(200) سؤال وجواب في العقيدة
حافظ بن أحمد الحكمي
(ت 1377 هـ)
بقلم: أ. محمد ناهض عبد السلام حنُّونة
تمهيد/ إن الناس كلهم مطبوعون على الإيمان بالله عز وجل، واعتقاد كماله من كل وجه: في ذاته، وصفاته، وأفعاله؛ فهم لا يحتاجون إلى أدلَّةٍ تدفعُ عنهم الشُّبهات أو الشُّكوك، وإنما يحتاجون إلى ما يزيدُ إيمانهم، ويُعمِّق معرفتهم بربهم جل وعلا، وإذا ساعدت عناية الله عز وجل هذا الإنسان في سلوك طريق الهداية واتباع طريق السَّلف، واستجابت فطرته الصافية إلى صحيح الإيمان، فإن قلبه سيفيض تعظيماً وحُبَّاً وتوحيداً لله عز وجل.
وبين أيدينا كتابٌ صغير الحجم، عظيم النفع، من أبسط كتب العقيدة المُعاصرة، وأسهلها عرضاً، قد تضمَّن أهم قضيَّةٍ في الوجود، وهي (التوحيد)، الذي هو أصل كُلِّ خير، كما تضمن النهي عن الشرك؛ لأنه أصل كل شرٍّ، وكلاهما موجبان؛ كما قال عليه الصلاة والسلام: "من مات وهو يعلم أن لا إله إلا الله دخل الجنة"، و"من مات يُشرك بالله شيئاً دخل النار" (رواهما مٍُسلمٌ).
ولا شكَّ أن تربية المسلم المعاصر تحتاج إلى مثل هذا المختصر، لا سيما مع ضعف الهمم، وقلة العلم في الناس، وهو مختصرٌ يفي بالحاجة؛ بحيث إنه يغرس في قلب المؤمن عقيدة متكاملة ومتوازنة، ويُعطي صورة واضحة للإيمان، كما أنه يدعو للعمل بمقتضى ذلك الإيمان .
فحقٌ على من قرأ هذا الكتاب أن ينتفع به، ولا يكن كمن جنّ عليه الليل في سفره فرأى سراجاً يُشعُّ نوراً على أول الطريق؛ فتركه وقطع طريقه في الظلمات بلا سراج منير أو هادي سبيل، وإذا عرفتَ فالزمْ، والله المستعان.
من هو الشيخ حافظ الحكمي ؟
هو: العلامة، الفقيه الأديب: حافظ بن أحمد بن علي الحكمي: من علماء (جيزان)، ولد بها سنة (1923م). وقرأ القرآن في صغره، ولما بلغ السادسة عشرة من عمره بدأ بطلب العلم، وله رسائل كثيرة مطبوعة، منها: (الجوهرة الفريدة في العقيدة) و (اللؤلؤ المكنون في أحوال السند والمتون) و (النور الفائض في علم الفرائض) و (الأصول في نهج الرسول) و (منظومة) في الحث على طلب العلم، و (سلم الوصول إلى علم الأصول) ارجوزة، و (معارج القبول) شرح لها، و (أعلام السنة المنشورة في اعتقاد الطائفة المنصورة)، وهو الكتاب الذي بين أيدينا، وتوفي رحمه الله سنة (1958 م) عن خمسةٍ وثلاثين عاماً، ودُفن في مكة.
منهج الشيخ الحكمي في الكتاب:
الطريقة العامة في الكتاب هي طريقة السؤال والجواب، وهي من أجمل الطرق التي تُحفّز العقل تلقائيًا على البحث عن الجواب، وبالتالي قياس مدى المعرفة، وكذلك يجعل النفس تتوق للبحث والرغبة في الاستزادة ومعرفة الجواب. الكتاب يسير جدًا وعرضه جميل وسلس ومترابط، أرى أنه من الأهمية بمكان لكل مسلم وليس الشارع فقط في دراسة العقيدة.
● موضوعات الكتاب إجمالاَ:
بدأ الشيخ حافظ بتعريف العبادة وشروطها، وعرض حديث جبريل وتحدث عن أركان الإسلام الخمسة وأولها الشهادة ثم الصلاة والزكاة والصيام والحج، ثم انتقل إلى تعريف التوحيد وأقسامه الثلاثة: توحيد الربوبية وتوحيد الألوهية وتوحيد الأسماء والصفات، وعرض بعض الشبهات التي يلقيها المتشككين حول كل نوع منه هذه الأنواع الثلاثة وأجاب عنها، ثم تناول أنواع الشرك من أكبر وأصغر، وأنواع الكفر وأنواع النفاق، وأقسام كل منهم، مع تأييد ما يثبته من الكتاب والسنة.
ثم تطرق لأبواب الإيمان الباقية: الإيمان بالملائكة وأوصافهم، وما ورد فيهم في الكتاب والسنة، ثم الإيمان بالكتب، ثم الإيمان بالرسل، ثم الإيمان باليوم الآخر، ثم الإيمان بالقدر خيره وشره، وفي كل باب منها يذكر أقسامه وفصوله ثم ما يثبته من كتاب وسنة ويذكر بعض الشبهات والرد عليها.
ثم تحدث عن الإحسان ومراتبه، وقد جعل الثلث الأخير من الكتاب كاملاً للرد على الشبهات التي تفسد المعتقد؛ فيعرض الشبهة وردها، كالبدع والبناء على القبور، والسحر، والتمائم، والكهانة، والطيرة، والاستسقاء بالأنواء.
ثم تحدث عن الذنوب وأنواعها والكبائر والصغائر وما يكفرها، والحدود والتوبة، ثم تحدث عن الصحابة رضوان الله عليهم وحقوقهم علينا وواجبنا نحوهم والخلافة ومدتها وما يجب نحو ولي الأمر, والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر, والطائفة المنصورة بإذن الله.
طبعات كتاب (200 سؤال وجواب):
طبع هذا الكتاب في كثيرٍ من المطابع ودور النشر العربية؛ أشهرها: طبعة ابن حزم، ودار الاعتصام، ودار الآثار، ودار التوحيد، والرشيد، والوادي، وابن رجب، وغيرها الكثير جداً، وهو متوفرٌ على الإنترنت بصيغة (pdf).
كذلك توجد منه نسخة الكترونية في جوجل بلاي:
(https://play.google.com/store/apps/details?id=net.bahja.akeda200qa).
وتوجد منه طبعات ترجمت باللغة الانجليزية بعنوان:
(FAQ on Islamic Beliefs, by: Shaikh Hafiz Ibn Ahmed Al Hakami, Dar Al-Manarah) وهو موجود في الرابط.
كذلك طُبع بالإنجليزية تحت عنوان:
(The Signposts of the Propagated Sunnah (Creed of the Saved and Aided Group), [Sheikh HaadfidhIbn Ahmed 'Alee Al-Hakamee)
الشروحات الصوتية والمرئية لكتاب (200 سؤال وجواب):
1- شرح الدكتور عبد الله البيومي (97 درس).
2-شرح الدكتور شريف فوزي (17 درس).
3-شرح الدكتور محمد جمال القاضي (24 درس) -معهد الفرقان.
4-شرح الدكتور محمد الصغير (24 درس).
5-شرح سعيد محمود (39 درس).
6-شرح رامي فريد (20 درس).
7- شرح محمود مداد (12 درس)، وهو ما أنصحُ به طلبة العلم.
8-شرح محمد سعيد رسلان (31 درس).
9-شرح سعد يوسف أبو عزيز (35) درس.
10-شرح بشر خنفر (14 درس).
11-شرح عصام حسنين (11 درس).
12-شرح عبد الحميد اللبيشي (8 دروس) -أكاديمية الحويني.
13-شرح محمد عبد المقصود (57 درس).
14-شرح رامي فريد (20 درس).
15-شرح محمد طه عبد الله (20 درس).
16-شرح أحمد أبو العينين (6 دروس).
17-شرح متولي موسى (8 دروس).
18-شرح محمد محروس -السويس.
19-شرح عادل الشوربجي
20-شرح مصور على قناة "أزرقاني" (Azr8any) على (يوتيوب)، وهو يعرضها بطريقة مميزة في (11 فيديو).
وغيرها من الشروح المرئية والمسموعة.
التعليق على المُقدمة للحافظ الحكمي:
قال رحمه الله: (أما بعد؛ فهذا مختصرٌ جليلٌ، عظيم النفع، جمُّ المنافع) أي كثير الفوائد، (يشتمل على قواعد الدين) من أمور الإسلام، والإيمان، والإحسان، (ويتضمن أصول التوحيد): الربوبية، والألوهية، والٍماء والصفات، (الذي دعت إليه الرسل، وأنزلت به الكتب، ولا نجاة لمن بغيره يدين) أي يعتقد أو يعمل؛ فإن هذا الدين هو الذي (يدلُّ ويُرشد إلى سلوك المَحجَّة البيضاء)، أي الطريق الواضح المستقيم، (ومنهج الحق المستبين، شرحتُ فيه أمور الإيمان وخصاله) أي صفاته وعلاماته وأركانه، (وما يُزيل جميعه) مما يُنافي أصله ويُخرج من الدين بالكلية، (أو يُنافي كماله) أي كماله الواجب؛ فيتسبب بنقصانه كالفسوق والعصيان، (وذكرتُ كل مسألةٍ مصحوبةٍ بدليلها) من القرآن الكريم، والسنة النبوية الصحيحة، (واقتصرت فيه على مذهب أهل السُّنة) سموا بذلك لملازمتهم إياها، (والإتباع) لها، (وأهملت) فيها الرد على (أقوال الأهواء والابتداع؛ إذ هي) أي أقوالهم (لا تُذكر إلا للرد عليها، وإرسال سهام أهل السنة إليها، وقد تصدى لكشف عوارها) أي نقضها بالحجج والبراهين، (الأئمة الأجلة) كالإمام أحمد، والبخاري، والدارمي، وابن تيمية وابن القيم، (وصنفوا في ردها وإبعادها المصنفات المستقلة) سواءً في الرد على الجهمية، أو على القدرية، ونحوهم، (مع أن الضد يُعرف بضده، ويخرجُ بتعريف ضابطه وحدِّه) فإذا عُرف الحق، علمنا أن ما سواه ضلالٌ، ثم بيَّن رحمه الله طريقته في الكتاب؛ فقال: (ورتبته على طريقة السؤال والجواب؛ ليستيقظ الطالب وينتبه، ثم أُدرفه بالجواب الذي يتضح الأمر به ولا يشتبه)، فيكون الجواب شافياً كافياً، قال: (وسميته أعلام السنة المنشورة) أي راياتها المرفوعة العالية، إشارةً إلى اشتهارها، وانتشارها، وكونها علامات مُميزة لأهل السُّنة عن غيرهم من أهل البدع والضلال، (لاعتقاد الطائفة الناجية المنصورة)، التي أخبر عنها النبيُّ صلى الله عليه وسلم بقوله: "لا تزال طائفةٌ من أمتي ظاهرين على الحق، لا يضرُّهم من خذلهم؛ حتى يأتي أمر الله وهم كذلك" /رواه مسلم/، قال البخاري: هم أهل العلم. وقال أحمد: هم أهل الحديث، وقال القاضي عياض: إنما أراد أحمد أهل السنة والجماعة ومن يعتقد مذهب أهل الحديث، وقال النوويُّ: وهذه الطائفة متفرقةٌ في الأمة، منهم المقاتلون الشجعان، والفقهاء، والمحدثون، والزهاد، والآمرون بالمعروف، والناهون عن المنكر، ولا يلزم أن يكونوا مجتمعين في بقعةٍ من الأرض، بل قد يكونوا متفرقين أيضاً، ثم قال: (والله أسأل أن يجعله ابتغاء وجهه الأعلى، وأن ينفعنا بما علمنا، نعمةً منه وفضلاً، إنه على كل شيء قدير، وبعباده لطيفٌ خبير، وإليه المرجع والمصير، وهو مولانا فنعم المولى ونعم النصير).
والحمد لله رب العالمين.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق