الله جل جلاله
سعيد حوى
بقلم: أ. محمد ناهض عبد السلام حنونة
تمهيد/ هذا كتابٌ جيِّدٌ، يستعرض فيه الشيخ سعيد حوى بعض الآيات الكونية الدالة على وجود الله سبحانه وتعالى، وذلك من خلال عرض تسع ظواهر كونية، كل واحدٍ منها كافٍ في الدلالة على الله سبحانه، والقصد من دراسة هذه الظواهر هو تحقيق الإيمان بالله والوصول إلى العلم به، بتحكيم قواعد العقل، ومعرفة الله سبحانه ابتداءً إنما تكون بالعقل، ولما كانت منافذ العقل الأساسية ثلاثة، وهي: الكون، والقرآن، والمعجزات والكرامات، اختار الشيخ سعيد أن يكون محور هذا الكتاب عن (الكون) وما فيه من عجيب صنع الله، ونجد في كل ظاهرة من الظواهر التسع جوانب لا تُعدُّ ولا تُحصى كلها يدلُّ على الله تعالى.
وتكمن أهمية التعرف إلى هذه الظواهر، تعميق الإيمان بالله جل في علاه وتمتينه، بالإضافة إلى أن الدارس لها يستطيع الرد على شُبه المُلحدين، والمشككين بوجود الله، والتعرف -أيضاً -إلى أسباب انحرافاتهم وإلحادهم، والتي حصرها الشيخ في أربعة عوامل رئيسية، وهي: الجهل، والكبر، والانحراف، والظلم، وفي نهاية الكتاب عقد الشيخ مقارنات بين الإسلام والديانات الأخرى المختلفة.
وأما الظواهر التسع التي بحثها في كتابه، فهي:
(١) ظاهرة حدوث الكون، يعرض من خلالها: قوانين الحرارة، والحركة، والطاقة الشمسية.
(٢) ظاهرة الإرادة، والتي تعني إبطال الصدفة، من خلال إثبات العلم المحيط، والإرادة الكاملة.
(٣) ظاهرة الحياة، والإنشاء من العدم، والرد على نظرية التطور، ودلالة الحياة على الله سبحانه من أربع جوانب رئيسية، وهي: نشأتها، وتنوعها، والإنسان، والأخلاق.
(٤) ظاهرة الإجابة، عند الاضطرار في ساعة الخطر.
(٥) ظاهرة الهداية: المتمثلة في هداية كل مخلوق إلى وظيفته الأساسية في الحياة.
(٦) ظاهرة الإبداع والإتقان لعناصر المكونات، وكافة المخلوقات.
(٧) ظاهرة الحكمة: وأن كل شيءٍ مخلوقٌ بقدر معلوم ولحكمة معلومة.
(٨) ظاهرة العناية: الإيجاد والإمداد، والإحياء والإماتة.
(٩) ظاهرة الوحدة: وتكامل عناصر هذا الكون، وتناسقها.
وأما الكتب التي أشار إليها في كتاب، وتعتبر المراجع الأساسية له:
-كبرى اليقينيات الكونية، د. محمد البوطي.
-مصير البشرية، دي نوي.
-الله يتجلى في عصر العلم؛ تأليف نخبة من العلماء الأمريكيين.
-مع الله في السماء؛ لأحمد زكي
-قصة الإيمان، للشيخ نديم الجسر.
-العلم يدعو إلى الإيمان، كريسي موريسون.
-الإسلام ونظرية داروين، محمد أحمد باشميل.
-الله والعلم الحديث، عبد الرزاق نوفل.
-من مذكرات جميل الشطبي.
-الله؛ للعقاد.
-العقائد؛ لحسن البنا.
-الوجود الحق؛ لحسن هويدي.
-عوداً على بدء، لسعيد النورسي.
-الوابل الصيب؛ لابن القيم.
-حقائق الإسلام، وأباطيل خصومه، للعقاد.
عقيدة الشيخ سعيد حوى في أسماء الله وصفاته:
يرى الشيخ سعيد حوى عقيدة متأخري الأشاعرة الذين جمعوا بين التأويل والتفويض، وذلك أنه يعتقد أن صفات الباري سبحانه من قسم المتشابه، فتراه مثلاً يتأوَّلَ في صفة اليد، ويُفوِّضُ في صفة الاستواء، وهو ما ذكره اللقاني في تحفته، فقال:
وكل نص أوهم التشبيها…أوله أو فوض ورم تنزيها
وقد تحدث الشيخ سعيد عن عقيدته في آيات الصفات بكلامٍ مُوهمٍ، فهم منه بعض الباحثين أن الشيخ يذهب إلى طريقة السلف في الإثبات، وذلك في قوله: "وعقيدتي فيها -أي في آيات الصفات -كما سجلتها في أكثر من مكانٍ الإثبات مع التنزيه في كل آيات وأحاديث الصفات" (انظر: إحياء الربانية، ص 91)، والصواب أن طريقة الشيخ سعيد حوى في الأسماء والصفات هي طريقة متأخري الأشاعرة الذين جمعوا بين التأويل والتفويض، ويرى -تبعاً للأشاعرة -تقسيم الصفات إلى ثلاثة أقسام:
صفة نفسية: وهي وجود الذات.
صفات معاني: وهي الصفات التي تدل على معنى زائدٍ عن الذات، وهي سبع صفات: (العلم، والإرادة، والقدرة، والحياة، والسمع، والبصر، والكلام).
صفات سلبية: وهي التي تدلُّ على سلب ما لا يليق بالله سبحانه، وهي خمسة: (الوحدانية، والقدم، والبقاء، والقيام بالنفس، والمخالفة للحوادث).
يُنظر في هذا الأمر، ما يلي:
-مواقف الطوائف من توحيد الأسماء والصفات، محمد بن خليفة التميمي، أضواء السلف، الرياض -السعودية، ط1، 2002.
-تسهيل العقيدة الإسلامية، عبد الله بن جبرين، دار العصيمي، ط 2، منشور.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق