أرشيف المدونة الإلكترونية

السبت، 4 مارس 2023

محمد بن عبد الوهاب مصلح مظلوم ومفترى عليه تأليف:الأستاذ مسعود الندوي الحنفي بقلم: أ. محمد ناهض عبد السلام حنونة

محمد بن عبد الوهاب مصلح مظلوم ومفترى عليه

تأليف:الأستاذ مسعود الندوي الحنفي

بقلم: أ. محمد ناهض عبد السلام حنونة



تمهيد/ لا ينتهي حديثنا عن الإمام المجدد، والجبل العلم المتفرد، شمس الدين، وفخر المسلمين، وبقية السلف المتجردين، وزهرة الخلف الميامين، قطب الدعاة، وشيخ الهداة، شيخ الإسلام والمسلمين: محمد بن عبد الوهاب بن سليمان بن علي التميمي النجدي الحنبلي، رحمه الله تعالى، وأعلى في الجنة درجته -آمين.

وهذا الكتاب جمع فيه مؤلفه سيرة الإمام المجدد في ستة أبواب، وقد استخرج مادتها من أكثر من سبعين مرجعاً، واستقرأ فيها أهم المسائل العقيدة والتاريخية للدعوة النجدية، وملوك آل سعود، من أولهم وحتى فترة قريبة، وما جرى بينهم وبين غيرهم من حروب ومهادنات وخصومات، وما جرى على أيديهم من الفتوحات الدينية والدنيوية.

وقد كتبه باللغة الأردية، فنقله إلى العربية الشيخ عبد العليم بن عبد العظيم، وقد بين هذا البحث صدق دعوة الشيخ، وأن "الوهابية" هي كلمة اخترعها الخرافيون والمبتدعة؛ لتشويه دعوة الشيخ محمد بن عبد الوهاب، بقصد تحذير الناس من دعوة "التوحيد".

ولقد أجمع المنصفون من علماء هذه الأمة على اعتبار الشيخ ابن عبد الوهاب هو إمام هذا القرن (الثاني عشر)؛ فأنعم به من إمام مصلح، وأكرم به من رجل مجدد، يجدد لهذه الأمة أمر رشدها، وينفي عن هذا الدين تحريف الغالين، وانتحال المبطلين، وتأويل الجاهلين، فرد الشبه، وقمع الملحدين، ونصر شريعة سيد النبيين.

أما الذين طعنوا في دعوة الشيخ محمد بن عبد الوهاب، فجُلُّ اعتمادهم واستدلالهم تتوقف على شهادة "الجاسوس البريطاني همفر" المليئة بالمغالطات والافتراءات .. وقد تركوا وراءهم أكثر من ١٤ مجلدا ألَّفها الشيخ تبين منهجه بكل دقائقه وتفاصيله.. فلله در أهل السنة ما أشد غربتهم !!

ولا يزال بعض الصوفية المنحرفين، ومن تبعهم من الجهلة المغترين، ومن لف لفيفهم ودار في دائرتهم، ينتقص من قدر الشيخ ويقدح في دعوته ظلماً وبهتاناً، يزعمون أنه لم يكن على صواب، وأن دعوته مخالفة للسنة والكتاب؛ فقالوا كاذبين: "الفئة الوهابية تكفر المسلمين، ولا تراعي حرمة الأنبياء والمرسلين، كما لا تحترم الأولياء والصالحين، ولا ترى زيارة قبر الرسول الأمين" !..

وكذبوا والله، فإن ما جاءوا به فرية، فإن الشيخ ما دعا إلا إلى الكتاب والسنة، ولا نافح إلا من أجلهما.. وقد ذهبت دعايات هؤلاء الأدعياء أدراج الرياح، بفضل الله اولاً، ثم بفضل العلماء المخلصين، على أن الشيخ كان موصوفاً بالعلم والتقى والغيرة على دين الله، والنصح لعباد الله، والجهاد في سبيله.

لمحة عن حياة الشيخ محمد بن عبد الوهاب رحمه الله

ولد الشيخ في بلدة العيينة-شمال الرياض- سنة (١١١٥ه /١٧٠٣م)، ونشأ في حجر والده القاضي عبد الوهاب. وحفظ القرآن قبل العاشرة من عمره، ودرس على والده الفقه الحنبلي، والتفسير والحديث. وكانت له عناية كبيرة بكتب الإمام ابن القيم، وشيخ الإسلام ابن تيمية.

وكان مجيء الشيخ في وقت أظلم فيه العالم الإسلامي برمته، وغطت فتنة القبوريين كل نجد ووهد، وعادت الوثنية الأولى إلى هذه الأمة، وفي الوقت ذاته الذي سكت فيه من العلماء الأكثرون إما مواربة ومداهنة ونفاقاً وإما كيداً ومشاركة وشقاقاً.

وأعلن الإمام المجدد حرباً لا هوادة فيها على البدع وأهلها، وعلى الشرك وأهله، وعلى الرغم من قلة أنصاره وأعوانه إلا أنه انتصر، ومكن الله لدعوته، بما حمله من نية صادقة وعزيمة وقادة. وانتصرت الدعوة السلفية في شبه الجزيرة العربية وما حولها، وعاد للأمة نضارتها وإشراقها.

وانتكست أعلام البدع والشرك والخرافات، وقام سوق الجهاد، وعمرت المساجد بالصلوات، بعد انقطاع طويل وغربة طويلة للناس عن دينهم.

وقد وضع الشيخ -رحمه الله -مؤلفات عديدة، ضمنها قواعد في التوحيد ونواقضه، ومن ذلك: ما جاء في كتابه (القواعد الأربع) التي يجب على كل مسلم معرفتها والعمل بها:

القاعدة الأولى: الإقرار بالربوبية لا ينفي شرك العبادة، ولا يُدخل صاحبه في الإسلام.

القاعدة الثانية: أن مناط الكفر هو عبادة غير الله عز وجل دون النظر إلى منزلة المعبود، وأن المشركين اتخذوا الأوثان والأصنام وسطاء وشفعاء.

القاعدة الثالثة: وجوب محاربة الشرك بكل صوره وأنواعه، وسواءٌ في ذلك من يعبد الشجر والحجر أو من يعبد الأنبياء والملائكة.

القاعدة الرابعة: أن الشرك الحاصل في المتأخرين أغلظ من الشرك الكائن في أهل الجاهلية.

فضل بني تميم الذي ينتمي إليهم الشيخ محمد بن عبد الوهاب

يقول الشيخ البسام في كتابه "علماء نجد خلال ستة قرون" (١/٢٦): ومن جميل ما يذكر عن الإمام المجدد محمد بن عبد الوهاب رحمه الله (ت ١٢٠٦ه /١٧٨٧م)، أنه مشرفي النسب، نسبة إلى جده (الثامن) مشرف بن عمر؛ ويقال له: وهيبي نسبة إلى جده (السادس عشر) وهيب بن قاسم، وهو من بني حنظلة بن مالك التميمي (القبيلة الشهيرة) التي روى البخاري في فضلها حديثاً في صحيحه (١٥/ ٢١٩، برقم: ٦٨٠٨) ومسلم (٢/ ٤٦٣، برقم: ١٧٣٧) لأبي هريرة رضي الله عنه؛ قال: لا أزال أحب بني تميم من ثلاث سمعتهن من رسول الله صلى الله عليه وسلم، يقول:

١- "هم أشد أمتي على الدجال" وذلك في الملاحم...

٢- ولما جاءت صدقاتهم، قال: "هذه صدقات قومنا"، وفي رواية "قومي"...

٣- وكانت سبية منهم، فقال لعائشة: "اعتقيها، فإنها من ولد إسماعيل"..

كلام نفيس للزركلي عن دعوة الشيخ ومن تأثّر بها من العلماء

وقال الزركلي في ترجمة الشيخ محمد بن عبد الوهاب (٦/ ٢٥٧): "زعيم النهضة الدينية الإصلاحية الحديثة في جزيرة العرب، نهج منهج السلف الصالح، ودعا إلى التوحيد الخالص، ونبذ البدع وتحطيم ما علق بالإسلام من الأوهام، وكانت دعوته التي جهر بها سنة (١١٤٣ه/١٧٣٠م) الشعلة الأولى لليقظة الحديثة في العالم الإسلامي كله، وقد تأثر بها رجال الإصلاح في: الهند، ومصر، والعراق، والشام وغيرها...

فظهر الآلوسي الكبير (الحسيني) (ت ١٣٤٢ه) في بغداد...

وجمال الدين الأفغاني (الحسيني) (ت ١٣١٤ه) بأفغانستان...

والشيخ محمد عبده في مصر (ت ١٣٢٣ه) مفتي الديار المصرية.

والعلامة جمال الدين القاسمي (الحسيني) (ت ١٣٣٢ه) بالشام.

وخير الدين التونسي الوزير (ت ١٣٠٨ه) بتونس.

ومحمد صديق حسن خان (الحسيني) (١٣٠٧ه) في بوهبان.

وأمير علي بن سعادات الهندي (الحسني) (١٣٤٧ه) أستاذ الشريعة في كلكتة.. وآخرون.

قال الزركلي: وعرف أصحابه في الجزيرة بأهل التوحيد أو (الإخوان)، أما خصومه فنعتوهم (بالوهابيين)، وشاعت التسمية الأخيرة عند الأوربيين، والشيعة، والمتصوفة، ومن تلقب بالخليفة من الأتراك...

يقول المستشرق الأمريكي لوثر ستوادرد في كتابه (حاضر العالم الإسلامي): (١/ ٢٥٩-٢٦٣): "وبينما كان العالم الإسلامي مستغرقاً في هجعته، إذ بصوت يدوي من صحراء شبه الجزيرة، مهد الإسلام، يوقظ المؤمنين إلى الإصلاح، وهو صوت المصلح الشهير محمد بن عبد الوهاب، واعتقد العالم أن اتباعه سيتدفقون على بلاد الشام ومصر ويصنعون ما شاء الله من الإصلاح غير أن ذلك لم يكن فسرعان ما استنجد الأتراك بوالي مصر الذي تصدى لهم، وبقيت نجد بؤرة تشتعل فيها نيران الغيرة الدينية"ا.ه...

وباعتقادي أن دعوة الإمام حسن البنا (ت ١٣٦٨ه) هي خلاصة الدعوة الإصلاحية التي نشأت في منتصف القرن الثاني عشر على يد المصلح الكبير الإمام محمد بن عبد الوهاب، وامتداد لأصولها وفروعها، ولكن لم تتح وجود ذلك النوع من التحالف مع القيادة المصرية، فاتجه إلى العمل المؤسساتي التنظيمي، حتى اغتيل في آخر عمره...

التُّهم التي ألقاها الأفّاكون على الشيخ ودعوته

أما التُّهم التي ألقاها الأفّاكون على الشيخ -رحمه الله؛ فيقول عنها الإمام محمد بن عبد الوهاب في إحدى "رسائله": "فالمسائل التي شنع بها علينا، منها ما هو من البهتان الظاهر، وهي:

١-  قولهم: إني مبطل كتب المذاهب.

٢- وقولهم: إني أقول: إن الناس من ستمائة سنة ليسوا على شيء.

٣-وقولهم: إني أدعي الاجتهاد.

٤- وقولهم: إني خارج عن التقليد.

٥-وقولهم: إني أقول: إن اختلاف العلماء نقمة.

٦- وقولهم: إني أكفّر من توسل بالصالحين.

٧-وقولهم: إني أكفّر البوصيري لقوله: يا أكرم الخلق.

٨- وقولهم: إني أقول: لو أقدر على هدم حجرة الرسول لهدمتها، ولو أقدر على الكعبة لأخذت ميزابها وجعلت لها ميزاباً من خشب.

١٠- وقولهم: إني أنكر زيارة قبر النبي صلى الله عليه وسلم.

١١- وقولهم: إني أنكر زيارة قبر الوالدين وغيرهم.

١٢- وقولهم: وإني أكفّر من يحلف بغير الله.

فهذه اثنتا عشرة مسألة، جوابي فيها أن أقول: ((سبحانك هذا بهتان عظيم!))

**وللشيخ في بعض هذه المسائل تفصيل = (الرسائل الشخصية:  6  / 64).

وأخيراً: أجيب عن تساؤلات يطرحها بعض الناس، وهي:

- هل جاء محمد بن عبد الوهاب بدين جديد ؟

- وهل أنشأ مدرسة جديدة مهمتها تكفير جميع المسلمين ؟

ما أريد قوله هنا.. هو أن هذه الادعاءات باطلة جملةً وتفصيلاً، والغرض منها تشويه دعوة الإمام محمد بن عبد الوهاب.. ولا يهمني الاسترسال في الرد عليها..

ولكن محاولة إظهار دعوة الإمام محمد بن عبد الوهاب على أنها نشأت لمجرد خلافات سياسية أو مصالح طائفية، أو نزعات قبلية او قطرية ألبست ثوبا دينيا، نظرة غير منصفة بالمطلق..

وحمل دعوة الشيخ على أنها صراع سيادة أو صراع قيادة، وليس انها دعوة للتوحيد الخالص، ونبذ للشرك وعبادة القبور التي كانت متفشية بصورة مفزعة في تلك الفترة.. هي كذلك صورة غير منصفة.. وللأسف- نسمع بعضهم، يقول: هذا دين فلان، وهذا دين فلان!

ولكن المسلم الذي ينشد الحق عليه أن ينظر إلى ما جاء به هؤلاء الأئمة، فما وافق الكتاب والسنة قبلناه، وما خالفهما تركناه، والله سيسألنا جميعا: (مَاذَاۤ أَجَبۡتُمُ ٱلۡمُرۡسَلِینَ)؟ ولن يسألنا ماذا اجبتم فلان او اجبتم علان..

من فقه الشيخ محمد بن عبد الوهاب

كان الشيخ محمد بن عبد الوهاب يحارب بعض السلوك المنحرف عند بعض الناس، ومنه استعمال الدخان، وكان شائعا في زمانه في بعض الأوساط؛ يذكر أنه جاءه شيخ قبيله من البدو، فلما قام سقطت آلة الدخان منه، فاستحيا أن يأخذها أمام الشيخ فتركها، فأمر الشيخ من يأخذها ويتبعه بها، فلما سلمها إليه استغرب الرجل ورجع إلى الشيخ وقال: ما حكم استعمال الدخان؟

قال: حرام،

قال: طيب! كيف ترسله إلي وقد وقع؟!

قال: نريد أن ترجع حتى تسأل هذا السؤال...

فهذا يدلنا على عمق الرجل وفهمه واستيعابه، وأنه لم يكن متشددا.

قصيدة اﻟﺸﻴﺦ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﻋﻠﻰ اﻟﺸﻮﻛﺎﻧﻲ اﻟﻴﻤﻨﻰ (ت ١١٨٢هـ) كاملة 

في رثاء الشيخ المجدد ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﻋﺒﺪ اﻟﻮﻫﺎﺏ رحمه الله

ﻣﺼﺎﺏ ﺩﻫﺎ ﻗﻠﺒﻲ ﻓﺄﺫﻛﻰ ﻏﻼﺋﻠﻲ ... ﻭﺃﺻﻤﻰ ﺑﺴﻬﻢ اﻻﻓﺘﺠﺎﻉ ﻣﻘﺎﺗﻠﻲ

ﻭﺧﻄﺐ ﺑﻪ ﺃﻋﺸﺎﺭ ﺃﺣﺸﺎﻯ ﺻﺪﻋﺖ ... ﻓﺄﻣﺴﺖ ﺑﻔﺮﻁ اﻟﻮﺟﺪ ﺃﻱ ﺗﻮاﻛﻞ

ﻭﺭﺯء ﺗﻘﺎﺿﺎﻧﻰ ﺻﻔﺎء ﻣﻌﻴﺸﺘﻲ ... ﻭﺃﻧﻬﻠﻨﻲ ﻗﺴﺮا ﺃﻣﺮ اﻟﻤﻨﺎﻫﻞ

ﻓﻌﺪﺕ ﺑﻪ ﺭﻫﻦ اﻟﺘﻴﺎﻉ ﻭﻻ ﻋﺞ ... ﺣﻠﻴﻒ ﺃﺳﻰ ﻟﻠﻘﻠﺐ ﻏﻴﺮ ﻣﺰاﻳﻞ

ﺃﺳﻴﺮ ﺟﻮﻯ ﺃﻓﻨﻰ ﻓﺆاﺩﻱ ﺭﺳﻴﺴﻪ ... ﻭﻗﻠﺐ ﻣﻦ اﻟﺤﺰﻥ اﻟﻤﺒﺮﺡ ﺫاﻫﻞ

ﻣﺼﺎﺏ ﺑﻪ ﻗﺎﻣﺖ ﻋﻠﻰ ﻗﻴﺎﻣﺘﻰ ... ﻭﻣﻦ ﻛﺮﺏ ﻻﻗﻴﺖ ﺃﻋﻈﻢ ﻫﺎﺋﻞ

ﻣﺼﺎﺏ ﺑﻪ ﺫاﺑﺖ ﺣﺸﺎﺷﺔ ﻣﻬﺠﺘﻲ ... ﻭﻋﻦ ﺣﻤﻠﻪ ﻗﺪ ﻛﻞ ﻣﺘﻨﻲ ﻭﻛﺎﻫﻠﻲ

ﻣﺼﺎﺏ ﺑﻪ ﻗﺪ ﺃﻇﻠﻢ اﻟﻜﻮﻥ ﻛﻠﻪ ... ﻭﻛﺎﻥ ﻋﻠﻲ ﺣﺎﻝ ﻣﻦ اﻟﺤﺰﻥ ﻫﺎﺋﻞ

ﻣﺼﺎﺏ ﺑﻪ اﻟﺪﻧﻴﺎ ﻗﺪ اﻏﺒﺮ ﻭﺟﻬﻬﺎ ... ﻭﻗﺪ ﺷﻤﺨﺖ ﺃﻋﻼﻡ ﻗﻮﻡ ﺃﺳﺎﻓﻞ

ﺭﻣﻴﺖ ﺑﻪ ﻋﻦ ﻗﻮﺱ ﺃﺑﺮﺡ ﻟﻮﻋﺔ ... ﺑﻬﺎ ﻧﺠﻢ ﺭﻭﺣﻰ ﻛﺎﻥ ﺃﺳﺮﻉ ﺁﻓﻞ

ﺑﻪ ﻫﺪ ﺭﻛﻦ اﻟﺪﻳﻦ ﻭاﻧﺒﺖ ﺣﺒﻠﻪ ... ﻭﺷﺪ ﺑﻨﺎء اﻟﻐﻲ ﻣﻊ ﻛﻞ ﺑﺎﻃﻞ

ﻭﻗﺎﻡ ﻋﻠﻰ اﻹﺳﻼﻡ ﺟﻬﺮا ﻭﺃﻫﻠﻪ ... ﻧﻌﻴﻖ ﻏﺮاﺏ ﺑﺎﻟﻤﺬﻟﺔ ﻫﺎﺋﻞ

ﻭﺳﻴﻢ ﻣﻨﺎﺭ اﻹﺗﺒﺎﻉ ﻷﺣﻤﺪ ... ﻫﻮاﻥ اﻧﻬﺪاﻡ ﺟﺎء ﻣﻦ ﻛﻞ ﺟﺎﻫﻞ

ﻭﻫﺒﺖ ﻟﻨﺎﺭ اﻹﺗﺒﺎﻉ ﺳﻤﺎﺋﻢ ... ﺑﺴﻢ ﻟﻨﻔﺲ اﻟﺪﻳﻦ ﻣﺮﺩ ﻭﻗﺎﺗﻞ

ﻓﻴﺎ ﻣﻬﺠﺘﻲ ﺫﻭﺑﻲ ﺁﺳﻰ ﻭﺗﺄﺳﻔﺎ ... ﻭﻳﺎ ﻛﺒﺪﻱ ﻣﻮﺗﻲ ﺑﺤﺰﻥ ﻣﻮاﺻﻞ

ﻭﻳﺎﻟﻮﻋﺘﻰ ﺩﻭﻣﻲ ﻭﺯﻳﺪﻱ ﻭﻻﺯﻣﻲ ... ﻭﻳﺎ ﻓﺠﻌﺘﻲ ﻟﻠﻘﻠﺐ ﻣﺎ ﻋﺸﺖ ﻧﺎﺯﻟﻲ

ﻭﻳﺎ ﻣﻘﻠﺘﻲ ﻧﺤﻲ اﻟﻜﺮﻯ ﻋﻨﻚ ﺟﺎﻧﺒﺎ ... ﻭﺟﻮﺩﻱ ﺑﺪﻣﻊ ﺩاﺋﻢ اﻟﺴﻜﺐ ﻫﺎﻃﻞ

ﻭﻳﺎ ﺟﺰﻋﻲ ﻻ ﻏﺒﺖ ﻛﻦ ﻣﺘﺠﺪﺩا ... ﻭﻳﺎﺳﻠﻮﺗﻲ ﻭﻟﻰ ﻭﻟﻠﻘﻠﺐ ﺯاﺋﻠﻲ

ﻓﻘﺪ ﻣﺎﺕ ﻃﻮﺩ اﻟﻌﻠﻢ ﻗﻄﺐ ﺭﺣﻰ اﻟﻌﻼ ... ﻭﻣﺮﻛﺰ ﺃﺩﻭاﺭ اﻟﻔﺤﻮﻝ اﻷﻓﺎﺿﻞ

ﻭﻣﺎﺗﺖ ﻋﻠﻮﻡ اﻟﺪﻳﻦ ﻃﺮا ﺑﻤﻮﺗﻪ ... ﻭﻏﻴﺐ ﻭﺟﻪ اﻟﺤﻖ ﺗﺤﺖ اﻟﺠﻨﺎﺩﻝ

ﺇﻣﺎﻡ اﻟﻬﺪﻯ ﻣﺎﺣﻲ اﻟﺮﺩﻯ، ﻗﺎﻣﻊ اﻟﻌﺪا ... ﻭﻣﺮﻭﻯ اﻟﺼﺪﻯ ﻣﻦ ﻓﻴﺾ ﻋﻠﻢ ﻭﻧﺎﺋﻞ

ﺟﻤﺎﻝ اﻟﻮﺭﻯ ﺭﺣﺐ اﻟﺬﺭا ﺷﺎﻣﺦ اﻟﺬﺭ ... ﻭﺟﻢ اﻟﻘﺮﻯ ﺻﺪﺭ اﻟﺼﺪﻭﺭ اﻷﻭاﺋﻞ

ﻋﻈﻴﻢ اﻟﻮﻓﺎ ﻛﻨﺰ اﻟﺸﻔﺎ ﻣﻌﺪﻥ اﻟﺼﻔﺎ ... ﻭﺟﺎﻟﻲ اﻟﺨﻔﺎ ﻋﻦ ﻣﺸﻜﻼﺕ اﻟﻤﺴﺎﺋﻞ

ﺑﻬﻲ اﻟﺴﻨﺎ ﻋﺬﺏ اﻟﺠﻨﺎ ﻃﻴﺐ اﻟﺜﻨﺎ ... ﻣﻨﻴﻞ اﻟﻤﻨﻰ ﻣﻦ ﺳﻴﺒﻪ ﻛﻞ ﺁﻣﻞ

ﻭﻛﻢ ﻛﺎﻥ ﻓﻲ اﻟﺪﻳﻦ اﻟﺤﻨﻴﻒ ﻣﺠﺎﻫﺪا ... ﺑﻤﺎﺿﻲ ﺳﻨﺎﻥ ﺩاﻣﻎ ﻟﻷﺑﺎﻃﻞ

ﻭﻛﻢ ﺫﺏ ﻋﻦ ﺳﺎﻣﻲ ﺣﻤﺎﻩ ﻭﺫاﺩ ﻣﻦ ... ﻣﻀﻞ ﻭﺑﺪﻋﻲ ﻭﻣﻐﻮ ﻭﻧﺎﺋﻞ

ﻓﻔﻴﻢ اﺳﺘﺒﺎﺡ ﺃﻫﻞ اﻟﻀﻼﻝ ﻟﻌﺮﺿﻪ ... ﻭﻣﺎ ﻧﻜﺴﺖ ﺃﻋﻼﻣﻪ ﺑﺎﻷﺭاﺫﻝ

ﻭﻟﻴﺲ ﻟﻪ ﺷﻲء ﻋﻦ اﻟﻠﻪ ﺷﺎﻏﻞ ... ﻭﻻ ﻋﻦ ﻭﺻﺎﻝ اﻻﻋﺘﺒﺎﺭ ﺑﻔﺎﺻﻞ

ﻓﻠﻮﻻﻩ ﻟﻢ ﺗﺤﺮﺯ ﺭﺣﻰ اﻟﺪﻳﻦ ﻣﺮﻛﺰا ... ﻭﻻ اﺷﺘﺪ ﻟﻹﺳﻼﻡ ﺭﻛﻢ اﻟﻤﻌﺎﻗﻞ

ﻭﻻ ﻛﺎﻥ ﻟﻠﺘﻮﺣﻴﺪ ﻭاﺿﺢ ﻻ ﺣﺐ ... ﻳﻘﻴﻢ اﻋﻮﺟﺎﺝ اﻟﺴﻴﺮ ﻣﻦ ﻛﻞ ﻋﺎﺩﻝ

ﻓﻤﺎ ﻫﻮ ﺇﻻ ﻗﺎﺋﻢ ﻓﻲ ﺯﻣﺎﻧﻪ ... ﻣﻘﺎﻡ ﻧﺒﻲ ﻓﻲ ﺇﻣﺎﺗﺔ ﺑﺎﻃﻞ

ﺃﻓﻴﻘﻮا ﺃﻓﻴﻘﻮا ﺇﻧﻪ ﻟﻴﺲ ﺩاﻋﻴﺎ ... ﺇﻟﻰ ﺩﻳﻦ ﺁﺑﺎء ﻟﻪ ﻭﻗﺒﺎﺋﻞ

ﺩﻋﺎ ﻟﻜﺘﺎﺏ اﻟﻠﻪ ﻭاﻟﺴﻨﺔ اﻟﺘﻲ ... ﺃﺗﺎﻧﺎ ﺑﻬﺎ ﻃﻪ اﻟﻨﺒﻲ ﺧﻴﺮ ﻗﺎﺋﻞ

ﻓﻮا ﺃﺳﻔﺎ ﻭاﻟﻬﻒ ﻗﻠﺒﻲ ﻭﺣﺴﺮﺗﻰ ... ﻋﻠﻴﻪ ﻭﻳﺎ ﺣﺰﻧﻲ ﻷﻛﺮﻡ ﺭاﺣﻞ

ﻭﻳﺎ ﻧﺪﻣﻲ ﻟﻮ ﻛﺎﻥ ﻳﺠﺪﻱ ﻣﻦ اﻟﻘﻀﺎ ... ﻭﻟﻜﻦ ﻗﻀﺎء اﻟﻠﻪ ﺃﻏﻠﺐ ﺣﺎﺋﻞ

ﻭﻟﻮ ﻛﺎﻥ ﻣﻦ ﺭﻳﺐ اﻟﻤﻨﻴﺔ ﻣﺨﻠﺺ ... ﻟﻜﻨﺖ ﻟﻪ ﺑﺎﻟﺠﻬﺪ ﺃﻱ ﻣﺤﺎﻭﻝ

ﻭﻣﺎ ﻣﺎﺕ ﻛﻼ ﺑﻞ ﺇﻟﻰ ﺟﻨﺔ اﻟﻌﻠﻰ ... ﺃﺗﺎﻩ ﻣﻦ اﻟﺮﺣﻤﻦ ﺃﻛﺮﻡ ﻧﺎﻗﻞ

ﻭﻟﻤﺎ ﻟﻪ اﻟﻔﺮﺩﻭﺱ ﺯاﺩ اﺷﺘﻴﺎﻗﻬﺎ ... ﻭﻛﺎﻥ ﻟﻬﺎ ﻛﻔﻮا ﻭﺃﺳﺮﻉ ﻭاﺻﻞ

ﻭﻛﺎﻥ ﻋﻠﻰ ﺣﺴﻦ اﻷﺭاﺋﻚ ﻓﻲ ﺫﺭا ... ﺃﻇﻠﺘﻬﺎ ﺃﻫﻨﺎ ﻭﺃﺭﻓﻪ ﻗﺎﺋﻞ

ﺷﺪﺕ ﻭﺭﻕ ﺃﻏﺼﺎﻥ اﻟﻬﻨﺎء ﺗﺮﺟﻌﺎ ... ﺗﻘﻮﻝ ﻟﻪ ﻗﺪ ﻓﺰﺕ ﻳﺎ ﺧﻴﺮ ﻋﺎﻣﻞ

ﻭﺧﺎﻃﺒﻪ اﻟﺘﺎﺭﻳﺦ ﻓﺎﻻ ﺑﻘـﻮﻟﻪ ... ﻫﻨﻴﺌﺎ ﻓﻲ ﺭﻓﻴﻊ اﻟﻤﻨﺎﺯﻝ

ﻓﻴﺎ ﺳﺎﺋﺮ اﻷﻭﻻﺩ ﻟﻠﺸﻴﺦ ﺇﻧﻨﻲ ... ﺃﻋﺰﻳﻜﻤﻮ ﻣﻊ اﻧﺘﺴﺎﺏ اﺑﻦ ﻭاﺋﻞ

ﻭﺃﻭﺻﻴﻜﻢ ﺑﺎﻟﺼﺒﺮ ﻃﺮا ﻭﺑﺎﻟﺮﺿﺎ ... ﺑﺠﺎﺭﻯ اﻟﻘﻀﺎ ﻓﻲ ﻋﺎﺟﻞ ﺛﻢ ﺁﺟﻞ

ﺑﺘﺴﻠﻴﻢ ﺃﻣﺮ اﻟﻠﻪ ﺛﻢ اﺣﺘﺴﺎﺏ ﻣﺎ ... ﻟﺪﻳﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻣﻦ ﺃﺟﻮﺭ ﺟﺰاﺋﻞ

ﻓﻤﺎ ﺟﺰﻉ ﻳﻮﻣﺎ ﺑﻨﺎﻓﻊ ﺟﺎﺯﻉ ... ﻭﻣﺎ اﻟﺤﺰﻥ ﺭﺩا ﻟﻠﻘﻀﺎء ﺑﻌﺎﺟﻞ

ﻭﻣﺜﻠﻜﻢ ﻻ ﻳﻌﺘﺮﻳﻪ ﺗﺰﻟﺰﻝ ... ﻭﻻ ﻭﻫﻦ ﻓﻲ ﻓﺎﺩﺣﺎﺕ اﻟﻨﻮاﺯﻝ

ﻓﺈﻥ ﻛﺎﻥ ﻟﻠﺠﻨﺎﺕ ﻭاﻟﺪﻛﻢ ﻣﻀﻰ ... ﻓﻘﺪ ﻛﺎﻥ ﻓﻴﻨﺎ ﻣﻌﻘﺒﺎ ﻛﻞ ﻛﺎﻣﻞ

ﻭﺃﻧﺘﻢ ﺑﺤﻤﺪ اﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ﺧﻼﺋﻒ ... ﺑﻌﻠﻢ ﻭﻓﻀﻞ ﺷﺎﻣﺦ اﻟﻘﺪﺭ ﺷﺎﻣﻞ

ﻭﺇﻧﺎ ﻟﻨﺮﺟﻮ ﺃﻥ ﺗﻜﻮﻧﻮ ﺃﺋﻤﺔ ... ﺑﻜﻢ ﻳﻘﺘﺪﻯ ﻓﻲ ﺩﻳﻨﻪ ﻛﻞ ﻓﺎﺿﻞ

ﻭﻟﻠﺨﻴﺮ ﻭاﻹﺣﺴﺎﻥ ﻣﻦ ﻛﻞ ﻭﺟﻬﺔ ... ﺗﺤﺚ ﺇﻟﻴﻜﻢ ﻣﻀﻤﻮاﺕ اﻟﺮﻭاﺣﻞ

ﻭﻧﺴﺄﻝ ﺭﺏ اﻟﻌﺮﺵ ﻳﻌﻈﻢ ﺃﺟﻮﺭﻛﻢ ... ﻭﻳﺤﻤﻴﻜﻢ ﻣﻦ ﻃﺎﺭﻗﺎﺕ اﻟﻐﻮاﺋﻞ

ﻭﻳﺠﺒﺮ ﺻﺪﻉ اﻟﻘﻠﺐ ﻭاﻟﻜﺴﺮ ﻣﻨﻜﻢ ... ﻭﻳﻌﻘﺒﻜﻢ ﻃﺮا ﺟﻤﺎﻝ اﻟﻤﺤﺎﻓﻞ

ﻭﻻ ﺯﻟﺘﻤﻮ ﻏﻴﻆ اﻟﻘﻠﻮﺏ ﻟﻜﻞ ﻣﻦ ... ﻳﻌﺎﺩﻳﻜﻢ ﻣﻦ ﻛﻞ ﺣﺎﻑ ﻭﻧﺎﻋﻞ

ﻭﻻ ﻓﺠﻌﺖ ﻓﻲ اﻟﺪﻫﺮ ﺳﺎﺣﺔ ﺳﻮﺣﻜﻢ ... ﺑﺮﺯء ﻟﻤﻮﺻﻮﻝ اﻟﻤﺴﺮﺓ ﻓﺎﺿﻞ

ﻋﻠﻴﻜﻢ ﺳﻼﻡ اﻟﻠﻪ ﻣﺎ ﻫﺐ ﻧﺎﺳﻢ ... ﻭﺟﻤﻞ ﺯاﻛﻲ ﺫﻛﺮﻛﻢ ﻛﻞ ﻋﺎﻃﻞ

ﺃﻭﻓﻰ اﻟﺜﻨﺎ ﻣﻨﻲ ﻋﻠﻴﻜﻢ ﻣﻜﺮﺭا ... ﻭﺃﺯﻛﻲ ﺗﺤﻴﺎﺕ ﺳﻮاﻡ ﻛﻮاﻣﻞ

ﻭﺃﺿﻌﺎﻓﻬﺎ ﻟﻠﻤﻘﺮﻧﻴﻴﻦ ﻛﻠﻬﻢ ... ﻫﺪاﺓ اﻟﻮﺭﻯ ﻣﻦ ﻣﺤﺘﺪﻯ ﻓﺮﻉ ﻭاﺋﻞ

ﻫﻢ اﻟﻨﺎﺱ ﺃﻫﻞ اﻟﺒﺄﺱ ﻳﻌﺮﻑ ﻓﻀﻠﻬﻢ ... ﺟﻤﻴﻊ ﺑﻨﻲ اﻟﺪﻧﻴﺎ ﻓﻤﺎ ﻟﻠﻤﺠﺎﺩﻝ؟

ﻟﻘﺪ ﺟﺎﻫﺪﻭا ﻓﻲ اﻟﻠﻪ ﺣﻖ ﺟﻬﺎﺩﻩ ... ﺇﻟﻰ ﺃﻧﺞ ﺃﻗﺎﻣﻮا ﺑﺎﻟﻀﺒﺎ ﻛﻞ ﻣﺎﺋﻞ

ﻓﻨﺎﺩﻳﻬﻤﻮ ﻓﻲ ﻛﻞ ﻧﺎﺩ ﻣﺒﺠﻞ ... ﻓﺠﻘﻬﻢ اﻟﺘﺒﺠﻴﻞ ﺑﻴﻦ اﻟﻘﺒﺎﺋﻞ

ﺳﻌﻮﺩ ﻣﻀﻰ ﻭاﻟﺴﻌﺪ ﺣﺎﻟﻒ ﻧﺠﻠﻪ ... ﻛﻤﺎ ﺣﺎﻟﻒ اﻵﺑﺎء ﻟﻴﺲ ﺑﺮاﺣﻞ

ﻟﻘﺪ ﻧﺼﺮﻭا ﺩﻳﻦ اﻵﻟﻪ ﻭﺣﺰﺑﻪ ... ﻛﻤﺎ ﺩﻓﻌﻮا ﺩاﻋﻲ اﻟﻬﻮﻯ ﺑﺎﻟﻘﻨﺎﺑﻞ

ﻋﻠﻴﻬﻢ ﺳﻼﻡ اﻟﻠﻪ ﻣﺎ ﺫﺭ ﺷﺎﺭﻕ ... ﻭﻣﺎ اﻫﺘﺰﺕ اﻷﺯﻫﺎﺭ ﻓﻲ ﺻﺒﺢ ﻫﺎﻃﻞ

ﻭﺃﺯﻛﻰ ﺻﻼﺓ اﻟﻠﻪ ﺛﻢ ﺳﻼﻣﻪ ... ﻋﻠﻰ اﻟﻤﺼﻄﻔﻰ اﻟﻬﺎﺩﻱ ﻛﺮﻳﻢ اﻟﺸﻤﺎﺋﻞ

ﻣﺤﻤﺪ اﻟﻤﺨﺘﺎﺭ ﻣﻦ ﻓﺮﻉ ﻫﺎﺷﻢ ... ﻭﺁﻝ ﻭﺃﺻﺤﺎﺏ ﻛﺮاﻡ ﺃﻓﺎﺿﻞ


فهرس الكتاب:

تقديم بقلم الدكتور محمد تقي الدين الهلالي ٩

كلمة المترجم (عبد العليم بن عبد العظيم) ١٣

بين يدي الكتاب ٢١

الباب الأول: الداعية حياته وخدماته ٢٩

الجزيرة العربية أيام ازدهار المسلمين ٣١

محمد بن عبد الوهاب ٣٢

العالم الإسلامي عند ولادة محمد بن عبد الوهاب ٣٣

نجد قبل ابن عبد الوهاب ٣٥

ولادة محمد بن عبد الوهاب ٣٧

نشأته ٣٩

في سبيل العلم ٣٩

في ميدان الدعوة.. ٤٣

١-في العيينة ٤٥

٢-الدعوة تنفى من العيينة ٤٩

٣-في الدرعية ٥٢

٤-مساعدة الأمير محمد بن سعود ٥٢

الجيل الأول ٥٤

ابن معمر وندامته على صنيعه ٥٥

في ميدان العمل ٥٦

١-اتساع الدعوة. ٥٦

٢-الدعوة خارج حدود نجد ٥٨

٣-ابن دواس وأعداء آخرون.. ٦٢

الوفاة ٦٥

مزية عظيمة ٦٧

مزية أخرى ٦٨

أولاده وأحفاده ٧٠

١-حسين ٧٢

٢-عبد الله ٧٣

٣-علي ٧٦

٤-إبراهيم ٧٧

الباب الثاني: في ميدان الحكم. ٨٩

محمد بن سعود. ۹۱

منع أهل نجد من الحج..۹۲

عبد العزيز بن محمد بن سعود ٩٣

أول حج بعد المنع ٩٤

أول وفد نجدي ٩٥

الجدب والإذن العام للحج ٩٦

وفد نجدي ثان ٩٨

وفد نجدي ثالث ٩٩

صلح بعد حرب ١٠١

الحج سنة ١٤١٣ هـ … ١٠٣

الحج سنة ١٢١٤ هـ … ١٠٣

الحج سنة ١٢١٥ هـ… ١٠٤

الغارة على كربلاء ١٠٥

انتهاء الهدنة ۱۰۷

دخول مكة ۱۰۹

استشهاد الأمير عبدالعزيز ١١١

سعود بن عبدالعزيز ۱۱۳

دخول مكة ثانياً ١١٤

الحجة الثالثة لسعود ١١٥

إصلاحات أخرى ۱۱۷

فتوحات وحروب أخرى ۱۱۹

رأس الخيمة ۱۲۰

غارة المصريين ۱۲۲

طوسون ومعاركه ۱۲۳

وفاة سعود ۱۲۷

كيف كان سعود يقضي يومه؟. ۱۲۸

عبدالله بن سعود بن عبدالعزيز ۱۳۱

صلح وخيانة ۱۳۳

سفراء عبدالله في مصر ١٣٤

إبراهيم باشا ۱۳۸

الاستيلاء على الدرعية ١٤٠

مصير عبد الله بن سعود ١٤١

مصير الآخرين ١٤٢

تدمير الدرعية ١٤٥

تهنئة الحكومة البريطانية ١٤٦

رثاء الدرعية ١٥٠

الغارة المصرية ١٥٢

خيانة محمد علي ومظالمه ١٥٤

الباب الثالث المؤلفات ١٥٧

١-التوحيد ١٦١

٢-كشف الشبهات ١٦٤

٣-الأصول الثلاثة وأدلتها ١٦٥

٤-شروط الصلاة وأركانها ١٦٥

٥-القواعد الأربع ١٦٥

٦-أصول الإيمان ١٦٦

٧-كتاب فضل الإسلام ١٦٦

٨-كتاب الكبائر ١٦٦

٩-كتاب نصيحة المسلمين ١٦٧

١٠-ستة مواضع من السيرة ١٦٧

١١-تفسير سورة الفاتحة ١٦٨

١٢-مسائل الجاهلية ١٦٨

١٣- تفسير الشهادة ١٦٨

١٤-تفسير لبعض سور القرآن الكريم ١٦٩

١٥- كتاب السيرة ١٦٩

١٦- الهدي النبوي ١٦٩

الباب الرابع: الدعوة وحقيقتها ۱۷۳

ألاعيب السياسة ١٧٥

مذهبه الفقهي ١٧٦

العقائد ۱۷۸

التوحيد ومستلزماته ۱۸۱

١-دعاء غير الله في المصائب ۱۸۲

٢- الاستغاثة ۱۸۳

٣- التوسل ١٨٤

٤- الاستعاذة ١٨٦

٥- الحلف بغير الله ۱۸۷

زيارة القبور ۱۸۸

الباب الخامس: افتراءات وأكاذيب ۱۹۱

الوهابية ۱۹۳

معاصرون آخرون وشتائمهم ۱۹۸

نماذج من الأكاذيب ٢٠٠

إنكار الحديث ٢٠١

تكفير المسلمين وقتالهم ٢٠٣

أكاذيب مختلقة  ٢١٣

هدم القبة المبنية على قبر الرسول ٢١٤

شهادة إنجليزي خبير ٢١٥

افتراء عجيب ٢١٦

الباب السادس: نظرة في المراجع ۲۱۷

المراجع التاريخية ۲۱۹

المراجع الدينية ٢٤١

الفهرس ٢٤٩




الجمعة، 3 مارس 2023

أسانيد الفقيه ابن حجر الهيتمي تأليف العلامة المُسنِد أبي الفيض محمد ياسين بن عيسى بن أوديق الفاداني المكي (ت ١٤١٠ هـ) بقلم: أ. محمد ناهض عبد السلام حنونة

أسانيد الفقيه ابن حجر الهيتمي

تأليف العلامة المُسنِد

أبي الفيض محمد ياسين بن عيسى بن أوديق الفاداني المكي (ت ١٤١٠ هـ)

بقلم: أ. محمد ناهض عبد السلام حنونة



تمهيد/ المحدثون هم حماة الدين، وكماة الفتوحات، الرافلين في حُلل الشرف، والمتأهلين لمقارعة الطغيان، والمحفوفين بسحائب التوفيق، والمجللين بسرادقات اللطف، عقيدتهم ظاهرة، وحجتهم قاهرة، ووجوههم بالمسرات ناضرة، وإلى ما عند الله ناظرة، حفظوا لنا الأسانيد حتى لا يطرقها بكذبٍ طارق، ولا يحوم حول حماها مارق، ولا يتمكن من تغييرها معاند أو منافق.

والمحدثون هم أوسط الناس عقلاً، وأسدُّهم رأياً، وأكثرهم زهداً وورعاً، وهم الطائفة المنصورة، والسواد الأعظم، خصائصهم باهرة، وفضائلهم متكاثرة، وهذا نتيجة كونهم خير أمة أخرجت للناس، وهم قوام الشريعة، وأُزرُ الإيمان، وعليهم تنعقد الأصول والفصول.

وهذا الكتاب للعلامة مُسند عصره محمّد ياسين الفاداني (ت ١٤١٠هـ = ١٩٩٠ م) هو إجازة مكتوبة قدمها للشيخ العلامة الفقيه الفلكي فضل بن محمد بن عوض بافضل التريمي الحضرمي، أجازه فيها بكل ما قرأه أو سمعه إجازة عامة وخاصة، وقد ذكر له فيه أسانيده إلى الكتب المسندة من طريق العلامة الفقيه الشهاب أحمد بن محمد بن حجر الأنصاري، بالإضافة إلى أسانيده إلى كتب ابن حجر الهيتمي والتي منها (الدر المنضود في الصلاة على صاحب المقام المحمود)، .

 وقد بلغ عدد شيوخ الفاداني في هذا الكتاب (٣٩) تسعةٌ وثلاثون شيخاً بما فيهم شيخة واحدة، وأما شيوخ ابن حجر الهيتمي؛ فبلغوا (٨) ثمانية شيوخ، وأغلب أسانيده أخذها عن ثلاثة، وهم (الشيخ زكريا الأنصاري، وعبد الحق السنباطي، والجلال السيوطي)، ابتدأه بذكر بعض المسلسلات (حوالى اثني عشر ١٢ مسلسلاً)، ثم بذكر أسانيد الكتب مرتبة على حروف المعجم، وعدة تلك الأسانيد إلى الكتب (١١٨) مائة وثمانية عشر إسناداً، هذا ولم يخل الكتاب منَ السّقط والتصحيف والتحريف، كما أنّ فيه انقطاعات في الأسانيد المرفوعة.

ويعقب على كل حديث من المسلسلات بذكر مظانه في المعاجم والأثبات، ويذكر من خرّجه من الأئمة، وموضع انقطاع التسلسل، ومدى صحته، والطريق الصحيحة لروايته (ينظر مثلاً المسلسل باتخاذ السّبحة ولم يقولوا مناولة السبحة)، وشرح بعض ألفاظه.

ومما ينبغي ملاحظته أن الشيخ المُجاز قد أجاز المؤلف بالحديث المسلسل بالشافعية، وكذا أجازه (بالوجيز والمستصفى للإمام الغزالي)؛ فيكون من أقرانه الذين تدبّج معهم، وفي نهاية الكتاب وضع إجازةً عامة لكل أهل عصره الذين أدركوه، وكانت وفاته في سحر ليلة الجمعة ٢٨ ذي الحجة =الموافق ٢٠ يوليو ١٩٩٠ ميلادية.

شيوخه في هذا الثبت:

١-الشيخ عبد الله بن محمد غازي المسكي.

٢-القاضي محمد علي ظبيان الكيلاني الدمشقي.

٣-السيد عبد المحسن بن محمد أمين رضوان المكي.

٤-الشيخ عمر حمدان المحرسي.

٥-الشيخ عبد الستار بن عبد الوهاب الدهلوي المكي.

٦-الشيخ محمد علي بن حسين المالكي.

٧-الشيخ المُعمّر عمر بن أبي بكر باجنيد المكي.

٨-الشيخ محمد أحيد بن إدريس البوغوري ثم المكي.

٩-الشيخ حسن بن سعيد يماني المكي.

١٠-الشيخ محمد بن عوض بافضل التريمي.

١١-الشيخ عيدروس بن سالم البار المكي.

١٢-الشيخ خليفة بن حمد النبهاني البحريني، ثم المكي.

١٣-الشيخ محمد عبد الباقي بن ملا الأيوبي اللكنوي، ثم المدني.

١٤-الشيخ توفيق بن عون الزيلعي.

١٥-الشيخ علوي بن عباس المالكي المكي.

١٦-الشيخ محمد علي ظبيان الكيلاني الدمشقي.

١٧-الشيخ محمد عبد الحي بن عبد الكبير الكتاني الفاسي الحسني.

١٨-الشيخ محمد المرزوقي أبو حسين المكي الحنفي.

١٩-السيد حامد بن محمد بن سالم السري التريمي، المالاني.

٢٠-الشيخ عمر بن حسين الداغستاني.

٢١-الشيخ محمد باقر بن نور الكوكجاوي.

٢٢-المقرئ الشهاب أحمد بن عبد الله المخللاتي المكي.

٢٣-الشيخ محمد بدر الدين بن يوسف المغربي الأصل الدمشقي.

٢٤-عبد الرحمن كريم بخش الهندي ثم المكي.

٢٥-عبد القادر بن توفيق شلبي الطرابلسي المدني.

٢٦-الشيخ المعمّر حسين بن علي العمري الصنعانئ.

٢٧-المُعمّر درويش بن عبد العظيم الدهلوي.

٢٨-العلامة إبراهيم بن عبد الله يارشاه الكتبي، الشهير باللحياني المكي.

٢٩-السيد زكي بن أحمد بن إسماعيل البرزنجي.

٣٠-الشيخ أحمد بن مظهر بن أبي سعيد الدهلوي.

٣١-الشيخ جمال بن أحمد بن البشير الهواري المغربي.

٣٢-السيد عبد الرحمن بن عبيد الله السقاف.

٣٣-العلامة حسن بن علي بن عمر الحسني الداودي الشهير بالسمهودي المدني.

٣٤-المُعمّر علي بن محمد فتحا عواد السلاوي المغربي.

٣٥-الشيخ محمد عبد الهادي المدارسي.

٣٦- السيد محمد بن هادي السقاف، مُسند سيرون.

٣٧-محمد راغب بن محمود الطباخ الحلبي.

٣٨-الشيخ محمود حلمي بن أحمد السعدي، الشهير بالعَبِجي الدمشقي.

٣٩-الشيخة المعمّرة أمة الله بنت الشيخ عبد الغني الدهلوية المدنية.

ويروي الفقيه ابن حجر الهيثمي:

١-عن زين الدين أبي الفضل عبد الرحيم بن الحسين العراقي.

٢-الشيخ زكريا بن محمد الأنصاري.

٣-شمس الدين أبو عبد الله محمد بن عبد الرحمن بن أبي بكر السخاوي.

٤-الجلال عبد الرحمن بن أبي بكر السيوطي.

٥-الشيخ أبو المحاسن يوسف بن عبد الله الأرميوني الحسيني.

٦-الشيخ أبو الحسن علي بن عبد الله الديبع الشيباني.

٧-الشرف أبي الفضائل عبد الحق بن محمد السنباطي.

٨-برهان الدين إبراهيم بن محمد بن أبي شريف (جد ابن حجر لأمه).

الأسانيد المذكورة في الكتاب:

أولاً: المسلسلات:

١ - المسلسل بالأولية

٢ - المسلسل بالمصافحة الإنسية

٣- المسلسل بقراءة سورة الصف

٤- المسلسل بيوم العيد.

٥- المسلسل بيوم عاشوراء

٦ - المسلسل بالفقهاء والشافعية

٧- المسلسل باتخاذ السبحة .

٨- المسلسل بقول كل راو جربته فوجدته حقاً

۹ - المسلسل بالسؤال عن الإسم وتوابعه .

١٠ - المسلسل بالسؤال عن النية

۱۱ - المسلسل بالإشارة إلى المعجن

١٢ - المسلسل يكون كل راو من بلد

ثانياً: أسانيد الكتب:

حرف الهمزة

١-الإبانة للإمام الأشعري

٢-الأبواب للنيسابوري .

٣-الأجرومية لابن آجروم

٤-الإحكام للآمدي.

٥- إحياء علوم الدين للغزالي

٦-الأربعون في مباني الإسلام ورياض الصالحين والأذكار للإمام النووي

٧-الأربعون في آداب الصوفية لأبي نعيم الأصبهاني.

٨-الأربعون لفقيه الحرم الفراوي.

٩- الأربعون البلدانية لأبي القاسم بن عساكر، والأربعون في الجهاد له، والأربعون الأبدال له.

١٠- الأربعون السباعية.

١١- الإسعاد شرح الإرشاد للكمال ابن أبي شريف وسائر مصنفاته.

١٢- اقتضاء العلم العمل للخطيب البغدادي.

١٣-ألفية ابن مالك.

١٤- كتاب «الأم» للشافعي .

١٥-الإمام شرح عمدة الأحكام لابن دقيق العيد.

١٦-أنوار التنزيل وأسرار التأويل للقاضي البيضاوي.

حرف الباء:

١-الباعث على أفكار الحوادث لأبي شامة.

٢-البرهان في علوم القرآن للبدر الزركشي.

٣- بهجة الحاوي.

حرف التاء

١- تبصرة المبتدى وتذكرة المنتهى للزين العراقي التدريب للسراج البلقيني. 

٢- الترغيب والترهيب للحافظ المنذري.

٣- تفسير الجلالين التفسير الكبير المسمى مفاتيح الغيب للرازي

٤- تفسير القرآن لأبي الليث السمرقندي

٥-كتاب التفسير لعبد بن حميد

٦-كتاب التفسير لسنيد.

٧-تفاسير القرآن الثلاثة: البسيط، الوسيط، الوجيز وأسباب النزول.

٨-التفقيه شرح التنبيه لجمال الدين.

٩-تلخيص المفتاح للجلال القزويني

١٠-التمهيد في تخريج الفروع على الأصول للجمال الأسنوي

١١-التنبيه والمهذب واللمع لأبي إسحاق الشيرازي

حرف الجيم

١-كتاب الجامع الصحيح للإمام البخاري

٢-الجامع الكبير لأبي عيسى الترمذي.

٤-جامع الأصول لأبي السعادات المبارك .

٥-جزء أخبار منصور بن عماد الزاهد جمع أبي بكر الهمداني

٦-جزء أيوب السختياني جمع القاضي إسماعيل بن إسحاق .

٧-جزء في فضل صوم عاشوراء للمنذري

٨- جزء من حديث أبي طاهر الحسن بن فيل الأنطاكي

٩-الأجزاء الثالث والرابع والخامس والسادس من المنتقى من حديث جعفر الثقفي جمع الجوامع في أصول الفقه وشرحه منع الموانع للتاج السبكي.

حرف الحاء:

١-حاشية الروضة، والتدريب للسراج البلقيني.

٢- حاشية على شرح السيد الشريف للقسم الثالث من المفتاح للخافي.

٣- حاشية المطول للكافيجي حاشية مغني اللبيب للتقي الشمني.

٤- الحاوي الصغير للإمام عبدالغفار القزويني.

حرف الدال

١- الدر المنضود في الصلاة على صاحب المقام المحمود لابن حجر المكي. 

٢- دلائل النبوة للبيهقي .

٣-الديباجة شرح سنن ابن ماجه للدميري

حرف الراء

١-الرحبية

٢- الرسالة للإمام الشافعي.

٣- الروض مختصر روضة النووي للشرف إسماعيل المقري

حرف الزاي

- زاد المعاد إلى هدى خير العباد لابن القيم

حرف السين

١-كتاب السنن لأبي داود السجستاني. 

٢-السنن الصغرى المسماة بالمجتبى للنسائي.

٣- سنن المصطفى لابن ماجه.

٤-السنن الكبرى للإمام الحافظ البيهقي. 

٤- سنن الدارقطني.

٥-كتاب السنة لمحمد بن السري.

حرف الشين المعجمة

١- شرح الفية ابن مالك لابن عقيل.

٢ - شرح التنبيه والتعجيز في اختصار الوجيز للتاج الموصلي

٣- شرح الشافية للجاربردي.

٤- شرح الشمسيه للقطب التحتاني, 

٥- شرح القسم الثالث من المفتاح والمطول والمختصر للسعد التفتازاني.

٦- شرح القسم الثالث من المفتاح وحاشية المطول للشريف الجرجاني.

٧ - شرح الكنز، وشرح الهداية لقاسم بن قطلوبغا.

٨-شرح معاني الآثار والعقيدة لأبي جعفر الطحاوي

٩-شرح المنهاج للجلال المحلي

١٠- شرح المنتهى، مختصر ابن الحاجب للإيجي

١١- شعب الإيمان للبيهقي

١٢- الشفا بتعريف حقوق المصطفى للقاضي عياض

١٣-الشمائل المحمدية لأبي عيسى الترمذي.

حرف الصاد

١-کتاب الصحيح بنقل العدل عن العدل للإمام مسلم.

٢ - صحيح ابن حبان

٣- صحيح ابن خزيمة.

٤- صحيح أبي عوانة

٥- صفة الجنة لأبي نعيم

٦-كتاب الصمت لابن أبي الدنيا

حرف الطاء

طرح التثريب شرح تقريب الأسانيد -والمنهجية المرضية شرح البهجة الوردية؛ لولي أبي زرعة العراقي.

حرف العين 

١-عروس الأفراح على تلخيص المفتاح للبهاء السبكي. 

٢-كتاب العلم ليوسف بن يعقوب القاضي.

٣- العمدة في الأحكام لعبد الغني المقدسي.

٤-عمدة القاري شرح صحيح البخاري. 

٥- عوارف المعارف للشهاب السهروردي

حرف الغين

١-الغاية والتقريب للقاضي أبي شجاع.

٢- غنية الفقيه وهادي النبيه؛ للسراج ابن الملقن.

حرف الفاء

١- الفتح العزيز شرح الوجيز لأبي القاسم الرافعي. 

٢-فصول البدائع للشمس الفناري.

٣-فضل أبي بكر الصديق للعشاري.

حرف القاف

١-القاموس المحيط للفيروزآبادي. 

٢-كتاب قراءة عبد الله بن مسعود طريق طلحة بن مصرف.

٣-القواعد الكبرى للعز ابن عبد السلام.

حرف الكاف 

١-الكافية في النحو، والشافية في الصرف والخط والمختصر المسمى منتهى الوصول لابن الحاجب.

٢-الكفاية في قوانين الرواية للخطيب البغدادي

٣-الكفاية شرح التنبيه لابن الرفعة.

٤-الكواكب الدراري شرح صحيح البخاري للكرماني

حرف الميم:

١-مجمع البحرين وملتقى النهرين لابن الساعاتي.

٢-المجموع شرح المهذب والروضة والمنهاج، والإيضاح للإمام النووي.

٣-المحدث الفاصل بين الراوي والواعي للرامهرمزي

٤-المختصر للإمام المزني.

٥ - المختصر للقدوري.

٦- مسألة الإيمان للإمام الأشعري.

٧-المستدرك على الصحيحين للنيسابوري

٨- مسند الإمام الأعظم أبي حنيفة تخريج الحارثي

٩-مسند الإمام الشافعي

١٠- مسند الإمام أحمد

١١-المسند للدارمي.

١٢-مشارق الأنوار النبوية من صحاح الأخبار المصطفوية للصغاني

١٣- مشكاة المصابيح للخطيب التبريزي 

١٤- مصابيح وشرح 

١٥- مغني اللبيب عن كتب الأعاريب وشذور الذهب وقطر الندى، وشرحاها للجمال ابن هشام.

١٦-المفهم شرح صحيح مسلم للقرطبي

١٧-معالم التنزيل للإمام البغوي.

١٨- المعجم الكبير للطبراني، والمعجم الأوسط له، والمعجم الصغير له.

١٩- منهاج الوصول إلى علم الأصول للبيضاوي.

٢٠- منهج السالك شرح ألفية ابن مالك لأبي حيان.

٢١- ملحة الإعراب وشرحها لأبي القاسم الحريري.

٢٢- موطأ الإمام مالك.

حرف النون

-النشر في القراءات العشر وطيبة النشر والحصن الحصين لابن الجزري

حرف الواو

١-كتاب الوتريات نظم أبي بكر محمد بن عبدالله بن رشيد

٢-الوجيز، والمستصفى للإمام الغزالي

٣-الورقات لإمام الحرمين

حرف الهاء

- الهداية للمرغيناني.





وقفات مع كتاب للدعاة فقط لأبي خالد محمد بن يوسف العجيمي بقلم: أ. محمد ناهض عبد السلام حنونة

وقفات مع كتاب للدعاة فقط

لأبي خالد محمد بن يوسف العجيمي

بقلم: أ. محمد ناهض عبد السلام حنونة


تمهيد/ جماعة الإخوان المسلمين هي جماعة عالمية كبرى، ولها تأثيرها البالغ على العالمين العربي والإسلامي، ولا شك أن الاهتمام بدراسة تراث هذه الجماعة وإنتاجها الفكري والثقافي من الأهمية بمكان، ولهذه الدعوة حسناتها الكثيرة، وفي المقابل عليها بعض المؤاخذات الكبيرة، والتي ينبغي الاعتناء بها وتقويمها، وذلك من أجل تصحيح المسار، ونصرةً للحق الذي فيها، ودفعاً للأذى والانحراف عنها.

والغاية التي يسعى الإخوان إلى تحقيقها، هي: تحكيم الكتاب والسنَّة، وتطبيق شريعة الله في شتى مناحي الحياة، والوقوف بحزم أمام سياسة فصل الدين عن الدنيا، ووقف المد العلماني، والعمل لإعلاء كلمة الله في الأرض، من خلال حركة عالمية تبعد عن مواطن الخلاف وتكوِّن الشباب عبر هذه الدعوة الربانية، لإصلاح أنفسهم وبيئاتهم وحكوماتهم، أملاً في إعادة الكيان الدولي للأمة الإسلامية.

وقد تناوب على قيادة الجماعة وإدارتها فكرياً ودعوياً وتنظيمياً مجموعة كبيرة من العلماء الأفذاذ، والدعاة المتميزون، من مختلف المدارس الإسلامية، والذين دفعوا بها للإمام، ووضعوا لها قواعد مرنة، جعلتها تتكيف مع أصعب الظروف، وتحتك بأشد الناس وطأة، وتتعايش مع شتى الأحوال والظروف، وتُذيب كل الفوارق مع مختلف المذاهب الإسلامية داخل المدرسة السُّنية، وتتعاون مع كافة الفرق الإسلامية من طرقية وشيعة وإباضية وإسماعيلية في جو يسوده الاحترام المتبادل.

ومن هؤلاء المنظرين الشيخ جاسم بن محمد بن مهلهل الياسين، والذي وضع كتابه (للدعاة فقط) للدفاع عن الجماعة وأفكارها، وهذا الكتاب الذي بين أيدينا (وقفات مع كتاب للدعاة فقط) يرد فيه العجيمي على دفاع الشيخ جاسم عن بعض أبرز شخصيات الإخوان، ويثبت خطأ ما هم عليه من العقائد والأفكار المخالفة لعقيدة السلف، والأصل في العقيدة أن تكون مبنية على اليقين، حتى يستقيم العود، ويثمر الغرس.

بالاضافة إلى نقد بعض الخطوط المنهجية لدى الجماعة، ومن ذلك عدم وضوح الجماعة في علاقتها مع الفرق المختلفة، ومن ذلك ثناؤهم على ثورة الخميني، ومحاولاتهم التقارب مع الشيعة في ظل التظاهر الواضح على الفكر السُّني وشتم رموزه، وعند النظر في الكتاب تجد الحوار يجري مع سعيد حوى وفي كتابه (تربيتنا الروحية) بوجه خاص لأنه المنظر الأول فيما يتعلق بالتصوف الإخواني، وحوار آخر مع عمر التلمساني فيما يتعلق بزاوية التشيع؛ لكونه أحد أبرز المؤيدين لثورة الخميني، ومن ثمَّ فتحي يكن، والشيخ محمد الغزالي، وحسن الترابي وراشد الغنوجي.

ويأتي هذا الكتاب في سلسلة الردود العلمية على جماعة الإخوان المسلمين، والتي تناولتها المؤلفات بالنقد على سبيل المثال: (فتاوى اللجنة الدائمة) بالمملكة العربية السعودية، وكتاب (نظرات في مناهج الإخوان المسلمين لأحمد سلام، و(الطريق إلى الجماعة الأم) لعثمان نوح. و(دعوة الإخوان المسلمين في ميزان الإسلام) لفريد الثبيت، و(الحصاد المر) للشيخ أيمن الظواهري، وذكر الشيخ عبد الله الموصلي في كتابه (حقيقة الشيعة =حتى لا تنخدع) رسالة وجهها إلى الإخوان المسلمين، بيّن فيها ضلالات الشيعة وحذّر من التعاطف معهم.

وينبغي الأخذ بعين الاعتبار أن بعض هؤلاء المفكرين والمنظرين اضطرب في بعض المسائل العقدية والفقهية؛ لأنهم ذوي خلفيات دينية سابقة، ومدارس عقدية متنوعة، ومن بيئات ثقافية متعددة، وعليه فلا بد لكتاباتهم أن تتأثر بتلك الأفكار الموروثة في بلادهم، والقناعات الشخصية التي يتبناها كل فرد منهم، والتي لا تعني مطلقاً أن جميع أبناء الجماعة يدينون بها، أو يمكن إدانتهم بها، وعليه فإن محاكمة الشيخ جاسم الياسين لآراء عمر التلمساني -مثلاً وغيره من المتصدرين للتنظير هي محاكمة غير عادلة.

بل إن آراء الإخوان في اليمن تختلف عن آرائهم في سوريا ولبنان، تختلف عنها في مصر والسودان، تختلف عنها في تركيا وبلاد المهجر، وإنما يلتقي الجميع على محاور دعوية وتنظيمية ذات أبعاد اجتماعية وسياسية وحركية ضمن الإطار العام الموجه والمهيمن على المجموع، وهذا بالطبع ليس تبريراً، وإنما هو تفسير منطقي لتلك التلونات الفكرية والثقافية والسياسية.

وقد خاض الإخوان المسلمون تجارب سياسية كثيرة، باء أكثرها بالفشل، عدا التجربة الغزيّة والتي استمرت حتى يومنا هذا، ففي تونس قدم الإخوان استقالتهم بعد اعترافهم بالعجز عن إدارة الدولة، ولم يسلموا بل قُدموا للمحاكمة، ثم شهدت مصر أبشع انقلاب عسكري في ظل السذاجة والعفوية في إدارة الجماعة لمقاليد الحكم الجديد، هذا مع العداء التاريخي بين نظام الحكم في مصر والجماعة منذ تأسيسها، وفي تركيا ظهرت مفاهيم جديدة توائم بين العلمانية والإسلام، تحت مظلة (الدولة المدنية)، وقس على ذلك.

إننا لا نشك في صدق هذه الجماعة، وكونها من العاملين صالح الإسلام، وأنها تعرضت لظلم كبير من الأنظمة المستبدة، والتي أفرزت واقعاً سيئاً للمسلمين، ولكن وسائلها محدودة، وتأثيرها قليل جداً، كما أن طريقتها قديمة لا تواكب العصر الحديث، وقد فقدت الجماعة كلمتها التي تلتزم بها جميع الإخوان في كل أنحاء العالم، وعلى ذلك يلزمها أن تعيد النظر في طرق القيادة وطبيعة الأنشطة، وتحاول إصلاح كل تلك الأخطاء والتراكمات التي لم يعد بالإمكان السكوت عليها.

وقد جعل المؤلف كتابه هذا في تسع وقفات، وبيانها كما يلي:

الوقفة الأولى: موقف الإخوان من مسائل الإيمان والتوحيد.

الوقفة الثانية: موقف الإخوان من التصوف.

الوقفة الثالثة: موقف الإخوان من التشيع.

الوقفة الرابعة: جماعة الإخوان هي جماعة من المسلمين

الوقفة الخامسة: المواقف السياسية لدعوة الإخوان المسلمين.

الوقفة السادسة: موقف جماعة الإخوان المسلمين من الجماعات الأخرى.

الوقفة السابعة: الشيخ جاسم الياسين وعباراته الشديدة.

الوقفة الثامنة: موقف المرشد العام الجديد للإخوان المسلمين حامد أبو النصر.

الوقفة التاسعة: خاتمة

أما الخاتمة؛ فقال فيها:

إن الأخطاء التي تكلمتُ عليها والموجودة في منهج دعوة الإخوان المسلمين أخطاء تتعلق بأمور العقيدة وأمور الفكر الإسلامي، والولاء والبراء وغير ذلك من الأمور والقضايا الأصولية في الدعوة إلى الله تبارك وتعالى.. وكل ما ذكرته من الشبه والأخطاء الموجودة في دعوة الإخوان المسلمين قد كتبه وسطره قادة ومفكرو وثقات الإخوان الذين بكتاباتهم يعرف منهج الجماعة وهذا ما قاله الأخ جاسم في كتابه في ص (۷۱) حيث قال ما نصه وحرفه «إن الدعوات تسمو وتظهر بظهور أفرادها وسموهم، وتعرف الحركة سلباً وإيجاباً بمنهجها النظري المقروء من خلال كتبها المكتوبة من الثقات من أصحاب الحركة؛ فكل ما كتبته ونقلته عن دعوة الإخوان وأخطائها موجود في كتب ثقاتها وقادتها وأصحاب الفكر والحركة فيها.

وهدفنا من ذلك النصح هو بيان الأخطاء وذلك حتى يسهل الإصلاح على من أراده لاسيما وأن كثيراً من شباب الحركة الإسلامية يقرأ هذه الأخطاء ولثقته بأصحاب هذه الكتابات تراه يجادل ويناظر في إثبات صحة هذه الأخطاء؛ لذلك رأيت لزاماً علي أن أبين هذه الأخطاء وأعزوها إلى مصادرها حتى لا يغتر الشاب المسلم ويبدأ بعد ذلك يصحح مفاهيمه ويراجع نفسه ويبدأ في مناقشة هذه الأفكار وعرضها على الكتاب العزيز والسنة النبوية الصحيحة ومنهج السلف الصالح.

فإن من فعل ذلك في كل ما يعرض عليه من فكرة وغيره من قضايا فإنه إن شاء الله سيصل إلى الحق ويتبين له الخير من الشر وعلى شباب الدعوة الإسلامية أن يتجردوا الله ولا تأخذهم الأهواء والعصبيات للأشخاص ويكونوا كما جاء في الأثر الصحيح: (لا يكن أحدكم إمعة يقول: أنا مع الناس، إن أحسن الناس أحسنت، وإن أساؤوا أسأت، ولكن وطنوا أنفسكم: إن أحسن الناس أحسنوا، وإن أساءوا تجتنبوا إساءتهم).