أحاديث أبي عروبة الحراني (ت ٣١٨ هـ)
رواية أبي أحمد الحاكم
بقلم: أ. محمد ناهض عبد السلام حنونة
تمهيد/ هذا الجزء الحديثي، تضمن جملة من الأحاديث التي رواها أبي عروبة عن شيوخه الثفات، والتي بلغت واحداً وستين حديثاً، عن سبعة وعشرين شيخاً، منها أربعة أحاديث موقوفة، يرويها عنه أخص تلامذته، أبو أحمد الحاكم، وقد جمع المحقق في هذا الجزء أسماء شيوخه؛ فبلغوا أكثر من مائة وثلاثة عشر شيخاً، احتجَّ بأكثرهم أصحاب الكتب الستة.
وتنوعت الموضوعات في هذا الجزء، ما بين الفقه والعقيدة، وأكثر التركيز على أبواب الفقه من الطهارة إلى العتق؛ فابتدأ بذكر عدة الطلاق (٥ أحاديث)، ثم صلاة المستحاضة (١ حديث)، ثم عدة المتوفى عنها زوجها (٦ أحاديث)، ثم لمن تكون الحضانة (٤ أحاديث)، ثم ولاية الزواج (٦ أحاديث)، ثم الاعتمار (١ حديث)، ثم كراهة افتراش جلود السباع (١ حديث)، وصفة المشي (١ حديث)، ومتى تنتهي التلبية (١ حديث)، ثم ائتمام المفترض بالمتنفل (١ حديث)، ثم الإيمان باليوم الآخر (١ حديث)، وأنه لا طلاق إلا بعد نكاح (١ حديث)، ثم الأحاديث الواردة في فضل عائشة (٨ أحاديث)، وفضل عمر (٢ حديث)، وفضل الهجرة (١ حديث)، وفضل بني هاشم وآل البيت (٢ حديث)، وما يقتل من الحيوان في الحل والحرم (١ حديث)، وهجر المسلم أخاه (١ حديث)، وفضل العتق (١ حديث)، وفضل السفر والغزو والصوم (١ حديث)، وقص الشارب (١ حديث)، وفضل التسمية بمحمد (١ حديث)، وفضل الغرس (١ حديث)، واعتكاف رمضان (١ حديث)، وعدد مرات الوضوء (١١ حديث)، ومفتاح الكعبة (١ حديث).
التعريف بالمُصنف
هو الإمام العالم الحافظ الناقد الصَّادِق: أبو عروبة، الحسين بـن محـمـد أبي معشر مودود الحراني. صاحب التصانيف المفيدة. ولد بعد العشرين ومائتين، وأوَّلُ سماعه في سنة "ست وثلاثين ومائتين".
أقوال النقاد فيه:
أجمع النقاد على توثيقه، ووصفه بالإمامة، وبالفهم، والذكاء. قال أبو أحمد الحاكم - وهو من أخص تلامذته، وراو هذا الجزء عنه: "كان من أثبت مَنْ أدركناه، وأحسنهم حفظاً، يرجع إلى حسن المعرفة بالحديث والفقه، والكلام".
وقال الحافظ ابن عدي - وهو من تلامذته الذين أكثروا من الأخذ عنه "كان عارفاً بالرجال والحديث، وكان مع ذلك مفتي أهل حـران، أشفاني حين سألته عن قوم من رواتهم".
وقال الخليلي: "ثقة، حافظ، مُشار إليه"، وقال ياقوت الحموي: "الحافظ الإمام".
وقال ابن عبد الهادي: "الإمام الحافظ، محدث حران".
وقال الذهبي: "الإمامُ، الحافظ، المعمرُ، الصَّادقُ، صاحب التصانيف"، وقال مرةً أُخْرَى: "الحافظ، الإمامُ، مُحدث حــران، وكـان مــن نبــلاء النقات".
شيوخه:
عاش المؤلف رحمه الله تعالى، في عصر نشطت فيه حركة التصنيف والجمع والرواية، وكان حريصاً كغيره من علماء ذلك العصر على تلقي العلـم مـن أفواه الرجال، فمسع من شيوخ كثيرين جداً، وزاحم في السَّماع أصحاب الكتب التسعة في شيوخهم، ولم تذكر لنا المصادر التي ترجمت له أسماء شيوخه بطريقة استقرائية، بل اكتفت بذكر أشهرهم كما هي عادتهم.
وقد حاولت استيفاء أسمائهم لإعطاء صورةٍ واضحةٍ عن الجهد الذي بذله في تتبع الشيوخ وسماع ما لديهم من العلم، مستعيناً بالجزء الذي بين أيدينا، وبكتاب " الكامل في ضعفاء الرجال " للحافظ ابن عدي، و"صحيح ابن حبان"، حيث أكثرا من النقل عن أبي عروبة، وكذا "ثقات" ابن حبان، وابن عبد الهادي، والذهبي.
واتضح لي أنه سمع - من خلال المصادر التي اعتمدتها – من "ثلاث عشرة ومائة" شيخ، احتج بأكثرهم أصحاب الكتب الستة، وهؤلاء هم:
١- إبراهيم بن سعيد الجوهري.
٢- أحمد بن إسماعيل.
٣-أحمد بن بكار بن أبي ميمونة الحرَّاني.
٤-أحمد بن الحسين بن دربه.
٥- أحمد بن سليمان بن أبي شيبة الجزري.
٦-أحمد بن عبد الرحمن الكريزاني.
٧- أحمد بن عمرو بن عبيدة العصفري
٨- أحمد بن المبارك الإسماعيلي
۹ - أحمد بن المقدام العجلي.
١٠ - أزهر بن جميل بن جناح
١١ - إسحاق بن إبراهيم الصواف
١٢ - إسحاق بن رزيق الرسعني .
١٣ - إسحاق بن زيد الخطابي
١٤ - إسماعيل بن موسى الفزاري.
١٥ - إسماعيل بن يعقوب الصبيحي
١٦ - أيوب بن سليمان - إمام مسجد سلمية.
١٧ - أيوب بن محمد الوزان.
۱۸ - بشر بن خالد البصري.
۱۹ - الجراح بن مخلد العجلي.
٢٠ - جميل بن الحسن بن جميل العتكي.
۲۱ - الحسن بن داود المنكدري.
۲۲ - الحسن بن يحيى الأزدي.
٢٣ - الحسين بن بحر الأهوازي.
٢٤ - حفص بن عمر بن الصباح الرَّقي.
٢٥ - حوثرة بن محمد البصري.
٢٦- زكريا بن الحكم الأسدي، الرسعني.
۲۷ - زياد بن يحي الحساني.
۲۸ - زيد بن أخزم الطائي.
٢٩ - سفيان بن وكيع بن الجراح.
٣٠- سلمة بن شبيب المسمعي
۳۱- سليمان بن سلمة الخبائري
٣٢- سليمان بن سيف، أبو داود الحراني.
۳۳- سليمان بن عبد الله بن محمد بن سليمان الحراني.
٣٤- سليمان بن عمر بن خالد الأقطع.
٣٥- صالح بن زياد السوسي.
٣٦- عباد بن يعقوب الرواجني.
۳۷- عبد الجبار بن العلاء العطّار.
٣٨- عبد الحميد بن محمد بن مستام
٣٩- عبد الرحمن بن خالد بن يزيد القطان
٤٠ - عبد الرحمن بن عمرو البجلي
٤١ - عبد القدوس بن محمد العطار.
٤٢ - عبد الله بن الحكم الخلال
٤٣ - عبد الله بن الصباح العطار.
٤٤ - عبد الله بن محمد بن عمرو بن حبيب.ز
٤٥ - عبد الله بن محمد بن عيشون.
٤٦ - عبد الله بن الهيثم العبدي.
٤٧ - عبد الله بن الوليد بن هشام.
٤٨ - عبد الله بن يزيد الأعمى.
٤٩ - عبد الوهاب بن الضحاك بن أبان.
٥٠ - عبدة بن عبد الله الصفار.
٥١- عبيد الله بن الحجاج بن المنهال.
٥٢ - عثمان بن يحيى القرقساني.
٥٣- علي بن إبراهيم بن غزوان الغنوي.
٥٤ - علي بن جميل الرقي.
٥٧- عمرو بن عثمان الحمصي.
٥٥ - علي بن ميمون العطار.
٥٦- عمر بن حفص الشيباني.
٥٨ - عمرو بن هشام الحراني.
٥٩ - فتح بن سلمويه بن حمران.
٦٠ - الفضل بن يعقوب الجزري.
٦١ - قثم بن أبي قتادة الحراني.
٦٢- كثير بن عبيد بن نمير المذحجي.
٦٣ - مالك بن الخليل الأزدي.
٦٤ - محمد بن بشار بن عثمان العبدي.
٦٥ - محمد بن جبلة الرافقي.
٦٦ - محمد بن الحارث البزار الحرَّاني.
٦٧ - محمد بن زنبور بن أبي الأزهر.
٦٨ - محمد بن سعيد الأنصاري.
٦٩ - محمد بن سفيان بن أبي الزرد الأبلي.
۷۰ - محمد بن سلمة الحراني.
۷۱- محمد بن سنان الباهلي.
۷۲- محمد بن عبد الله بن حفص بن هشام بن زيد بن أنس.
۷۳ - محمد بن عبد الله الكريزي.
٧٤ - محمد بن عبد الله بن سابور.
٧٥ - محمد بن عبد الله بن يزيد المقريء.
٧٦ - محمد بن عثمان بن كرامة
۷۷- محمد بن العلاء بن كريب
۷۸- محمد بن عوف بن سفيان الطائي.
۷۹ - محمد بن المثنى بن عبيد العنزي.
۸۰- محمد بن مسكين اليمامي.
۸۱ - محمد بن مصفى بن بهلول الحمصي.
۸۲- محمد بن معدان الحراني.
۸۳- محمد بن معمر بن ربعي القيسي.
٨٤- محمد بن المغيرة بن عبد الرحمن الحراني.
٨٥- محمد بن وهب بن أبي كريمة الحراني.
٨٦ - محمد بن يحيى الأزدي.
۸۷- محمد بن يحيى بن أبي حزم القطعي.
۸۸- محمد بن يحيى بن كثير الحراني.
۸۹- مخلد بن مالك بن جابر الجمال.
٩٠ - المسيب بن واضح السلمي.
۹۱ - معلل بن نفيل الحراني.
٩٢ - المغيرة بن عبد الرحمن بن عوف الحراني
۹۳ - مؤمل بن هشام اليشكري.
٩٤ - ميمون بن الأصبغ النصيبي.
٩٥ - هارون بن إسحاق الهمداني.
٦ - هارون بن موسى الهروي.
۹۷ - هاشم بن القاسم بن شيبة الحراني.
۹۸ - هاشم بن ناجية السلمي.
۹۹ - هلال بن بشر بن محبوب المزني.
١٠٠ - هلال بن العلاء بن هلال بن عمرو الرقي.
۱۰۱ – هوير بن معاذ الكلبي.
۱۰۲ - الوليد بن عبد الملك بن عبد الله الحرَّاني.
۱۰۳ – يحيى بن الحسن الأبلي.
١٠٤ - يحيى بن حكيم المقوم.
١٠٥ - يحيى بن رجاء بن أبي عبيدة.
١٠٦ - يحيى بن عثمان بن سعيد الحمصي.
١٠٧ - يحيى بن محمد بن السكن.
١٠٨ - يحيى بن المغيرة بن إسماعيل المخزومي .
۱۰۹ - يزيد بن محمد بن يزيد بن محمد بن يزيد بن سنان، أبو فروة الرهاوي.
۱۱۰ – أبو رفاعة.
١١١ - أبو سلمة المخزومي.
١١٢ - أبو قلابة الرقاشي.
۱۱۳ – أبو موسى القروي.
تلامذته:
عاش المصنف - كما أسلفت - في عصر ازدهار علم الحديث، ونشاط الحركة العلمية، حيث كان مولده في "أوائل القرن الثالث"، ووفاته في "أوائل القرن الرابع".
وقد استمرَّ في التحصيل والرواية أكثر من "ثمانين" عاماً، وجدير بمن كان هذا صفته أن يرتحل إليه طلاب العلم لسماع ما عنده، رغبة في علو الإسناد، لأنَّه سُنَّة عمَّن سلف، كما قال الإمام أحمد.
واستطاع التلاميذ الذين سمعوا أبا عروبة بعلو أسانيدهم أن تكون لهم موافقة لأصحاب الكتب الستة فابن حبان مثلاً : وُلِدَ بعد وفاة الإمام البخاري، لكنه عــلا يإسناده حينما روى عن شيوخه من طريق أبي عروبة. فوقعت له موافقة مع البخاري. وكذلك أبو أحمد الحاكم: فإنَّه وُلِدَ بعد وفاة البخاري "بتسعة وعشرين عاماً"، وبعد مسلم "بأربعة وعشرين عاماً".
وقد تتلمذ عليه جماعة من أئمة "القرن الرابع" مِمَّن كان لهم أثر كبير في المجال العلمي، وهم:
١-الحافظ "ابن حبان البستي"، المتوفى سنة "٣٥٤ هـ": اعتمد في صحيحه على "مائة وتسعة وخمسين حديثاً". يرويه عنه مباشرة.
٢-أبو أحمد بن عدي الجرجاني ، المتوفى سنة "٣٦٥ هـ". روى عنه كثيراً في كتابه "الكامل"، وهي تنقسم إلى:
أ- أحاديث عن شيوخ كذابين أو ضعفاء، رواها أبو عروبة عن شيوخه الثقات عنهم.
ب - أقواله في أحوال الرواة ووفياتهم.
٣- أبو أحمد الحاكم محمد بن محمد بن أحمد بن إسحاق النيسابوري، المتوفى سنة "٣٧٨ هـ" روى عنه أحاديث هذا الجزء، وأحاديث في "شعار أصحاب الحديث".
٤ - يزيد بن محمد بن إياس بن القاسم الأزدي، المتوفى سنة "٣٣٤ هـ" اعتمد عليه في "تاريخ الموصل"، ونقل عنه مباشرة في تحديـد وفـيـات بعـض الشيوخ الذين ذكرهم في كتابه.
٥-أبو الحسين محمد بن المظفر أبو بكر بن المقرئ.
٦- القاضي أبو بكر الأبهري.
٧- عمر بن علي القطان.
٨-عبد الرحمن بن محمد بن مهران أحمد بن محمد بن الجراح المصري.
٩- علي بن الحسن بن علان الحراني.
١٠- سعيد بن عثمان بن السكن.
١١- أبو بكر أحمد بن محمد بن السني.
١٢-أبو الشيخ بن حيان أبو الحسن محمد بن الحسين الآبري.
١٣-وأبو الفتح، محمد بن الحسين بن بريدة الأزدي، وخلق سواهم.
مصنفاته إلى جانب هذا الجزء الذي بين يدينا:
ذكر له العلماء عدداً من المصنفات التي لم نقف على جميعها، فمن تلك المصنفات:
١-حديث يونس بن عبيد: قال الذهبي: قرأت منه الجزء الأول والثاني.
٢ - الأوائل: ذكره السخاوي في ترجمة شيخه الحافظ ابن حجر، وذكره الحافظ أيضاً في الإصابة.
٣ - كتاب الجزيرة، أو التاريخ، أو تاريخ حران.
٤-كتاب الطبقات.
٥- كتاب الأمثال السائرة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم.
٦- حديثه عن شيوخه: رواية أبي الحسن علي بن الحسين بن بندار الأنطاكي، احتوى على "٧٩" حديثاً ليس منها في هذا الجزء شيء.
٧-حديث الجزريين.
٨-كتاب الأحكام.
٩-کتاب الأسامي والكنى.
۱۰ - کتاب شواهد الشعر.
وفاته:
مات المؤلف رحمه الله سنة "ثمان عشرة وثلاثمائة" بعد عمر ناهز التسعين عاماً قضاها في التأليف والتدريس حتّى ألحق الأصاغر بالأكابر كما أسلفت.
الجزء الذي بين أيدينا: عبارة عن أحاديث رواها المصنف عن شيوخه الثقات، وفيه الصحيح، والحسن، والضعيف الذي ينجبر بمتابع له، والضعيف الذي لا ينجبر لعدم مجيئـه من وجه آخر في خارج هذا الجزء.
وفيه إسنادان غلط الرواة فيهما، وهما الحديث رقم ٣٢، ورقم ٤٩ وقد بلغ عدد أحاديثه: واحداً وستين حديثاً، منها أربعة أحاديث موقوفة.
إسناد الكتاب:
أخبرنا الشيخ المُعمّر قاسم بن إبراهيم بن حسن البحر القديمي اليمني، عن السيد محمد بن سليمان إدريسي بن محمد بن سليمان (الأوسط) بن عبد الله بن سليمان بن يحيى بن عمر مقبول الأهدل الزبيدي، عن أبيه سليمان إدريسي، عن أبيه محمد، عن جده لأمه الوجيه عبد الرحمن بن سليمان الأهدل، عن المرتضى محمد بن محمد الزبيدي، عن الشيخ المعمر أحمد بن شعبان بن عزام بن سابق الزعبلي، عن الشمس أبي عبد الله محمد بن علاء الدين صالح البابلي، عن شمس الدين محمد بن أحمد بن حمزة الرملي، عن زكريا بن محمد الأنصاري، عن الحافظ الشهاب ابن حجر العسقلاني، عن أبي هريرة عبد الرحمن بن الحافظ شمس الدين الذهبي، عن مصنفها والده الشمس الذهبي.
وقال الإمام الذهبيُّ: أخبرنا أبو الفضل بن هبة الله سنة ثلاث وتسعين، بقراءتي عن عبد المعز بن محمد بن أبي الفضل اليزّاز الهروي سنة عشر وستمائة، أنبأنا زاهر بن طاهر بن محمد الشحامي، سنة سبع وعشرين وخمسمائة، أنبأنا أبو سعد محمد بن عبد الرحمن الكنجروذي سنة إحدى وخمسين وأربعمائة، أنبأنا أبو أحمد محمد بن محمد بن أحمد بن إسحاق الحافظ، أنبأنا أبو عروبة الحسين بن أبي معشر الحراني به.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق