قواعد المنهج السَّلفي في الفكر الإسلامي
بحوث في العقيدة الإسلامية
د. مصطفى محمد حلمي
الأستاذ بكلية دار العلوم -القاهرة
أ. محمد ناهض عبد السلام حنونة
تمهيد/ لا شك أننا نعرف العقيدة كأصول وقواعد عامة متفرقة بحسب ما تلقيناه من دروس في "الدين" أو ما استمعنا إليه من خطب ومحاضرات أو قرأناه في كتب ومقالات، ولكننا بحاجة إلى أن نتعرف إلى عقيدتنا الإسلامية بشكل متعمق نسبياً في ظل التحديات الكثيرة التي تحاول العبث في عقول أبنائنا وفطرتهم السويَّة، وكان التركيز في هذا الكتاب على عملية "التطهير والتنقية" للتراث الثقافي وهذا التراث يوجد فيه الغث والسمين، والخير والشر، والفضائل والرذائل، فرأى المؤلف وجوب تنقية التراث من الشوائب والمغالطات والمبالغات والأكاذيب التي تُقدم للطلاب على أنها الوجهة الصحيحة للعلم والدين؛ لتبقى عقيدة الناشئين سليمة وعقولهم قويمة ومعارفهم صحيحة.
وقد تطرق الباحث إلى الحديث عن العديد من الفرق الإسلامية المخالفة لأهل السنة والجماعة؛ كـ (الخوارج) الذين أصبحوا علماً على تكفير المسلمين من مرتكبي الكبائر والحكم عليهم بالخلود في النار. وكذلك (المرجئة) الذين استهانوا بأوامر الدين، حيث فصلوا بين القول والعمل، و(المذهب الأشعري) المليئ بالأخطاء العقدية مع ما تضمنه من التعسُّف في التأويل، والذي لا يتطابق مع العقيدة السلفية ومنهاج علمائها، ثم أثار الحديث عن قضية (الخلافة والإمامة) بأبعادها الدينية والسياسية بين السنة والشيعة، والذي يبحث في النظام السياسي الإسلامي، وتصدى (للعقلانيين) الذين يُقدمون العقل على الشرع، و(النستشرقين)، و(للعلمانيين) الذين قسموا المسلمين إلى فئات "معتدل، وجامد، ومتطرف، ورجعي… "
وأظهر الباحث جهود ابن تيمية واجتهاداته في بيان عقيدة السلف، وشرحه لها، وتأصيله لمناهج شرعية للدفاع عنها، ضد موجات الفلسفة التي عاصرها، ولم يعرفها علماء السلف قبله.
المبحث الأول: العقيدة الإسلامية في عصر النبيِّ صلى الله عليه وسلم والصحابة.
أصول الدين في عصر النبيِّ صلى الله عليه وسلم والصحابة
إخبار النبيِّ صلى الله عليه وسلم أصحابه بما كان وما هو كائن
توضيحه صلى الله عليه وسلم للمنهج الأمثل في العلم الإلهي
الإيمان بالقدر وفهمه على الوجه الصحيح
الإيمان بالملائكة
منهج الصحابة في النظر والتدبر
الأدلة الشرعية على فضل الصحابة رضوان الله عليهم
ظهور الجدل الكلامي في حقيقته ردةٌ عن المنهج الصحيح، وسببه قلة الفقه في الدين.
استحداث الكلام في أصول الدين ونشأة الفرق
ذم السلف لأهل الكلام المخالف للكتاب والسنة
التعريف بعلم الكلام وأهم موضوعاته
المشكلات المستحدثة التي تواجهها الثقافة الإسلامية
حجج المتكلمين في الدفاع عن منهجهم
المبحث الثاني: انحراف عقائد الفرق عن عقائد السلف
التحذير من الفُرقة ولاختلاف
السلف الصالح هم الأحكم والأعلم
المخطط العدائي للإسلام ونتائجه
الفرق ونشأتها وعقائدها:
١.الخوارج.
٢. الشيعة.
موقف ابن تيمية من مسألة الإمامة أو الخلافة عند الشيعة.
السياسة الشرعية عند ابن تيمية.
٣. المرجئة
٤. القدرية (نفاة القدر)
٥. الجهمية أتباع الجهم بن صفوان (الجبر ونفي الصفات)
٦. المعتزلة (أصولهم واعتراض أهل السنة عليهم
٧. الأشاعرة
٨. ابن تيمية والتصوف
(أ) الحلاج
(ب) ابن عربي
(ج) الغزالي
تقييم ابن تيمية لآراء الغزالي ومؤلفاته
تفسير ابن تيمية للتاريخ وتحذيره للمسلمين
حاجتنا إلى معرفة العقيدة الإسلامية
دور العقيدة في تاريخنا الفكري
ملخص عقيدة الفرقة الناجية (الواسطية)
المبحث الثالث: قواعد المنهج السلفي في الفكر الإسلامي
معنى مصطلح السلف
القاعدة الأولى: تقديم الشرع على العقل.
القاعدة الثانية: رفض التأويل الكلامي
القاعدة الثالثة: الاستدلال بالآيات القرآنية
مفهوم السلفية في العصر الحديث
الشمول
"التقدم" لا الرجوع إلى الوراء
الأصالة لا التقليد
المبحث الرابع: ما السبيل إلى حياة أفضل ؟
توجيهات شيخ الإسلام ابن تيمية في تزكية النفس، وتحسين الأخلاق، وإصلاح المجتمع
الوحي الإلهي هو المنقذ وليس الفكر الإنساني
نقد الفكر الفلسفي
الدين مصدر الإلزام الخلقي والأحكام الشرعية
الإنسان بين رغباته الحسية وإراداته
النفس: سعادتها وشقاؤها
أفضل النعم التي تتم بها السعادة هي نعمة الإيمان
علة السيئات: اجتماع الجهل مع الهوى
ضرورة الصدق وإخلاص النية في أعمال الدين والدنيا
أنواع الأعمال وكيف نختارها
محاسن الأخلاق
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق