي الدين أحمد بن محمد المدني، والشيخ ملا محمد شريف بن محمد ملا يوسف القاضي الكردي، الشيخ نجم الدين محمد بن محمد بن رضي الدين محمد العامري الغزي، والشيخ سلطان بن أحمد بن سلامة الأزهري، والشيخ عبد الله بن ملا سعد الله اللاهوري).

ويردف الشيخ الكوراني كل إسناد بحديث من أحاديث الإيمان والرقائق والزهديات، وانظر كلامه على الإيمان بالقدر، وبيان وجه احتجاج موسى في حديث (حجَّ آدم موسى) (ص 14 -16)، كما أنه يُقرر اعتقاد السلف الصالح في الله تعالى وصفاته، وذكره كتاب الإيمان لابن أبي شيبة، وتخصيصه حديث الجارية التي قال لها النبيُّ صلى الله عليه وسلم (أين الله؟) فقالت: (في السماء)، يدل على ذلك، وفي رواية (قال لها: من ربك). قالت: الله، قال: (وأين هو؟) قالت: (في السماء).

مع قوله (ص 24) وقال الذهبي: هذا حديث صحيح، ثم قال: ففي الخبر مسألتان (إحداهما) قول المسلم أين الله (وثانيهما) قول المسئول: في السماء، فمن أنكر هاتين المسألتين، فإنما أنكر على المصطفى صلى الله عليه وسلم.

ثم ذكر تنبيهاً وبحثاً في صفات الله تعالى، يقول فيه: نقل الحافظ ابن حجر في (فتح الباري) أنه لم يُنقل عن النبيّ صلى الله عليه وآله وسلم، ولا عن أحدٍ من الصحابة من طريق صحيح، التصريح بوجوب تأويل شيء من ذلك -يعني المتشابهات -ولا المنع من ذكره، ومن المحال أن يأمر الله نبيه بتبليغ ما أنزل إليه من ربه، ونزل عليه {اليوم أكملت لكم دينكم} ثم يترك هذا الباب، فلا يميز ما يجوز نسبته إليه تعالى، مما لا يجوز، مع حثه على التبليغ عنه بقوله (ليلغ الشاهد الغائب)، حتى نقلوا أقواله وأفعاله وأحواله، وما فعل بحضرته؛ فدلَّ على أنهم اتفقوا على الإيمان بها، على الوجه الذي أراده تعالى منها، ووجب تنزيهه عن مشابهة المخلوقات، بقوله تعالى: {ليس كمثله شيء}، فمن أوجب خلاف ذلك؛ فقد خالف سبيلهم وبالله التوفيق انتهى (ص 25).

إلى أن قال: والأحاديث الصحيحة على ظواهرها كما هو مذهب السلف، لا ينافي التنزيه عند الراسخين في العلم من طريق الوهب الإلهي. ونقل في ذلك عن الإمام الأشعري في كتابه (الإبانة)، و(مقالات الإسلاميين)، قال (ص 27): وصح أن يكون له -أي لله سبحانه -جهة فوق؛ لكون العرش أعلى الأجرام من غير منافاة للتنزيه، وإذا صحَّ الاستواء على طاهره مع بقاء التنزيه صحَّ النزول كل ليلة سماء الدنيا في الثلث الأخير؛ حتى يطلع الفجر كما تواتر النقل بذلك، وكذا سائر المتشابهات وبالله التوفيق.

ومع ذلك تراه يعتقد بطريق الصوفية في أبواب السلوك، ويرى أن إشاراتهم وعباراتهم يمكن تأويلها، وأنهم لم يقولوا بالاتحاد والحلول، ويروي عن كبارهم مصنفاتهم، ولعله تأثر بشيخه صفي الدين المدني الذي تتلمذ على يديه، وروى عنه أكثر مروياته، وقد لبس منه الخرفة النقشبندية،

ترجمة الشيخ الكوراني

إبراهيم بن حسن بن شهاب الدين (الشهرزوري الكوراني، برهان الدين، أبو العرفان، أبو إسحاق، أبو محمد، أبو الوقت) الشهرزوري الكوراني: فقيه شافعي، محدث، بلغ رتبة الاجتهاد.

ولد بشهران (من أعمال شهرزور) بجبال الكرد، ورحل في طلب الحديث فسمع بالشام ومصر والحجاز، وسكن المدينة المنورة وتوفي بها. وكان مع علمه بالعربية يجيد الفارسية والتركية.

قيل إن كتبه تنيف على ثمانين، منها:

1-"تفسير القرآن" وسماه صاحب هدية العارفين "الإلمام بتجريد قولي سعدي وعصام في تفسير البيضاوي.

 2-اتحاف الخلف بتحقيق مذهب السلف – خ: رسالة في مكتبة عيدروس الحبشي في الغرفة بحضرموت.

3-التعريف بتحقيق التأليف.

4-جلاء الانظار بتحرير الجبر والاختيار مخطوطتان.

5-إمداد ذوي الاستعداد لسلوك مسلك السداد – خ.

6-الأمم لإيقاظ الهمم – ط، وهو كتابنا هذا.

7-لوامع الآل في الأربعين العوال.

8- إتحاف الذكي بشرح التحفة المرسلة - في وحدة الوجود -خ.

9- الاحتباك في أنّ النوم لا يضاد مطلق الإدراك -خ.

10 - الإجازة والنصيحة - في التصوف -خ.

11 - إسعاف الحنيف لسلوك مسلك التعريف -خ.

12 - أربعون حديثا في فضل الصلاة على النبي صلي الله عليه وسلم خ.

13 - الأسفار عن أصل استخارة الليل والنهار -خ.

14 - إيضاح الدليل على أنّ علم الله بالأشياء أدلّ على التفصيل - في الكلام -خ.

9 - إظهار القدر للأهل بدر - في التاريخ -خ.

10 - إعمال الفكر والروايات في شرح حديث "إنمّا الأعمال بالنيات" -خ.

11 - إضافة العلام بتحقيق مسألة الكلام.

12- اقتفاء الآثار بتوحيد الأفعال مع الكسب والاختيار

13 - الإعلام عما في قوله تعالى {وَعَلَى الَّذِينَ يُطِيقُونَهُ ...} عن النسخ والأحكام

14 - إنباه الأنباه على تحقيق إعراب "لا إله إلا الله"

15 - التحرير الحاوي لجواب إيراد ابن حجر على البيضاوي - في التفسير

17 -- تكميل التعريف لكتاب في التصريف

18 - تعليقات على قوله تعالى {فَلَا يُظْهِرُ عَلَى غَيْبِهِ أَحَدًا (26) إِلَّا مَنِ ارْتَضَى مِنْ رَسُولٍ} [الجن: 26 - 27]

19- تنيبه العقول على تنزيه الصوفية عن اعتقاد التجسيم والعينية والاتحاد والحلول

وغير ذلك.

مروياته في هذا الكتاب:

أولاً: الجامع الصحيح للإمام الحافظ أبي عبد الله محمد بن إسماعيل البخاري.

سمع أطرافاً أو أجزاءً منه على بعض شيوخه، ذكر منهم:

1- الشيخ صفي الدين أحمد بن محمد المدني.

2- الشيخ ملا محمد شريف بن محمد ملا يوسف القاضي الكردي.

3- الشيخ نجم الدين محمد بن محمد بن رضي الدين محمد العامري الغزي.

4-الشيخ سلطان بن أحمد بن سلامة الأزهري.

5- الشيخ عبد الله بن ملا سعد الله اللاهوري (وهو أعلى إسنادٍ له)، فبينه وبين الإمام البخاري ثمانية، وأعلى أسانيد ابن حجر أن يكون بينه وبين البخاري سبعة، فباعتبار العدد كأنه سمعه من ابن حجر وصافحه، وأعلى أسانيد السيوطي له ثمانية، فكان بينه وبين السيوطي (مصافحة).

ثانياً: الجامع الصحيح للإمام الحافظ أبي الحسين مسلم بن الحجاج القشيري النيسابوري:

سمع أطرافاً أو أجزاءً منه على بعض شيوخه، ذكر منهم:

1-الشيخ أبي العزائم سلطان بن أحمد المزاحي.

2-الشيخ صفي الدين أحمد بن محمد المدني.

وأعلى ما عند مسلم من الرباعيات.

ثالثاً: سنن الإمام الحافظ أبي داود سليمان بن الأشعث السجستاني:

سمع أطرافاً أو أجزاءً منه على بعض شيوخه، ذكر منهم:

الشيخ صفي الدين أحمد بن محمد المدني.

وذكر حديثاً في الرباعيات، وهو في حكم الثلاثيات، وهو أعلى ما عنده.

رابعاً: سنن الإمام الحافظ أبي عيسى محمد بن سورة الترمذي:

سمع أطرافاً أو أجزاءً منه على بعض شيوخه، ذكر منهم:

الشيخ أبي العزائم سلطان بن أحمد المزاحي.

وذكر حديثاً ثلاثياً، وهو أعلى ما عنده.

وذكر سند الترمذي مسلسلاً بالصوفية عن شيخه صفي الدين أحمد بن محمد المدني.

خامساً: سنن الإمام الحافظ أبي عبد الرحمن أحمد بن شعيب النسائي:

سمع أطرافاً أو أجزاءً منه على بعض شيوخه، ذكر منهم:

الشيخ صفي الدين أحمد بن محمد المدني.

سادساً: سنن الإمام الحافظ أبي عبد الله محمد بن يزيد القزويني المعروف بابن ماجه:

وماجه: لقب يزيد والد محمد لا جده =كما في القاموس.

سمع أطرافاً أو أجزاءً منه على بعض شيوخه، ذكر منهم:

الشيخ صفي الدين أحمد بن محمد المدني

وأعلى أسانيده ثلاثي، ذكره.

سابعاً: الموطأ لإمام دار الهجرة، نجم الهدى مالك بن أنس الأصبحي رضي الله عنه:

سمع أطرافاً أو أجزاءً منه على بعض شيوخه، ذكر منهم:

الشيخ صفي الدين أحمد بن محمد المدني؛ فيروي عنه (رواية الليثي، ومحمد بن الحسن الشيباني)

وللشيخ عيسى المغربي:

فخر الأئمة مالكٌ  نعم الإمام السالك

مولده نجم هدى وفائه فاز مالك

ثامناً وتاسعاً: مسند ورسالة الإمام أبي عبد الله محمد بن إدريس الشافعي:

سمع أطرافاً أو أجزاءً منه على بعض شيوخه، ذكر منهم:

الشيخ صفي الدين أحمد بن محمد المدني.

وأعلى ما فيه ثلاثياته.

عاشراً: اعتقاد الإمام الشافعي؛ للحافظ عبد الغني بن عبد الواحد المقدسي.

سمع أطرافاً أو أجزاءً منه على بعض شيوخه، ذكر منهم:

الشيخ صفي الدين أحمد بن محمد المدني.

ونقل عن الكتاب (قال: في باب اتباعه صالح سلف الأمة، ومجانبة التأويل، وترك التشبيه والتعطيل).

-كتاب الإيمان للحافظ أبي بكر عبد الله بن محمد بن أبي شيبة

-مسند الإمام أحمد بن محمد بن حنبل الشيباني رضي الله عنه

-مسند الإمام أبي عبد الله بن عبد الرحمن الدارمي السمرقندي

-مسند الإمام أبي داود سليمان بن داود بن الجارود الطيالسي

-مسند الإمام عبد بن حميد بن نصر الكشي

- ومسند البزار المسمى بالبحر الزخار

-ومعاجم الطبراني الكبير والأوسط والصغير للحافظ أبي القاسم سليمان بن أحمد الطبراني

-مسند الإمام أبي يعلى أحمد بن علي التميمي الموصلي

- ومسند الإمام أبي بكر أحمد بن عمرو بن مخلد الشيباني

- خلق أفعال العباد للإمام أبي عبد الله محمد بن إسماعيل البخاري

-الأسماء والصفات وشعب الإيمان والاعتقاد ودلائل النبوة لأبي بكر أحمد بن الحسين البيهقي

–صحيح الحافظ أبي حاتم محمد بن حبان التميمي

-سنن الحافظ الدارقطني وجميع كتبه

-المستدرك على الصحيحين لأبي عبد الله الحاكم محمد بن البيع النيسابوري

–والحلية لأبي نعيم الحافظ أحمد بن عبد الله الأصبهاني

-مسند الإمام أبي حنيفة؛ لأبي محمد عبد الله بن محمد بن يعقوب الحارثي

–ومسند أبي حنفية للحسين بن محمد بن خسرو البلخي

-وجامع مسانيد الإمام أبي حنيفة؛ لأبي المؤيد محمد بن محمود الخوارزمي ورتبه على الأبواب الفقهية

-مسند الإمام أبي حنيفة للشيخ عيسى بن محمد بن محمد الجعفري الثعلبي

-مسند الشهاب القاضي أبي عبد الله محمد بن جعفر بن سلامة القضاعي

-مسند الفردوس للحافظ أبي منصور شهردار بن الحافظ أبي شجاع شيرويه الديلمي الهمداني

-الفرج بعد الشدة وذم الملاهي وقصر الأمل والتوكل ومحاسبة النفس واليقين والدعاء والشكر والقناعة والتعفف للحافظ أبي بكر عبد الله بن محمد بن عبيد بن سفيان المعروف بابن أبي الدنيا

-كتاب التوحيد للإمام أبي بكر محمد بن إسحاق بن خزيمة السلمي النيسابوري.

-كتاب التوحيد للحافظ أبي عبد الله محمد بن إسحاق بن يحيى بن منده.

-كتاب الأموال؛ للحافظ أبي عبيد القاسم بن سلام الأزدي.

-كتاب السنة للحافظ أبي القاسم هبة الله بن الحسن بن منصور الطبري اللالكائي.

-مسند الحارث بن محمد بن أبي أسامة بن زاهر التميمي.

-كتاب الشريعة؛ لأبي بكر محمد بن الحسين الآجري.

-تاريخ دمشق للحافظ أبي القاسم علي بن الحسن بن هبة الله بن عساكر الدمشقي، وسائر تصانيفه.

-السنن لأبي عثمان سعيد بن منصور الخراساني.

-عمل اليوم والليلة للحافظ أبي بكر أحمد بن محمد بن إسحاق بن إبراهيم بن أسباط الدينوري المعروف بابن السني.

-مشكاة الأنوار فيما روى عن الله سبحانه من الأخبار؛ للشيخ محيي الدين محمد بن علي بن العربي الحاتمي الطائي الأندلسي.

-كتاب الأربعين من أخبار سيد المرسلين، لسيف الدين أبي المعالي سعيد بن مطهر الباخرزي.

-الأربعين؛ للحافظ أبي منصور عبد الخالق بن أبي القاسم زاهر بن طاهر النيسابوري الشحامي.

-جزء من حديث أبي بكر محمد بن الفرج الأزرق.

-الأربعون للشيخ الحافظ أبي بكر محمد بن عبد الله الشيباني النيسابوري الجوزقي.

-الذرية الطاهرة؛ للإمام الحافظ أبي بشر محمد بن أحمد بن حماد الأنصاري المعروف بالدولابي.

-مشيخة الإمام الرحلة ملحق الأحفاد بالأجداد فخر الدين أبي الحسن بن علي بن أحمد بن عبد الواحد المقدسي المعروف بابن البخاري.

-الأربعون التساعية للقاضي عز الدين أبي عمر عبد العزيز بن بدر الدين محمد بن برهان الدين إبراهيم بن جماعة الكناني.

-الأربعون المكية من أحاديث الفقهاء الحنفية؛ للجمال محمد بن إبراهيم المرشدي المكي الحنفي.

-معالم التنزيل للحافظ أبي محمد الحسين بن مسعود البغوي الفراء الملقب بمحيي السنة، وبجميع تصانيفه كشرح السنة والمصابيح.

-المشكاة للإمام الحافظ ولي الدين أبي عبد الله محمد بن عبد الله بن الخطيب التبريزي.

-المشارق للإمام رضي الدين أبي الفضائل الحسن بن محمد الصغاني.

-أنوار التنزيل وأسرار التأويل للقاضي ناصر الدين عبد الله بن عمر بن محمد البيضاوي، وبجميع تصانيفه كالطوالع والمنهاج وغاية القصوى في الدراية والفتوى وشرح المصابيح.

-تصانيف الحافظ أبي بكر أحمد بن علي بن ثابت الخطيب البغدادي.

-مختصر المزني؛ لأبي إبراهيم إسماعيل بن يحيى المزني.

-تصانيف الإمام عبد الواحد بن إسماعيل الروياني الشافعي صاحب البحر.

-تصانيف الإمام علي بن محمد بن محمد بن حبيب الماوردي صاحب الحاوي في فقه الشافعية.

-التنبيه للشيخ أبي إسحاق إبراهيم بن يوسف الشيرازي صاحب المهذب.

-تصانيف الإمام أبي القاسم عبد الكريم بن محمد الرافعي.

-الحاوي للنجم عبد الغفار بن عبد الكريم القزويني.

-تصانيف الشيخ عز الدين بن عبد العزيز بن عبد السلام السلمي.

-تصانيف الحافظ زكي الدين عبد العظيم بن عبد القوي المنذري.

-تصانيف الشيخ محيي الدين يحيى بن شرف النووي.

-التمييز وسائر كتب الشرف هبة الله بن عبد الرحيم البارزي.

-شرح الحاوي وسائر كتب الشيخ علاء الدين للقونوي.

-البهجة لابن الوردي.

-تصانيف الشيخ تقي الدين السُّبكي.

-تصانيف الشيخ والده تاج الدين السبكي.

-تصانيف الشيخ جمال الدين الإسنوي.

-تصانيف البدر الزركشي.

-تصانيف الشيخ سراج الدين البلقيني.

-التدريب للشيخ سراج الدين البلقيني.

-ألفية الحافظ زين الدين العراقي، وسائر كتبه.

-تصانيف الشيخ ولي الدين العراقي.

-تصانيف الشيخ ابن العماد الأقفهسي.

-تصانيف الكمال الدميري.

-تصانيف الإمام اليافعي.

-تصانيف الإمام ابن دقيق العيد.

-تصانيف الحافظ أبي عبد الله الذهبي.

-تصانيف الجلال المحلي.

-تصانيف الحافظ ابن حجر العسقلاني.

-تصانيف الحافظ محمد بن عبد الرحمن السخاوي.

-تصانيف الجلال السيوطي.

-تصانيف القاضي زكريا الأنصاري.

-تصانيف الشيخ عبد الوهاب بن أحمد الشعراني.

-تصانيف الشيخ عبد الرءوف المناوي.

-حاشية الشيخ شمس الدين العلقمي على الجامع الصغير.

-شرح الجامع الصغير للشيخ محمد المدعو بالحجازي الواعظ بن عبد الله الأنصاري.

-شرح الجامع الصغير للشيخ علي العزيزي تلميذ الحجازي الواعظ.

-شرح المنهاج للخطيب الشربيني، وسائر تصانيفه.

-تصانيف الشيخ ابن حجر المكي.

-شرح المنهاج لشمس الدين محمد بن أحمد الرملي.

-تصانيف الشيخ أحمد بن قاسم العبادي.

-تصانيف الشيخ أبي علي بن عبد القدوس العباسي الشناوي.

-حاشية شرح المنهج وغيرها من تصانيف الشيخ سلطان بن أحمد المزاحي (وهو شيخ المصنف).

-حاشية النهاية للرملي، للشيخ علي بن علي الشبراملسي، وغيرها من تصانيفه (يرويها عنه إجازة).

-تصانيف الأستاذ ملا محمد شريف بن ملا يوسف الصديقي الكوراني (يرويها عنه إجازة).

-تصانيف شيخنا العارف بالله صفي الدين أحمد بن محمد القشاشي المدني.

-التنقيح والتوضيح وسائر تصانيف الإمام صدر الشريعة عبيد الله بن مسعود بن تاج الشريعة البخاري.

-الهداية للعلامة برهان الدين علي بن أبي بكر بن عبد الجليل الفرغاني المرغيناني.

-النهاية شرح الهداية والتسديد شرح التمهيد؛ للعلامة حسام الدين حسين بن علي السغناقي.

-الغاية شرح الهداية للقاضي شمس الدين أحمد بن إبراهيم بن عبد الغني السروجي ثم المصري، وسائر تصانيفه.

-تخريج أحاديث الهداية للعلامة جمال الدين عبد الله بن يوسف الزيلعي.

-الكفاية في مختصر الهداية وتخريج أحاديثها، والخلاصة للعلامة القاضي علاء الدين علي بن عثمان التركماني المارديني.

-مصنفات جمال الدين أبي المحامد محمود بن عبد السيد بن عثمان البخاري، المعروف بالحصري.

-مؤلفات العلامة الإمام فخر الدين الحسن بن منصور بن محمود الفرغاني الأوزجندي الحنفي، ومنها شرح الجامع الصغير، والفتاوي المشهورة.

-مؤلفات الإمام حافظ الدين أبي البركات عبد الله بن أحمد بن محمود النسفي، صاحب التصانيف المفيدة.

-كشف الأسرار والحقائق في شرح كنز الدقائق للإمام قوام الدين أبو الفتوح مسعود بن إبراهيم الكرماني الحنفي.

-مؤلفات القاضي بهاء الدين أبي البقاء محمد بن أحمد بن الضياء المكي الحنفي، له المنبع في شرح المجمع، والبحر العميق في الحج إلى بيت الله العتيق.

-مؤلفات العلامة مظفر الدين أحمد بن علي بن ثعلب المعروف بابن الساعاتي الحنفي، وله مجمع البحرين وملتقى النهرين جمع فيه بين القدوري والمنظومة في اختلاف الأئمة الثلاثة وشرحه في مجلدين، والبديع في أصول الفقه جمع فيه بين أصول فخر الإسلام البزدوي والأحكام للآمدي.

-تصانيف الإمام شمس الدين محمد بن يوسف القونوي الرومي، وله منها درر البحار جعل فيه طريقة مجمع البحرين، وزاد فيه مذهب أحمد وشرح المجمع مطولاً في عشرة أجزاء ومختصراً في نصفه.

-تصانيف العلامة أبي الفضائل برهان الدين محمد بن محمد بن محمد النسفي، وهو صاحب التصانيف الكلامية والخلافية، ولخص تفسير الفخر الرازي.

-تصانيف العلامة أبي نصر أحمد بن محمد البخاري العتابي، له منها شرح الزيادات.

-تصانيف العلامة الإمام أبي حفص نجم الدين عمر بن محمد بن أحمد النسفي، له منها نظم الجامع الصغير، والفتاوى والتفسير.

-أصول فخر الإسلام أبي الحسن علي بن محمد بن محمد بن الحسين بن عبد الكريم البزدوي.

-مصنفات الإمام أبي الحسن أحمد بن محمد القدوري البغدادي، وله المختصر المعروف، وشرح مختصر الكرخي، والتجريد في الخلاف بين الشافعية والحنفية، وغير ذلك.

-تآليف العلامة مجد الدين عبد الله بن محمود بن مودود البغدادي الموصلي، منها المختار للفتوى، والاختيار، وغير ذلك.

-شرح المختار للعلامة جمال الدين محمد الموصلي.

-مصنفات العلامة أكمل الدين محمد بن محمود البابرتي الرومي الحنفي، وله منها: شرح الهداية، وشرح التجريد، وشرح مختصر ابن الحاجب، وشرح المشارق وشرح المنار.

-عقيدة الإمام أبي جعفر أحمد بن محمد بن سلامة الطحاوي.

-مؤلفات الإمام أبي منصور محمد بن محمد بن الحسين الماتريدي، وله كتاب التوحيد، والمقالات، وبيان وهم المعتزلة، وتأويلات القرآن.

 -تصانيف الإمام القاضي بدر الدين محمود بن أحمد بن موسى العيني، وله شرح البخاري، وشرح الهداية، وشرح الكنز.

-تصانيف المحقق الإمام كمال الدين محمد بن همام الدين بن عبد الواحد الشهير بابن الهمام الحنفي.

-تصانيف الشيخ زين الدين بن نجيم، وأخيه عمر بن نجيم.

-تصانيف القاضي شهاب الدين أحمد بن محمد الخفاجي، وله منها حاشية أنوار التنزيل، وشرح الشفاء.

-الشفاء، للإمام الحفاظ أبي الفضل عياض بن موسى القاضي اليحصبي المالكي.

-تصانيف الشيخ حسن الشرنبلالي.

-المدونة جمع سحنون بن سعيد، عن عبد الرحمن بن القاسم، عن مالك.

-التهذيب لأبي القاسم البرادعي.

-الرسالة لأبي محمد بن أبي زيد.

- التلقين للقاضي عبد الوهاب بن علي بن نصر.

-البيان والتحصيل لأبي الوليد محمد بن أحمد بن رشد.

-مختصر ابن الحاجب الفرعي ويُسمى جامع الأمهات وسائر تصانيفه.

-مختصر أبي العباس أحمد بن إدريس القرافي.

-مختصر خليل بن إسحاق بن شعيب المصري، وبقية كتبه.

-شرح مختصر خليل الثلاثة للعلامة أبي البقاء تاج الدين بهرام بن عبد الله الدميري.

-شرحي مختصر خليل، للقاضي أبي عبد الله شمس الدين محمد بن إبراهيم التتاني.

-شرحي العلامة أبي عبد الله محمد بن يوسف العبدري الغرناطي الشهير بالمواق.

-شفاء العليل في حل مختصر خليل؛ للإمام أبي عبد الله محمد بن غازي، وسائر تصانيفه.

-تصانيف الشيخ علي بن محمد بن عبد الرحمن الأجهوري.

-الغنية وسائر تصانيف القطب الشيخ عبد القادر الكيلاني وكلماته ووصاياه ومروياته.

-مختصر أبي القاسم عمر بن الحسين بن عبد الله بن أحمد الخرقي.

-تصانيف أبي عبد الله عبيد الله بن محمد بن بطة العكبري.

-تصانيف أبي الوفاء علي بن عقيل.

-الإقناع وسائر تصانيف أبي الحسين علي بن عبيد الله بن نصر الزغواني البغدادي.

-المغني والكافي والمقنع؛ لأبي محمد موفق الدين عبد الله بن أحمد بن محمد بن قدامة المقدسي، ثم الشامي الصالحي.

-تصانيف أبي الفرج عبد الرحمن بن علي بن الجوزي الإمام الواعظ.

-تصانيف الحافظ معين الدين محمد بن عبد الغني البغدادي الحنبلي المعروف بابن نقطة.

-تصانيف الحافظ ضياء الدين أبي عبد الله محمد بن عبد الواحد السعدي المقدسي الصالحي، ومنها المختارة وهي الأحاديث التي يصلح أن يحتجَّ بها سوى ما في الصحيحين، قال بعض الأئمة: هي خير من صحيح الحاكم.

-طبقات الحنابلة للقاضي أبي الحسين محمد بن القاضي أبي يعلى محمد بن الحسين الفراء البغدادي.

-طبقات الحنابلة للحافظ عبد الرحمن بن أحمد بن رجب البغدادي.

-تصانيف أبي العباس أحمد بن عبد الحليم بن تيمية الحراني الدمشقي.

-تصانيف الشمس ابن القيم الجوزية.

-منتهى الإرادات في الجمع بين المقنع والتنقيح وزيادات وشرحه وسائر تصانيف الشيخ تقي الدين أبي البقاء بن القاضي شهاب الدين أبي العباس أحمد بن عبد العزيز الفتوحي القاهري.

-شرح منتهى الإرادات والإقناع؛ للشيخ منصور البهوتي.

-مسألة الإيمان للإمام أبي الحسن علي بن إسماعيل بن إسحاق الأشعري.

-تصانيف العلامة سعد الدين التفتازاني.

-تصانيف الاستاذ العلامة زين الدين أبي الحسين علي بن محمد بن علي الحسيني الجرجاني الحنفي، الشهير بالسيد الجرجاني.

-تصانيف الاستاذ المحقق جلال الدين محمد بن أسعد بن محمد بن عبد الرحيم الصديقي الدواني.

-تصانيف العارف بالله المحقق ملا نور الدين عبد الرحمن بن نظام الدين أحمد محمد الدشتي، ثم الجامي.

-لبس الخرقة النقشبندية من طريق الشريف الجرجاني.

-تصانيف ملا عصام الدين إبراهيم بن عرب شاه الاسفراييني.

-تصانيف الإمام فخر الدين محمد بن خطيب الدين عمر الصديقي الرازي.

-تلخيص المفتاح والإيضاح لجلال الدين محمد بن عبد الرحمن القزويني ثم الدمشقي.

-تصانيف قطب الدين محمود بن محمد الرازي نزيل دمشق، المعروف بالقطب التحتاني تمييزاً له عن قطب آخر كان ساكناً معه بأعلى المدرسة الظاهرية.

-تصانيف القاضي عضد الدين عبد الرحمن بن أحمد الإيجي.

-تصانيف الكرماني.

-تصانيف إمام الحرمين أبي المعالي عبد الملك بن أبي محمد عبد الله الجويني النيسابوري.

-تصانيف الإمام حجة الإسلام زين الدين أبي حامد محمد بن محمد بن محمد الطوسي الغزالي.

-منازل السائرين وسائر تصانيف شيخ الإسلام عبد الله بن محمد الأنصاري الهروي.

-عوارف المعارف للشيخ شهاب الدين أبي حفص عمر بن محمد بن عبد الله السهروردي.

-تصانيف الشيخ صدر الدين محمد بن إسحاق القونوي.

-مصباح الأنس بين المعقول والمشهود في شرح مفاح غيب الجمع والوجود للشمس محمد بن حمزة الفناري.

-تصانيف الشيخ محيي الدين محمد بن علي بن العربي الحاتمي الطائي الأندلسي.

 



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق