أرشيف المدونة الإلكترونية

الأربعاء، 16 فبراير 2022

معجم أصحاب شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى وكتبه وليد بن حُسني الأموي

معجم أصحاب شيخ الإسلام ابن تيمية

رحمه الله تعالى

وكتبه وليد بن حُسني الأموي

بقلم: أ. محمد ناهض عبد السلام حنونة


تمهيد/ هذا الكتاب هو تراجم موجزة لأصحاب الإمام الهمام وشيخ مشايخ الإسلام أحمد بن عبد الحليم بن عبد السلام بن تيمية النميري الحراني، مقتبسةٌ من مجامع تراجمه -رحمه االله -وتراجم الأعيان الذين عاصـروه، واتبعوا طريقته، وسلكوا مسلكه، وقد ذكر المؤلف في أول كتابه ثناءات الأئمة على شيخ الإسلام تقي الدين ابن تيمية، وأعقبها بذكر كلمات له ذهبيَّة سمعها منه تلميذه البارّ ابن قيم الجوزية، وأوردها في كتبه منسوبةً إليه، ثم نقل ترجمته من كتاب "الذيل على طبقات الحنابلة" لابن رجب الحنبلي.

وشرع بعد ذلك في ذكر أسماء أصحابه الذين وافقوه ولازموه، ويذكر المؤلف اسم المترجم له وشيئًا من سماعه العلم وطلبه له وثناؤه على الشيخ ابن تيمية أو حكايته عن حاله على وجه مختصر موجز، فذكر واحداً وتسعين اسماً (91) منهم أحد عشر  (11) مُبهماً.

وختم المؤلف الكتاب بذكر رسالة (عبد الله بن حامد) إلى أحد طلبة الشيخِ يسألُه عن كُتبِ الشيخِ وكانَ قد عزم على السفَرِ إلى دمشق سنةَ ثمان وعشرين (728 هـ) لملاقاة الشيخِ فوافاه خبر وفاته رحمه االلهُ وغَفَر لَه.

وقد اعتمد الباحث في ذلك على تراجم الشيخ رحمه االله المشهورة وهي:

أولًا: الانتصار في ذكر أحوال قامع المبتدعين وآخر المجتهدين أحمد بـن تيمية، للعلامة الإمام محمد بن أحمد ابن عبد الهادي رحمه االله. وقد طبـع هـذا الكتاب واشتهر تحت اسم (العقود الدرية في مناقب ابن تيمية).

ثانياً: الرد الوافر على من زعم أن من سمى ابن تيمية شيخ الإسلام كافر، لابن ناصر الدين محمد بن عبد االله الدمشقي.

ثالثًا: الأعلام العلية في مناقب ابن تيمية، للحافظ سراج الدين أبي حفص عمر بن علي البزار.

رابعا: الكواكب الدرية في مناقب شيخ الإسلام ابن تيمية، للشيخ مرعي بن يوسف الكرمي الحنبلي.

خامسا: القول الجلي في ترجمة شيخ الإسلام تقي الـدين ابـن تيميـة الحنبلي، لأبي الفضل صفي الدين محمد بن أحمد البخاري.

سادسا: الجامع لسيرة شيخ الإسلام ابن تيمية خلال سبعة قرون، وهـو كتاب جمع تراجم ابن تيمية التي ترجمت له من عصره إلى عصرنا في سائر كتب التراجم، جمعه معاصران.

وكذلك اعتمد الباحث على كتب التراجم العامة ومنها:

تاريخ الإسلام، وتذكرة الحفاظ، والعبر في خبر من غبر كلها للحافظ الذهبي.

وكتاب البداية والنهاية لابن كثير وتفسيره، واختـصاره لمقدمـة ابـن الصلاح.

وكتاب الذيل على طبقات الحنابلة لابن رجب الحنبلي.

والدرر الكامنة في أعيان المائة الثامنة لابن حجر العسقلاني، وكذلك إنباء الغمر بأبناء العمر له.

والوافي بالوفيات، وأعيان العصر وأعوان النـصر، كلاهمـا للـصلاح الصفدي.

والوفيات لابن رافع، وشذرات الذهب للعماد الحنبلي

وكذلك: النجوم الزاهرة في ملوك مصر والقـاهرة، والمنـهل الـصافي والمستوفي بعد الوافي، كلاهما لابن تغري بردي.

وكذلك: طبقات الشافعية الكبرى لابن السبكي، وفوات الوفيات لابـن شاكر الكتبي. والبدر الطالع بمحاسن من بعد القرن الـسابع للـشوكاني، والأعـلام للزركلي، وهو متأخر. وجلاء العينين في محاكمة الأحمدين، للآلوسي، وكذلك كتب ابن قـيم الجوزية عامة، وغير ذلك.

وحيثما ذكرت رسالة ابن شيخ الحزاميين الواسـطي فهـي المعروفـة (بالتذكرة والاعتبار والانتصار للأبرار)، وكذلك رسالة ابن مري هي رسـالة تلميذه أحمد بن محمد بن مري الحنبلي إلى تلاميذ الشيخ بعد وفاتـه ، يحـضهم فيها على جمع كتبه ورسائله.

ثم جعلت قسما للمبهمين الذين صرح بعض أهل التراجم بصحبته لابن تيمية ولم أجد له ترجمة في ما وقعت عليه من التراجم.

ترجمة موجزة عن تقي الدين ابن تيمية -رحمه الله تعالى-

هو الإمام، العلامة، الفقيه، بل المجتهد المطلق، العالم بالتفسير ودقائقه، صاحب اليد الطولى في العربية، الأصولي البارع، والعالم بالحديث وعلله، شيخ الإسلام، أبو العباس، أحمد بن عبد الحليم بن تيمية الحراني، ولد بحران عام (661 هـ)، وتوفي في قلعة دمشق محبوساً ظلماً وعدواناً عام (726 هـ)، وكان رحمه الله إذا تكلم في العقيدة خرست ألسنة المبتدعين باختلاف طوائفهم.

وقد قرَّظ الحبر العلامة أمير المؤمين في الحديث الحافظ ابن حجر العسقلاني على كتاب الرد الوافر" للعلامة ابن ناصر الدين الدمشقي (ط المكتب الإسلامي)، فقال: "وشهرة إمامة الشيخ تفي الدين أشهر من الشمس، وتلقيبه بشيخ الإسلام في عصره باقٍ إلى الآن على الألسنة الزكية، ويستمر غداً كما كان بالأمس، ولا ينكر ذلك إلا من جهل مقداره، أو تجنب الإنصاف، فما أغلط من تعاطة ذلك وأكثر إغثاره… فكيف لا ينكر على من أطلق أنه كافر!! بل من أطلق على من سماع شيخ الإسلام: الكفر، وليس في تسميته بذلك ما يقتضي ذلك، فإنه شيخٌ في الإسلام بلا ريب، والمسائل التي أنكرت عليه ما كان يقولها بالتشهي، ولا يُصرُّ على القول بها بعد قيام الدليل عليه عناداً، وهذه تصانيفه طافحةٌ بالرد على من يقول بالتجسيم والتبري منه، ومع ذلك فهو بشرٌ يخطئ ويُصيب، فالذي أصاب فيه هو الأكثر، يُستفاد منه، ويُترحم عليه بسببه، والذي أخطأ فيه لا يُقلد فيه، بل هو معذور؛ لأن أئمة عصره شهدوا له بأن أدوات الاجتهاد اجتمعت فيه…" أ. هـ.

كذلك قال العلامة الحافظ بدر الدين العيني الحنفي في تقريظه على نفس الكتاب: "...فمن قال هو كافر!! فهو كافر. ومن نسبه إلى الزندقة !!: فهو زنديق. وكيف ذاك وقد سارت تصانيفه في الآفاق، وليس فيها شيءٌ مما يدل على الزيغ والشقاق، ولم يكن بحثه فيما صدر عنه في مسألة الزيارة والطلاق إلا عن اجتهاد سائغ بالاتفاق، والمجتهد في الحالتين مأجور مُثاب، وليس فيه شيءٌ مما يدل على الزيغ والشقاق،  وليس فيه شيءٌ مما يُلام عليه أو يُعاب، ولكن حملهم على ذلك حسدهم الظاهر، وكيدهم الباهر، وكفى للحاسد ذماً آخر سورة العلق في احتراقاته بالفلق، ومن طعن في واحدٍ ممن قضى نحبه منهم، أو نقل غير ما صدر عنهم، فكأنما أتى بالمحال، واستحق بذلك سوء النكال" أ. هـ. [الرد الوافر وتقاريظه].

وقال الإمام الذهبيُّ -رحمه الله تعالى:  وهو أكبر من أن ينبه على سيرته مثلي، فلو حلفت بين الركن والمقام لحلفت أني ما رأيت مثله، وأنه ما رأى مثل نفسه. 

وقال أيضاً في علمه بالسنة: يصدق أن يقال كل حديث لا يعرفه ابن تيمية فليس بحديث.

وقال الحافظ ابن سيد الناس: ألفيته ممن أدرك من العلوم حظاً، وكان يستوعب السنن والآثار حفظاً.

وقال الشيخ عماد الدين الواسطي: فوالله، ثم والله، ثم والله، لم يُر تحت أديم السماء مثل شيخكم ابن تيمية علماً وعملاً.

وقال ابن دقيق العيد: رأيتُ رجلاً العلوم بين عينيه، يأخذ ما شاء منها، ويترك ما شاء منها.

وقال أبو الحجاج المزيّ: ما رأيتُ مثله ولا رأى هو مثل نفسه، كان زاهداً في الدنيا، يجيئه المال في كل سنة ما لا يكاد يُحصى، فينفقه جميعاً، لا يلتمس منه درهماً، ولا يُنفقه في حاجته، بل كان إذا لم يقدر يعمد إلى شيء من لباسه فيدفعه إلى السائل.

حرف الألف (الهمزة):

  1. إبراهيم بن أحمد الغياني

  2. إبراهيم بن أحمد بنِ هلالِ بنِ بدرِ القاضـي، برهـانُ الـدينِ الزرعي الحنبلي.

  3. إبراهيم بن أسعد بن حمزة بن القلانسي، مجد الدين أبو إسحاق التميمي.

  4. إبراهيم بن خليفة بن محمد بن خلف المنبجي

  5. إبراهيم بن داود الآمدي، أبو إسحاق، برهان الدين، نزيل القاهرة

  6. إبراهيم بن محمد القواس بن يونس بن منصور الدمشقي، أبو إسحاق.

  7. إبراهيم بن منير الصباح البعلبكي

  8. أبو بكر بن شرف بن محسن، تقـي الـدين الـصالحي الحنبلي.

  9. أحمد بن إبراهيم بن عبد الرحمن، الواسطي الحزامي، عماد الدين أبو العباس، ابن شيخ الحـزاميين.

  10. أحمد بن حسن بن عبد الله بن عمر، المقدسي الصالحي الدمشقي الحنبلي، المعروف بابن قاضي الجبل.

  11. أحمد بن رجب بن عبد الرحمن، والد العلامة الحافظ زين الدين بن رجـب، شهاب الدين أبو العباس الحنبلي.

  12. أحمد بن عبد الغالب الماكسيني الدمشقي.

  13. أحمد بن محمد بن عبد الله بن الحسن، تاج الدين أبو العباس المعري الحميري البعلي الدمشقي الشافعي.

  14. أحمد بن محمد بن مري البعلي الحنبلي

  15. أحمد بن مظفر بن أبي محمد، ابن النابلسي، شهاب الدين أبو العباس.

  16. أحمد بن موسى الزرعي

  17. أحمد بن يحيى بن فضل الله بن مجلي العدوي العمري.

  18. إسحاق بن أبي بكر بن ألمى الدسبي، نجم الدين، أبو الفضل.

  19. إسماعيل بن عمر، عماد الدين بن كثير الدمشقي، الشافعي.

حرف الباء:

  1. براق أمير آخور بدمشق.

حرف الحاء:

  1. حمزةُ بن موسى بنِ أحمد بنِ الحسينِ الحنبلي، ابن شيخ السّلامية.

حرف الخاء:

  1. خالد المُجاوِر

  2. خليلُ بن أيبك بنِ عبد اللهِ، أبو الصفاءِ صلاح الدينِ الصفَدي

  3. خليلُ بن كليكلدي بنِ عبد اللهِ العلائي الدمشقي الشافعي

حرف السين:

  1. سعد االلهِ بن عبد الواحد بنِ سعد الله، شرف الدينِ المعروف بابن نجِيحٍ الحنبلي.

حرف العين:

  1. عبادةُ بن عبد الغني بنِ منصورِ بنِ منصورِ بنِ سلامةَ الحنبلي.

  2. عبد السيد بن المُهذَّبِ إسحاق بنِ يحيـي، الحكيم البارع، بهاء الدين.

  3. عبد اللهِ بن أحمد بنِ عبد االله، المقدسي الصالحي، محب الدينِ أبو محمد.

  4. عبد اللهِ بنِ خضرِ بنِ عبد الرحمنِ الرومي الحريري

  5. عبد اللهِ بن عبد الحليمِ بنِ عبد السلام، شرف الدين ابن تيمية.

  6. عبد اللهِ بن موسى بنِ أحمد الجزري ،أبو محمد نزيـلُ دمـشق

  7. عبد اللهِ بنِ يعقوب بنِ سيدهم بنِ أردبين الإسكندري، ابن أراد.

  8.  عبد الرحمنِ بنِ عبد الحليمِ بنِ عبد السلامِ، زين الدين ابنِ تيمية.

  9. عبد الرحمنِ بنِ محمد بنِ عبد الرحمن، أبو بكر ابن الفخر الدمشقي.

  10. عبد االلهِ بنِ محمد بنِ إبراهيم، الدمشقي ثم الـصالحي الحنبلي المروزي العطار، أبو محمد تقي الدين المعروف بـابن قَـيمِ الضيائية.

  11. علي المَغرِبِي

  12. علي بن أحمد بنِ هوسٍ الهلاليُّ المحافري

  13. علي الغزي ،نزيلُ الصالحية

  14. على بن المُظَفَّرِ بنِ إبراهيم، الكنـدي الإسكندرانيُّ ثم الدمشقي.

  15. عمر بن أبي بكرِ بنِ معالي الحمصي، زيـن الـدينِ المُهينِي البسطي التاجر الدمشقي.

  16. عمر بن الحسنِ بنِ عمر، زين الدين أبو القاسم.

  17. عمر بن سعد اللهِ بنِ عبد اللهِ بـنِ نجـيحٍ الحـرانيُّ، زيـن الـدين الحنبلي.

  18. عمر بن عبد الرحمن، اللخمي، القبابي المصري الحنبلي.

  19. عمر بن علي بنِ موسى، سراج الدين أبو حفص البزار.

  20. عمر بن عبد االلهِ بنِ عبد الأحد الحنبلي، تقي الدين ابن شُقير.

  21. عمر بن عمرانَ بنِ صدقةَ البلالي، زين الدين البدوي.

  22. عمر بن مظَفَّرِ بنِ عمر، المعري، زين الدين ابن الوردي.

حرف الفاء:

  1. فاطمةُ بِنت عباسِ بنِ أبي الفتحِ بـنِ محمـد، أم زينـب.

حرف القاف:

  1. القاسم بن محمد بنِ يوسف البِرزالي.

  2. قَراسنقُر بن عبد االلهِ المنصوري، شمس الدينِ نائب الملك الناصرِ علَى دمشق.

  3. قرمشي بن أقطون، الأمير سيف الدين.

حرف الميم:

  1. محمد بن إبراهيم بنِ محمد بنِ أبي بكر، الأنصاري، المقدسي، الدمشقي.

  2. محمد بن أحمد بنِ أبي نصرٍ الدباهي البغـدادي الحنبلي.

  3. محمد بن أحمد بنِ عثمانَ بنِ قايماز، شمس الدين أبو عبد الله الذهبي 

  4. محمد بن أحمد بنِ عبد الهادي، شمس الدين أبو عبد الله.

  5. محمد بن أبي بكرِ بنِ أيوب بنِ سعد، شمس الدين ابن قيم الجوزية.

  6. محمد بن أبي بكرِ بنِ معالي بنِ زيد الأنصاري الهيثمي ثم الدمشقي الحنبلي.

  7. محمد بن التدمري.

  8. · محمد بن أحمد بنِ تمامٍ الصالحي الحنبلي

  9. محمد بن المنجا بنِ عثمان التنوخي، شرف الدين الدمشقي.

  10. محمد بن حمد بنِ عبد المنعم بن أبي الفتح الحراني، المعروف بابن البيّع.

  11. محمد بن رافعِ بنِ هجرس الصُّميدي، الدمشقي، الشافعي.

  12. محمد بن سعد االلهِ بنِ عبد الأحد، شرف الدين الدمشقي، الإمام.

  13. محمد بن شاكرِ بنِ أحمـد، صلاح الدين الكتبي.

  14. محمد بن طغريلِ بنِ عبد االلهِ الخوارزمي، ناصر الدين ابن الصيرفي.

  15. محمد بن عبد الأحد بنِ يوسف الآمدي، ابن الرزيزِ الحنبلي.

  16. محمد بن عبد العزيزِ بنِ عبد الرحيمِ، بدر الدين المارديني الصفار.

  17. محمد بن عبد االلهِ بنِ أحمد، شمس الدين، أبو بكر المعروف بالصامت.

  18. محمد بن عبد االلهِ بنِ سبط ابن رشيقٍ المغربي المالكي

  19. محمد بن محمد بنِ عبد الكريمِ بنِ رضوان، البعلي الحنبلي.

  20. محمد بن محمد بنِ محمد، أبو الفتح ابن سيد الناس الدمشقي، الشافعي.

  21. محمد بن محمد بن محمد بنِ عبد القادرِ ابنِ الصايغِ، فخر الدين.

  22. محمد بن محمد بنِ محمد بنِ عبد القادرِ، ابن الصائغِ، نور الدين، أخو محمد السابق.

  23. محمد بنِ مفلحِ بنِ محمد، شمس الدين، أبو عبد الله الحنبلي.

  24. محمد بنِ يحيى بن مفلح، الأنصاري المقدسي الأصلِ ثم الدمشقي الـصالحي الشهير بابنِ سعد.

  25. محمود بن أحمد بنِ مسعود الشهير بابنِ السراجِ القونوي الحنفي

  26. محمود بن علي بنِ عبد الوليِّ بنِ خولانَ البعلي ،ـاءُ الـدينِ أبـو الثناء.

  27. مغلطاي بن قليجِ بنِ عبد االلهِ البكجـري الحنفـي الحكـري.

حرف الياء:

  1. يوسف بن الزكيِ عبد الرحمنِ القضاعي الدمشقي.

  2. يوسف بن ماجد بنِ أبي المجد المرادويّ الحنبلي، جمال الدين أبو العباس.

المُبهمون:

  1. ابن المهاجري

  2. أحمد بن رافع.

  3. أحمد بن محمد البغدادي المعروف بابن الإبرادي

  4. الطويسي.

  5. التجيبي.

  6. تاج الدين محمد ابن الدوري

  7. تقي الدين ابن سنقر.

  8. زين الدين بن زين الدين بن منجي.

  9. زين الدين علي الواسطي.

  10. شرف الدين بن عبد االله بن شرف الدين بن حسن بـن الحـافظ أبي موسى.

  11. عبد االله بن أحمد بن سعيد المقرئ.




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق