مقدمات السيرة النبوية
أ- السيرة في اللغة:
السيرة - بالكسر-
السنة والطريقة والهيئة.
ب- السيرة في الإصطلاح العام:
ترجمة حياة شخص ما
،أو تاريخ حياته.
جـ-السيرة في الإصطلاح الخاص:
هي سيرة النبي r
،ويسمى بعلم المغازي والسِّيَر.
سيرة النبي r : هي ترجمة حياته من
المولد إلى الوفاة.
* أهداف دراسة السيرة:
1- الإقتداء برسول الله r في أقواله وأفعاله وأحواله.
2- محبة الرسول r ، ومودته ، والشوق إليه.
3-التعرف على حياة الصحابة ،والسير على نهجهم واتباع سبيلهم.
4- معرفة حياة الرسول r بدقائقها وتفاصيلها.
5- التعرف على طرق
التربية ، والدعوة ، والقيادة ،وسياسة الأمة.
6- فهم كتاب الله
تعالى ؛ لأن السيرة هي التطبيق العملي لكتاب الله عز وجل.
* أهمية دراسة السيرة:
1- تعيننا على الفهم الصحيح لكتاب الله عز وجل ،فقد جاءت مفسِّرةَ
وموضحةً لآيات القرآن الكريم.
2- فهم المصدر الثاني من مصادر التشريع وهي السنة النبوية.
3-التعرف على القدوة الحسنة والمثل الأعلى في جميع مناحي الحياة
الفاضلة.
4- الرد على الخصوم من أعداء الإسلام الذين حاولوا تشويه السيرة.
5- فهم السيرة هو المعيار الوحيد لمعرفة التزام الأمة بدينها وإسلامها
أو بعدها عنه.
6- جمع أكبر قدر من الثقافة والمعرفة الإسلامية الصحيحة سواءاً كان
يتعلق بالعقيدة أو الأخلاق أو الأحكام ؛ فسيرته r جسَّدت جميع معاني
الإسلام ومبادئه وأحكامه.
* أهمية دراسة السيرة للداعية:
1- التعرف على وسائل وأساليب الدعوة إلى الله عز وجل ومراحلها.
2-استشعار الجهد العظيم في تبليغ الدعوة إلى الناس.
3-التعرف على العوائق والعقبات والصعوبات التي تواجه الدعوة والداعية.
4-التعرف على المواقف الصحيحة زمن الإبتلاءات والفتن.
* أهمية دراسة السيرة للمربي:
1- التعرف على طرق التربية وأساليبها.
2-التعرف على طرق التأثير في الناس وتغيير سلوكهم.
* أهمية دراسة السيرة للقائد:
1-التعرف على طرق التخطيط وآليات التنفيذ.
2-الحرص على إقامة العدل بين الرعية.
3-ترسيخ مبدأ الشورى بين الجند والقادة،وبين الرؤساء والمرؤوسين.
4-تربية الأمة وإقامة الدولة ،وإحياء المجتمع.
* أهمية دراسة السيرة للسياسي:
1- التعرف على فقه السياسة الشرعية .
2- التعرف على أساليب التعامل مع الخصوم السياسيين والمنحرفين.
* أهمية دراسة السيرة للعلماء:
1-التعرف على العقيدة السليمة ،والعبادة الصحيحة.
2-تعينهم في تفسير القرآن وفهم معانيه ومقاصده.
3-معرفة أسباب النزول ،والناسخ والمنسوخ،وغيرها من العلوم.
4-استنباط الأحكام الشرعية ، وفقه الواقع ،وفقه الأولويات، والسياسة
الشرعية.
5-معرفة مقاصد الشريعة السامية .
* أهمية دراسة السيرة للزُّهاد:
1-التعرف على معاني الزهد وحقيقته ومقصده.
2- التعرف على الآداب الرفيعة والأخلاق الحميدة.
3-التعرف على طرق تطهير القلب ،وتزكية النفس ،والحث على حب الجهاد
والتضحية وطلب الشهادة في سبيل الله عز وجل .
* أهمية دراسة السيرة للتجار وأرباب الحرف والصناعات:
1-معرفة مقاصد التجارة وأنظمتها.
2-معرفة الطرق المشروعة للكسب وجمع المال.
3-الحث على اتقان العمل ، وايقاظ الضمائر عند ارباب الحرف والصناعات.
* أهمية دراسة السيرة لأصحاب البلاء:
1-تعلم الصبر والثبات.
2-تقوية العزائم ،وشد الهمم في السير إلى الله عز وجل.
3-تعظيم الثقة بالله ، وأن العاقبة للمتقين.
* أهمية دراسة السيرة للآباء والأمهات:
1-التعرف على أسس اختيار الزوج الصالح ،والزوجة الصالحة.
2-التعرف على طرق تربية الأبناء والحنو عليهم وحسن معاملتهم .
3- التعرف على حقوق الأزواج والزوجات والأبناء وواجباتهم.
* أسباب التمكين:
1-الإيمان الصحيح بالله عز وجل والإيمان برسله وأنبيائه.
2-العمل الصالح الذي هو اقتفاء سيرته r .
3- محاربة الشرك بكافة أنواعه وصوره.
4-محاربة البدع بكافة أشكالها .
{وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنْكُمْ وَعَمِلُوا
الصَّالِحَاتِ لَيَسْتَخْلِفَنَّهُمْ فِي الْأَرْضِ كَمَا اسْتَخْلَفَ الَّذِينَ
مِنْ قَبْلِهِمْ وَلَيُمَكِّنَنَّ لَهُمْ دِينَهُمُ الَّذِي ارْتَضَى لَهُمْ
وَلَيُبَدِّلَنَّهُمْ مِنْ بَعْدِ خَوْفِهِمْ أَمْنًا يَعْبُدُونَنِي لَا
يُشْرِكُونَ بِي شَيْئًا وَمَنْ كَفَرَ بَعْدَ ذَلِكَ فَأُولَئِكَ هُمُ
الْفَاسِقُونَ}[النور:55]
* أسباب ضعف المسلمين وتأخرهم:
1-إهمال الرسالة السماوية التي جاء بها محمد r .
2- التعلق بالأسباب المادية ،وبالحضارة الغربية.
3-ضعف الإيمان والجفاف الروحي والتخطيط الفكري.
4-الإنحاط الخلقي بسبب البعد عن منهج الله عز وجل ،وترك السنة المطهرة.
5-إدخال المفاهيم المائعة والمصطلحات الكاسدة على بلاد المسلمين.
6-الهزيمة النفسية أمام الحضارة الغربية.
* مميزات السيرة النبوية:
1- سيرة صحيحة:فهي أصح سيرة لتاريخ نبي مرسل أو عظيم مصلح،وقد ثبتت
بالأحاديث الصحيحة والمتواترة.
2-سيرة واضحة:فهي واضحة في جميع مراحلها منذ زواج ابيه عبد الله بأمه
آمنة بين وهب إلى وفاته، ليس فيها غموض ولا خفاء،بل تطرقت إلى دقائق وتفاصيل حياته
r
.
3-سيرة انسانية:فهي تحكي سيرة إنسان أكرمه الله بالرسالة ،فالنبي r
هو المثل النموذجي للإنسان الكامل في نفسه واسرته وبيئته ومجتمعه.
4-سيرة شاملة:فهي تحكي لنا سيرة الداعية ،والقائد ،والأب ، والزوج،والمحارب،
والقائد ، والحاكم ، والسياسي ، والصديق،والأخ ،والجار...إلخ.
5-سيرة واقعية:لأنها اهتمت بالواقع وعالجت جميع مناحي الحياة.
* مصادر السيرة النبوية:
1- القرآن الكريم :ويعتبر المصدر الأساسي للسيرة النبوية.
2-السنة النبوية الصحيحة: وتعتبر المصدر الرئيسي للسيرة النبوية ،وتشمل الكتب الستة وهي: صحيح البخاري ومسلم،وسنن أبي داود ،والترمذي،والنسائي،وابن ماجه ، بالإضافة إلى موطأ الإمام مالك ،ومسند الإمام أحمد،وسنن الدارمي،وهي بمجموعها تسمى الكتب التسعة.
3- كتب التاريخ والسِّير:والتي من أبرزها سيرة ابن اسحاق ،وسيرة ابن هشام ،وطبقات ابن سعد ، وتاريخ الطبري وغير ذلك.
4-الشعر العربي المعاصر لعهد الرسالة: ومن أشهر الشعراء حسان بن ثابت ،وعبد الله بن رواحة M.
* من أبرز المحاور التي تناولها القرآن الكريم في السيرة النبوية:
أ- نشأته r ، قال الله تعالى:{ أَلَمْ يَجِدْكَ يَتِيمًا فَآوَى،وَوَجَدَكَ ضَالًّا فَهَدَى،وَوَجَدَكَ عَائِلًا فَأَغْنَى}[الضحى:6-8]
ب- أخلاقه الكريمة العالية: قال الله تعالى:{ وَإِنَّكَ لَعَلَى خُلُقٍ عَظِيمٍ }[الضحى:6-8]
جـ- الشدائد والمحن والأذى الذي كان يتعرض له r في سبيل دعوته إلى دين الله عز وجل سواءاً كان من المشركين أو المنافقين ،أو اليهود.
د- ما كان المشركون ينعتونه به r من الجنون والسحر والكهانة صَدَّاً وتكذيباً.
هـ- الهجرة النبوية الشريفة ، وما فيها من أحداث عظيمة ، ومعجزات كريمة .
و-أهم المعارك الحربية التي خاضها النبي r بعد الهجرة مثل معركة بدر(رمضان-2هـ)،وأحد (شوال-3هـ)،والأحزاب (شوال-5هـ)،وصلح الحديبية (ذو القعدة-6هـ)،وفتح مكة (رمضان-8هـ)،وغزوة حنين(شوال-8هـ)،وغيرها.
و- معجزات النبي r التي من أبرزها القرآن الكريم ،والإسراء والمعراج،وغير ذلك.
* طريقة القرآن في عرض أحداث السيرة النبوية:
1- الإجمال في العرض ،فعندما يحدثنا عن الغزوات فإنه لا يتحدث عن أسبابها ولا عن عدد المسلمين والمشركين ، ولا عن تفاصيل المعركة وحيثياتها .
2-ذكر العبر والعظات والدروس المستفادة.
* نبذة عن أشهر رواة الأخبار والسنن:
1-الإمام أبي عبد الله محمد بن اسماعيل بن ابراهيم بن المغيرة البخاري(194-256هـ) ولد في بُخارى ونشأ يتيماً ،وكان آية في الحفظ والسعة العلم والذكاء،وسمع من نحو ألف شيخ ،وبلغت عدد أحاديثه (7.167) حديثاً مُسنداً، وصَنَّفه في ست عشرة سنة ، وأجمعت الأمة على أنه أصح كتاب بعد القرآن الكريم،وله مصنفات أخرى أيضاً مثل:التاريخ ، والضعفاء،والأدب المفرد ،وغيرها ،وأقام في بُخارى فتَعَصَّبَ عليهِ جماعة ورموه بالتهم ،فأخرجه أمير بُخارى إلى خَرتنَك من قرى سمرقند حتى مات فيها .
2-الإمام أبو الحسين مسلم بن الحجاج القشيري النيسابوري(204-261هـ) ،ولد في قرية نيسابور ،وبلغت عدد أحاديثه (12.000) حديثاً ، وكتبه في خمس عشرة سنة ،وكان يُقال حُفّاظُ الدنيا أربعة: أبو زرعة بالرَّي،ومسلم بنيسابور، والدارمي بسمرقند، ومحمد بن اسماعيل ببخارى ،وله كتاب الأسماء والكنى ،والعلل،والتمييز،وغيرها.
3- الإمام أبو داود سليمان بن الأشعث السجستاني(202-275هـ) ، وجمع في سننه (4.800) حديثاً ،وله المراسيل ،والزهد،وغيرها،قال عنه ابراهيم الحربي: أُلِينَ لأبي داود الحديث كما أُلِينَ لداود الحديد.
4- الإمام أبو عيسى محمد بن عيسى بن سَورَة الترمذي(209-279هـ) ،من تصانيفه : كتابه (الجامع) ،وَعِدَّةُ أحاديثه (4.000) حديثاً تقريباً،وله أيضاً:شمائل النبي r ،والعلل، والزهد ،والأسماء والكنى ، ومات ببلده ترمذ.
5-الإمام أبو عبد الرحمن أحمد بن شعيب بن عليّ النَسائي (215-303هـ)، وله السنن الكبرى ،والسنن الصغرى المعروفة بـ(المجتبى) وهو المراد بسنن النسائي ،وعِدَّةُ أحاديثه (5758) حديثاً،وله أيضاً: فضائل الصحابة، وخصائص عليّ،والضعفاء والمتركون وغيرها، قال عنه الحاكم:كان النسائي أفقه مشايخ مصر في عصره ،وأعرفهم بالصحيح والسقيم من الآثار،وأعرفهم بالرجال،توفي بالرملة من فلسطين ،وقيل: بمكة.
6- أبو عبد الله محمد بن يزيد الربعي القزويني(209-273هـ)،و(ماجه) لقبُ أبيه يزيد، ولد في قزوين من أعمال أذربيجان،وله السنن وجمله أحاديثه (4.341)حديثاً ،وله أيضاً: تفسير القرآن ،وتاريخ قزوين.
7-الإمام أبو عبد الله مالك بن أنس الأصبحي المدني(93-179هـ)إمام دار الهجرة ، من أتباع التابعين ، ولد بالمدينة ،ومات بها ،ودفن بالبقيع،قال الشافعي:مالكٌ حجة الله على خلقه،وبلغ عدد أحاديثه في الموطأ (1842) حديثاً.
8- الإمام أبو عبد الله أحمد بن محمد بن حنبل الشيباني (164-241هـ) له (المسند) الذي حوى قرابة 30.000 حديث ،وله أيضاً: الزهد ،والناسخ والمنسوخ.
9-أبو محمد عبد الله بن عبد الرحمن الدارمي (181-255هـ) ،ولد بسمرقند ،وله المسند المعروف بـ(سنن الدارمي).
* ومن أبرز علماء السيرة والتاريخ :
1- أبو بكر محمد بن اسحاق بن يسار المدني(85-151هـ) ولد في المدينة ،وتوفي في بغداد ، وكان قد سمع روايات السيرة في المدينة ومصر ، وله كتاب (المغازي) ،وهذا الكتاب مفقود ،لكن مضمونه بقي محفوظاً في سيرة ابن هشام الذي روى عن شيخه البكائي الذي كان من أشهر تلامذة ابن اسحاق.
2- أبو محمد عبد الملك بن هشام بن ايوب الحميريّ (833هـ)ولد في البصرة ،وألف كتابه (السيرة النبوية) مما رواه عن شيخه البكائي عن ابن اسحاق ،وعن غيره من شيوخ عصره ،ويعتبر كتابه هذا تهذيباً لسيرة ابن اسحاق،وهو من أوفى كتب السيرة وأصحها ،وأدقها ،وأكثرها قبولاً،وشرح كتابه هذا عالمان من الأندلس هما:مصعب بن محمد الخشني(501-581هـ) ، وعبد الرحمن بن عبد الله السهيلي(535-604هـ).
3- محمد بن سعد بن مَنِيْع الزهري (168-230هـ) صاحب كتاب (الطبقات) الذي ذكر فيه سيرة الرسول r أولاً ،ثم سيرة الصحابة والتابعين مرتبة بحسب طبقاتهم وقبائلهم وأماكنهم،وهو من أوثق مصادر السيرة ، اشتمل على كثير من أحداث السيرة ووقائعها.
4-أبو جعفر محمد بن جرير الطبري(224-310هـ)،وله كتاب (التاريخ) الذي ذكر فيه تاريخ الأمم والأنبياء ،وأفرد باباً خاصَّاً في سيرته r من ميلاده وحتى وفاته ، ثم تابع الحديث عن تاريخ الدول الإسلامية .