أرشيف المدونة الإلكترونية

السبت، 30 يوليو 2022

غاية البيان في أحكام السلام شمس الدين الرملي اعتنى به: أ. محمد ناهض عبد السلام حنونة

غاية البيان في أحكام السلام

شمس الدين الرملي

اعتنى به: أ. محمد ناهض عبد السلام حنونة

 

قال -رحمه الله-وأحكام السلام كثيرة،

1- (حكم ابتداء السلام):

فابتداؤه على كل مسلم -ولو صبيا -«سنة عين» إن كان المسلم واحدا، و«سنة كفاية» إن كان جماعة.

2-(حكم رد السلام):

ورده -ولو كان المسلم صبيا -«فرض عين» إن كان المسلم عليه واحدا مكلفا، و«فرض كفاية» إن كان جماعة.

ولا يكفى رد صبي ومجنون مع وجود مكلف، ولا رد غير المُسَلَّمِ عليهم.

3-(شرط وجوب رد السلام):

وشرطه ابتداءً ورداً: إسماعٌ له، واتصال كاتصال الإيجاب بالقبول.

4-(لو شك في سماع السلام):

فإن شك في سماعه زاد في الرفع.

فإن كان عنده نيام خفض صوته بحيث لا يوقظهم.

5-(السلام على القارئ وجوابه):

والقارئ كغيره في ندب السلام عليه ووجوب رده باللفظ.

6-(السلام على الأصم والأخرس):

ويجب الجمع بين اللفظ والإشارة على من رد على أصم.

ومن سلم عليه -أي على الأصم - جمع بينهما.

وتجزئ إشارة الأخرس: ابتداء ورداً.

7-(صيغة السلام ابتداءً):

وصيغته ابتداء «السلام عليكم» أو «سلام عليكم».

ويجزئ «عليكم السلام» مع الكراهة.

وتسن صيغة الجمع في السلام على الواحد؛ لأجل الملائكة.

ويحصل أصل السنة فيه بالإفراد.

8-(الإشارة بالسلام من غير تلفظ):

والإشارة به -أي بالسلام -بلا لفظ خلاف الأولى.

ولا يجب لها -أي لمن سلم بالإشارة فقط -رد.

والجمع بينها -أي بين الإشارة- وبين اللفظ أفضل.

9-(صيغة رد السلام):

وصيغته ردا «وعليكم السلام» أو «وعليك السلام» للواحد.

وكذا لو ترك الواو -في الجواب جاز.

فإن عكس -واستعمل الواو في الابتداء -جاز.

ولا يجزىء «وعليكم» فقط.

10-(أفضل صيغ السلام):

وتعريفه أفضل. وزيادة ورحمة الله وبركاته ابتداء وردا أكمل.

11-(لو سلم كل منهما على الآخر):

وإن سلم كل على الآخر معا لزم كلا منهما الرد.

أو مرتبا كفى الثاني سلامه رد.

12-(لو سلم عليه جماعة):

أو إن سلم عليه جماعة كفاه «وعليكم السلام» بقصدهم.

13-(ما يندب في السلام):

ويندب أن يسلم الراكب على الماشي.

والماشي على الواقف.

والصغير على الكبير.

والقليل على الكثير في حالة تلاقي.

فلو عكس -وسلم الآخر على الأول- لم يكره.

ويسلم الوارد مطلقا على من ورد عليه.

ويندب لمن دخل داره أن يسلم على أهله، أو موضعا خاليا فليقل: «السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين».

14-(ما يكره في السلام):

ويكره تخصيص البعض من الجمع بالسلام ابتداء وردا.

15-(سلام النساء):

«ويسن« السلام للنساء مع بعضهن وغيرهن، إلا مع الرجال الأجانب؛ «فيحرم« السلام على الأجنبي من الشابة ابتداء وردا.

«ويكرهان» -أي ابتداؤه ورده- عليها.

«ولا يكره» سلام الجمع الكثير من الرجال عليها.

«ويسن» ابتداء السلام من العجوز وجمع من النسوة على غيرهن وعكسه. ويجب الرد كذلك.

16-(السلام بغير العربية):

ولو سلم بالعجمية جاز إن أفهم المخاطب.

17-(من لا يسن ابتداؤهم بالسلام ولا رده عليهم):

ولا يبدأ به فاسقا ولا مبتدعا، ولا يرده عليهما إلا لعذر.

ولا يجب رده على مجنون وسكران.

ويحرم ابتداء الكافر به.

فإن بان من سلم عليه كافرا؛ فليقل له: «استرجعت سلامي».

وإن سلم الذمي على مسلم، قال له: «وعليك».

ويجب استثناؤه -أي الكافر والذمي -بقلبه إن كان بين مسلمين.

18-(التحية بغير السلام):

ولا يبدأ بتحية غير السلام إلا لعذر.

19-(السلام على من كان في حالة لا تليق):

ولا يسلم على من في حمام أو يقضى حاجته أو يأكل أو يصلى أو يؤذن.

«والضابط» أن يكون الشخص بحالة لا يليق بالمروءة القرب منه فيها؛ فيدخل: النائم، والناعس، والخطيب، ولا يلزم من لا يستحب السلام عليه رده.

نعم «يجب» الرد على مستمع خطبة الجمعة -مع كون السلام عليه غير مسنون -«ويستحب» للملبي رده باللفظ.

ويكره الرد لمن يبول أو يجامع أو نحوهما.

ويسن لمن يأكل أو في الحمام ويسن للمصلى ونحوه بالإشارة.

20-(من قام من المجلس وسلم):

ولو قام عن مجلس، فسلم وجب الرد.

21-(إرسال السلام ورده):

ويسن إرسال السلام إلى غائب برسول أو كتاب.

ويجب على الرسول التبليغ.

وعلى المرسل إليه الرد فورا.

ويستحب الرد على المبلغ أيضا.

22-(سلام المتلاقيين):

ويندب أن يحرص كل من المتلاقيين على البداءة به.

ويتكرر بتكرر التلاقي.

ويبدأ به قبل الكلام.

23-(السلام على جمع لا يسمع كلهم سلامه):

وإن كان مارا فى سوق أو جمع لا ينتشر فيهم السلام الواحد، سلم على من يليه فقط أولا،

وإن تخطى وجلس إلى من لم يسمع سلامه: سلم ثانيا، ولا يسقط الفرض عن الأولين برد الآخرين.

24-(ترك السلام خوف عدم الرد):

ولا يترك السلام خوف عدم الرد.

المصدر: غاية البيان شرح زبد ابن رسلان.




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق