محمد بن عبد الوهاب مصلح مظلوم ومفترى عليه
تأليف:الأستاذ مسعود الندوي الحنفي
بقلم: أ. محمد ناهض عبد السلام حنونة
تمهيد/ لا ينتهي حديثنا عن الإمام المجدد، والجبل العلم المتفرد، شمس الدين، وفخر المسلمين، وبقية السلف المتجردين، وزهرة الخلف الميامين، قطب الدعاة، وشيخ الهداة، شيخ الإسلام والمسلمين: محمد بن عبد الوهاب بن سليمان بن علي التميمي النجدي الحنبلي، رحمه الله تعالى، وأعلى في الجنة درجته -آمين.
وهذا الكتاب جمع فيه مؤلفه سيرة الإمام المجدد في ستة أبواب، وقد استخرج مادتها من أكثر من سبعين مرجعاً، واستقرأ فيها أهم المسائل العقيدة والتاريخية للدعوة النجدية، وملوك آل سعود، من أولهم وحتى فترة قريبة، وما جرى بينهم وبين غيرهم من حروب ومهادنات وخصومات، وما جرى على أيديهم من الفتوحات الدينية والدنيوية.
وقد كتبه باللغة الأردية، فنقله إلى العربية الشيخ عبد العليم بن عبد العظيم، وقد بين هذا البحث صدق دعوة الشيخ، وأن "الوهابية" هي كلمة اخترعها الخرافيون والمبتدعة؛ لتشويه دعوة الشيخ محمد بن عبد الوهاب، بقصد تحذير الناس من دعوة "التوحيد".
ولقد أجمع المنصفون من علماء هذه الأمة على اعتبار الشيخ ابن عبد الوهاب هو إمام هذا القرن (الثاني عشر)؛ فأنعم به من إمام مصلح، وأكرم به من رجل مجدد، يجدد لهذه الأمة أمر رشدها، وينفي عن هذا الدين تحريف الغالين، وانتحال المبطلين، وتأويل الجاهلين، فرد الشبه، وقمع الملحدين، ونصر شريعة سيد النبيين.
أما الذين طعنوا في دعوة الشيخ محمد بن عبد الوهاب، فجُلُّ اعتمادهم واستدلالهم تتوقف على شهادة "الجاسوس البريطاني همفر" المليئة بالمغالطات والافتراءات .. وقد تركوا وراءهم أكثر من ١٤ مجلدا ألَّفها الشيخ تبين منهجه بكل دقائقه وتفاصيله.. فلله در أهل السنة ما أشد غربتهم !!
ولا يزال بعض الصوفية المنحرفين، ومن تبعهم من الجهلة المغترين، ومن لف لفيفهم ودار في دائرتهم، ينتقص من قدر الشيخ ويقدح في دعوته ظلماً وبهتاناً، يزعمون أنه لم يكن على صواب، وأن دعوته مخالفة للسنة والكتاب؛ فقالوا كاذبين: "الفئة الوهابية تكفر المسلمين، ولا تراعي حرمة الأنبياء والمرسلين، كما لا تحترم الأولياء والصالحين، ولا ترى زيارة قبر الرسول الأمين" !..
وكذبوا والله، فإن ما جاءوا به فرية، فإن الشيخ ما دعا إلا إلى الكتاب والسنة، ولا نافح إلا من أجلهما.. وقد ذهبت دعايات هؤلاء الأدعياء أدراج الرياح، بفضل الله اولاً، ثم بفضل العلماء المخلصين، على أن الشيخ كان موصوفاً بالعلم والتقى والغيرة على دين الله، والنصح لعباد الله، والجهاد في سبيله.
لمحة عن حياة الشيخ محمد بن عبد الوهاب رحمه الله
ولد الشيخ في بلدة العيينة-شمال الرياض- سنة (١١١٥ه /١٧٠٣م)، ونشأ في حجر والده القاضي عبد الوهاب. وحفظ القرآن قبل العاشرة من عمره، ودرس على والده الفقه الحنبلي، والتفسير والحديث. وكانت له عناية كبيرة بكتب الإمام ابن القيم، وشيخ الإسلام ابن تيمية.
وكان مجيء الشيخ في وقت أظلم فيه العالم الإسلامي برمته، وغطت فتنة القبوريين كل نجد ووهد، وعادت الوثنية الأولى إلى هذه الأمة، وفي الوقت ذاته الذي سكت فيه من العلماء الأكثرون إما مواربة ومداهنة ونفاقاً وإما كيداً ومشاركة وشقاقاً.
وأعلن الإمام المجدد حرباً لا هوادة فيها على البدع وأهلها، وعلى الشرك وأهله، وعلى الرغم من قلة أنصاره وأعوانه إلا أنه انتصر، ومكن الله لدعوته، بما حمله من نية صادقة وعزيمة وقادة. وانتصرت الدعوة السلفية في شبه الجزيرة العربية وما حولها، وعاد للأمة نضارتها وإشراقها.
وانتكست أعلام البدع والشرك والخرافات، وقام سوق الجهاد، وعمرت المساجد بالصلوات، بعد انقطاع طويل وغربة طويلة للناس عن دينهم.
وقد وضع الشيخ -رحمه الله -مؤلفات عديدة، ضمنها قواعد في التوحيد ونواقضه، ومن ذلك: ما جاء في كتابه (القواعد الأربع) التي يجب على كل مسلم معرفتها والعمل بها:
القاعدة الأولى: الإقرار بالربوبية لا ينفي شرك العبادة، ولا يُدخل صاحبه في الإسلام.
القاعدة الثانية: أن مناط الكفر هو عبادة غير الله عز وجل دون النظر إلى منزلة المعبود، وأن المشركين اتخذوا الأوثان والأصنام وسطاء وشفعاء.
القاعدة الثالثة: وجوب محاربة الشرك بكل صوره وأنواعه، وسواءٌ في ذلك من يعبد الشجر والحجر أو من يعبد الأنبياء والملائكة.
القاعدة الرابعة: أن الشرك الحاصل في المتأخرين أغلظ من الشرك الكائن في أهل الجاهلية.
فضل بني تميم الذي ينتمي إليهم الشيخ محمد بن عبد الوهاب
يقول الشيخ البسام في كتابه "علماء نجد خلال ستة قرون" (١/٢٦): ومن جميل ما يذكر عن الإمام المجدد محمد بن عبد الوهاب رحمه الله (ت ١٢٠٦ه /١٧٨٧م)، أنه مشرفي النسب، نسبة إلى جده (الثامن) مشرف بن عمر؛ ويقال له: وهيبي نسبة إلى جده (السادس عشر) وهيب بن قاسم، وهو من بني حنظلة بن مالك التميمي (القبيلة الشهيرة) التي روى البخاري في فضلها حديثاً في صحيحه (١٥/ ٢١٩، برقم: ٦٨٠٨) ومسلم (٢/ ٤٦٣، برقم: ١٧٣٧) لأبي هريرة رضي الله عنه؛ قال: لا أزال أحب بني تميم من ثلاث سمعتهن من رسول الله صلى الله عليه وسلم، يقول:
١- "هم أشد أمتي على الدجال" وذلك في الملاحم...
٢- ولما جاءت صدقاتهم، قال: "هذه صدقات قومنا"، وفي رواية "قومي"...
٣- وكانت سبية منهم، فقال لعائشة: "اعتقيها، فإنها من ولد إسماعيل"..
كلام نفيس للزركلي عن دعوة الشيخ ومن تأثّر بها من العلماء
وقال الزركلي في ترجمة الشيخ محمد بن عبد الوهاب (٦/ ٢٥٧): "زعيم النهضة الدينية الإصلاحية الحديثة في جزيرة العرب، نهج منهج السلف الصالح، ودعا إلى التوحيد الخالص، ونبذ البدع وتحطيم ما علق بالإسلام من الأوهام، وكانت دعوته التي جهر بها سنة (١١٤٣ه/١٧٣٠م) الشعلة الأولى لليقظة الحديثة في العالم الإسلامي كله، وقد تأثر بها رجال الإصلاح في: الهند، ومصر، والعراق، والشام وغيرها...
فظهر الآلوسي الكبير (الحسيني) (ت ١٣٤٢ه) في بغداد...
وجمال الدين الأفغاني (الحسيني) (ت ١٣١٤ه) بأفغانستان...
والشيخ محمد عبده في مصر (ت ١٣٢٣ه) مفتي الديار المصرية.
والعلامة جمال الدين القاسمي (الحسيني) (ت ١٣٣٢ه) بالشام.
وخير الدين التونسي الوزير (ت ١٣٠٨ه) بتونس.
ومحمد صديق حسن خان (الحسيني) (١٣٠٧ه) في بوهبان.
وأمير علي بن سعادات الهندي (الحسني) (١٣٤٧ه) أستاذ الشريعة في كلكتة.. وآخرون.
قال الزركلي: وعرف أصحابه في الجزيرة بأهل التوحيد أو (الإخوان)، أما خصومه فنعتوهم (بالوهابيين)، وشاعت التسمية الأخيرة عند الأوربيين، والشيعة، والمتصوفة، ومن تلقب بالخليفة من الأتراك...
يقول المستشرق الأمريكي لوثر ستوادرد في كتابه (حاضر العالم الإسلامي): (١/ ٢٥٩-٢٦٣): "وبينما كان العالم الإسلامي مستغرقاً في هجعته، إذ بصوت يدوي من صحراء شبه الجزيرة، مهد الإسلام، يوقظ المؤمنين إلى الإصلاح، وهو صوت المصلح الشهير محمد بن عبد الوهاب، واعتقد العالم أن اتباعه سيتدفقون على بلاد الشام ومصر ويصنعون ما شاء الله من الإصلاح غير أن ذلك لم يكن فسرعان ما استنجد الأتراك بوالي مصر الذي تصدى لهم، وبقيت نجد بؤرة تشتعل فيها نيران الغيرة الدينية"ا.ه...
وباعتقادي أن دعوة الإمام حسن البنا (ت ١٣٦٨ه) هي خلاصة الدعوة الإصلاحية التي نشأت في منتصف القرن الثاني عشر على يد المصلح الكبير الإمام محمد بن عبد الوهاب، وامتداد لأصولها وفروعها، ولكن لم تتح وجود ذلك النوع من التحالف مع القيادة المصرية، فاتجه إلى العمل المؤسساتي التنظيمي، حتى اغتيل في آخر عمره...
التُّهم التي ألقاها الأفّاكون على الشيخ ودعوته
أما التُّهم التي ألقاها الأفّاكون على الشيخ -رحمه الله؛ فيقول عنها الإمام محمد بن عبد الوهاب في إحدى "رسائله": "فالمسائل التي شنع بها علينا، منها ما هو من البهتان الظاهر، وهي:
١- قولهم: إني مبطل كتب المذاهب.
٢- وقولهم: إني أقول: إن الناس من ستمائة سنة ليسوا على شيء.
٣-وقولهم: إني أدعي الاجتهاد.
٤- وقولهم: إني خارج عن التقليد.
٥-وقولهم: إني أقول: إن اختلاف العلماء نقمة.
٦- وقولهم: إني أكفّر من توسل بالصالحين.
٧-وقولهم: إني أكفّر البوصيري لقوله: يا أكرم الخلق.
٨- وقولهم: إني أقول: لو أقدر على هدم حجرة الرسول لهدمتها، ولو أقدر على الكعبة لأخذت ميزابها وجعلت لها ميزاباً من خشب.
١٠- وقولهم: إني أنكر زيارة قبر النبي صلى الله عليه وسلم.
١١- وقولهم: إني أنكر زيارة قبر الوالدين وغيرهم.
١٢- وقولهم: وإني أكفّر من يحلف بغير الله.
فهذه اثنتا عشرة مسألة، جوابي فيها أن أقول: ((سبحانك هذا بهتان عظيم!))
**وللشيخ في بعض هذه المسائل تفصيل = (الرسائل الشخصية: 6 / 64).
وأخيراً: أجيب عن تساؤلات يطرحها بعض الناس، وهي:
- هل جاء محمد بن عبد الوهاب بدين جديد ؟
- وهل أنشأ مدرسة جديدة مهمتها تكفير جميع المسلمين ؟
ما أريد قوله هنا.. هو أن هذه الادعاءات باطلة جملةً وتفصيلاً، والغرض منها تشويه دعوة الإمام محمد بن عبد الوهاب.. ولا يهمني الاسترسال في الرد عليها..
ولكن محاولة إظهار دعوة الإمام محمد بن عبد الوهاب على أنها نشأت لمجرد خلافات سياسية أو مصالح طائفية، أو نزعات قبلية او قطرية ألبست ثوبا دينيا، نظرة غير منصفة بالمطلق..
وحمل دعوة الشيخ على أنها صراع سيادة أو صراع قيادة، وليس انها دعوة للتوحيد الخالص، ونبذ للشرك وعبادة القبور التي كانت متفشية بصورة مفزعة في تلك الفترة.. هي كذلك صورة غير منصفة.. وللأسف- نسمع بعضهم، يقول: هذا دين فلان، وهذا دين فلان!
ولكن المسلم الذي ينشد الحق عليه أن ينظر إلى ما جاء به هؤلاء الأئمة، فما وافق الكتاب والسنة قبلناه، وما خالفهما تركناه، والله سيسألنا جميعا: (مَاذَاۤ أَجَبۡتُمُ ٱلۡمُرۡسَلِینَ)؟ ولن يسألنا ماذا اجبتم فلان او اجبتم علان..
من فقه الشيخ محمد بن عبد الوهاب
كان الشيخ محمد بن عبد الوهاب يحارب بعض السلوك المنحرف عند بعض الناس، ومنه استعمال الدخان، وكان شائعا في زمانه في بعض الأوساط؛ يذكر أنه جاءه شيخ قبيله من البدو، فلما قام سقطت آلة الدخان منه، فاستحيا أن يأخذها أمام الشيخ فتركها، فأمر الشيخ من يأخذها ويتبعه بها، فلما سلمها إليه استغرب الرجل ورجع إلى الشيخ وقال: ما حكم استعمال الدخان؟
قال: حرام،
قال: طيب! كيف ترسله إلي وقد وقع؟!
قال: نريد أن ترجع حتى تسأل هذا السؤال...
فهذا يدلنا على عمق الرجل وفهمه واستيعابه، وأنه لم يكن متشددا.
قصيدة اﻟﺸﻴﺦ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﻋﻠﻰ اﻟﺸﻮﻛﺎﻧﻲ اﻟﻴﻤﻨﻰ (ت ١١٨٢هـ) كاملة
في رثاء الشيخ المجدد ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﻋﺒﺪ اﻟﻮﻫﺎﺏ رحمه الله
ﻣﺼﺎﺏ ﺩﻫﺎ ﻗﻠﺒﻲ ﻓﺄﺫﻛﻰ ﻏﻼﺋﻠﻲ ... ﻭﺃﺻﻤﻰ ﺑﺴﻬﻢ اﻻﻓﺘﺠﺎﻉ ﻣﻘﺎﺗﻠﻲ
ﻭﺧﻄﺐ ﺑﻪ ﺃﻋﺸﺎﺭ ﺃﺣﺸﺎﻯ ﺻﺪﻋﺖ ... ﻓﺄﻣﺴﺖ ﺑﻔﺮﻁ اﻟﻮﺟﺪ ﺃﻱ ﺗﻮاﻛﻞ
ﻭﺭﺯء ﺗﻘﺎﺿﺎﻧﻰ ﺻﻔﺎء ﻣﻌﻴﺸﺘﻲ ... ﻭﺃﻧﻬﻠﻨﻲ ﻗﺴﺮا ﺃﻣﺮ اﻟﻤﻨﺎﻫﻞ
ﻓﻌﺪﺕ ﺑﻪ ﺭﻫﻦ اﻟﺘﻴﺎﻉ ﻭﻻ ﻋﺞ ... ﺣﻠﻴﻒ ﺃﺳﻰ ﻟﻠﻘﻠﺐ ﻏﻴﺮ ﻣﺰاﻳﻞ
ﺃﺳﻴﺮ ﺟﻮﻯ ﺃﻓﻨﻰ ﻓﺆاﺩﻱ ﺭﺳﻴﺴﻪ ... ﻭﻗﻠﺐ ﻣﻦ اﻟﺤﺰﻥ اﻟﻤﺒﺮﺡ ﺫاﻫﻞ
ﻣﺼﺎﺏ ﺑﻪ ﻗﺎﻣﺖ ﻋﻠﻰ ﻗﻴﺎﻣﺘﻰ ... ﻭﻣﻦ ﻛﺮﺏ ﻻﻗﻴﺖ ﺃﻋﻈﻢ ﻫﺎﺋﻞ
ﻣﺼﺎﺏ ﺑﻪ ﺫاﺑﺖ ﺣﺸﺎﺷﺔ ﻣﻬﺠﺘﻲ ... ﻭﻋﻦ ﺣﻤﻠﻪ ﻗﺪ ﻛﻞ ﻣﺘﻨﻲ ﻭﻛﺎﻫﻠﻲ
ﻣﺼﺎﺏ ﺑﻪ ﻗﺪ ﺃﻇﻠﻢ اﻟﻜﻮﻥ ﻛﻠﻪ ... ﻭﻛﺎﻥ ﻋﻠﻲ ﺣﺎﻝ ﻣﻦ اﻟﺤﺰﻥ ﻫﺎﺋﻞ
ﻣﺼﺎﺏ ﺑﻪ اﻟﺪﻧﻴﺎ ﻗﺪ اﻏﺒﺮ ﻭﺟﻬﻬﺎ ... ﻭﻗﺪ ﺷﻤﺨﺖ ﺃﻋﻼﻡ ﻗﻮﻡ ﺃﺳﺎﻓﻞ
ﺭﻣﻴﺖ ﺑﻪ ﻋﻦ ﻗﻮﺱ ﺃﺑﺮﺡ ﻟﻮﻋﺔ ... ﺑﻬﺎ ﻧﺠﻢ ﺭﻭﺣﻰ ﻛﺎﻥ ﺃﺳﺮﻉ ﺁﻓﻞ
ﺑﻪ ﻫﺪ ﺭﻛﻦ اﻟﺪﻳﻦ ﻭاﻧﺒﺖ ﺣﺒﻠﻪ ... ﻭﺷﺪ ﺑﻨﺎء اﻟﻐﻲ ﻣﻊ ﻛﻞ ﺑﺎﻃﻞ
ﻭﻗﺎﻡ ﻋﻠﻰ اﻹﺳﻼﻡ ﺟﻬﺮا ﻭﺃﻫﻠﻪ ... ﻧﻌﻴﻖ ﻏﺮاﺏ ﺑﺎﻟﻤﺬﻟﺔ ﻫﺎﺋﻞ
ﻭﺳﻴﻢ ﻣﻨﺎﺭ اﻹﺗﺒﺎﻉ ﻷﺣﻤﺪ ... ﻫﻮاﻥ اﻧﻬﺪاﻡ ﺟﺎء ﻣﻦ ﻛﻞ ﺟﺎﻫﻞ
ﻭﻫﺒﺖ ﻟﻨﺎﺭ اﻹﺗﺒﺎﻉ ﺳﻤﺎﺋﻢ ... ﺑﺴﻢ ﻟﻨﻔﺲ اﻟﺪﻳﻦ ﻣﺮﺩ ﻭﻗﺎﺗﻞ
ﻓﻴﺎ ﻣﻬﺠﺘﻲ ﺫﻭﺑﻲ ﺁﺳﻰ ﻭﺗﺄﺳﻔﺎ ... ﻭﻳﺎ ﻛﺒﺪﻱ ﻣﻮﺗﻲ ﺑﺤﺰﻥ ﻣﻮاﺻﻞ
ﻭﻳﺎﻟﻮﻋﺘﻰ ﺩﻭﻣﻲ ﻭﺯﻳﺪﻱ ﻭﻻﺯﻣﻲ ... ﻭﻳﺎ ﻓﺠﻌﺘﻲ ﻟﻠﻘﻠﺐ ﻣﺎ ﻋﺸﺖ ﻧﺎﺯﻟﻲ
ﻭﻳﺎ ﻣﻘﻠﺘﻲ ﻧﺤﻲ اﻟﻜﺮﻯ ﻋﻨﻚ ﺟﺎﻧﺒﺎ ... ﻭﺟﻮﺩﻱ ﺑﺪﻣﻊ ﺩاﺋﻢ اﻟﺴﻜﺐ ﻫﺎﻃﻞ
ﻭﻳﺎ ﺟﺰﻋﻲ ﻻ ﻏﺒﺖ ﻛﻦ ﻣﺘﺠﺪﺩا ... ﻭﻳﺎﺳﻠﻮﺗﻲ ﻭﻟﻰ ﻭﻟﻠﻘﻠﺐ ﺯاﺋﻠﻲ
ﻓﻘﺪ ﻣﺎﺕ ﻃﻮﺩ اﻟﻌﻠﻢ ﻗﻄﺐ ﺭﺣﻰ اﻟﻌﻼ ... ﻭﻣﺮﻛﺰ ﺃﺩﻭاﺭ اﻟﻔﺤﻮﻝ اﻷﻓﺎﺿﻞ
ﻭﻣﺎﺗﺖ ﻋﻠﻮﻡ اﻟﺪﻳﻦ ﻃﺮا ﺑﻤﻮﺗﻪ ... ﻭﻏﻴﺐ ﻭﺟﻪ اﻟﺤﻖ ﺗﺤﺖ اﻟﺠﻨﺎﺩﻝ
ﺇﻣﺎﻡ اﻟﻬﺪﻯ ﻣﺎﺣﻲ اﻟﺮﺩﻯ، ﻗﺎﻣﻊ اﻟﻌﺪا ... ﻭﻣﺮﻭﻯ اﻟﺼﺪﻯ ﻣﻦ ﻓﻴﺾ ﻋﻠﻢ ﻭﻧﺎﺋﻞ
ﺟﻤﺎﻝ اﻟﻮﺭﻯ ﺭﺣﺐ اﻟﺬﺭا ﺷﺎﻣﺦ اﻟﺬﺭ ... ﻭﺟﻢ اﻟﻘﺮﻯ ﺻﺪﺭ اﻟﺼﺪﻭﺭ اﻷﻭاﺋﻞ
ﻋﻈﻴﻢ اﻟﻮﻓﺎ ﻛﻨﺰ اﻟﺸﻔﺎ ﻣﻌﺪﻥ اﻟﺼﻔﺎ ... ﻭﺟﺎﻟﻲ اﻟﺨﻔﺎ ﻋﻦ ﻣﺸﻜﻼﺕ اﻟﻤﺴﺎﺋﻞ
ﺑﻬﻲ اﻟﺴﻨﺎ ﻋﺬﺏ اﻟﺠﻨﺎ ﻃﻴﺐ اﻟﺜﻨﺎ ... ﻣﻨﻴﻞ اﻟﻤﻨﻰ ﻣﻦ ﺳﻴﺒﻪ ﻛﻞ ﺁﻣﻞ
ﻭﻛﻢ ﻛﺎﻥ ﻓﻲ اﻟﺪﻳﻦ اﻟﺤﻨﻴﻒ ﻣﺠﺎﻫﺪا ... ﺑﻤﺎﺿﻲ ﺳﻨﺎﻥ ﺩاﻣﻎ ﻟﻷﺑﺎﻃﻞ
ﻭﻛﻢ ﺫﺏ ﻋﻦ ﺳﺎﻣﻲ ﺣﻤﺎﻩ ﻭﺫاﺩ ﻣﻦ ... ﻣﻀﻞ ﻭﺑﺪﻋﻲ ﻭﻣﻐﻮ ﻭﻧﺎﺋﻞ
ﻓﻔﻴﻢ اﺳﺘﺒﺎﺡ ﺃﻫﻞ اﻟﻀﻼﻝ ﻟﻌﺮﺿﻪ ... ﻭﻣﺎ ﻧﻜﺴﺖ ﺃﻋﻼﻣﻪ ﺑﺎﻷﺭاﺫﻝ
ﻭﻟﻴﺲ ﻟﻪ ﺷﻲء ﻋﻦ اﻟﻠﻪ ﺷﺎﻏﻞ ... ﻭﻻ ﻋﻦ ﻭﺻﺎﻝ اﻻﻋﺘﺒﺎﺭ ﺑﻔﺎﺻﻞ
ﻓﻠﻮﻻﻩ ﻟﻢ ﺗﺤﺮﺯ ﺭﺣﻰ اﻟﺪﻳﻦ ﻣﺮﻛﺰا ... ﻭﻻ اﺷﺘﺪ ﻟﻹﺳﻼﻡ ﺭﻛﻢ اﻟﻤﻌﺎﻗﻞ
ﻭﻻ ﻛﺎﻥ ﻟﻠﺘﻮﺣﻴﺪ ﻭاﺿﺢ ﻻ ﺣﺐ ... ﻳﻘﻴﻢ اﻋﻮﺟﺎﺝ اﻟﺴﻴﺮ ﻣﻦ ﻛﻞ ﻋﺎﺩﻝ
ﻓﻤﺎ ﻫﻮ ﺇﻻ ﻗﺎﺋﻢ ﻓﻲ ﺯﻣﺎﻧﻪ ... ﻣﻘﺎﻡ ﻧﺒﻲ ﻓﻲ ﺇﻣﺎﺗﺔ ﺑﺎﻃﻞ
ﺃﻓﻴﻘﻮا ﺃﻓﻴﻘﻮا ﺇﻧﻪ ﻟﻴﺲ ﺩاﻋﻴﺎ ... ﺇﻟﻰ ﺩﻳﻦ ﺁﺑﺎء ﻟﻪ ﻭﻗﺒﺎﺋﻞ
ﺩﻋﺎ ﻟﻜﺘﺎﺏ اﻟﻠﻪ ﻭاﻟﺴﻨﺔ اﻟﺘﻲ ... ﺃﺗﺎﻧﺎ ﺑﻬﺎ ﻃﻪ اﻟﻨﺒﻲ ﺧﻴﺮ ﻗﺎﺋﻞ
ﻓﻮا ﺃﺳﻔﺎ ﻭاﻟﻬﻒ ﻗﻠﺒﻲ ﻭﺣﺴﺮﺗﻰ ... ﻋﻠﻴﻪ ﻭﻳﺎ ﺣﺰﻧﻲ ﻷﻛﺮﻡ ﺭاﺣﻞ
ﻭﻳﺎ ﻧﺪﻣﻲ ﻟﻮ ﻛﺎﻥ ﻳﺠﺪﻱ ﻣﻦ اﻟﻘﻀﺎ ... ﻭﻟﻜﻦ ﻗﻀﺎء اﻟﻠﻪ ﺃﻏﻠﺐ ﺣﺎﺋﻞ
ﻭﻟﻮ ﻛﺎﻥ ﻣﻦ ﺭﻳﺐ اﻟﻤﻨﻴﺔ ﻣﺨﻠﺺ ... ﻟﻜﻨﺖ ﻟﻪ ﺑﺎﻟﺠﻬﺪ ﺃﻱ ﻣﺤﺎﻭﻝ
ﻭﻣﺎ ﻣﺎﺕ ﻛﻼ ﺑﻞ ﺇﻟﻰ ﺟﻨﺔ اﻟﻌﻠﻰ ... ﺃﺗﺎﻩ ﻣﻦ اﻟﺮﺣﻤﻦ ﺃﻛﺮﻡ ﻧﺎﻗﻞ
ﻭﻟﻤﺎ ﻟﻪ اﻟﻔﺮﺩﻭﺱ ﺯاﺩ اﺷﺘﻴﺎﻗﻬﺎ ... ﻭﻛﺎﻥ ﻟﻬﺎ ﻛﻔﻮا ﻭﺃﺳﺮﻉ ﻭاﺻﻞ
ﻭﻛﺎﻥ ﻋﻠﻰ ﺣﺴﻦ اﻷﺭاﺋﻚ ﻓﻲ ﺫﺭا ... ﺃﻇﻠﺘﻬﺎ ﺃﻫﻨﺎ ﻭﺃﺭﻓﻪ ﻗﺎﺋﻞ
ﺷﺪﺕ ﻭﺭﻕ ﺃﻏﺼﺎﻥ اﻟﻬﻨﺎء ﺗﺮﺟﻌﺎ ... ﺗﻘﻮﻝ ﻟﻪ ﻗﺪ ﻓﺰﺕ ﻳﺎ ﺧﻴﺮ ﻋﺎﻣﻞ
ﻭﺧﺎﻃﺒﻪ اﻟﺘﺎﺭﻳﺦ ﻓﺎﻻ ﺑﻘـﻮﻟﻪ ... ﻫﻨﻴﺌﺎ ﻓﻲ ﺭﻓﻴﻊ اﻟﻤﻨﺎﺯﻝ
ﻓﻴﺎ ﺳﺎﺋﺮ اﻷﻭﻻﺩ ﻟﻠﺸﻴﺦ ﺇﻧﻨﻲ ... ﺃﻋﺰﻳﻜﻤﻮ ﻣﻊ اﻧﺘﺴﺎﺏ اﺑﻦ ﻭاﺋﻞ
ﻭﺃﻭﺻﻴﻜﻢ ﺑﺎﻟﺼﺒﺮ ﻃﺮا ﻭﺑﺎﻟﺮﺿﺎ ... ﺑﺠﺎﺭﻯ اﻟﻘﻀﺎ ﻓﻲ ﻋﺎﺟﻞ ﺛﻢ ﺁﺟﻞ
ﺑﺘﺴﻠﻴﻢ ﺃﻣﺮ اﻟﻠﻪ ﺛﻢ اﺣﺘﺴﺎﺏ ﻣﺎ ... ﻟﺪﻳﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻣﻦ ﺃﺟﻮﺭ ﺟﺰاﺋﻞ
ﻓﻤﺎ ﺟﺰﻉ ﻳﻮﻣﺎ ﺑﻨﺎﻓﻊ ﺟﺎﺯﻉ ... ﻭﻣﺎ اﻟﺤﺰﻥ ﺭﺩا ﻟﻠﻘﻀﺎء ﺑﻌﺎﺟﻞ
ﻭﻣﺜﻠﻜﻢ ﻻ ﻳﻌﺘﺮﻳﻪ ﺗﺰﻟﺰﻝ ... ﻭﻻ ﻭﻫﻦ ﻓﻲ ﻓﺎﺩﺣﺎﺕ اﻟﻨﻮاﺯﻝ
ﻓﺈﻥ ﻛﺎﻥ ﻟﻠﺠﻨﺎﺕ ﻭاﻟﺪﻛﻢ ﻣﻀﻰ ... ﻓﻘﺪ ﻛﺎﻥ ﻓﻴﻨﺎ ﻣﻌﻘﺒﺎ ﻛﻞ ﻛﺎﻣﻞ
ﻭﺃﻧﺘﻢ ﺑﺤﻤﺪ اﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ﺧﻼﺋﻒ ... ﺑﻌﻠﻢ ﻭﻓﻀﻞ ﺷﺎﻣﺦ اﻟﻘﺪﺭ ﺷﺎﻣﻞ
ﻭﺇﻧﺎ ﻟﻨﺮﺟﻮ ﺃﻥ ﺗﻜﻮﻧﻮ ﺃﺋﻤﺔ ... ﺑﻜﻢ ﻳﻘﺘﺪﻯ ﻓﻲ ﺩﻳﻨﻪ ﻛﻞ ﻓﺎﺿﻞ
ﻭﻟﻠﺨﻴﺮ ﻭاﻹﺣﺴﺎﻥ ﻣﻦ ﻛﻞ ﻭﺟﻬﺔ ... ﺗﺤﺚ ﺇﻟﻴﻜﻢ ﻣﻀﻤﻮاﺕ اﻟﺮﻭاﺣﻞ
ﻭﻧﺴﺄﻝ ﺭﺏ اﻟﻌﺮﺵ ﻳﻌﻈﻢ ﺃﺟﻮﺭﻛﻢ ... ﻭﻳﺤﻤﻴﻜﻢ ﻣﻦ ﻃﺎﺭﻗﺎﺕ اﻟﻐﻮاﺋﻞ
ﻭﻳﺠﺒﺮ ﺻﺪﻉ اﻟﻘﻠﺐ ﻭاﻟﻜﺴﺮ ﻣﻨﻜﻢ ... ﻭﻳﻌﻘﺒﻜﻢ ﻃﺮا ﺟﻤﺎﻝ اﻟﻤﺤﺎﻓﻞ
ﻭﻻ ﺯﻟﺘﻤﻮ ﻏﻴﻆ اﻟﻘﻠﻮﺏ ﻟﻜﻞ ﻣﻦ ... ﻳﻌﺎﺩﻳﻜﻢ ﻣﻦ ﻛﻞ ﺣﺎﻑ ﻭﻧﺎﻋﻞ
ﻭﻻ ﻓﺠﻌﺖ ﻓﻲ اﻟﺪﻫﺮ ﺳﺎﺣﺔ ﺳﻮﺣﻜﻢ ... ﺑﺮﺯء ﻟﻤﻮﺻﻮﻝ اﻟﻤﺴﺮﺓ ﻓﺎﺿﻞ
ﻋﻠﻴﻜﻢ ﺳﻼﻡ اﻟﻠﻪ ﻣﺎ ﻫﺐ ﻧﺎﺳﻢ ... ﻭﺟﻤﻞ ﺯاﻛﻲ ﺫﻛﺮﻛﻢ ﻛﻞ ﻋﺎﻃﻞ
ﺃﻭﻓﻰ اﻟﺜﻨﺎ ﻣﻨﻲ ﻋﻠﻴﻜﻢ ﻣﻜﺮﺭا ... ﻭﺃﺯﻛﻲ ﺗﺤﻴﺎﺕ ﺳﻮاﻡ ﻛﻮاﻣﻞ
ﻭﺃﺿﻌﺎﻓﻬﺎ ﻟﻠﻤﻘﺮﻧﻴﻴﻦ ﻛﻠﻬﻢ ... ﻫﺪاﺓ اﻟﻮﺭﻯ ﻣﻦ ﻣﺤﺘﺪﻯ ﻓﺮﻉ ﻭاﺋﻞ
ﻫﻢ اﻟﻨﺎﺱ ﺃﻫﻞ اﻟﺒﺄﺱ ﻳﻌﺮﻑ ﻓﻀﻠﻬﻢ ... ﺟﻤﻴﻊ ﺑﻨﻲ اﻟﺪﻧﻴﺎ ﻓﻤﺎ ﻟﻠﻤﺠﺎﺩﻝ؟
ﻟﻘﺪ ﺟﺎﻫﺪﻭا ﻓﻲ اﻟﻠﻪ ﺣﻖ ﺟﻬﺎﺩﻩ ... ﺇﻟﻰ ﺃﻧﺞ ﺃﻗﺎﻣﻮا ﺑﺎﻟﻀﺒﺎ ﻛﻞ ﻣﺎﺋﻞ
ﻓﻨﺎﺩﻳﻬﻤﻮ ﻓﻲ ﻛﻞ ﻧﺎﺩ ﻣﺒﺠﻞ ... ﻓﺠﻘﻬﻢ اﻟﺘﺒﺠﻴﻞ ﺑﻴﻦ اﻟﻘﺒﺎﺋﻞ
ﺳﻌﻮﺩ ﻣﻀﻰ ﻭاﻟﺴﻌﺪ ﺣﺎﻟﻒ ﻧﺠﻠﻪ ... ﻛﻤﺎ ﺣﺎﻟﻒ اﻵﺑﺎء ﻟﻴﺲ ﺑﺮاﺣﻞ
ﻟﻘﺪ ﻧﺼﺮﻭا ﺩﻳﻦ اﻵﻟﻪ ﻭﺣﺰﺑﻪ ... ﻛﻤﺎ ﺩﻓﻌﻮا ﺩاﻋﻲ اﻟﻬﻮﻯ ﺑﺎﻟﻘﻨﺎﺑﻞ
ﻋﻠﻴﻬﻢ ﺳﻼﻡ اﻟﻠﻪ ﻣﺎ ﺫﺭ ﺷﺎﺭﻕ ... ﻭﻣﺎ اﻫﺘﺰﺕ اﻷﺯﻫﺎﺭ ﻓﻲ ﺻﺒﺢ ﻫﺎﻃﻞ
ﻭﺃﺯﻛﻰ ﺻﻼﺓ اﻟﻠﻪ ﺛﻢ ﺳﻼﻣﻪ ... ﻋﻠﻰ اﻟﻤﺼﻄﻔﻰ اﻟﻬﺎﺩﻱ ﻛﺮﻳﻢ اﻟﺸﻤﺎﺋﻞ
ﻣﺤﻤﺪ اﻟﻤﺨﺘﺎﺭ ﻣﻦ ﻓﺮﻉ ﻫﺎﺷﻢ ... ﻭﺁﻝ ﻭﺃﺻﺤﺎﺏ ﻛﺮاﻡ ﺃﻓﺎﺿﻞ
فهرس الكتاب:
تقديم بقلم الدكتور محمد تقي الدين الهلالي ٩
كلمة المترجم (عبد العليم بن عبد العظيم) ١٣
بين يدي الكتاب ٢١
الباب الأول: الداعية حياته وخدماته ٢٩
الجزيرة العربية أيام ازدهار المسلمين ٣١
محمد بن عبد الوهاب ٣٢
العالم الإسلامي عند ولادة محمد بن عبد الوهاب ٣٣
نجد قبل ابن عبد الوهاب ٣٥
ولادة محمد بن عبد الوهاب ٣٧
نشأته ٣٩
في سبيل العلم ٣٩
في ميدان الدعوة.. ٤٣
١-في العيينة ٤٥
٢-الدعوة تنفى من العيينة ٤٩
٣-في الدرعية ٥٢
٤-مساعدة الأمير محمد بن سعود ٥٢
الجيل الأول ٥٤
ابن معمر وندامته على صنيعه ٥٥
في ميدان العمل ٥٦
١-اتساع الدعوة. ٥٦
٢-الدعوة خارج حدود نجد ٥٨
٣-ابن دواس وأعداء آخرون.. ٦٢
الوفاة ٦٥
مزية عظيمة ٦٧
مزية أخرى ٦٨
أولاده وأحفاده ٧٠
١-حسين ٧٢
٢-عبد الله ٧٣
٣-علي ٧٦
٤-إبراهيم ٧٧
الباب الثاني: في ميدان الحكم. ٨٩
محمد بن سعود. ۹۱
منع أهل نجد من الحج..۹۲
عبد العزيز بن محمد بن سعود ٩٣
أول حج بعد المنع ٩٤
أول وفد نجدي ٩٥
الجدب والإذن العام للحج ٩٦
وفد نجدي ثان ٩٨
وفد نجدي ثالث ٩٩
صلح بعد حرب ١٠١
الحج سنة ١٤١٣ هـ … ١٠٣
الحج سنة ١٢١٤ هـ … ١٠٣
الحج سنة ١٢١٥ هـ… ١٠٤
الغارة على كربلاء ١٠٥
انتهاء الهدنة ۱۰۷
دخول مكة ۱۰۹
استشهاد الأمير عبدالعزيز ١١١
سعود بن عبدالعزيز ۱۱۳
دخول مكة ثانياً ١١٤
الحجة الثالثة لسعود ١١٥
إصلاحات أخرى ۱۱۷
فتوحات وحروب أخرى ۱۱۹
رأس الخيمة ۱۲۰
غارة المصريين ۱۲۲
طوسون ومعاركه ۱۲۳
وفاة سعود ۱۲۷
كيف كان سعود يقضي يومه؟. ۱۲۸
عبدالله بن سعود بن عبدالعزيز ۱۳۱
صلح وخيانة ۱۳۳
سفراء عبدالله في مصر ١٣٤
إبراهيم باشا ۱۳۸
الاستيلاء على الدرعية ١٤٠
مصير عبد الله بن سعود ١٤١
مصير الآخرين ١٤٢
تدمير الدرعية ١٤٥
تهنئة الحكومة البريطانية ١٤٦
رثاء الدرعية ١٥٠
الغارة المصرية ١٥٢
خيانة محمد علي ومظالمه ١٥٤
الباب الثالث المؤلفات ١٥٧
١-التوحيد ١٦١
٢-كشف الشبهات ١٦٤
٣-الأصول الثلاثة وأدلتها ١٦٥
٤-شروط الصلاة وأركانها ١٦٥
٥-القواعد الأربع ١٦٥
٦-أصول الإيمان ١٦٦
٧-كتاب فضل الإسلام ١٦٦
٨-كتاب الكبائر ١٦٦
٩-كتاب نصيحة المسلمين ١٦٧
١٠-ستة مواضع من السيرة ١٦٧
١١-تفسير سورة الفاتحة ١٦٨
١٢-مسائل الجاهلية ١٦٨
١٣- تفسير الشهادة ١٦٨
١٤-تفسير لبعض سور القرآن الكريم ١٦٩
١٥- كتاب السيرة ١٦٩
١٦- الهدي النبوي ١٦٩
الباب الرابع: الدعوة وحقيقتها ۱۷۳
ألاعيب السياسة ١٧٥
مذهبه الفقهي ١٧٦
العقائد ۱۷۸
التوحيد ومستلزماته ۱۸۱
١-دعاء غير الله في المصائب ۱۸۲
٢- الاستغاثة ۱۸۳
٣- التوسل ١٨٤
٤- الاستعاذة ١٨٦
٥- الحلف بغير الله ۱۸۷
زيارة القبور ۱۸۸
الباب الخامس: افتراءات وأكاذيب ۱۹۱
الوهابية ۱۹۳
معاصرون آخرون وشتائمهم ۱۹۸
نماذج من الأكاذيب ٢٠٠
إنكار الحديث ٢٠١
تكفير المسلمين وقتالهم ٢٠٣
أكاذيب مختلقة ٢١٣
هدم القبة المبنية على قبر الرسول ٢١٤
شهادة إنجليزي خبير ٢١٥
افتراء عجيب ٢١٦
الباب السادس: نظرة في المراجع ۲۱۷
المراجع التاريخية ۲۱۹
المراجع الدينية ٢٤١
الفهرس ٢٤٩