فتح العلي الجليل في نظم أسماء النبي الإكليل
المأخوذة من كتاب الدليل للخير الجزيل
للمؤلف ننال عين الفوز بن مُدثِّر الدِّماكي الجَاوي
بقلم: أ. محمد ناهض عبد السلام حنونة
تمهيد: هذا النظم المبارك يتناول الأسماء الشريفة لسيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، سيد الخلق وخاتم النبيين، وهو مستوحى من كتاب دلائل الخيرات للإمام محمد بن سليمان الجزولي، أحد أعظم كتب الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم. وقد جاء النظم بأسلوب سلس وبديع يجمع بين جمال اللغة وعمق المعنى، مما يسهل حفظ الأسماء والتأمل في معانيها الجليلة.
وسُمي هذا النظم بـ"الإكليل"، في إشارة إلى كونه تاجًا مباركًا يزدان بأسماء النبي الأعظم صلى الله عليه وسلم. وقد حرص المؤلف على استقصاء الأسماء الواردة في النصوص الصحيحة، وكذلك الأسماء المشتقة من صفاته الشريفة، ليقدم بذلك عملاً جامعًا بين الأصالة والدقة.
وبدأ الناظم نظمه بالصلاة والسلام على الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم، ثم ذكر الأسماء المفردة والمضافة، وكذلك الكُنى والأوصاف، مع ختمه بالتوسل بجاهه العظيم والدعاء والترضي عن الآل والصحابة عليهم السلام. وقد أثنى على هذا العمل علماء جاوة، فاستحسنوه واعتبروه إضافة قيمة للمكتبة الإسلامية.
1-أسماء مُضافة إلى الله، وهي: هدية الله، صراط الله، حبيب الله، نعمة الله، نبي الله، صفيّ اللهٌ، سيف الله، كليمٌ الله، ذكر الله، نجيٌّ الله، حزب الله، سعد الله، عبد الله.
2-أسماء مُضافة إلى الصاحب: صاحب البراق، صاحب الإيمان، صاحب البرهان، صاحب البيان، صاحب القضيب، صاحب الإزار، صاحب المغفر، صاحب المعراج، صاحب الشفاعة، صاحب الوسيلة، صاحب الفضيلة، صاحب العلامة، صاحب الفرج، صاحب الحجة، صاحب الدرجة الرفيعة، صاحب المقام، صاحب الرداء، صاحب اللواء.
3-أسماء مُضافة إلى "ذو": ذو التاج، ذو الفضل والمواهب، ذو القوة، ذو الحرمة، ذو المكانة، ذو القَدَم، ذو الخاتم، ذو المقام.
4-أسماء مُضافة إلى الرسول أو الرسل: رسول رب العالمين، رسول الله، رسول الرحمة، ورسول الراحة، رسول الملاحم. خاتم الرسل،
5-أسماء مُضافة إلى نبي: نبي التوبة، نبي الرحمة، خاتم الأنبياء.
6- أسماء هي كُنى: أبو الطاهر، أبو الطيب، أبو القاسم، أبو إبراهيم.
7- أسماء أخرى مُضافة: المخصوص بالشرف، المخصوص بالمجد، المخصوص بالعز، هداية الناس، العروة الوثقى، روح الحق، قدم صدق، سعد الخلق، أذن خيرٍ، روح القسط، إمام المتقين، قائد الغر والمحجلين، عَلم الإيمان، خليل الرحمن، طاهر الجنان، سيد الكونين، مصحح الحسنات، مقيل العثرات، مفتاح الرحمات، مفتاح الجنات، دليل الخيرات، رافع الرتب، عزُّ العرب، كاشف الكرب، صحيح الإسلام، عين النعيم، النجم الثاقب، الصراط المستقيم، مقيم السنة، خطيب الأمم، روح القدس، علم الهدى.
8-أسماء هي أعلام وأوصاف: الإكليل، محمد، أحمد، أَحِيد، وحيد، حامد، ومشهود، شهيد، شاهد، السيد، نور، مُنير، هادي، مهدي، مصطفى، المنتقى، الحق، السائق، الشفيق، المُصدّق، الصادق، المختار، الصدق، السابق، جبّار، الأجير، الشهير، المدثر، البرُّ، المَبرُّ، المُطهّر، الطاهر، البشير، المُبشّر، الحاشر، النذير، المُنذر، الوكيل، المتوكل، المُذكِّر، العاقب، الكفيل، الوَصول، الواصل، الموصول، البشرى، المزمل، المؤمَّل، المفضل، الفاضل، الرسول، الكامل، الناصر، المنصور، المتين، المأمون، الأمين، الغوث، الغياث، الغيث، المكين، المُبيّن، الوجيه، المُبلِّغ، الماحي، المحيي، ياسين، طه، المنُجي، الصالح، المُصلح، الفصيح، الناصح، النصيح، القيّم، الفاتح، الصفوح، المُجيب، المُجاب، المهيمن، السراج، المُقفّى، المقتفى، المُكتفى، المجتبى، العفوّ، الحفيُّ، الوليُّ، القويُّ، الطيّب، الجامع، المقدّس، المصباح، المُطيع، المُشفّع، الشفيع، الداعي، المدعو، الرؤوف، الرحيم، الحريص، الكريم، الكافي، المُكرم، الشافي.
التعريف بالإمام الجزولي
يُعرف بالجزولي لكونه في عداد جزولة، وهي قبيلة من البربر بسوس الأقصى. كان رضي الله عنه من العلماء العاملين والأئمة المهتدين وممن جمع بين شرف الطين والدين، وشرف العلم والعمل.
وذكر الشيخ أحمد بابا السوداني في كفاية المحتاج أنه كان يحفظ فرعي ابن الحاجب، وقال غيره : إنه كان يحفظ المدونة ووصفه أحمد بابا في نيل الابتهاج» بالعلم والولاية وقال في كفاية المحتاج خرج من بلاده لقتال كان بها فدخل فاساً وبها قيد دلائل الخيرات».
وذكر أنه جمعه من كتب خزانة جامع القرويين، وقصد رضي الله عنه فيه كما قال الشيخ الإمام محمد العربي بن يوسف الفاسي: جمع المروي من ألفاظ الصلاة والسلام على النبي صلى الله عليه وسلم، ويذكر أن سبب جمعه له أنه شاهد من امرأة بفاس أمراً عظيماً من خرق العادة، فسألها بم بلغت هذا؟ فقالت بالصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم، فعكف على الصلاة على النبي وجمع كتابه المذكور .
قال الشيخ الإمام محمد القصار: كان محمد بن سليمان الجزولي الشاذلي على محبة عظيمة له، فقد قيل له : فضلتك على عصرك بكثرة صلاتك على حبيبي محمد وساداتنا الشاذلية رضي الله عنهم مخصوصون بزيادة محبة فيه لأن طريقه مبنية على كثرة الصلاة على النبي الله وهي تفيد ذلك، وأيضاً فإن شيخهم وشيخه من ذريته ، فاجتمعت فيهما المحبتان الدينية والطينية، فتضاعفت فيهما المحبة، فاستمد أصحابه من مادة قوية جداً. قال سيدنا أحمد المرسي رضي الله عنه (لو حجب عني رسول الله له طرفة عيني ما عددت نفسي من المسلمين).
توفي رحمه الله سنة ۸۷۰ هـ - وثبت أن رائحة المسك توجد من قبر الشيخ صاحب الترجمة رضي الله عنه من كثرة صلاته على النبي الله - له ترجمة مطولة في (الإعلام) للمراكشي ٤٠ - ١٠٣)
التعريف بكتاب "دلائل الخيرات"
يعتبر دلائل الخيرات وشوارق الأنوار في ذكر الصلاة على النبي المختار للإمام الجزولي محمد بن عبد الرحمن بن أبي بكر بن سليمان الحسني السملالي (ت ۸۷۰هـ) من أشهر المصنفات المغربية في الصلاة على النبي الله ، وأكثرها ذيوعاً، يقول عنه حاجي خليفة في كشف الظنون ٤٩٥/١ ، يواظب بقراءته في المشارق والمغارب.
ويسجل محمد مرتضى الزبيدي في إتحاف السادة المتقين ٥٠/٤، أنه ولعت به الخاصة والعامة وخدموه بشروح وحواش.
ومن ملامح هذا الولوع بدلائل الخيرات العناية بتصحيحه، وفي هذا الصدد نشير إلى بعض النسخ المذكورة بنوع من الأهمية:
۱ - ۲ - النسخة السهلية التي كتبها كبير تلاميذ المؤلف: الشيخ محمد الصغير السهلي وكان له نسختان عليهما خط المؤلف، وقع الفراغ من كتابتها ضحى يوم الجمعة ٦ ربيع النبوي عام ٨٦٢هـ ، ولحسن الحظ لا تزال بقيد الوجود، حيث تحفظ بخزانة ابن يوسف بمراكش تحت رقم: ۳۷۷، والنسخة الثانية مؤرخة بعام ٨٦٨هـ، ولا يعرف الآن مصيرها.
۳- النسخة التي كتبها محمد المهدي الفاسي شارح الدليل، بتاريخ الأحد أوائل شعبان عام ١٠٦٧هـ.
٤ -نسخة بخط الشيخ التجاني أبي العباس أحمد بن محمد بن المختار الحسني الكاملي، وهي موصوفة في رفع النقاب ٥٢/٣ ، وصارت هذه النسخة إلى حوزة القاضي أحمد سكيرج ومن بعده إلى ابنه عبد الكريم سكيرج.
٥ - نسخة بخط محمد بن القاسم القندوسي، فرغ من كتابتها ضحوة الخميس ١٤ رمضان عام ١٢٤٤هـ ومن مقابلتها في فاتح ربيع النبوي عام ١٢٤٧هـ، وهو يذكر أنه قابلها وصححها على (۲۲) من النسخ البالغة غاية الجودة.
وقد تكرر نشره بشمال إفريقية، ويبدو أن أول نشرة له بالمغرب هي التي كانت بالمطبعة الحجرية الفاسية بتاريخ الجمعة ١٠ صفر عام ١٢٨٩هـ.
ومن نماذج شروح دلائل الخيرات ما كتبه الفاسيون الثلاثة، انطلاقاً من أبي زيد عبد الرحمن بن محمد، فأبي حامد محمد العربي ثم محمد المهدي، ومؤلفاتهم مخطوطة معروفة باستثناء مطالع المسرات» الذي تكرر طبعه.
ومن المؤلفات المغربية الأخرى:
۱ - إتمام النعمة وسبب نيل الشفاعة والنجاة بكشف القناع عن ألفاظ دلائل الخيرات تأليف أبي العباس بن محمد بن عبد الرحمن بن أبي بكر السكوني الفجيجي مولداً وداراً مخطوط بالخزانة الحسنية : ۳۲۹۰).
۲ - الأزهار المنيرات في شرح دلائل الخيرات لمحمد بن محمد السالك الجرني المراكشي (مخطوط) بالخزانة الحسنية : ٦٤٩٤).
۳ -تعليق يحمل مؤلفه اسم الطاهر بن محمد بن إبراهيم التادلي ثم المساوي (مخطوط بالخزانة الحسنية : ٦٦٥٧).
٤- إتحاف السائل في تنبيه أهل الدلائل لمحمد بن عبد السلام بن أحمد بوستة المراكشي (مخطوط بالخزانة العامة : ٣٢ك).
٥ - سلاسل البركات الموصولة بدلائل الخيرات للشيخ عبد الحي الكتاني، أشار له في فهرس الفهارس ۳۸۹/۲.
ومن أغرب ما يذكر في هذا الصدد ترجيز دلائل الخيرات في منظومة مطولة لأبي حفص عمر بن محمد المجاصي المكناسي، وكان يشتغل به في أواسط المئة الهجرية ۱۲.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق