شعار أصحاب الحديث
لأبي أحمد الحاكم النيسابوري الكرابيسي
(285 -378 هـ)
قدم له، وحققه، وعلق عليه شيخ شيوخنا
السيد أبو عبد الرحمن صُبحي البدري السَّامرائي
بقلم: أ. محمد ناهض عبد السلام حنونة
تمهيد/ إن العقائد الصحيحة تنتصر بالمتجردين الأوفياء، الذين أخلصوا قصدهم لله عز وجل، والمعبَّر عنهم بأهل الحديث وأصحاب الحديث، الذين إن حضروا لم يُعرفوا، وإن غابوا لم يُفتقدوا، الشَّعثة رءوسهم، المُغبرَّة أقدامهم، الذين كلَّت أقدامهم، وتعبت أجسامهم في مجالس العلم والمذاكرة، فلم يكونوا في يومٍ من الأيام طلاب ظهور، ولا عُشّاق مناصب، فنسيتهم الحياة في مواكبها المائجة، ولكن الله سبحانه لم ينساهم، فهم أولياؤه المنتجبون، وأحبابه المُقربون، وحزبه المفلحون، وعباده المرضيون، وقد حملوا همَّ هذا الدين، ولسان حال الواحد منهم:
وما راحتي إلا حديثُ مُحمَّدٍ … وأصحابه والتابعين بإحسانِ
فلله درهم من قومٍ كدُّوا الذهن، وأتعبوا الفكر، وأطالوا النظر، وأكثروا السَّهر، وأدمنوا السَّفر: يطلبون الحديث ليلاً ونهاراً، صباحاً ومساءاً، رضي الله عنهم وأرضاهم.
وهذا كتابٌ أثريٌّ عظيم، ذكر فيه مؤلفه (أبو أحمد الحاكم شيخ أبي عبد الله الحاكم صاحب المستدرك) جملةً من الآثار المُسندة في بيان معتقد أهل الحديث، وما ذهب إليه المُحدثون في مسائل الصلاة، والطهارة، وما يدعون به في صلواتهم، مقتفين في ذلك أحاديث النبيِّ صلى الله عليه وسلم.
وقد تضمن هذا الكتاب ستةً وثمانين أثراً، في تسعٍ وعشرين باباً.
باب ذكر الدليل على أن الإيمان في القلب.
باب ذكر الدليل على أن الإيمان يزيد وينقص
باب ذكر الدليل على أن القرآن كلام الله غير مخلوق
باب ذكر الدليل على أنه لا عمل إلا بنية ينويها المرء عند عمله
باب ذكر الدليل على أن الصلاة والطهور من الإيمان
باب ذكر الدليل على أن الله سبحانه لا يقبل صلاة إلا بطهور ولا صدقة من غلول.
باب في وجوب الغسل على من مس فرجه وبيان المس أنه يكون باليد من الكتاب والسنة.
باب ذكر الأذان مثنى والإقامة فرادى
باب ذكر الدليل على أن بسم الله الرحمن الرحيم آية من كل سورة ووجوب تلاوتها في الصلاة
باب ذكر ما تفتح به الصلاة المكتوبة وغيرها.
باب ذكر الدليل على أن السكتتين في الصلاة سنة، وذكر ما يقوله المصلي بين التكبير والقراءة.
باب ذكر الدليل على أن السكتة في الركعة التي بعد التشهد الأول غير واجبة
باب ذكر الدليل على أن مفتاح الصلاة هو الطهور وتحريمها التكبير وتحليلها التسليم
باب ذكر الدليل على أن الاستواء بعد رفع الرأس من الركوع والسجود وعند كل رفع ووضع سنة واجبة وأن الطمأنينة فيها واجبة لا يجوز الصلاة إلا بها.
باب ذكر الدليل على أنه لا يجوز صلاة لا يقرأ فيها بفاتحة الكتاب
باب ذكر الدليل على أن رفع الأيدي عند الافتتاح وعند الركوع وعند الرفع من الركوع سنة سنها المصطفى عليه السلام.
باب ذكر ما يقوله المصلي بعد رفع رأسه من الركوع وهيئات الصلاة
باب ذكر ما جاء في التشهد واختلاف الألفاظ فيه
باب ذكر الدليل على أن الصلاة على المصطفى صلى الله عليه وسلم في التشهد لا تجوز الصلاة إلا بها
باب كيفية الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم
باب كيفية الصلاة
باب ذكر كيفية التسليم في الصلاة
باب ذكر دعاء يدعو به المرء عند دبر الصلاة
باب ذكر ما يقول في وقت دخول المسجد
باب ذكر ما يقوله المصلي بين السجدتين في الصلاة
باب ما يقوله المصلي عند فراغه من صلاته من الدعاء
باب كيفية الدعاء
باب ما يقوله المرء في سجود القرآن
باب ذكر الدليل على أن الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم في التشهد فرض واجب وأن الله سبحانه لا يقبل من عباده صلاة لا يصلى فيها على نبيه صلى الله عليه وسلم
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق