أرشيف المدونة الإلكترونية

الأربعاء، 29 ديسمبر 2021

التربية الجهادية في ضوء الكتاب والسنة عبد العزيز بن ناصر الجليل

التربية الجهادية في ضوء الكتاب والسنة

عبد العزيز بن ناصر الجليل

بقلم: أ. محمد ناهض عبد السلام حنونة


تمهيد: الجهاد في سبيل الله تعالى مظهرٌ من مظاهر إعزاز الله لعباده المؤمنين، وواجبٌ من أعظم واجبات الشريعة، ووسيلةٌ ناجعة من وسائل الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وقد شرعه الله سبحانه لعباده المؤمنين انتصاراً لشريعته وإقامةً لتوحيده، وإحقاقاً لدينه، وردَّاً على المفسدين الصادين عن سبيله، وجعله سبباً تنال به الأمة مجدها، وتستعيد عزَّها وكرامتها.

ويعرض هذا الكتاب قضية الجهاد بأبعادها المختلفة، وعلاقته بالقضايا التربوية والإيمانية للمجاهدين، وواقع الجهاد في بعض بلاد المسلمين، مع الحديث عن بعض أحكام الجهاد، ومراتبه، وأنواعه، وتفاوت الناس فيه، وخطر المنافقين على الأمة، وضرورة الإعداد المادي إلى جانب الإعداد الإيماني، وجملة ما في الكتاب، ما يلي:

المقدمة الأولى: المعنى العام للجهاد ومراتبه

المعنى اللغوي والشرعي للجهاد

مراتب الجهاد.

المقدمة الثانية: أقسام الجهاد في سبيل الله تعالى

1-جهاد الدفع.

2-جهاد الطلب

المقدمة الثالثة: غاية الجهاد في سبيل الله تعالى

مواقف خاطئة في النظر إلى مراحل الجهاد

المقدمة الرابعة: فضائل الجهاد في سبيل الله تعالى وثماره في الدنيا والآخرة

ثمار الجهاد في الحياة الدنيا

ثمار الجهاد في الآخرة

الآيات الواردة في فضل الجهاد والمجاهدين

الأحاديث الواردة في فضل الجهاد والمجاهدين

المقدمة الخامسة: مخاطر ترك الجهاد في سبيل الله

التربية الجهادية وجوانب الإعداد للجهاد في واقعنا المعاصر

-الوقفة الأولى: الجهاد بمعناه العام لا يسقط عن المسلم المكلف

-الوقفة الثانية: الإعداد الإيماني للجهاد لا يعني ترك جهاد الدفع حتى يكتمل الإعداد.

-الوقفة الثالثة: مواطن الاتفاق والاختلاف بين جهاد الطلب والدفع

-الوقفة الرابعة: معنى الإعداد الإيماني والمعنوي للجهاد في سبيل الله تعالى

-الوقفة الخامسة: أصول التربية الجهادية للنفس ومراتبها:

* المرتبة الأول: مجاهدة النفس على تعلم الهدى ودين الحق

* المرتبة الثانية: مجاهدة النفس على العمل بالعلم بعد تعلمه

أولاً: من أعمال القلوب:

1-محبة الله عز وجل والحب فيه والبغض فيه.

2-الإخلاص لله عز وجل.

3-الزهد في الدنيا والرغبة في الآخرة.

4-التوكل على الله عز وجل.

ثانياً: من أعمال اللسان:

1-الذكر والدعاء

2-التوبة والاستغفار

3-الدعوة إلى الله عز وجل، والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.

4-صدق الحديث وطيب الكلام.

ثالثاً: من أعمال الجوارح:

1-المحافظة على الصلوات فرضها ونفلها.

2-الصيام.

3-الأخذ بمحاسن الأخلاق.

-الكرم والجود والبذل في سبيل الله.

-العفو والصفح وكظم الغيظ.

-الأمانة وحفظ العهد والوعد.

* المرتبة الثالثة: مجاهدة النفس على الدعوة إلى الهُدى وتعليمه للناس

-استبانة سبيل المجرمين

* المرتبة الرابعة: جهاد النفس في الصبر على الدعوة وبيان الحق

-ذكر بعض مجالات الصبر

الصبر على جهاد البيان لا يقل عن الصبر في ساحات القتال

تعقيبات:

-التعقيب الأول: تداخل مراتب جهاد النفس بعضها مع بعض.

-التعقيب الثاني: تفاوت المتربين في تحصيل مراتب الجهل 

وضرورة العناية بالمبرزين منهم.

-التعقيب الثالث: الحذر من اختراق المنافقين للصف المسلم

وتبوئهم للمراتب القيادية فيه.

-التعقيب الرابع: يقبل في مستويات التربية الجهادية من عموم المجاهدين ما لا يُقبل من قادتهم.

-التعقيب الخامس: الإشارة إلى الإعداد المادي، وضرورة العناية به بجانب الإعداد الإيماني، مثل:

-الإعداد المالي.

-الإعداد الإعلامي.

-الإعداد الجسمي.

-الإعداد بالتدريب على الرماية.

-التعقيب السادس: الحذر من الحديث عن أخطاء المجاهدين في منابر عامة حتى لا يستقله المبطلون في رد الجهاد والنيل من المجاهدين.



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق