أرشيف المدونة الإلكترونية

الخميس، 17 أكتوبر 2024

خمرة الحان ورنة ألحان شرح رسالة الشيخ أرسلان عبد الغني العمري النابلسي بقلم: أ. محمد ناهض عبد السلام حنونة

خمرة الحان ورنة ألحان شرح رسالة الشيخ أرسلان

عبد الغني العمري النابلسي

بقلم: أ. محمد ناهض عبد السلام حنونة

 

تمهيد: هذا الكتاب النافع هو شرح لرسالة الشيخ أرسلان الدمشقي التي دون فيها بعض الحقائق العرفانية التي تلزم كل سالك فهمها والتعرف عليها، يبين من خلالها مقام الواصلين، ومدار علم العارفين، وجعل مدارها على التوحيد الفطري الروحي من خلال نفي جميع أنواع الشرك، سيما شرك النفس الذي يتلبس به أكثر الخلق، وقد بين في رسالته طريق الخلاص من هذا الشرك، يبأن يرى السالك أنه فيما يُقدم عليه من الأمور مسلوب الاختيار بالنسبة لحضرة الحق سبحانه وتعالى، وقد مدح النابلسي هذه الرسالة، بأبيات، يقول فيها:

عن أرسلان جاء علم الحقائق ... حيث أهدى رسالةً للخلائق

كل حرفٍ منها يُشير لمعنى ... سائق نحو ذوق سائق

وختم النابلسي هذا الشرح بأبيات فيها مدح هذه الرسالة، مؤرخاً لتاريخ تأليف الشرح، يقول في مطلعها:

زدتَ نوراً يا أرسلان... وعليك من لله منان

خمرة في ألحان صافية ... أشرقت من نورها ألحان

وجميع الكون من طري... عند أهل السمع ألحان

وقد ارتأيتُ أن أذكر بعض المصلطحات الورادة في الشرح وتفسيرها بحسب النابلسي:

العبادة: قول وعمل، وهي اسم لكل ما يتقرب به العبد إلى الله تعالى من أنواع العبادات الظاهرة؛ كأفعال الجوارح، والباطنة؛ كالإيمان والمعرفة والتوحيد. أو هي ما يفعله المتقي في مجاهدة نفسه طالباً لمرضاة ربه، امتثالاً واجتناباً.

العقل: هو نور خلقه الله تعالى للروح، بمنزلة اللسان للجسد، يقبل الزيادة والنقصان.

الشرك الخفي: هو خفاء شيء من الشرك الجلي عن العبد، بسبب استيلاء الغفلة عن القلب.

الشرك الجلي: هو اعتقاد أن مع الله رباً آخر يستحق العبادة من الخلق، أو أن مع الله غيره موصوفاً بصفة مثل صفاته تعالى، أو فعل له كأفعاله، أو اسم له كأسمائه، أو حكم كأحكامه.

الإيمان بالغيب: هو الاستسلام لما غاب عن العقل والحس، ظاهراً وباطناً، حتى لا يبقى في العبد خاطرٌ ينازعه.

السجود: هو لحوق نفسك بأرضها التي خُلقت منها.

التوحيد: ظهور صفة الوحدانية للعبد؛ حتى يتحقق كله فيها، ولا يبقى له أثر إلا مجرد التصديق القلبي بأن ذلك حق.

الوحدانية: هو بلا أنت معه، وبالإشارة: أن يكون ولا تكون، ولذلك قيل: انفصل عنك تشهده.

الإيمان: هو التصديق الكامل بالله تعالى والإذعان والانقياد إليه على أتم الوجوه.

الخروج عن الأغيار: هو أن تجد نفسك خارجة عن قصدهم وإرادتهم، لتحققها بمعرفة من خرجت عنه؛ لأنه عدم صرف لابس ثوب الوجود المستعار.

المقام: هو أعمال السالك المستمرة التي يدركها السالك، ويجد بسببها في نفسه نشاطاً إلى تلقي المدد من الجانب الأقدس لم يجده قبل ذلك.

الحال: هو ما لا استقرار له من مشاهد القرب إلى الله تعالى.

المكاشفة: هو بلوغ ما وراء حجاب العلم من المشاهدة الإلهية.

الكشف: هو رفع الحجاب عن عين القلب، ورؤية الأشياء على ما هي عليه.

مقام الجمع: هو أن تكون مع الله تعالى، ناظراً إليه، مشتغلاً به عن نفسك، حينها يحجبك عن نفسك، فلا تجد نفسك معه تعالى، ويبقى هو تعالى ولا أنت.

مقام الفرق: هو أن تكون مع نفسك، مشتغلاً بها عن الاشتغال بالله تعالى.

العلم اللدني: هو العلم بالله تعالى، ذاتاً وصفاتاً وأفعالاً وأسماءًا وأحكاماً على وجه الكشف والشهود.

اليقين: هو سكون القلب إلى الله تعالى، والطمأنينة به، حتى لا يبقى في القلب حركة إلى سواه.

التوكل: هو ترك الاعتماد على غير الله من جميع الأسباب الشرعية كالطاعات للثواب والمخالفات للعقاب، أو العادية كالأكل للشبع، وشرب الماء للري، ولبس الثوب لستر العورة، أو دفع ألم البرد والحر، ونحو ذلك، أو العقلية كاستعماله الحواس لإدراك الجزئيات أو الفكر لإدراك الكليات، وما أشبه ذلك.

الشريعة: هي البيان الإلهي المستفاد من الوسائط الناطقين عنه تعالى، المقتضي لامتثال أمره تعالى فعلاً أو تركاً، قطعاً أو ظناً أو تخييراً، والمخاطب بذلك كل مكلف.

الحقيقة: هي البيان الإلهي على ما هو عليه لا على حسب فهمهم القاصرين له، فلا فرق بينها وبين الشريعة إلا بحسب كمال الفهم وقصوره، وكمال الفهم إنما يحصل للعبد من ربه بلا واسطة، وقصور الفهم يحصل للعبد من ربه بواسطة اعتماد العبد على نفسه، واتكاله عليها بتقدير الله تعالى عليه.

سرد موضوعات الكتاب جملة:

التوحيد والشرك – الإيمان واليقين -الشريعة والحقيقة -تعلقات الإيمان والتوكل والتوحيد -العقل والهوى -المؤمن والعارف -مقام الأمر والولاية -المريد والمُراد -أول مقامات وأوسطها وآخرها -العلم والعمل والمعرفة والكشف -كمال اليقين وكمال والتوحيد -أهل الباطن والظاهر -أهل اليقين والإيمان -المتقي والعارف والمحب -المحبة واليقين -المحب الصادق -المحب والمحبوب -العبادة والمحبة -المحبة والمحبوب -العبادات والمحبة -العبودية والوحدانية -الشريعة والعلم والمعرفة -العابد والمحب -العابد والزاهد والصديق والعارف -البصير والأعمى -القرب والتكليف والقبول -العوام والخواص وخواص الخواص.



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق