أرشيف المدونة الإلكترونية

الثلاثاء، 5 أكتوبر 2021

الأنجم الزاهرات في شروح الورقات شرح الجلال المحلي وتعليق الشيخان عبد الله بن جبرين، وصالح آل الشيخ

الأنجم الزاهرات في شروح الورقات 

شرح الجلال المحلي

وتعليق الشيخان

عبد الله بن جبرين، وصالح آل الشيخ

بقلم: أ. محمد ناهض عبد السلام حنونة


تمهيد/ اعتنى العلماء بمتن الورقات عنايةً بالغة، ذلك أن مصنفه -الجويني- من العلماء المعتبرين في هذا العلم، ودأبوا في توضيحه وتفصيل مسائله ما بين شارح وُمحَش وناظم ومنهم المسهب في شرحه ومنهم المقتصر على فك العبارة ومنهم ما بين ذلك.

ومن بين هذه الشروحات شرح الشيخين عبد الله بن جبرين، وشرح الشيخ صالح آل الشيخ، واللذان يمثلان حاشيتين على شرح الجلال المحلي للورقات.

وقد جاء الشرحان مترافقين في الكتاب، ومستقلان عن بعضهما البعض، بحيث يمكن الاستفادة من تنوع طرق الشرح فإن شرح الجلال المحلي موجز، وشاملٌ للمتن. وشرح الشيخ صالح آل الشيخ مستفيضٌ قليلاًـ وشرح العلامة الجبرين متوسطٌ بينهما، وتتكرر الأمثلة والأدلة بين الشروحات، ولكن تختلف طريقة التعبير عن المراد في المحصلة، لكي تصل المعلومة سهلة مُيسَّرة للطالب والقارئ.

ويمكن تلخيص أهم المسائل الواردة في الشروحات، كالتالي:

المقدمة

كتب الحنابلة في الأصول.

كتب الشافعية والأحناف

التعريف بورقات الجويني

تعريف أصول الفقه، لغةً واصطلاحاً

ما هو الفقه ومن هو الفقيه؟

الصحيح والباطل من صفات الأحكام لا من نفس الأحكام.

مسألة الاستهانة بالمندوب مُحرَّم.

وهل المباح من أنواع الأحكام الشرعية؟

السكوت عن بيان بعض الأحكام مقصود

ضابط التفريق بين عدم الصحة وعدم الثواب في إطلاق عدم القبول.

الفرق بين الفاسد والباطل

ألفاظ الواجب: كتب، فرض، لزم، افعل المجردة، والمضارع المقترن باللام

الفرض العيني والكفائي

الواجب: المُعيَّن، والمبهم، والمُخيّر

ألفاظ الندب

مقدمات الأصوليين: المنطقية، واللغوية

الدال، والدليل، والمستدل، والمدلول

الظن والشك

أنواع علوم أصول الفقه

الفرق بين المطلق والعام

اختلاف الأصوليون في ترتيب مباحث هذا العلم

الفرق بين المجاز والتأويل

أنواع الحقيقية: إفرادية وتركيبية.

المشترك اللفظي

الفرق بين قولهم: شرعاً، واصطلاحاً.

ضرورة الانتباه إلى اختلاف الأعراف.

الخلاف بين الحنفية والجمهور في تقديم الحقائق.

أنواع الحقائق، وما يُقدم منها عند التعارض؟

أنواع علم البلاغة: بديع، وبيان، ومعاني.

معنى الكاف في قوله: {ليس كمثله شيء} وإعرابها.

دلالة الأمر في اللغة، ومتى يكون للندب أو للإباحة ؟

الأمر في باب الآداب يُفيد الاستحباب

هل الأمر بالفعل يُفيد التكرار ؟

الأمر يُفيد الجزم، ولا يُناسبه التراخي.

الأمر بالشيء أمرٌ بلوازمه وشروطه.

الفرق بين السهو والنسيان والغفلة

هل يؤمر الصبي أم وليه ؟ وهل الكفار مخاطبون بفروع الشريعة ؟

الأمر بالشيء نهيٌ عن أضداده، والنهي عن الشيء أمرٌ بأضداده.

قاعدة: لازم الأمر، ولازم النهي.

فوائد المتون

تشابه الأمر والنهي

خلاف العلماء: هل النهي يقتضي الفساد ؟

أقسام العموم بحسب: اللفظ، والدلالة.

قاعدة نفيسة: إذا سبقت النكرة بحرف جر زائد، نقلت العموم من ظاهره إلى نصيته.

أنواع الجمع: الجمع، واسم الجمع، واسم الجنس الجمعي.
صلاحية اللفظ في الأخبار عن العموم.

الفرق بين "لا" النافية للجنس، و"لا" العاملة عمل ليس.

لا عموم للأفعال.

اعتراض ابن تيمية على عموم مفهوم المخالفة.

الاستثناء معيار العموم

هل يصح الاستثناء من الاستثناء؟

تقديم المستثنى على المستثنى منه.

أنواع التقييد بالوصف.

تعبير السلف عن المطلق بالعام.

التخصيص بالحسّ.

التعارض والترجيح

أنواع النسخ باعتبار بقاء اللفظ "التلاوة" والحكم.

أنواع النسخ إلى "بدل" وإلى "غير بدل".

إجماع هذه الأمة حجة.

أقسام الخبر

الرد على رسالة السيف الحاد على من يحتجُّ بالآحاد.

المجتهد: العام في كل المسائل، والخاص في مسألةٍ دون أخرى.

الرد على من قال: كل مجتهدٍ في الفروع مُصيب.





ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق