أرشيف المدونة الإلكترونية

الثلاثاء، 19 يوليو 2022

تصحيح المفاهيم في ضوء القرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة أنور الجندي بقلم: أ. محمد ناهض عبد السلام حنونة

تصحيح المفاهيم في ضوء القرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة

أنور الجندي

بقلم: أ. محمد ناهض عبد السلام حنونة


تمهيد/ إن الفكر الإسلامي له جذوره العميقة، وأصوله العريقة، التي تجعله قادراً على مواكبة الحاضر والمستقبل، دون أن يفقد أصالة الماضي، أو يتأخر عن مواكبة التطور العلمي والحضاري، وإن هذا الدين قد نزل من أجل أن يخلق واقعاً جديداً في عالم الاجتماع الإنساني، ولذا فإنه لم يرضَ لنفسه أن يبقى سجين الأفكار وحبيس العقول، بل جاء ليتحرك في أوساط الناس والمجتمعات، وليحدث تغييراً جوهرياً في منظومة القيم والعقائد والأخلاق، والحديث اليوم يدور حول نظرية التجديد في الخطاب الديني والتجديد في وسائله وأدواته، ويمكن أن يُقال في هذا الصدد: إن التجديد في الدين إن كان ولا بد، فلا بد أن ينطلق من داخل هذا الدين وبأدواته الشرعية، وعن طريق أهله وعلمائه الناصحين، لا بالإغارة عيه، ولا بالافتيات على أهله.

أما الخطر كل الخطر فيتمثل في سهام التبشير والتغريب والعلمنة والإلحاد الغربية الموجهة بقوة إلى العالم الإسلامي، والتي تحاول نقل المجتمع المسلم في سلوكياته وممارساته، وجوانب الحياة السياسية والاقتصادية والاجتماعية والأسرية والعقدية من أصالتها الإسلامية، إلى تبني الممارسات والمسلكيات الغربية في الحياة، وهذه المسلكيات الوافدة بالأصالة مستمدة من خلفيات دينية نصرانية أو يهودية. والهدف هو إخراج المسلمين من دائرة فكرهم وأدبهم ومبادئهم، إلى دائرة أخرى مباينة لمواريثهم ومعتقداتهم ومتناقضة معها بالدرجة الأولى.

وهذا الكتاب هو محاولة قوية لتصحيح المفاهيم الدينية والاجتماعية التي تم اغتيالها من قبل أجهزة الاستخراب ومؤسساته، وقد انطلق المؤلف من قواعد الفكر الإسلامي الذي نشأت في عصر النبوة، والتي تستمد قوتها من كتاب الله عز وجل، وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم، وهي قواعد لم تتغير، ولم يجر عليها إضافات ولا زيادات، وإنما هي ثابتة في قواعدها وأسسها، ومرنة في وسائلها وأساليبها، وبحسب ما يكون من إخلاص لهذا الدين يكون الإنجاز والتقدم في مجال الفكر والثقافة الأخلاق الإسلامية.

وقد تميز الفكر الإسلامي عن الفكر البشري عموماً، بتقديره العقل وربط الفكر بالقلب، والروح بالمادة، والجمع بين الثبات والمرونة، والمصلحة العامة والخاصة، واحترام الشخصية الإنسانية في إطار العدل والحرية والرحمة، والإيمان بالعلم والاعتماد على التجربة، والاعتقاد بالجزاء والبعث وبقاء الروح بعد فناء البدن، والجمع بين مصالح الدنيا والآخرة.

أولاً: تفصيل المصطلحات الواردة في البحث:

رقم الصفحة

المصطلح

تعريفه

1

التغريب

هو حمل المسلمين والعرب على قبول ذهنية الاستسلام والاحتواء والتحرك من داخل دائرة الفكر الوافد، حتى تسقط النفس الإسلامية ويسقط العقل الإسلامي صريع الخلافات والاضطراب، ويتشكل إحساس بالسلبية المطلقة والعدمية

2

مقارنة الأديان

هو علم يعنى بالمقارنة بين الأديان المختلفة من حيث التشابه والتعارض وأوجه الاختلاف ونقد بعضها ببعض، ويدعي الصهاينة أن الدين الأسبق هو الأفضل، وذلك بهدف الانتقاص من الدين الخاتم.

2

الانتربولوجيا

هو علم خاص بدراسة الشعوب البدائية، وهدفه استخراج مفاهيم وقيم تعارض الكتب السماوية، وإعلاء شأن الأساطير والسحر والتنجيم وإعلاء شأن العنصرية والدماء 

23

التبشير

وهو محاولة المستعمر لنشر الدين النصراني في العالم، من خلال التبشير بدعة المسيح، وكان لذلك ثلاث مراحل: الأولى: القيام بالخدمات الإنسانية كالمساعدات الغذائية والطبية، والثاني: إنشاء المدارس وبناء المؤسسات التعليمية، والثالث: استغلال أحوال المسلمين من الحروب والتراجع الاقتصادي ونحوها لبث أفكارهم.

25

أنجلة العالم الإسلامي

وهو إغراقه في سيل من الأناجيل وكتب التبشير، بشتى اللغات، فقد ترجم الإنجيل إلى مائة وثلاثين لغة، وطبعت مؤسسة فورد حوالي عشرة ملايين نسخة، وهناك طبعات بلغات أخرى صينية وروسية ويابانية.

28

الاستشراق

هي الدراسات التي يقوم بها الغربيون حول الإسلام والثقافة والفكر واللغة العربية بهدف معرفة نقاط القوة والضعف وإثارة الشبهات، لإنجاح عمليات التغريب، والتمكن من السيطرة على المسلمين.

38

الشريعة الإسلامية

هي مجموع أحكام الله تعالى  في العقائد والعبادات والمعاملات والأخلاق، والمستمدة من القرآن الكريم والسنة الثابتة عن النبيّ صلى الله عليه وسلم.

45

الإسلام المنهج الرباني

الإسلام هو المنهج الرباني الذي يجمع بين العقل والقلب، والروح والمادة، والدنيا والدين، فقد تكامل الإسلامي في أحكام العلم والعمل والاعتقاد.

49

التوحيد 

جاء الإسلام بالتوحيد الخالص (توحيد الألوهية)، وكان توحيد الربوبية معروافً عند العرب قبل الإسلام في الجاهلية، كالإيمان بالله تبارك وتعالى خالقنا ورازقنا، وكان مفترق الطريق بين الشرك والتوحيد هو توحيد الألوهية، الذي لم يقر به المشركون في الجاهلية، حيث أخذوا يوجهون عبادتهم إلى الأصنام، فلم ينفعهم إيمانهم بتوحيد الربوبية، وبقي كثيرٌ منهم على الشرك ومات عليه.

53

وحدة الدين

تعني أن دين الله واحد في مصدره، وأن الأديان السماوية حلقات متصلة تسلم كلها إلى الدين الخاتم (الإسلام).

66

تجديد الدين

هو الرجوع بالدين إلى سهولته كما كان في الصدر الأول، وجمع كلمة المسلمين على ما اجتمعوا عليه قبل التفرقة والاختلاف، وجعل ما عدا القطعي مما يعذر فيه كل فرد باجتهاده، وكل مقلد باتباع العالم أو المجتهد الذي وثق بعلمه من غير تعصب يفرق الأمة إلى شيع وأحزاب.

107

الفقه الإسلامي 

هو عمل الرجال في التشريع، استخلاصاً للأحكام، وتفسيراً للنصوص، وقياساً على تلك النصوص، فيما لم يرد فيه نصٌّ، وطلباً للمصلحة فيما يعرض من الأمور.

113

الاستعمار

هي محاولة الدول القوية فرض الهيمنة على دولة أخرى واستغلال مواردها الاقتصاديّة، ويطلق غالباً على الحملات التي قادتها الدول الغربية على العالم العربي والإسلامي.

114

الرأسمالية 

هو نظام اقتصاديّ تكون فيه رُءُوس الأموال مملوكة لأصحاب الأموال الموظَّفة، وغير مملوكة للعمال، وليس فيه قانون يحمي الضعفاء والمحتاجين.

115

الديمقراطية 

هي إحدى صور الحكم، والتي تكون السّيادة فيها للشعب، وتمارس إمّا مباشرة أو عن طريق نوّاب عن الشعب في البرلمان، ويكون سن القوانين والتشريعات من خلاله.

116

الطائفية 

هي التعصُّب لطائفة أو جماعةٍ ذات مذهب أو عرق مُعين، واعتباره فوق الطوائف والأجناس الأخرى.

119

الشعوبية 

هي نزعة عرقية ظهرت في العصر العباسيّ تنكر تفضيل العرب على غيرهم وتحاول الحطّ منهم وتفضّل العَجَم عليهم، ويمكن أن ينطبق ذلك على العرب تجاه الأجناس الأخرى.

120

الحكومة الثيوقراطية

هي حكومة تعلل السلطة السياسيَّة لدى الجماعة على أساس الاعتقاد الدينيّ ومنها نظريَّة (الحقّ الإلهيّ) في الحكم التي تعتبر أنّ الله عزّ وجل مصدر للسلطة، وأنّ الحاكم بمثابة ظلِّ الله على الأرض، وتقوم الثيوقراطيّة على أساس العنصريّة.

120

الفاشية 

هي مذهب سياسيّ واقتصاديّ أُسِّس في إيطاليا يقوم على دكتاتوريّة الحزب الواحد وقمع المعارضة والتّعصّب القوميّ والعنصريّ وإعلاء شأن الحرب، وتدخّل الدّولة في كُلّ مظاهر النّشاط الاقتصاديّ والحماسة الوطنيّة والحِرَفيّة، وتدعو إلى إقامة حكم مركزيّ على رأسه زعيم دكتاتوريّ، سميّت بهذا الاسم نسبة إلى منظّمة سياسيّة إيطاليّة تُدعى فاشستي أسِّست بين سنتي 1922 - 1945 م.

121

القومية

هي مبدأ سياسيّ اجتماعيّ يُفضِّل معه صاحبه كلّ ما يتعلّق بأمّته ودولته وشعبه على سواه ممّا يتعلّق بغيرها.

124

العروبة

هي مبدأ يقوم على إعلاء العنصر العربي، وتعزيز الانتماء له، والدفاع عنه في مقابل النعرات الأخرى.

128

الإقليمية

هي تحالف سياسي أو اقتصادي ينشأ بين قطر من الأقطار التي تجمعها مصالح مشتركة.

129

السلفية

هي مذهب سُني غايته دعوة بالناس إلى الرجوع للكتاب والسُّنَّة، وما كان عليه السلف الصالح في الفهم والعلم والعمل.

132

السامية

هو مبدأ أو موقف يقوم على نصرة اليهود الذين هم أبناء سام بن نوح والوقوف بجانبهم، ودعمهم ضد الأعراق الأخرى.

137

الصهيونية

هي حركة يهوديّة معاصرة هدفها إنشاء وطن قوميّ لليهود في فلسطين، وقد أسسها ثيودور هرتزل.

141

التقدمية

هيا تِّجاه حزبي تحري يهدف إلى تطوير المجتمع سياسيًّا واجتماعيًّا واقتصاديًّا.

143

الثورة

هي حركة شعبية مندفعة تهدف إلى تغيير الأوضاع السياسيَّة والاجتماعيَّة تغييرًا جذرياً، وتطالب بالاصلاحات في شتى مناحي الحياة.

147

الأيدلوجية

هي العقيدة والفكر السياسي الذي يتبناه الحزب أو الجماعة أو الدولة، ويفسر الظواهر الاجتماعية والتحركات السياسية والاقتصادية من خلالها.

153

الداروينية

هي نظرية تشرح التطور البيولوجي طورها عالم الطبيعة الإنجليزي تشارلز داروين (1809-1882) ومعه علماء آخرون، تنصُّ على أنَّ جميع أنواع الكائنات الحية تنشأ وتتطور من خلال عملية الانتقاء الطبيعي للطفرات الموروثة التي تزيد من قدرة الفرد على المنافسة والبقاء على قيد الحياة والتكاثر

154

الفريدوية

هو مذهب فلسفي إباحي مادي إلحادي أسسه اليهودي فرويد تحت اسم التحليل النفسي، وتقدير الذات.

157

الروحية الحديثة

هو مذهب يدعي محاولة استحضار أرواح الموتى، سواء كانوا من المسلمين أن النصارى أم الوثنيين، ويعتقدون أن الروح تعيش في سعادة وهناء وكلهم يذهب في صعيد واحد.

158

الروتاري

هي أندية خاصة تابعة لمنظمة الماسونية العالمية، تمارس فيها طقوس عبادة الشيطان، وينتمي إليها كبار الشخصيات وأصحاب رءوس المال حول العالم، وهدفها إقامة حكومة عالمية واحدة.

160

البهائية

هي حركة دينية نشأت في إيران، وتنزع إلى العالميّة في الاعتقاد والتَّديُّن، وتدعو إلى وحدة الأديان، والسلام العالمي، وتبدو عليها مِسحة مسيحيّة في الأخلاق والسّلوك، مؤسّسها ميرزا حسين الملقب بـ (بهاء الدِّين)

161

الفرعونية

هي دعوة إقليمية مصرية قادها عدد من المصريين في محاولة لإحياء التراث الفرعوني، والربط بينه وبين الثقافة العربية، بعيداً عن الإسلام والعقائد الصحيحة.

162

الانثربولوجيا

هو علم يهتم بدراسة الثقافات والمجتمعات البائدة، وآثار الإنسان وسلوكه، وتطور ذلك، لتكون مصدر للأخلاق والعادات للشعوب.

162

التطور

هي فكرة فلسفية تقوم على أن كل شيء في الحياة قابل للتعديل والتغيير، وأنه ليس ثابتاً سواء ما يتعلق بالأفكار والمعتقدات أو بالسلوك الإنساني البشري.

163

الأسطورة 

هو مذهب إلحادي يعتقد معتنقوه أن الدين من صنع البشر، وأنه ليس منزلاً من عند الله، ولا هو فطرة في القلب، وتؤمن بأن مراحل الفكر الإنساني، هي: الخرافة -العلم -التدوين.

165

الوجودية

هو مذهب فلسفي إلحادي يؤمن بالطبيعة، والحياة المادية فقط، ولا يعتقد بالغيب، والأديان، وتتمحور حول الإنسان وكينونته، والأمور التي تعلي من شأنه.

ثانياً: تلخيص الكتاب:

1-تستهدف محاولات التغريب أهدافاً متعددة، منها:

أولاً: محاولات إسقاط أسس وقيم وفرائض أساسية كالجهاد مثلاً.

ثانياً: محاولات تحريف النصوص الدينية والتاريخية، كإسقاط رحلة سيدنا إبراهيم إلى الجزيرة العربية.

ثالثاً: محاولة إضافة أشياء ليست أصيلة كالإسرائيليات.

رابعاً: محاولة الفصل بين الأدب والفكر واللغة والتربية والدين والمجتمع.

خامساً: محاولة تمويه القيم بإعلاء الفنون الوضعي على الشريعة الإسلامية.

سادساً: إثارة النعرات الإقليمية والعنصرية بالدعوة إلى التجزئة.

سابعاً: محاولة التمويه بخلط الأخلاق الإسلامية المصدر بالعادات والتقاليد الموروثة.

ثامناً: محاولة تأليه العقل وتقديس النظريات العلمية، والدعوة إلى عبادة البطولة.

2-الحقائق الأساسية التي تميز المنهج الإسلامي ما يلي:

أولاً: الإسلام دين حركي اجتماعي واسع النطاق، فهو يتحرك داخل المجتمع والدولة ومختلف أنظمة الاقتصاد والسياسة، ولا يقتصر على المساجد أو دور العبادة.

ثانياً: القرآن كتاب الله، ومصدر المنهج الإسلامي الأول، ويرسم صورة شاملة للقيم الأساسية وأصول المعرفة، وسنن الحياة والكون وطبيعة الحضارات والمجتمعات.

ثالثاً: الرسول محمد صلى الله عليه وسلم هو النموذج الأسمى، والقدوة الأول، والمثل الكامل لكل إنسان مؤمن، في جميع المجالات وشتى الأعمال، في الجهاد والقيادة والدعوة والسياسة والاقتصاد والإمامة والخطابة والأبوة، وغير ذلك.

2-المفاهيم الخطيرة التي تشتمل عليها دعوة التغريب:

أولاً: الدعوة إلى نبذ الماضي والتاريخ والتراث، ووصفه بكلمة "قديم"، وفي المقابل الدعوة إلى إحياء الماضي الوثني، والجاهلي، السابق للإسلام، والذي تلاشى تماماً.

ثانياً: مواجهة الفصاحة العربية والشعر والخطابة، وإحياء العاميات والغرض هو استهداف البيان القرآني.

3-أهداف الغزو الثقافي للعالم الإسلامي:

أولاً: تشكيك المسلمين والعرب في تراثهم، وخاصة في "الدين" الذي يعده المستعمر أكبر عقبة في سبيل ضمان سيطرتهم على البلاد.

ثانياً: إيهام العرب والمسلمين أن الحضارة الغربية هي حضارة عالمية، وأنها ثمرة تجارب إنسانية، وأنه لا مناص لمن أراد التقدم من أن يتبنى مفاهيمها، ويقتبس نظام مؤسساتها، وأن يرتبط مصيره بمصيرها.

4-أهم مصادر التبشير والاستشراق:

أولاً: اسرائيليات ابن سبأ.

ثانياً: كتابات الزنادقة في الأدب

ثالثاً: مفاهيم دعاة الحلول ووحدة الوجود.

رابعاً: الإقليمية والدعوة إلى عالم عربي وعالم إسلامي.

خامساً: دعوات القاديانية والبهائية إلى إلغاء الجهاد ودين واحد.

سادساً: تحريف النصوص بإلغاء رحلة إبراهيم وإسماعيل إلى الحجاز.

سابعاً: التأويل في التفسير بما يبرر الواقع أو يتخذ من أصل ديني سلاحاً لتأييد مذهب أو أيديولوجية حديثة.

ثامناً: محاولة إسقاط الفرائض بالدعوة إلى الفكر الباطني.

تاسعاً: إشاعة الأسلوب التوراتي واللبناني الغربي.

عاشراً: معاونة الشعر الحر، والدعوة إلى اللغة الوسطى في النثر والعامية والحروف اللاتينية.

حادي عشر: هدم التراث، بإبراز السيء منه، أو إعادة كتابته على نحو خبيث.

ثاني عشر: إعلاء بطولات زائفة، كالحلاج وابن عربي، وبشار وأبو نواس، وتنكيس المتنبي وابن خلدون والغزالي.

ثالث عشر: إذاعة المفاهيم المادية والعلمانية والإباحية.

رابع عشر: التشكيك في العقيدة الإسلامية، ومحاولة الإدعاء بأن الأديان كلها موحدة، وإنكار تمييز الإسلام بالتوحيد الخالص.

5-ماذا قدّم القرآن للبشرية من معطيات ومناهج:

أولاً: قدم نظرية التكامل بين النفس والجسم، والروح والمادة في دراسة الإنسان ودراسة الأدب، ودراسة علوم الإجتماع.

ثانياً: قدم نظرية قانون "سنن الله في الحضارات والأمم" وسنن الله في "الخلق والطبيعة".

ثالثاً: قدم "أصول الفطرة في الزواج والأسرة"، و"الحلال والحرام"، وبين للناس فساد القوانين الوضعية التي وضعوها كالربا في الاقتصاد، والزنا في العلاقات الجنسية، وغيرها.

رابعاً: قرر القرآن قبل ثلاثة عشر قرناً قصور العلم البشري، لا سيما العلوم المبنية على التجربة والمحاولة والخطأ، وذلك لظهور حقائق جديدة تناقض النظرية.

خامساً: ثبات النص القرآني؛ فقد تحدث الباحثون عن التبديل والتغيير الذي حدث في الكتب المنزلة، وأثبت علم التاريخ والأديان في أوروبا وأمريكا هذا التغيير والتبديل، وأما القرآن فإن علماء الغرب أنفسهموكثيرٌ من المستشرقين يقرون بأن القرآن الذي نقرأه اليوم هو القرآن الذي نزل على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم.

6-المميزات الجوهرية التي تميز الشريعة الإسلامية عن القوانين الوضعية:

أولاً: (الكمال) تمتاز الشريعة بالكمال، وأنها استكملت ما تحتاجه البشرية من قواعد.

ثانياً: (السمو) في قواعدها ومبادئها، التي هي أسمى من مستوى الجماعة والفرد.

ثالثاً: (الدوام) تمتاز الشريعة الإسلامية عن القوانين الوضعية بالدوام، أي بالثبات والاستقرار فنصوصها، لا تقبل التعديل، ولا التبديل مها مرت الأعوام.

رابعاً: (الشورى) وقد سبقت الشريعة الإسلامية القوانين الوضعية في ترير مبدأ الشورى، بأحد عشر قرناً حيث لم تعرف هذه القوانين مبدأ الشورى إلا بعد الثورة الفرنسية.

خامساً: (تقرير قاعدة الحكم): والقائمة على أساس تحقيق العدل والمساواة ورفض الضيم والظلم، بالإضافة إلى المرونة واليسر في المعاملات وتطبيق الأحكام.

7-إسهامات الفقه الإسلامي في مجال الفنون الدولي العام في مجالات متعددة، منها:

أولاً: في مجال السلم والعلاقات الدولية.

ثانياً: إقراره مبدأ حرية البحار وحرية التجارة والملاحة فيها.

ثالثاً: الحرب المشروعة وغير المشروعة.

رابعاً: نظرية إعلان الحرب ومقداماتها.

خامساً: معاملة المدنيين غير المحاربين أثناء الحرب.

سادساً: معاملة أسرى الحرب.

سابعاً: العهود والمواثيق بين الدول.

8-وقد ألف في الفنون الدولي العام عدد من الباحثين المسلمين المعاصرين، منها:

-مقارنات بين الشريعة الإسلامية والقانون الدولي العام: علي علي منصور.

-القانون والعلاقات الدولية في الإسلام صبحي المحص

آثار الحرب في الفقه الإسلامي د. وهبة الزحيلي.

-أحكام الفنون الدولي في الشريعة الإسلامية حامد سلطان.

-العلاقات الدولية في الإسلام، محمد أبو زهرة.

فهرس مصطلحات البحث

(أ)

استشراق 28

استعمار 113

إقليمية 128

إيديولوجيات 147

انثروبولوجيا 162

الاسطورة 163

الاجتماع والعلوم الاجتماعية 168

الاجتماع الإسلامي 195

الانفجار السكاني 209

الأدب العربي 301

الاقتصاد 373

الأخلاق 453

الآثار 460

(ب)

البهائية 160

البطولية 207

_____________

(ث)

الثورة 14

الثقافة والفكر 275

التربية 184

_____________

(ح)

حكومة ثيوقراطية 120

الحضارة 345

الحضارة الإسلامية 365

(ت)

التغريب 19

التبشير 23

التوحيد 48

تجديد الدين 66

التقدم 141

التطور 162

التاريخ الإسلامي 217

التربية والتعليم 524

الترجمة 451

________________

(ش)

الشريعة الإسلامية 38

الشعوبية 119

الشعر الحر 327

(س)

سنة الله 57

السلفية 129

السامية 132

السريالية 216

(ص)

الصهيونية 138

الصورة الفنية 139


(ط) 

الطائفية 116

________________

(ل) 

اللغة العربية 237

(د)

الديمقراطية 155

الداروينية 153

(غ)

الغيب 

(ع)

العروبة 214

العلمانية 132

العمارة 460

(ق)

القومية 121

329

(ن)

النبوة 54

ال 457

(ف)

الفطرة

الفكر السياسي الإسلامي 111

الفرعونية 161

الفريدوية 154

الفكر الإسلامي 177

الفلسفات 247

الفلكلور 323

الفن 463

(و)

الوثنية 52

وحدة الدين 53

الوجودية 165

(م)

المنهج الرباني الجامع 45

المذاهب الوافدة 145

الماضي 206

المسرح 467

فهرست الكتاب:

الباب الأول: مخاطر في وجه الإسلام 17

أولاً: التغريب 19

ثانياً: التبشير 23

ثالثاً: الاستشراق 28

الباب الثاني: أصول الإسلام 44

أولاً: الإسلام المنهج الرباني الجامع 45

1-التوحيد 48

  2-الوثنية 52

3-وحدة الدين 53

4-النبوة 54

5-الفطرة 56

6-سنن الله 57

7-الغيب 59

8-الروح 65

ثانيا:ً تجديد الدين 66

الباب الثالث: القرآن الكريم 69

النظرية التي قدمها القرآن للبشرية 72

الترجمات التي قام بها أتباع القاديانية وما فيها من التحريفات 80

القرآن وأهل الكتاب 81

الباب الرابع: الشريعة الإسلامية 83

1-العلاقات الدولية في الإسلام 97

2-الشريعة الإسلامية والقوانين الوضعية 103

3-الفنون الدولي العام 104

الباب الخامس: الفكر السياسي الإسلامي 111

1-الاستعمار 113

2-الرأسمالية 114

3-الديمقراطية 115

4-الطائفية 116

5-الشعوبية 119

6-الحكومة الثيوقراطية 120

7-الفاشية 120

8-القومية 121

9-رأي "تويمبي" في القومية الغربية 123

10-العروبة 124

11-الإقليمية 128

12-السلفية 129

13-السامية 132

14-العلمانية 132

15-الصهيونية 137

16-التقدم 141

17-الثورة 143

الباب السادس: المذاهب الوافدة 145

الأيدلوجيات 147

الداروينية 153

الفريدوية 154

الروحية الحديثة 157

الروتاري 158

البهائية 160

الفرعونية 161

الانثروبولوجيا 162

التطور 162

الاسطورة 163

الوجودية 165

الاجتماع والعلوم الاجتماعية 165

الباب السابع: مفهوم الإسلام في الثقافة والفكر 175

مفهوم الإسلام الجامع في الفكر والثقافة 184

فكرة وحدة الوجود 192

الصورة الفنية والعري 193

الباب الثامن: الاجتماع الإسلامي 195

ما ينبغي على المسلمين فعله لمقاومة التحديات الخارجية 201

 أهداف خطط أعداء الإسلام 203

الماضي 206

روح مصر 207

البطولة 207

الانفجار السكاني 209

الباب التاسع: التاريخ الإسلامي 217

مبادئ حول التاريخ الإسلامي 219

أخطر المحاذير التي تواجه دراسة التاريخ الإسلامي 223

نظرة الغرب للفتوحات الإسلامية 230

التاريخ الذي يكتبه الغربيون للعالم الإسلامي 236

الباب العاشر: اللغة العربية 237

تحديات اللغة العربية 239

الباب الحادي عشر: الفلسفات 247

أثر الفلسفات على الأديان 250

الفلسفة من وجهة نظر الإسلام 251

ابن سينا 259

النصير الطوسي 261

أرسطو والفارابي 264

المنطق اليوناني وعلوم المسلمين 269

الباطنية والحلاج 271

القرامطة والحلاج 275

شخصيات قلقة في الإسلام 279

الشعوبية الباطنية 281

انحراف الفكر عند بعض المسلمين 286

التصوف السني 287

التصوف الدخيل على الإسلام 297

ابن تيمية والتصوف 298

الباب الثاني عشر: الأدب العربي 301

أهداف الاستعمار في محاربة الأدب العربي 304

السريالية 316

الفلكلور 323

الشعر الحر 327

القصة 339

الباب الثالث عشر: الحضارة 345

عناصر الحضارة في التصور الإسلامي 349

أزمة الحضارة الغربية 353

انهيار الحضارة الغربية 357

مستقبل الحضارة الإسلامية 365

الباب الرابع عشر: التربية الإسلامية 424

أولاً: فساد نظام الربا 378

ثانياً: علم الاقتصاد السياسي 396

ثالثاً: النظام الاقتصادي الإسلامي 400

رابعاً: المنهج الإسلامي المضاد للربا 406

خامساً: نواة المدرسة الإقتصادية الإسلامية 420

من علمانية التعليم إلى إسلامية التعليم 435

تزييف مناهج التعليم 441

الباب السادس عشر: قضايا عامة 449

1-الترجمة. 451

2-الأخلاق. 453

3-النفس. 457

4-الآثار والعمارة. 460

5-الفن. 463

* أخطاء الفن الغربي 466

6-المسرح. 467




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق