أرشيف المدونة الإلكترونية

السبت، 30 يوليو 2022

نماذج عملية على مواظبة الصحابة والتابعين على العمل بالحديث عند سماعه من أول مرة بقلم: أ. محمد ناهض عبد السلام حنونة

نماذج عملية على 

مواظبة الصحابة والتابعين على العمل بالحديث 

عند سماعه من أول مرة

بقلم: أ. محمد ناهض عبد السلام حنونة

 

1- روى مسلم في "صحيحه" عَنِ النُّعْمَانِ بْنِ سَالِمٍ، عَنْ عَمْرِو بْنِ أَوْسٍ، قَالَ: حَدَّثَنِي عَنْبَسَةُ بْنُ أَبِي سُفْيَانَ فِي مَرَضِهِ الَّذِي مَاتَ فِيهِ بِحَدِيثٍ يُتَسَارُّ إِلَيْهِ، قَالَ: سَمِعْتُ أُمَّ حَبِيبَةَ تَقُولُ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: (مَنْ صَلَّى اثْنَتَيْ عَشْرَةَ رَكْعَةً فِي يَوْمٍ وَلَيْلَةٍ بُنِيَ لَهُ بِهِنَّ بَيْتٌ فِي الْجَنَّةِ).

- قَالَتْ أُمُّ حَبِيبَةَ : فَمَا تَرَكْتُهُنَّ مُنْذُ سَمِعْتُهُنَّ مِنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ.

وَقَالَ عَنْبَسَةُ: فَمَا تَرَكْتُهُنَّ مُنْذُ سَمِعْتُهُنَّ مِنْ أُمِّ حَبِيبَةَ.

وَقَالَ عَمْرُو بْنُ أَوْسٍ: مَا تَرَكْتُهُنَّ مُنْذُ سَمِعْتُهُنَّ مِنْ عَنْبَسَةَ.

وَقَالَ النُّعْمَانُ بْنُ سَالِمٍ: مَا تَرَكْتُهُنَّ مُنْذُ سَمِعْتُهُنَّ مِنْ عَمْرِو بْنِ أَوْسٍ.

2- وروى مسلم في "صحيحه"، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ ، أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: (مَا حَقُّ امْرِئٍ مُسْلِمٍ تَمُرُّ عَلَيْهِ ثَلَاثُ لَيَالٍ إِلَّا وَعِنْدَهُ وَصِيَّتُهُ).

- قَالَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ: مَا مَرَّتْ عَلَيَّ مُنْذُ سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ ذَلِكَ إِلَّا وَعِنْدِي وَصِيَّتِي.

3- وروى الشيخان في "صحيحيهما"، عَنْ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ، أَنَّ فَاطِمَةَ، عَلَيْهَا السَّلَامُ أَتَتِ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ تَسْأَلُهُ خَادِمًا، فَقَالَ: (أَلَا أُخْبِرُكِ مَا هُوَ خَيْرٌ لَكِ مِنْهُ؟ تُسَبِّحِينَ اللَّهَ عِنْدَ مَنَامِكِ ثَلَاثًا وَثَلَاثِينَ، وَتَحْمَدِينَ اللَّهَ ثَلَاثًا وَثَلَاثِينَ، وَتُكَبِّرِينَ اللَّهَ أَرْبَعًا وَثَلَاثِينَ).ثُمَّ قَالَ سُفْيَانُ: إِحْدَاهُنَّ أَرْبَعٌ وَثَلَاثُونَ.

- قال علي: فَمَا تَرَكْتُهَا بَعْدُ.  قِيلَ : وَلَا لَيْلَةَ صِفِّينَ؟ قَالَ : وَلَا لَيْلَةَ صِفِّينَ.

4- وروى مسلم في "صحيحه"، عَنِ ابْنِ عُمَرَ، قَالَ: بَيْنَمَا نَحْنُ نُصَلِّي مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذْ قَالَ رَجُلٌ مِنَ الْقَوْمِ: اللَّهُ أَكْبَرُ كَبِيرًا، وَالْحَمْدُ لِلَّهِ كَثِيرًا، وَسُبْحَانَ اللَّهِ بُكْرَةً وَأَصِيلًا. فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: (مَنِ الْقَائِلُ كَلِمَةَ كَذَا وَكَذَا ؟)

قَالَ رَجُلٌ مِنَ الْقَوْمِ: أَنَا يَا رَسُولَ اللَّهِ. قَالَ: (عَجِبْتُ لَهَا فُتِحَتْ لَهَا أَبْوَابُ السَّمَاءِ).

- قَالَ ابْنُ عُمَرَ : فَمَا تَرَكْتُهُنَّ مُنْذُ سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ ذَلِكَ.

5- وروى مسلم في "صحيحه"، عن عُمَرَ بْنَ الْخَطَّابِ يَقُولُ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: (إِنَّ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ يَنْهَاكُمْ أَنْ تَحْلِفُوا بِآبَائِكُمْ).

- قَالَ عُمَرُ: فَوَاللَّهِ مَا حَلَفْتُ بِهَا مُنْذُ سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نَهَى عَنْهَا ذَاكِرًا ، وَلَا آثِرًا.

6-وروى مسلم عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ هِلَالٍ قَالَ: قَالَ جَرِيرٌ : أَتَى النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نَاسٌ مِنَ الْأَعْرَابِ، فَقَالُوا : يَا رَسُولَ اللَّهِ، يَأْتِينَا نَاسٌ مِنْ مُصَدِّقِيكَ يَظْلِمُونَ.  قَالَ : " أَرْضُوا مُصَدِّقِيكُمْ ". قَالُوا : وَإِنْ ظَلَمَ ؟ قَالَ : " أَرْضُوا مُصَدِّقِيكُمْ ". ثُمَّ قَالُوا : وَإِنْ ظَلَمَ ؟

قَالَ : " أَرْضُوا مُصَدِّقِيكُمْ ".

-قَالَ جَرِيرٌ : فَمَا صَدَرَ عَنِّي مُصَدِّقٌ مُنْذُ سَمِعْتُ مِنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِلَّا وَهُوَ رَاضٍ.

7-وروى مسلم، عَنْ زَيْنَبَ امْرَأَةِ عَبْدِ اللَّهِ بن مسعود، قَالَتْ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: "تَصَدَّقْنَ يَا مَعْشَرَ النِّسَاءِ وَلَوْ مِنْ حَلْيِكُنَّ".

-قَالَتْ : فَرَجَعْتُ إِلَى عَبْدِ اللَّهِ، فَقُلْتُ : إِنَّكَ رَجُلٌ خَفِيفُ ذَاتِ الْيَدِ، وَإِنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَدْ أَمَرَنَا بِالصَّدَقَةِ، فَأْتِهِ، فَاسْأَلْهُ، فَإِنْ كَانَ ذَلِكَ يَجْزِي عَنِّي، وَإِلَّا صَرَفْتُهَا إِلَى غَيْرِكُمْ".

8-وروى الآجُرِّي في "الأربعين" له، عَنِ ابْنِ عُمَرَ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «إِنَّمَا الشَّهْرُ تِسْعٌ وَعِشْرُونَ، فَلَا تَصُومُوا حَتَّى تَرَوْهُ، وَلَا تُفْطِرُوا حَتَّى تَرَوْهُ، فَإِنْ غُمَّ عَلَيْكُمْ فَاقْدُرُوا لَهُ»

- قَالَ نَافِعٌ: فكان عبد الله بن عمر إِذَا مَضَى مِنْ شَعْبَانَتسعٌ وعشرون بعث مَنْ يَنْظُرُ، فَإِنْ رؤي فذلك، وَإِنْ لَمْ يُرَ وَلَمْ يَحُلْ دُونَ مَنْظَرِهِ سَحَابٌ وَلَا قَتَرٌ أَصْبَحَ مُفْطِرًا، وَإِنْ حَالَ دُونَ مَنْظَرِهِ سَحَابٌ أَوْ قَتَرٌ أَصْبَحَ صَائِمًا.

9-وروى ابن السُّنيِّ في "عمل اليوم والليلة"، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ: كان رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إذا مرَّ على الصِبْيَانٌ يُسلَّم عليهم.

- قال ثابتٌ: وكان أنسٌ يمرُّ بالصبيان؛ فيُسلِّمُ عليهم.

10-وروى ابن السُّنيِّ في "عمل اليوم والليلة"، عَنْ محمد بن عروة، عن أبيه هشام، عن أبيه، عن عَائِشَةَ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا أَنَّهَا قَالَتْ: يَا رَسُولَ اللَّهِ، كُلُّ نِسَائِكَ لَهُنَّ كُنًى غَيْرِي؛ فكنَّاها بأمِّ عبد الله.

-قال محمد: وليس فينا امرأةٌ اسمها عائشة إلا كُنيّت بأم عبد الله.

11-وروى مسلمٌ عن أنس بن مالك، قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يتنفس في الإناء ثلاثاً، ويقول: (إنه أبرا وأروى وأمرا).

-قال أنسٌ: وأنا أتنفس في الإناء ثلاثاً.

12-وروى مسلم، عن عبد العزيز بن صهيب، قال: سأل قتادة أنسا ً:أي دعوة كان يدعو بها النبي صلى الله عليه وسلم أكثر؟ قال أنسٌ: كان أكثر دعوة يدعو بها يقول: «اللهم آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة، وقنا عذاب النار».

-قال قتادة: وكان أنس إذا أراد أن يدعو بدعوة دعا بها فيه.

13-وروى مسلم عن أبي موسى، أنه قال وهو بحضرة العدو: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إن أبواب الجنة تحت ظلال السيوف»؛ فقال رجل: آنت سمعت هذا من رسول الله؟ فقال: نعم.

-فقام الرجل، وقرأ على أصحابه السلام، ثم مشى بسيفه إلى العدو، فضرب به حتى قتل.

أ. محمد حنونة .




قراءة بلاغية في ديوان الإمام الشافعي رضي الله عنه د. نعمان شعبان علوان، بقلم: أ. محمد ناهض عبد السلام حنونة

قراءة بلاغية في ديوان الإمام الشافعي

رضي الله عنه

د. نعمات شعبان علوان

بقلم: أ. محمد ناهض عبد السلام حنونة


تمهيد/ جمع الإمام الشافعي -رحمه الله -بين حصافة العقل، وسداد الرأي، وفصاحة اللسان، وذوق اللغة، وحسن الأدب، وفقه أهل النقل والحديث، فهو الفقيه الذي سارت بفقهه الركبان، والحصيف الذي حيّر أهل العقل والقياس، والأديب الذي يؤدي أحسن المعاني بأجود الألفاظ، فتراه يحث على السماحة وحسن الخلق، ويدعو إلى حب الصالحين وتوقير الرجال، ويبين أن زينة الرجل الحقيقة هي العلم والتقوى، وينصح بالعمل الصالح والتأهب للآخرة.

وقد كان الشافعي-رحمه الله -في شعره ونثره وخطبه فخماً، أصيلاً، عميق المعنى، عذب اللفظ، شريف الغرض، سهل الأسلوب، واسع العقل، حاضر البديهة، موفور اللسان، قوي الجنان، امتلأ شعره ونثره بالمواعظ والتوجيهات والنصائح، وكان بارعاً في الخطابة، حتى لقبه ابن راهويه خطيب العلماء.

وقد تناولت هذه الدراسة عدداً من القضايا المهمة، منها: حياته وعلمه وتضمن ذلك: مولده ونشأته وشيوخه وتلاميذه وشعره وفقهه. 

ثم بين الباحث عدداً من الإشارات البلاغية المتعلقة بعلم المعاني والبيان والبديع وذلك من خلال التحليل البلاغي لعدد من القصائد الشعرية في ديوان الإمام الشافعي، والتي بلغت (١٠) عشر قصائد، بالإضافة إلى (١٥) خمسة عشر مقطوعة شعرية، ذكر فيها بعض ما تضمنته من المعاني الجميلة.

والغرض من هذا السرد والتحليل بيان شاعرية الإمام الشافعي، وتذوق ذلك في شعره عملياً، وهذا يؤكد أن الإمام الشافعي بالإضافة إلى كونه فقيهاً فقد كان شاعراً وعالماً في الحديث وعالماً في العربية، إنه -باختصار -حكـيم وبليغ.

وقد تضمن شعر الإمام من الأساليب البيانية القيمة الشيء الكثير، والتي توزعت على علوم البلاغة الثلاثة: "المعاني والبيان والبديع".

ففي علم المعاني: تجد الخبر الابتدائي والخبر الطلبي – الأمر – النهي – الاستفهام – النداء – التكرار – التعريـف –التنكير – الحذف – الإطناب – التقديم والتأخير – الالتفات – القصر.

وفي علم البيان: تجدُ التشبيه البليغ والضمني والتمثيلي والاستعارة والمجاز العقلي.

وفي علم البديع: تجدُ الطباق والمبالغة – التقسيم – الإرصاد – التصريع – الترصيع – المذهب الكلامي –اللف والنشر – التوشيع ورد العجز على الصدر والجناس.

أما القصائد التي تناولها؛ فيذكر فيه "الإيمان بالقضاء والقدر"، (دع الأيام تفعل ما تشاء)، ثم في القصيدة الثانية يرد على من يقلل من "قيمة الدعاء" (أتهزأ بالدعاء وتزدريه). 

ثم في الثالثة يذكر زهد الناس في العلم والأدب (أصبحتُ مطرحاً في معشرٍ جهلوا .. حق الأديب)، وفي الرابعة يحض على الرحلة (ما في المقام لذي عقل وذي لُبٍّ .. من راحةٍ).

وفي الخامسة يذكر واعظ الناس بنصح نفسه (يا واعظ الناس عما أنت فاعله)، وفي السادسة يخبر أن الدهر يومان يومٌ لك ويومٌ عليك (الدهر يومان ذا أمنٍ وذا خطر)، وفي السابعة يذكر بعزة النفس (لقلع ضرس وحبس نفس).

وفي الثامنة يفرق بين الغني والفقير والفقيه (إن الفقيه هو الفقيه بفعله)، وفي التاسعة يحض على حمل النفس على ما يزينها (صُن النفس واحملها على ما يزينها)، وفي العاشرة يذكر الأمور المعينة على تحصيل العلم (أخي لن تنال العلم إلا بستةٍ).

الشافعي والعربية

عن كتاب (المذهب الشافعي وأهم كتبه ومصطلحاته)

محمد طارق هشام مغربية

تقدم أن الشافعي رحمه الله تعالى درس رحمه الله تعالى درس لغة العرب، وشافه الأعراب في بواديهم يأخذ عنهم طرائق خطابهم، فقد علم رحمه الله أنه لا يكون عالم بشرع الله سبحانه دون حذق اللغة العربية، فهي اللغة التي اختارها تعالى لتكون لغة كتابه العزيز، وبها نطق رسول الله ﷺ. 

ربما ظن ظان أن هذا من كلام أتباعه فيه ليعلو من شأنه، دأب أصحاب كل إمام.

لكن كتب التراجم حفلت بنقل الثناء على لغة الشافعي من أهل الفصاحة واللَّسَن.

فها هو إمام أهل البيان أبو عثمان عمرو بن بحر الجاحظ غفر الله له يقول: نظرت في كتب هؤلاء النابغة الذين نبغوا في العلم، فلم أر أحسن تأليفاً من المطلبي، كان لسانه ينظم الدر.

وهذا الإمام الحجة عبد الملك بن قريب الأصمعي رحمه الله تعالى يقول: قرأت ديوان الهذليين على شاب من شباب قريش يقال له محمد إدريس بن الشافعي.

قال: وقرأت شعر الشنفرى على محمد بن إدريس وهذا الربيع بن سليمان المرادي يروي عن عبد الملك بن هشام، صاحب المغازي ـ وكان بصيراً بالعربية - قوله: الشافعي ممن تؤخذ عنه اللغة. 

وروى الإمام المزني رحمه الله تعالى: قدم علينا الشافعي وكان بمصر ابن هشام صاحب المغازي وكان عالم مصر بالغريب والشعر، فقيل له: لو أتيت الشافعي فأبى أن يأتيه فلما كان بعد ذلك قيل له: لو أتيته، فأتاه فذاكره أنساب الرجال.

فقال له الشافعي بعد أن تذاكرا طويلاً: دع عنك أنساب الرجال، فإنها لا تذهب عنا ولا عنك، وخذ بنا في أنساب النساء، فلما أخذا فيها بقي ابن هشام.

فكان ابن هشام بعد ذلك يقول ما ظننت أن الله عز وجل خَلَقَ مثل هذا، وكان يقول: قول الشافعي حجة في اللغة. 

ويحدثنا الإمام الحسن بن محمد الزعفراني رحمه الله ، قال: ما رأيت أحداً أفصح ولا أعلم من الشافعي، كان أعلم الناس وأفصح الناس، وكان يُقرأ عليه من كل الشعر فيعرفه، ما كان إلا بحراً.

وقال البجلي: قال لي الربيع: كان الشافعي إذا خلا في بيته كالسيل يهدر بأيام العرب.

ولم يأت هذا العلم بالعربية وآدابها من فراغ، فقد حدث الشافعي رحمه الله عن نفسه قائلاً: ثم إني أخرجت من مكة، فلزمت هذيلاً في البادية، أتعلم كلامها، وآخذ طباعها، وكانت أفصح العرب. وكان الشافعي يقول: أصحاب العربية جن الإنس، يبصرون ما لا يبصر غيرهم.

هذه بعض شهادات أهل العلم بالعربية للإمام الشافعي رحمه الله، تدل على عظم موقعه فيها.

وهي أكبر حافز لمن أراد المكنة في علوم الشرع، ليصرف همته إلى تعلم العربية وآدابها فهي الكفيلة بذلك، وما أقبح ما نراه من أهل العلم بالدين في عدم استقامة اللغة على ألسنتهم، وكثرة لحونهم على المنابر، ولو أنهم اقتدوا بالشافعي وأضرابه من أئمة الهدى لصرفوا التالد والطريف في تعلم هذه اللغة الشريفة، ليبلغوا ما يصبون من حذق بالشرع. حاديهم في ذلك فعل الشافعي الذي قال عنه سبطه محمد رحمه الله تعالى: أقام الشافعي على تعلم العربية وأيام الناس عشرين سنة، وقال: وما أردت إلا الاستعانة على الفقه.

ومن الأساليب التي ذكرها الإمام في شعره (حوالي ثلاثين أسوباً):

1-أسلوب الأمر: وقد عرفه العلماء بقولهم: هو طلب الفعل علـى وجـه الاسـتعلاء والإلـزام إلا أن الأمـر في شعر الإمام يأتي في سياق التوجيه والإرشاد والنصيحة. وقد يأتي الأمر: بفعل الأمر، أو بالمضارع المجزوم باللام، أو باسم فعل الأمر، أو بالمصدر النائب عن فعل الأمر.

2-النهي: هو طلب الكف عن الفعل على وجه الاستعلاء والإلزام وله صيغ متعددة، وهي المضارع المقرون بلا الناهية، ويدل عليه أيضاً لفظ (التحريم) ومشتقاته، والكراهة ومشتقاتها، أو ذكر الوعيد، أو ما يفيد ذلك.

3-الاعتراض: وهو كـل كـلام أدخـل فيه لفظ مفرد أو مركـب، لو سقط لبقي الأول علـى حاله.

4-الحذف: وهو من الإيجاز ومعناه: التعبير عن المعاني الكثيرة بألفاظ قليلة مع الإبانة والإفصاح وربما يكون بحذف شيء في الكلمة أو الجملة مع عدم الإخلال بالمعنى وربما يكون بدون حذف فالأول إيجاز الحذف والثاني إيجاز القصر.

5-التقديم والتأخير: وهو أحد أساليب البلاغة فإنهم أتوا به دلالة علـى تمكنهم في الفصاحة، وانقياده لهم وله في القلوب أحسن موقع وأعذب مذاق ولا يتأتى في اللغة إلا لأغراض بلاغية منها التخصيص وتقوية الحكم والعناية والاهتمام وتقديم الأسبق زمنـاً والأعلى رتبة وتقديم الكثير على القليل والترقي من القليل إلى الكثير والتشويق.

6-أسلوب النفي بـ (لا – ما – ليس)، و(ليس) أداة نفي تدخل على الجملة الاسمية وهي فعلٌ جامد من أخوات كان. أما (لا) فهي حرفية نافية للجنس تسمى لا البراءة أي "نفياً قاطعاً" تعمل عمل إن، تنصب الأول وترفع الثاني، وأما (ما) فهي نافية يمكن أن تعمـل عمـل لـيس وتسمى ما الحجازية.

7-الخبر هو: كـل كلام يحتمل الصدق أو الكذب لذاته ، بقطع النظر عن الـذي ينطـق بالخبر، ولكل خبر نسبتان، نسبة كلامية ونسبة خارجية، فإن طابقت النسبة الكلامية النسبة الخارجية نفياً أو إيجاباً كان الخبر صادقاً وإن لم تطابق كان كاذباً، وينقسم الخبر باعتبار حال المخاطب إلى ثلاثة أقسام: الخبر الابتدائي والطلبي والإنكاري:

أ-الخبر الابتدائي: ويكون فيه المخاطب خالي الذهن ومسلماً بالحكم الذي يتضمنه الخبر لذلك يأتي الخبر خالياً من المؤكدات.

ب-الخبر الطلبي: وهو الخبر الذي يتردد فيه المخاطب ولا يعرف مدى صحته فيحسن عندئـذٍ أن نؤكد له الكلام بمؤكد واحد لنزيل منه الشك ونمحو التردد ويتمكن الخير من نفسه.

الأساليب الخبرية، قد يقصد بها معاني أخرى غير الخبر؛ كالتحسر، والتهكم، والمدح، والذم، وغير ذلك، بالإضافة إلى الأساليب الإنشائية الطلبية؛ كالتمني، والنفي، والأمر والنهي والنداء و الدعاء.

8-المجاز العقلي: وهو إسناد الفعل أو ما في معناه إلى غير فاعله الحقيقي مع وجود قرينة مانعة من إرادة الإسناد الحقيقي أو هو إسناد الفعل أو ما من شبهه إلى غير ما هو له أصالة.

9-الاستعارة: مشتقة من العاريـة وهي نقل الشيء مـن شـخص إلـى آخـر وفـي الاصطلاح: استعمال اللفظ في غيـر ما وضـع له، لعلاقة المشابهة بين المعنى الأصلي للكلمة والمعنى الذي نقلت إليه مع وجود قرينة مانعة من إرادة المعنى الأصلي. 

وقال السكاكي: "الاستعارة هي: أن تذكر أحد طرفي التشبيه وتريد به الطـرف الآخـر مدعياً دخـول المشبه في جنس المشبه به دالاً على ذلـك بإثباتـك للمـشـبه مـا يخـص المشبه به".

10-الطباق: وهو الجمع بين المتضادين أو الجمـع بيـن الشـيء وضـده، وقد يكون بين متفقين كاسمين أو فعلين أو حرفين أو مختلفين كأن يكون الطباق بين اسم وفعل، وقد يكون طباق سلب: ويكون بالجمع بين مثبت ومنفي، وقد يكون الطباق بين متناسبين وذلك في الجمل التي تجمع الأمور المتناسبة، وقد يكون الطباق معنوياً بين المعاني.

11-المبالغة: وهي "أن يدعى لوصف بلوغُه في الشدة، أو الضعف حداً مستحيلاً، أو مستبعداً، لئلا يظن أنه غير متناه في الشدة أو الضعف وتنحصر في التبليغ والإغراق والغلو"ـ ثم جعل القزويني التبليغ ممكناً عقلاً وعادة ، والإغراق ممكناً عقلاً مـستحيلاً عـادة، والغلو مستحيلاً عقلاً وعادة".

12-الجناس: وهو "تشابه الكلمتين في اللفظ واختلافهما في المعنى، ويسميه البعض التجانس والتجنيس، وينقسم إلى قسمين: 

أ -الجناس التام: وهو أن يتفق اللفظان في أنواع الحروف وعددها وهيئاتها وترتيبها.

ب- والجناس غير التام: وهو أن يختلف اللفظان في أنواع الحروف أو عددها أو هيئاتها أو ترتيبها.

13-رد العجز على الصدر: هو "أن يأتي الشاعر بلفظة متعلقة بمعنى، ثم يرددها بعينها متعلقة بمعنـى آخـر فـي البيت نفسه أو في قسم منه". وهو على ثلاثة أقسام:

الأول: ما وافق آخر كلمة في البيت آخر كلمة في صدره.

والثاني: ما وافق آخر كلمة في البيت أول كلمة منه.

والثالث: ما وافق آخر كلمة في البيت بعض كلماته في أي موضع كان.

"ويكون رد العجز على الصدر بلفظين مكررين ، أو متجانسين ، فنجعل أحدهما في أول الجملة، والآخر في آخرها ، أو أن يكون أحدهما في الشطر الأول من الـشعر، والثـاني فـي الشطر الآخر". وتظهر بلاغة هذا الأسلوب من خلال دلالة أول الكلام على آخره ، وارتباط أوله بآخره مما يزيد المعنى قوة وتأكيداً.

14-التصريع:  يقال "صرعي النهار" أي طرفاه ، وهو متعلق بطرفي البيت الشعري وهما آخر الصدر وآخر العجز، وهو أن يتفق آخر جزء من صدر البيت مع آخر جزء من عجزه في الوزن والروي والإعراب. وقد جعله ابن أبي الأصبع على ضربين: عروضي وبديعي.

أ-فالعروضي: عبارة عن استواء عروض البيت وضربه في الوزن والإعراب والتقفية.

ب-والبديعي: استواء آخر جزء في الصدر وآخر جزء في العجز في الوزن والإعراب والتقفية.

15-والتشبيه البليغ هو: ما حذف منه وجه الشبه وحذفت منه الأداة ، أي المؤكد المجمل.

16-التشبيه التمثيلي، وهو: ما كان فيه وجه الشبه هيئة منتزعة من شيئين أو عدة أشياء.

17-التشبيه الضمني: وهو التشبيه الذي لا يظهر في صورة من صور التشبيه المعروفة ، فلا تظهر فيه الأداة الدالة على معنى التشبيه ولا يظهر فيه الطرفان فهو خفي غير واضح ويختلف عن التشبيه الصريح الذي يوضع فيه المشبه والمشبه به في صورة من صور التشبيه المعروفة وربما يكون الدافع وراء ذلك حب التجديد في الأساليب أو الرغبة في إخفاء التشبيه لأنه كلما دقَّ وخفي كان أبلغ وأوقع في النفس وغالباً ما يكون المشبه به في التشبيه الضمني برهاناً وتعليلاً للمشبه.

18-التكرار: وهو "دلالة اللفظ على المعنى مردداً، أي مرتين فأكثر بحسب تكراره.

19-التعريف والتنكير: والتعريف هو ما دل على شيء بعينه، والتنكير: ما دل على شيء ليس بعينه، وأقسام المعارف هي : الضمير والعلم واسم الإشارة والاسم الموصول والمعرف بالألف واللام والمضاف إلى أحد هذه المعارف. والمعرفة أخص من النكرة، وكلما كانت أخص كانت أتم دلالة على المراد من النكرة، وأما النكرات فكلما ازدادت عموماً ازدادت إبهاماً إلا إذا أضيفت النكرة إلى نكرة فهي للتخصيص.

20-الترصيع: وهو أن تكون ألفاظ الجملة أو ألفاظ البيت من الشعر منقسمة، كل لفظة تقابلها لفظة على وزنها ورويها. وجعل ابن أبي الأصبع الترصيع كالتسجيع في كونه يج ز ئ ُ البيت إما ثلاثة أجزاء إن كان سداسياً أو أربعة إن كان ثمانياً.

21-التقسيم، وهو: ذكر متعدد ثم إضافة ما لكلِّ إليه على التعيين، وقال السكاكي هـو: "أن تذكر شيئاً ذا جزأين أو أكثر ثم تضيف إلى كل واحدٍ من أجزائه ما هو له عندك".

22-الإرصاد: معناه الرصد، أي المراقبة، أو هو: أن يكون أول الكلام مرصـداً لفهـم آخره، وهذا سر بلاغته فكيف يدلك أوله على آخره قبل أن تصل إليه.

23-الإطناب: وهو زيادة اللفظ على المعنى لفائدة أو كما عبر عنه الخطيب القزويني في حديثه عن طـرق التعبير بقوله "هو تأدية أصل المراد بلفظ مساوٍ له أو ناقص عنه وافٍ، أو زائد عليه لفائدة.

24-اللف والنشر: وهو ذكـر متعـدد على جهة التفصيل أو الإجمال، واللـف: هو الطي لأنه اشتمل على حكم من غير تصريح به، فلما صرح بعد ذلك بالحكم المطوي ووضحـه كأنه نشره وأبرزه فسمي نشراً ، وينقسم إلى قسمين، لف ونشر مفصل، ولف ونشر مجمل.

25-التوشيع: وهو أن يؤْتَى في عجز الكلام بمثنى مفَسر باسمين أحدهما معطوف على الآخر، مثاله قوله: "الدهـر دهران": مثنى مفسر باسمين هما "ذا أمن وذا خطر" أحدهما معطوفاً على الآخر.

26-والتقرير: هو طلب الإقرار أو حمل المخاطب على الإقرار والاعتراف بأداة من أدوات الاستفهام، والتثبيـت بمعنى التحقيق.

27-القصر وهو: تخصيص شيء بشيء بطريق معهود وهو حقيقي وغير حقيقي ومن طرقه: إنما – ما – إلا – العطف بلا – بل – لكن.





سرد الأحاديث التي فيها النهيُ عن التشبُّه بالشيطان إعداد أ. محمد ناهض عبد السلام حنونة

سرد الأحاديث التي فيها النهيُ عن التشبُّه بالشيطان

إعداد أ. محمد ناهض عبد السلام حنونة

 

1-عن أبي ثعلبة الخشني، قال: كان النَّاسُ إذا نَزَلوا مَنزِلًا تفَرَّقوا في الشِّعابِ والأَوْدِيةِ، فقال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: (إنَّ تفَرُّقَكم في هذه الشِّعابِ والأوديةِ إنَّما ذلكم من الشَّيطانِ، فلم يَنزِلْ بعد ذلك مَنزِلًا إلَّا انضَمَّ بَعضُهم إلى بعضٍ، حتى يُقالَ: لو بُسِطَ عليهم ثوبٌ لعَمَّهم!) (صحيح أبي داود).

2-عن جابر بن عبد الله، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (لا تَأْكُلُوا بالشِّمالِ، فإنَّ الشَّيْطانَ يَأْكُلُ بالشِّمالِ) (رواه مسلم).

3-وعن سهل بن سعد الساعدي، قال: سمعتُ رسول الله صلى الله عليه وسلم، يقول: ( الأَناةُ من اللهِ والعَجَلةُ من الشيطانِ) (صحيح الترمذي).

4-عن عبد الله بن الشخير، قال: انطَلقتُ في وفدِ بَني عامرٍ إلى النَّبيِّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ فقالوا : أنتَ سيِّدُنا، قال : (السَّيدُ اللهُ). قالوا : وأفضلُنا فَضلًا، و أعظمُنا طَوْلًا، قال: فقالَ: (قولوا بقولِكم ولا يَستجرِيَنَّكُم الشَّيطانُ) (صحيح الأدب المفرد). [يسجرينكم: أي يجعل منكم وكلاء تنطقون على لسانه].

5-عن أبي هريرة، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: ( إنَّ اللَّهَ يُحِبُّ العُطاسَ ويَكْرَهُ التَّثاؤُبَ، فإذا عَطَسَ أحَدُكُمْ وحَمِدَ اللَّهَ، كانَ حَقًّا علَى كُلِّ مُسْلِمٍ سَمِعَهُ أنْ يَقُولَ له: يَرْحَمُكَ اللَّهُ، وأَمَّا التَّثاؤُبُ: فإنَّما هو مِنَ الشَّيْطانِ، فإذا تَثاءَبَ أحَدُكُمْ فَلْيَرُدَّهُ ما اسْتَطاعَ، فإنَّ أحَدَكُمْ إذا تَثاءَبَ ضَحِكَ منه الشَّيْطانُ) (رواه البخاري).

6-عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (المؤمِنُ القَوِيُّ خَيرٌ وأحَبُّ إلى اللهِ من المؤمِنِ الضَّعيفِ ، وفي كُلٍّ خَيرٌ ، احْرِصْ على ما يَنفَعُكَ، واسْتَعِنْ بِاللهِ ولا تَعجَزْ، وإنْ أصابَكَ شَيء، فَلا تَقُلْ : لو أنِّي فَعلتُ كان كَذا وكَذا ، ولَكِنْ قُلْ : قَدَّرَ اللهُ ، وما شاءَ فَعَلَ، فإنَّ لو تَفْتَحُ عَمَلَ الشَّيطانِ) (صحيح الجامع).

7-عن جابر بن عبد الله، قال: (سُئِلَ رَسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم عن النُّشْرةِ، فقال: هو من عَمَلِ الشَّيطانِ) (صحيح أبي داود).

8-عن عطاء بن يسار مرسلاً، قال: أتى رجُلٌ النَّبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ ذاتَ يومٍ ثائرَ الرَّأسِ واللِّحيةِ، فأشار إليه صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ كأنَّه أمَرَه بإصلاحِ شَعرِه، ففَعَلَ ثمَّ رجَعَ، فقال صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: (أليْسَ هذا خيْرًا مِن أنْ يَأتيَ أحدُكم ثائرَ الرَّأسِ كأنَّه شَيطانٌ؟) (مرسل، وروي عن جابر بإسناد صحيح).

9-عن عائشة رضي الله عنها، قالت: (َكان النبيُّ صلى الله عليه وسلم يَنْهَى عن عُقْبَةِ الشيطانِ ، وكان يَنهَى أنْ يَفْترِشَ الرجلُ ذراعَيْهِ افتراشَ السبعِ ، وكانَ يختِمُ الصلاةَ بالتسليمِ) (رواه مسلم).

10-وعن أبي هريرة مرفوعاً: (إنَّ الشَّيطانَ يمشي في النَّعلِ الواحدةِ) (صحيح المسند).

11-عن أبي سعيد الخدري، مرفوعاً: ( إذا صلَّى أحدُكم إلى شيءٍ يستُره من الناسِ فأراد أحدٌ أن يجتازَ بين يدَيه فلْيدفع في نحرِه فإن أبى فلْيقاتِلْه فإنما هو الشيطانُ) (صحيح أبي داود).

12-عن عبد الله بن عمرو مرفوعاً: (الرَّاكِبُ شَيطانٌ، والرَّاكِبانِ شَيطانانِ، والثَّلاثةُ رَكبٌ) (صحيح أبي داود).

13-عن عائشة رضي الله عنها، قالت: (سألتُ رسولَ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ عنِ الالتفاتِ في الصَّلاةِ فقالَ اختلاسٌ يختلسُه الشَّيطانُ منَ الصَّلاةِ) (صحيح النسائي).




غاية البيان في أحكام السلام شمس الدين الرملي اعتنى به: أ. محمد ناهض عبد السلام حنونة

غاية البيان في أحكام السلام

شمس الدين الرملي

اعتنى به: أ. محمد ناهض عبد السلام حنونة

 

قال -رحمه الله-وأحكام السلام كثيرة،

1- (حكم ابتداء السلام):

فابتداؤه على كل مسلم -ولو صبيا -«سنة عين» إن كان المسلم واحدا، و«سنة كفاية» إن كان جماعة.

2-(حكم رد السلام):

ورده -ولو كان المسلم صبيا -«فرض عين» إن كان المسلم عليه واحدا مكلفا، و«فرض كفاية» إن كان جماعة.

ولا يكفى رد صبي ومجنون مع وجود مكلف، ولا رد غير المُسَلَّمِ عليهم.

3-(شرط وجوب رد السلام):

وشرطه ابتداءً ورداً: إسماعٌ له، واتصال كاتصال الإيجاب بالقبول.

4-(لو شك في سماع السلام):

فإن شك في سماعه زاد في الرفع.

فإن كان عنده نيام خفض صوته بحيث لا يوقظهم.

5-(السلام على القارئ وجوابه):

والقارئ كغيره في ندب السلام عليه ووجوب رده باللفظ.

6-(السلام على الأصم والأخرس):

ويجب الجمع بين اللفظ والإشارة على من رد على أصم.

ومن سلم عليه -أي على الأصم - جمع بينهما.

وتجزئ إشارة الأخرس: ابتداء ورداً.

7-(صيغة السلام ابتداءً):

وصيغته ابتداء «السلام عليكم» أو «سلام عليكم».

ويجزئ «عليكم السلام» مع الكراهة.

وتسن صيغة الجمع في السلام على الواحد؛ لأجل الملائكة.

ويحصل أصل السنة فيه بالإفراد.

8-(الإشارة بالسلام من غير تلفظ):

والإشارة به -أي بالسلام -بلا لفظ خلاف الأولى.

ولا يجب لها -أي لمن سلم بالإشارة فقط -رد.

والجمع بينها -أي بين الإشارة- وبين اللفظ أفضل.

9-(صيغة رد السلام):

وصيغته ردا «وعليكم السلام» أو «وعليك السلام» للواحد.

وكذا لو ترك الواو -في الجواب جاز.

فإن عكس -واستعمل الواو في الابتداء -جاز.

ولا يجزىء «وعليكم» فقط.

10-(أفضل صيغ السلام):

وتعريفه أفضل. وزيادة ورحمة الله وبركاته ابتداء وردا أكمل.

11-(لو سلم كل منهما على الآخر):

وإن سلم كل على الآخر معا لزم كلا منهما الرد.

أو مرتبا كفى الثاني سلامه رد.

12-(لو سلم عليه جماعة):

أو إن سلم عليه جماعة كفاه «وعليكم السلام» بقصدهم.

13-(ما يندب في السلام):

ويندب أن يسلم الراكب على الماشي.

والماشي على الواقف.

والصغير على الكبير.

والقليل على الكثير في حالة تلاقي.

فلو عكس -وسلم الآخر على الأول- لم يكره.

ويسلم الوارد مطلقا على من ورد عليه.

ويندب لمن دخل داره أن يسلم على أهله، أو موضعا خاليا فليقل: «السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين».

14-(ما يكره في السلام):

ويكره تخصيص البعض من الجمع بالسلام ابتداء وردا.

15-(سلام النساء):

«ويسن« السلام للنساء مع بعضهن وغيرهن، إلا مع الرجال الأجانب؛ «فيحرم« السلام على الأجنبي من الشابة ابتداء وردا.

«ويكرهان» -أي ابتداؤه ورده- عليها.

«ولا يكره» سلام الجمع الكثير من الرجال عليها.

«ويسن» ابتداء السلام من العجوز وجمع من النسوة على غيرهن وعكسه. ويجب الرد كذلك.

16-(السلام بغير العربية):

ولو سلم بالعجمية جاز إن أفهم المخاطب.

17-(من لا يسن ابتداؤهم بالسلام ولا رده عليهم):

ولا يبدأ به فاسقا ولا مبتدعا، ولا يرده عليهما إلا لعذر.

ولا يجب رده على مجنون وسكران.

ويحرم ابتداء الكافر به.

فإن بان من سلم عليه كافرا؛ فليقل له: «استرجعت سلامي».

وإن سلم الذمي على مسلم، قال له: «وعليك».

ويجب استثناؤه -أي الكافر والذمي -بقلبه إن كان بين مسلمين.

18-(التحية بغير السلام):

ولا يبدأ بتحية غير السلام إلا لعذر.

19-(السلام على من كان في حالة لا تليق):

ولا يسلم على من في حمام أو يقضى حاجته أو يأكل أو يصلى أو يؤذن.

«والضابط» أن يكون الشخص بحالة لا يليق بالمروءة القرب منه فيها؛ فيدخل: النائم، والناعس، والخطيب، ولا يلزم من لا يستحب السلام عليه رده.

نعم «يجب» الرد على مستمع خطبة الجمعة -مع كون السلام عليه غير مسنون -«ويستحب» للملبي رده باللفظ.

ويكره الرد لمن يبول أو يجامع أو نحوهما.

ويسن لمن يأكل أو في الحمام ويسن للمصلى ونحوه بالإشارة.

20-(من قام من المجلس وسلم):

ولو قام عن مجلس، فسلم وجب الرد.

21-(إرسال السلام ورده):

ويسن إرسال السلام إلى غائب برسول أو كتاب.

ويجب على الرسول التبليغ.

وعلى المرسل إليه الرد فورا.

ويستحب الرد على المبلغ أيضا.

22-(سلام المتلاقيين):

ويندب أن يحرص كل من المتلاقيين على البداءة به.

ويتكرر بتكرر التلاقي.

ويبدأ به قبل الكلام.

23-(السلام على جمع لا يسمع كلهم سلامه):

وإن كان مارا فى سوق أو جمع لا ينتشر فيهم السلام الواحد، سلم على من يليه فقط أولا،

وإن تخطى وجلس إلى من لم يسمع سلامه: سلم ثانيا، ولا يسقط الفرض عن الأولين برد الآخرين.

24-(ترك السلام خوف عدم الرد):

ولا يترك السلام خوف عدم الرد.

المصدر: غاية البيان شرح زبد ابن رسلان.