الأعلام الأعجمية في القرآن الكريم (تعريف وبيان)
د. صلاح عبد الفتاح الخالدي
بقلم: أ. محمد ناهض عبد السلام حنونة
تمهيد/ وقف العلماء أمام أسلوب القرآن متأملين، وتساءلوا: هل كل ما في القرآن من كلماتٍ وألفاظٍ عربيٌّ أصيل؟ أم فيه كلمات من لغات أخرى، عرّبها القرآن عندما أوردها في آياته؟ فمنهم من قال: في القرآن الكريم من كل اللغات، كالفارسية والرومية والحبشية والآرامية والعبرانية، وأوصلها السيوطي إلى حوالى (120) مئة وعشرين كلمة.
وذهب معظم العلماء ومنهم الشَّافعي والطبري وأبو عُبيدة، وغيرهم كثيرون-وهو الراجح -أن كل ما في القرآن عربي في اللفظ والمعنى والاستعمال، وأنه يمكن إرجاع كل كلمة إلى أصولها العربية، وهذا عدا الأعلام الأعجمية، والمراد بالأعلام أسماء الأشخاص والبلدان والأماكن، وهذا بالطبع لا يتعارض مع عربية القرآن الكريم، لأن هذه الأعلام واحدة ومشتركة بين جميع اللغات.
وهذا الكتاب يتحدث عن أسماء الأعلام الأعجمية غير المشتقة الواردة في القرآن الكريم، سواء ما يتعلق منها بالأشخاص، أو الأماكن، أو البقاع، أو البلدان، وقد ذكر القرآن الكريم كثيراً من هذه الأعلام، وقد جمع المؤلف هذه الأعلام بهدف بيان أعجميتها، وتعريفها، وذكر ورودها، وخلاصة قصتها في القرآن الكريم.
والأعلام الأعجمية المذكورة في القرآن ثمانيةُ وخمسون علماً فقط، وهذه وحدها هي الكلمات الأعجمية في القرآن، فليس في القرآن الأعجمية إلا الأعلام، وهي قليلةٌ كما سنلاحظ، وكم أخطأ الذين أوصلوا الكلمات الأعجمية في القرآن إلى مئات، من غير الأعلام!!.
وكانت طريقة المؤلف في كتابه: ذكر العلم الأعجمي، وذكر الخلاف في عربيته أو أعجميته، والخلاف في معناه عند من قالوا بعربيته واشتقاقه، وترجيح القول بأعجميته، والاستدلال على ذلك من أمهات كتب اللغة والتفسير، بالإضافة إلى عدد مرات وروده في القرآن الكريم، ومواضعه.
والأعلام الأعجمي في القرآن على قسمين:
القسم الأول: الأعلام الأعجمية الممنوعة من الصرف، بسبب العلمية والعُجمة، وقد رتبها المصنف على أساس حروف المعجم، وهي (42) علماً ممنوعاً من الصرف، وهي مرتبةً كما يلي:
إبراهيم، إبليس، إدريس، آدم، إرم، آزر، إسحاق، إسرائيل، إسماعيل، إلياس، إليسع، أيوب، بابل، جالوت، جبريل، جهنم، داود، زكريا، سليمان، سيناء، طالوت، طوى، عمران، عيسى، فرعون، قارون، لقمان، مأجوج، ماروت، مريم، مصر، ميكال، هاروت، هارون، هامان، يأجوج، يعقوب، يعوق، يغوث، يوسف، يونس.
القسم الثاني: الأعلام الأعجمية المصروفة، إما للتأنيث، وإما لدخول (أل التعريف) عليها، وهي ستة عشر علماً، ممرتبةً على حروف المعجم كما يلي:
الإنجيل، التوراة، الجودي، الروم، الزبور، السامري، سواع، الطور، عزير، لوط، المجوس، النصارى، نسر، نوح، ود، اليهود.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق