قطف الثمر في رفع أسانيد المصنفات في الفنون والأثر
تأليف صالح بن محمد العَمْري المعروف بالفُلَّاني
(المتوفى: ١٢١٨ هـ)
بقلم: أ. محمد ناهض عبد السلام حنونة
تمهيد لا يزال علماؤنا من المُحدثين -هم منائر الأعصار، ومنابر الأمصار، ونور القلوب الأبصار، ذلك أنهم وشحوا أرواحنا بحُلىً من إجازاتهم، وطيَّبوا أنفاسنا بعبيرٍ من أنفاسهم، وأباحوا لنا الرواية بما أخذناه عنهم، فكانوا بحق مفخرة أهل الإسلام، ومعالم رسالة القرآن، فلا أقل من أن نتأسى بهم، ونحتذي سيرتهم، ونترحم عليهم.
وهذا الكتاب هو بساتين نافحة الأزهار، يانعة الثمار، ذكر فيه العلامة الشيخ الفلاني بعض ما قرأه على شيوخه، وما سمعه منهم، وما أجازوه به، من الكتب والأجزاء والشروحات، مع ذكر ما في أسانيدها من العالي والنازل والموافقة والبدل والمصافحة، وغير ذلك مما تتزين بها الأسانيد.
وبلغ عدد الكتب التي ذكر أسانيدها مائة وخمسة وخمسون (١٥٥) كتاباً، وقدَّم برواية الموطأ؛ لأنه الأصل واللباب والتوطئة لما جاء من المصنفات بعده، وذكر رواية الليثي لمكانتها في المغرب، ورواية أبي مصعب الزُّهري لعلوها، ثم بقية الصحاح والسنن والمسانيد، وبين الشيخ الفلاني أن قراءته لهذه الكتب والأجزاء إنما هي قراءة بحث وتدقيق، لا قراءة سرد ونثر.
ومن مميزات هذا الثبت أنه يذكر تعريفاً بالكتاب الذي يرويه، وسنده إليه، وضبط طريقة الرواية له، وعدد المجالس التي استغرقها قراءة كل كتاب، وموضع القراءة، ثم الشروحات التي عليه، يذكر كتب الإمام الذي توصل إليه بسنده وإجازته فيها، بالإضافة إلى ما في الإسناد من اللطائف كرواية المالكيين، أو الشافعيين، ونحو ذلك.
واعتمد الشيخ صالح الفلاني في ثبته هذا على ثلاثة من شيوخه، وعليه مدار الإسناد فيه، وهم:
١-الشيخ محمد بن سنة الفلاني وهو أعلى شيوخه إسناداً.
٢-الشيخ محمد سعيد سفر المحدث الشهير.
٣-المعمر محمد بن محمد بن عبد الله المغربي المدني أجازه عامة.
وذكر شيخان آخران لكنه لم يكثر الرواية عنهما، وهما:
٤- عبد الملك بن عبد المنعم بن الشيخ تاج الدين القلعي أجازه عامة وهو ممن عاش بعد الفلاني مدة، وذكر أنه سمع عليه صحيح مسلم.
٥- سليمان الدرعي، التنبكتي، وذكر أنه سمع عليه صحيح البخاري، وصحيح مسلم، وسنن أبي داود، وجامع الترمذي.
ترجمة موجزة للشيخ صالح الفلاني
أ- اسمه ونسبه:
الفقيه المالكي، الأصولي، المحدث، الحافظ، علم الدين: صالح بن محمد بن نوح بن عبد الله بن عمر العمري نسبة إلى عمر ابن الخطاب، يصعد نسبة إليه من طريق الحافظ عليم الأندلسي الشاطبي، ويُقال له الفُلاني -نسبة إلى فلان بضم الفاء - قبيلة بالسودان.
ب- ولادته ونشأته ووفاته:
ولد بالسودان سنة (١١٦٦ هـ)، ونشأ بها، وارتحل الى مراكش وتونس وهو ابن اثني عشر عاماً سنة (١١٧٨ هـ) ومصر وبقي فيها نحو ثلاثة أشهر، ودخل الحجاز سنة (١١٨٧ هـ)، واخذ عن علمائها، ثم قدم المدينة ودرّس بها، وتوفي بها في جمادى الآخرة سنة (١٢١٨ هـ).
ج-ثناء العلماء عليه:
أثنى على الشيخ صالح عددٌ من العلماء، ورفعوه إلى مرتبة الاجتهاد، قال الكتاني في "فهرسته": هو الإمام المحدث الحافظ المسند الأصولي الأثري فخر المالكية..".
وقد حلاه الشيخ عابد السندي "بالإمام الذي لا يجارى، والفهامة الذي لا يمارى، ملحق الأصاغر بالأكابر". وقال فيه الشمس القاوقجي: " كاد أن يكون مجتهداً" اه.
وممن جزم ببلوغه رتبة الاجتهاد صاحب كتاب "الدين الخالص" وكتابه "إيقاظ الهمم" ينم عن ذلك، ولذلك ترجمته في كتابي " فيمن ادعى الاجتهاد أو ادعي فيه" اه.
وذكره محدث الشام الوجيه الكزبري في ثبته بقوله: "ومن سادات أشياخي الشيخ الإمام العلامة المتفنن الهمام المشهور بالاسناد العالي، ذو الذهن الوقاد المتلالي، علم الدين الشيخ صالح بن محمد الفلاني" اه.
وجعله صاحب "الحطة" و"عون الودود على سنن أبي داود" من المجددين على رأس المائة الثالثة عشرة.
د- شيوخه في الرواية:
يروي الفلاني عن أعلام منهم:
١-ومنهم خاله عثمان بن عبد الله الفلاني الشهيد الراوي عن مولاي الشهير محمد بن عبد الله الواولتي والصوابي بإجازة الأخير لوالده عبد الله ومن يولد له.
٢-ومنهم صالح بن محمد بن عبد القادر الفلاني العمري عن محمد بن المختار بن الأعمش الشنقيطي إجازة مراسلة.
٣-ومنهم إبراهيم البار أجاره.
٤-ومنهم محمد بن أحمد الشهير ببابا أجازه في فهرس والده "تشييد المآثر".
٥-ومنهم محمد الشهير بالفغاب أجازه عن ابن زاكور الفاسي.
٦- ومنهم ولده أحمد.
٧-كما أجازه البصري وأجازه بالمنح البادية عن والده عن مؤلفها.
٨-ومنهم محمد بن سليمان الكردي أجازه عامة عن مشايخه، منهم: حسن بن عبد الرحمن عيديد عن البصري، وعبد الرحمن ابن عبد الله بلفكيه.
٩-ومنهم علي بن محمد الشرواني أجازه عامة كما أجازه هو محمد حياة السندي وغيره.
١٠-ومنهم الشيخ التاودي ابن سودة لقيه بطرابلس الغرب وهو راجع من الحج وقرأ عليه أوائل ابن سليمان الرداني، وبعض التحفة، ومنسكه الذي صنف، والنووية وأجازه عامة.
١١-ومنهم إبراهيم الرئيس بن محمد الزمزمي المكي أجازه عامة عن ابن الطيب الشرقي، وعيد البرلسي، وعبد الوهاب الطنطاوي.
١٢-ومنهم الأمير إبراهيم بن محمد بن إسماعيل الأمير الصنعاني وأجازه عن والده وأبي الحسن السندي وسليمان الأهدل وغيرهم.
١٣-ومنهم أبو الحسن الصعيدي أجازه أيضا عامة ولازمه مدة مقامه بمصر.
١٤-ومنهم مصطفى الرحمتي الدمشقي أجازه عامة عن عبد الغني النابلسي والبكري وتلك الطبقة.
١٥-ومنهم العارف عبد الله الميرغني الطائفي أجازه عامة.
١٦-ومنهم: تلميذه حسين بن عبد الشكور الطائفي أجازه عامة عن محمد بن حسين العجيمي وغيره.
١٧-ومنهم الشهاب أحمد الدردير سمع منه الأولية وأجازه عن الحفني والصعيدي.
١٩-ومنهم عبد الله بن سليمان الجرهزي الزبيدي أجازه عامة عن محمد بن علاء الدين المزجاجي، وأحمد بن محمد مقبول الأهدل.
٢٠-ومنهم محمد بن عبد الرحمن الكزبري أجازه عامة.
٢١-ومنهم محمد المصيلحي المصري أجازه عامة عن عيد البرلسي عن البصري وغيره.
٢٢-ومنهم محمد بن عبد السلام الناصري الدرعي وأجازه عامة وبخصوص "المنح البادية" عن جسوس عن مؤلفها وشهد له بالرؤية وذلك عام ١٢١٢ هـ، وعاش بعد الفلاني مدة مديدة.
٢٣-ومنهم أبو الحسن ابن محمد صادق السندي المدني أجازه عامة عن سالم البصري ومحمد حياة السندي وعطاء المكي.
٢٤- ومنهم محمد بن عبد الكريم السمان المدني أجازه عامة عن أبي طاهر الكوراني والبكري وغيرهما ولقنه.
٢٥-ومنهم الشهاب أحمد بن عبيد العطار الدمشقي أجازه عامة.
٢٦-ومنهم عبد العزيز بن حمزة المطاعي المراكشي قاضيها أجازه أيضاً عامة.
٢٧-ومنهم أبو الحسن علي بن عبد البر الونائي أجاز كل منهما صاحبه.
٢٨- ومنهم أبو الفيض محمد مرتضى الزبيدي المصري لقيه بمصر سنة ١١٨٧ هـ وأجازه إجازة عامة.
٢٩-ومن شيوخه أيضا سليمان بن محمد الدراوي روى عنه " صلة الخلف " للردائي عن مؤلفها، كما قرأ الكتاني ذلك بخطه على أول ورقة منها في نسخة بمكتبة المسجد الحرام بمكة مجيزًا بها لعلي بن عبد الفتاح القبابي.
٣٠-ومن شيوخه أيضاً الشيخة أم الزين زوجة المرحوم الشيخ محمد سعيد سفر المدنية، فقد وجدتُ في إجازة الشيخ إسماعيل بن سعيد سفر للعربي الدمناتي أن الفلاني قرأ عليها ولكن لم يترجمها كالذي قبلها في ثبته الكبير الذي منه نقلت ما رأيت من أسماء شيوخه، ولعله لم يكمله، نعم وجدته ذكرها في ترجمة شيخه العلامة الشهاب أحمد بن محمد سعيد سفر على أنها من شيوخه وأن ولادتها كانت سنة ١١٥٣ هـ. وأم الزين هذه قال عنها ولدها الشيخ إسماعيل ابن محمد سعيد سفر المدني في إجازته للدمنتي: "هي شيخة مشايخ الحرمين ومن وجد الآن بهما من المدرسين يأخذ عنها بواسطة أو واسطتين أو أكثر، وحيدة في العلوم المنطوق والمفهوم، حفظت القرآن بالعشر والخمسة وعشرين متناً من سائر الفنون وهي بنت سبع سنين، وجاء بها والدها إلى والدي محمد سعيد فقال له: أقرئها الكتب الستة والبيضاوي والكشاف، وأخذت عن خالها عمر المالكي". (انظر بقية كلامه عليها في الإجازة المذكورة).
ه- من تصانيفه:
١-إيقاظ همم أولي الأبصار للاقتداء بسيد المهاجرين والأنصار (في أصول الفقه).
٢- قطف الثمر في رفع أسانيد المصنفات في الفنون والأثر
٣- تحفة الاكياس بأجوبة اسئلة الامام خير الدين الياس (= يعني بخير الدين: تاج الدين إلياس المفتي المدني - وهي نظم أسئلة السيوطي في ألف باء).
٤- الثمار اليانع في رفع طرق المسلسلات والأجزاء والجوامع.
٥-والأجوبة المعربة عما استعجم من الاسئلة الواردة في حروف المعجم.
٦- مَا ورد فِي تَحْرِيم الْخمر.
٧-الأمر بِالْمَعْرُوفِ والنهى عَن المنكر.
و- رواية هذا الثبت:
أقول (محمد حنونة) أروي هذا الثبت إجازةً عن الشيخ محمد ياسين الفاداني، عن السيد أحمد بن إسماعيل البرزنجي، عن أبيه، عن الشيخ صالح الفلاني.
(ح) وعن الفاداني، عن الشيخ عمر بن حمدان المحرسي، عن محمد بن يحيى الدولائي الشنقيطي، عن سليمان بن محمد الشوبري، عن محمد عابد السندي، عن الشيخ صالح الفلاني.
ونروي نازلاً عن الكتاني عن واحدٍ وعشرين مُحدثاً عنه، ومن هؤلاء: محدث الشام الوجيه الكزبري، وعالم مكة ومسندها عمر بن عبد الرسول العطار وعلي البيتي الباعلوي المكي، ومسند مصر علي بن عبد البر الونائي، وإسماعيل بن إدريس الرومي المدني، ومفتي المدينة إسماعيل بن زيد العابدين البرزنجي، ومحمد صالح جمل الليل ومحمد أمين بن حسن الزيله لي المدني، ومحمد بن صالح الشعاب المدني، ومحمد صالح بن إبراهيم الرئيس الزمزمي المكي، والحافظ عابد السندي، ومحمد بن هاشم الفلاني، ويس المرغتي المكي، والبركة الشيخ علي الرئيس الزمزمي المكي الزبيري، وأحمد بن حسن الحنبلي، وأديب الشام أحمد بن عبد اللطيف البربير، وقاضي مكة عبد الحفيظ العجيمي المكي، ومسند المدينة زين العابدين جمل الليل الباعلوي المدني، والشهاب أحمد بن محمد الكردي الاسطنبولي الحنفي، ومفتي الشام الشمس ابن عابدين الدمشقي وغيرهم.
يقول الكتاني: وأعلى ما بيننا وبينه الرواية بواسطتين، وذلك عن مشايخنا الشهاب أحمد ابن إسماعيل البرزنجي وأبي النصر الخطيب وعبد الجليل برادة، ثلاثتهم عن والد الأول السيد إسماعيل عنه. (ح): وعن العلامة نور الحسنين ابن محمد حيدر الأنصاري الهندي كتابة منه عن القاضي العجيمي المكي عن الفلاني.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق