أرشيف المدونة الإلكترونية

الأحد، 12 يونيو 2022

الأرواح النوافخ لآثار إيثار الآباء على المشايخ للعلامة صالح بن مهدي المقبلي

الأرواح النوافخ لآثار إيثار الآباء على المشايخ

للعلامة صالح بن مهدي المقبلي

بقلم: أ. محمد ناهض عبد السلام حنونة


تمهيد/ لقد صرّح كثيرٌ من العلماء كالشاطبي وغيره بذم التقليد الأعمى، وهو أخذ القول من غير معرفة الحجة عليه، وبينوا أنه لا يُسمى علماً، وأن المقلد المحض جاهلٌ كالأعمى، ولك أن تتصور حال أمةٍ ومآلها إذا كان علماؤها معطلين لعقولهم، وقادتها في الدين عُمياناً أمام النصوص؟ فكيف يكون حالها، وكيف تنجح في مسعاها لنشر العلم والدين والتسامح، وكيف تتقدم في دروب المعرفة والتقدم والحضارة؟ 

وقد أخبر النبيُّ -صلى الله عليه وسلم -عن هذه الحالة -أي التقليد الأعمى -التي عدّها من علامات الساعة؛ فقال: (إنَّ اللهَ لا يقبِضُ العِلمَ بأنْ ينتزِعَهُ انتزاعًا، ولكنْ يقبِضُهُ بقَبضِ العُلماءِ حتى إذا لمْ يُبقِ عالمًا، اتَّخَذ النَّاسُ رُؤوسًا جُهَّالًا، سُئِلوا فأفتَوْا بغيْرِ عِلْمٍ، فضَلُّوا وأضلُّوا).

ومن العجيب والغريب أن هذه الحال الشنيعة والخطيرة، يدعو إليها وإلى استمرارها الآن بعض من ينتسبون إلى العلم، ويتزيون بزي الدين، فيحرمون على الناس الأكفاء الاجتهاد، ويزعمون أن بابه قد أُغلق، ويسمحون لأنفسهم أن يُلقنوا الناس هرطقاتهم وكذبهم وشنشناتهم، ويزعمون أنه ليس أمام الناس جميعاً إلا تقليدهم.

وما درى هؤلاء المساكين أنهم بذلك يضللون الناس، ويزجون بضعفاء العقول منهم إلى هذه الأعمال المزرية، بل أوصلوا بعضهم إليها فعلاً، رغبةً منهم في إبقاءهم عليها، ولذلك ما وراءه من الدسائس السياسية والاستعمارية والعلمانية المعروفة، هذا مع أن النبيَّ -صلى الله عليه وسلم -جعل التقليد بصورته الحالية من الكُرَب العظام والبلايا الجسام، فلا حول ولا قوة إلا بالله.

ونهود إلى موضوع كتابنا هذا (الأرواح النوافخ)؛ فنقول: لما سكن المقبلي مكة، وقف البرزنجي محمد بن عبد الرسول المدني على "العلم الشامخ في الرد على الآباء والمشايخ"، فكتب عليه اعتراضات، فرد عليه العلامة المقبلي، بمؤلف سماه: "الأرواح النوافخ".

وقد أشار المؤلف المقبلي إلى هذا الجزء (ص ٥٢٣، ٥٢٩ -٥٣١)؛ فكان ذلك سبب الإنكار عليه من علماء مكة، ونسبوه إلى الزندقة بسبب عدم التقليد، والاعتراض على أسلافهم، ثم رفعوا الأمر إلى سلطان الروم (أي: السلطان العثماني)، فأرسل بعض علماء حضرته لاختباره، فلم ير منه إلا الجميل، وسلك مسلكه.

وتكمن فائدة هذا الكتاب وأصله: بيان حقيقة الزيدية، ودرجتهم في العلوم الدينية، ومعرفة حقيقة مذهب المعتزلة والزيدية، والتنفير الشديد من تعادي المسلمين لاختلاف مذاهبهم، وتحقيق الكلام في كثير من مسائل الأصول والفروع والعقائد، وإن كان قد يُخالف في بعضها.

ترجمة العلامة المقبلي

من كتاب "فوائد الارتحال ونتائج السفر في أخبار القرن الحادي عشر" (4/ 203 -204)،  لمصطفى بن فتح الله الحموي:

صالح بن المهدي المقبلي الکوکباني". نزيل مکة، طود علم راسخ، وأمير معارف تسير أمراء المعارف تحت علمه الشامخ، قرأ ببلاده على أفاضل عصره؛ كالسيد العلامة محمد بن إبراهيم، وبه تخرج، وأخذ عن القاضي الحسن بن احمد الخيمي، وکثير، ثم لازم دروس الامام المتوکل علي الله اسماعيل، واشتهر ذکره بين الفضلاء، إلى أن نُسبت إليه أبيات:

قبح الإله مُفرّقاً  … بين القرابة والصحابة

من كان ذلك دينه … فهو السفيه بلا استرابة

الجمع بين ولائهم … يا طالبا عين الإصابة
ما إن قرنت به الدعاء … إلا توقعت الاجابه

إذ كان في عصرنا … متجاوزاً حد الغرابة

وقام عليه بعض غلاة الزيدية، وأوغروا صدر الإمام المتوكل على الله عليه، فکان ذلك سبب مهاجرته إلى حرم الله، معتزلاً للأوطان والأوطار، ورغب في جوار الله، ولا بدع لجار الله إذا اعتزل وسار، وأقام بمكة على خير وفي خير، مقبلاً على شأنه، وسكن بجبل أبي قبيس مدة.

وكان ملازماً لإقراء العلم ودرسه، وبيني وبينه مودة أکيدة، وصار له بمكة منزلة علية عند ملوكها الأشراف الحسنيين، وله حاشية على (الكشاف)، و(الأبحاث المسددة في فنون متعددة)، ومؤلف سماه: (العلم الشامخ في منع تقليد الآباء والمشايخ)، و(حاشية عليه) أخذه من كتاب (إيثار الحق) للسيد محمد بن عبدالله الوزير - رحمه الله -، وتتبع شيخنا السيد العلامة محمد البرزنجي كتابه هذا، ورد عليه كثيراً منه، ووقف على رد شيخنا عليه، فتعب کثيراً، ولم يستطع الجواب.

موضوعات هذا الكتاب حسب ترتيبها

خبر لا في كلمة التوحيد 514

التقليد والهوى في الدين 515

أساليب القرآن في بيان المقاصد 516

بحث: بعض القرآن أبلغ من بعض 517

ابتاع العلماء هوى الملوك -أئمة آل البيت وغيرهم 518

الزيدية وتعصب الجمهور للملوك الأقوياء 519

الأحاديث في الاعتصام بالعترة -الزيدية والرفض 520

حال العلم بمكة في القرن الحادي عشر 521

مفاسد كتب المتأخرين، وإضاعتها للعلم 522

قصة المصنف مع البرزنجي 523

إشكالان في مسألة الحسن والقبح -ومسألة الكسب 524

نفي التعليل نفيٌ لحجية المعجزة 525

الكسب والجبر -أبو الهذيل واليهودي 526 -527

بحث: في الشاذروان من الكعبة 528

قصة المصنف مع البرزنجي 529 -531

القول بإيمان فرعون -ومسألة الغرانيق 532

الحكمة الإلهية المرجحة -ومسألة التحسين والتقبيح 533

البدع الحسنة الظاهرة -وأصل عبادة الأصنام 534

سبب عبادة: الأحجار -المسيح -المذاهب 535

العبرة الكبرى بترك السنة بقصة ابن أبي السرح 536

نفي الحكم من المدينة وردّه وتشعب الفتن 537

عاقبة مخالفة الشريعة -حكمة خلق المخلوقات 538

الحامل على العبادة والإحسان 539

العدول عن الحقيقة إلى المجاز من غير ملجئ 540

تنزيل قول الأسلاف منزلة الضروريات 541

الإيمان وعدم نفعه عند طلوع الشمس من مغربها 542

إيمان أهل الكتاب بعيسى قبل موته 543

كون الجزاء: بالرحمة والعمل 544

حكمته تعالى بالرحمة والعذاب: وكون رحمته سبقت غضبه 545

الأشعرية المعتزلة تُحولان القرآن إلى مذاهبهما 546 -547

نفي اختيار الباري على قواعد الأشعرية وابن عربي 548

توهم المقلدين أن جمهور علمائهم لا يخطئون 549

مسخ المصنفات وتغييرها 550

مسخ البيضاوي للكشاف بسرقته إياه -سنان باشا وغصبه الثواب 551

النسخ عند المتقدمين والمتأخرين 552

الوجوب على الله، أو له -والتفضل منه تعالى 553

الكبائر والصغائر من الذنوب 554

الكبائر ومنها السبع الموبقات 555

الأحاديث في الكبائر 556 -557

مباحث في معنى الكبير 558

تعذر تحديد معنى الكبيرة 559

الحسنات والسيئات رجحانها وتساويها 560

معنى كون اجتناب الكبائر مكفراً لغيرها 561

المغفرة للصحابة وللمعتقين 562

كثرة الإشكال في الخطأ دون الصواب 563

رد قول المعتزلة: القصاص بالعوص 564

تقديم الأسلاف على الحق 565

الخطأ في تفسير الرفض والنصب بحب آل البيت والأصحاب 566

الوليد بن عقبة 567 -568

بسر بن أرطأة -وإكراهه الناس على بيعة معاوية 569 -571

معاوية وجوره -ومن يقدسه من أهل السنة 572

الرحمة والعدل عمومها وخصوصها -والجزاء 573

شدة العذاب وسعة الرحمة 574

مضاعفة الحسنات والسيئات 575

نكتة: نفي كونه تعالى ظلاماً 576

مضاعفة الجزاء 577

أحاديث الشفاعة 578 -580

مضاعفة الجزاء -وحسنات الحرم 581

اختلاف الجزاء باختلاف الأزمنة والأمكنة والصفات 582

السيئات في الحرمين أقبح 583

الثواب والعقاب بالحكمة والفضل أعم 584

المعاصي تقتضي العقاب 585

العقاب لازم عقلي للمعصية -أو بحسب تأثيرها في النفس 586

الثواب والعقاب بالحكمة 587

معنى الهداية والإضلال مع بقاء الحجة على المكلف 588

الإضلال والهداية بمشيئة الله واختيار العيد 589

الثواب والعقاب بالحكمة والفضل أعم 590

معنى همزة التعدية في "أضله" و"أقامه" 591

تكليف من علم أنه لا يؤمن 592

تفسير الهداية والاهتداء 593

الهداية والضلال والاختيار 594

الفعل المطاوع -المشيئة لا تقتضي الجبر 595

رد قول المعتزلة بالإلجاء 596

هل الظلم محال على الله أو جائز 597

الاستثناء بالمشيئة 598

نفاة الصفات من المعتزلة ومرادهم به 599

كون الصفات شؤوناً -مسألة الجهة 600

كيف نفهم الصفات مع التنزيه 601

المسلمات والفلسلفة الباطلة في الإلهيات 602

ظلم العقول بإضافة الفلسفة الباطلة في الإلهيات إليها 603

معنى "متكلم" 604

الاصطلاح في تسمية الصفة نفسية ومعنوية 605

رد علماء العربية بعضهم على بعض 606

خطأ تكفير المشبهة مطلقاً، والتقليد والتأويل 607

مذهب السلف في الصفات، وما يكتفي به العامة 608

ما يقول المرء عند الوسوسة في الباري تعالى 609

الوسوسة لا تنافي الإيمان 610

مد الزمان، وطي المسافة، والبركة في الأشياء وعدمها 611

الحديث المطول الغريب في الحساب ودرجات المؤمنين 612 -613

الحديث المطول الغريب وأدنى من يدخل الجنة 614

ما يُعطاه أدنى أهل الجنة منزلة 615

تعليل أفعال الباري تعالى 616

تعليل الأشاعرة لأفعال وأحكام الباري 617

تحليل وتحريم أهل المذاهب -ومسألة العينة 618

مسألة العينة والربا 619

تحليل المطلقة 620 -621

التمسك بظواهر الألفاظ وإن لم تدل على المراد 622

تهافت البيضاوي في الحكمة والغرض والتعليل 623

خسران النفس بالتقليد واطراح الفطرة 624

تساوي أنصار التقليد في الضلال 625

تهافت الأشعرية في الغرض والحكمة 626

مقاربة السعد في إثبات الحكمة ومغالطة العضد الإيجي 627

تعليل أفعال الباري تعالى وتهافت نفاته 628

معنى كونه تعالى مختاراً 629

الإرادة لا تنافي الحكمة 630

الحكمة والكسب والاختيار عند الأشعرية 631

تناقض الأشعرية 632

نفي الأشعرية للحقائق المعنوية 633

التحسين والتقبيح 634

جعل الأشعرية تعليلات القرآن مجازية 635

مناقشة قول البيضاوي: في قوله جرت عادة الله بكذا 636

تنظير لبطلان قولهم: جرت عادة الله 637

غرائب اتباع العادة والتعليل بها 638

قراقوش -اللوازم الشنيعة لنفي الحكمة 639

ما يدركه العقل -وما لا يدركه إلا بالشرع 640

اضطراب العضد في نفي الكذب عن الله 641

زعم بعض الأشعرية أن المعتزلة أنكروا الحي 642

وجه حكم الكذب -وحكم المعاريض 643

كون التعريض بالكذب حسناً جائزاً 644

حسن الأخبار بالظن -والعمل به شرعاًوعقلاً 645

الإخبار بالظني على أنه ظني إخبار بمعلوم 646

البصيرة كالبصر في مدركاتها 647 -648

الحكمة الإلهية بترجيح الراجح حتماً 649

الحاجة إلى الفاعل والباعث دليلاً على القدرة والحكمة 650

براعة الأشعرية في الفنون دون علم الكلام 651

اختراع النكت على أهل حمص 652

الاختلاف بين الأشاعرة والمعتزلة في معنى الاختيار 653

رد قولهم دلالة المعجزة عادية 654

ما يكتب للجدل غير ما يكتب للإرشاد 655

التكليف المحال وبالمحل 656

حماقة من يحاول منع ما أخبر أنه سيقع 657

التفرقة بين البيع والربا بالحل والحرمة 658

جواز أو حكمة المغفرة للكفار -لا فعل إلا لداعٍ 659

كون الأصل الحقيقة -دلالة الاسم على الدوام والفعل على التجدد 660

العبرة في استحقاق الخنثى المشكل 661

اختيار القادر -تحريف التوراة والإنجيل بالتأويل 662

بحث خلق الأفعال 663

عزو المتمذهبين بدعتهم إلى أئمة مذاهبهم 664

إرادة الله بنا اليسر دون العسر -والواقع منها 665

الوعد والوعيد مشروطان ببقاء سببهما 666

قولهم: الاسم عين المُسمى 667

الخير والشر واختلاف الاعتبار فيهما 668

كون الزنا قبيحاً -نسبة الشر إلى الباري 669

إنما ينسب إلى الله ما يُسمى سيئة وشراً على سبيل المقابلة 670

الانتقاد على إمام الحرمين 671

دليل التمانع 672

العلم اليقيني ليس شرطاً لمطلق الفعل 673

بحث الكسب -الانتقاد على العضد 674

الكسب والأثر لمؤثرين 675

موافقة بعض الأشعرية للمعتزلة في المعنى 676

اعتراف الأشعرية بأن كسبهم لا يُعقل 677

إبطال الباطنية العقل لإبطال الشرع 678

الجبر بالقول بوجوب الفعل عند اكتمال الشرائط 679

إبطال صاحب الطوالع لكسب الأشعرية 680

التقدير تابعٌ للمقدار المعلوم أزلاً 681

اثبات التفتازاني الجبر في معرض الإثبات للكسب 682

تخطئة التفتازاني في رمي المعتزلة بالقدر 683

المفعول المقدر -وبحث العموم والخصوص فيه 684

بحث الكلام في الخلاف 685

الخلاف في الدين إيمان وكفر 686

الخطأ في تعريف الصحابي 687

دعوى الصحبة لبسر ومروان والوليد 688

المجاهيل من الرواة 689

سؤال النبيّ في النوم عن الصحيحين 690

الحديث الضعيف والخلاف في تعريفه 691

رد رواية المبتدع -قول الرافضة بالتقية 692

طعن الزيدية على الصحابة -وإلحاقهم بالرافضة 693

موافقة بعض الأشعرية للجبرية في كسبهم المموه 694

شيء من نبأ أهل الكوفة في قصة الحسين 695

الحديث في فضائل أهل اليمن 696

ملك زيدية اليمن من الثالث، وتشيعهم من الأول 697

الغلو منشأ الرفض والنصب 698

حط الذهبي من كرامة آل البيت والمعتزلة 699

تعصب الذهبي على الشيعة كالشيعة والمروانية 700

التفضيل بين الصحابة بالأمارة خطأ 701

اجتهاد الصحابة في اختيار الأمراء 702

مسائل في الزكاة والدية عند الزيدية 703

اختلاف المذاهب في مسائل أبوية 704

الربوي المخلوط بغيره لا يلزم فيه التساوي 705

متابعة ابن حجر الحنفية في التكفير باللازم 706

الخلاف بين الأشعرية والمعتزلة في الصفات 707

زعم الأشعرية أن المعتزلة أنكروا الجن 708

الرد على من زعموا إنكار المعتزلة للجن 709

لم تجتمع الأمة على ترك الجهاد 710

فرض الكفاية يسقط بواحد -عهود الشعراني 711

بحث مُفيد في الاجتهاد والتقليد 712 -713

الربا وعلته 714

تضييق الفقهاء على الأمة بالتوسع في الربا 715

الربا الثابت في النص وحكمته 716 -719

بحث في كون الماء لا ينجس وتشديد الفقهاء 720

خطأ الفقهاء في بحث الماء الطهور والنجاسة 721

خطأ الفقهاء في بحث كثرة الماء وقلته (القلتين) 722

خطأ الفقهاء في الماء المستعمل والغُسالة 723

خلافهم في الماء المستعمل إذا اختلط بغيره 724

تخطئة الشافعية في نية الاغتراف 725

تخطئة الفقهاء في بحث توقيت الصلاة 726

إبطال قول الفقهاء بالجمع بين الصلاتين 727

إبطال قول الفقهاء: صلاة الحائض 728 -729

الخلاف في الطلقات الثلاث -خبر البرزنجي مع المؤلف 730

براءة المؤلف من وشاية البرزنجي 731

اتباع المسلمين لأهل الكتاب بترك القرآن 732

تفريق صلاة الجماعة -من هو الإمام الأعظم من الأمراء المتغلبين 733

طاعة السلطان بتفريق المسلمين بالصلاة 734

لا إجماع ولا فتيا مع انقطاع الاجتهاد 735

الغلو في علي -الخلافة والملك العضوض 736

حديث من سبَّ علياً -الكشف ليس بحجة 737

علل الحديث ومعرفة الرجال 738

الأخذ بتصحيح المحدثين والتقليد 739

خبر العدل يلزمه الظن 740

كتب الحديث المتواترة 741

بحث اشتراط مقابلة الكتب على أصولها 742

الوجادة والتواتر والإجازة في الحديث 743

المناولة والقراءة على الشيخ 744

ترك الأمر بالمعروف لتعذره 745

كون من لم يروا النبيّ أفضل إيماناً 746

الروايات فيمن آمن بالنبيّ ولم يره 747

لكل شيء حكم، ومنه عدم الحكم 748

من هم أولوا الأمر 749

الرجوع إلى الكتاب والسنة على الحكام كغيرهم 750 -751

وجوب التزام المفتي أو القاضي للنص -العمل بالظن 752

زعم أن التقليد ضرورة وليس بقاعدة تتبع 753

الحكم على الظاهر ما لم يتيقن خلافه 754

قضاء المقلد وإفتاؤه غير صحيح 755

وجود المجتهدين في كل حين وإنكارهم الاجتهاد بالقول تقية 756

تولية الجهال القضاء كتولية الجبابرة الخلافة 757

دعوى الإجماع على انقضاء زمن الاجتهاد: تهافت 758

مذاهب غير الأربعة أسلم نقلاً -الأئمة والمجتهدون من الزيدية 759

دعوى انقطاع الاجتهاد دسيسة من الحكام المستبدين 760

بقاء الاجتهاد في أهل البيت لأجل الإمامة 761

عصمة النبيّ في تبليغ وما قيل في اجتهاده 762

تقصير المجتهد 763

سبب الخطأ في الاجتهاد وتشعبه 764

الخليفة الحق من يعمل بهدي الشرع 765

اعتزال أمر العامة والحكام في آخر الزمان 766

بقاء طائفة من الأمة على الحق 767

جمع الجماهير بين الجبر ودعوى التصرف في الكون 768

زعم أن الحق محسوس والخلق معقول 769

رد زعم عدم تحقق الصفات بدون متعلقها 770

دعوى إثبات وحدة الوجود بالكتاب والسنة 771

معنى وحدة الوجود عند ابن عربي وأضرابه 772

تصريح ابن عربي بقدم العالم 773



السبت، 11 يونيو 2022

العلم الشامخ في إيثار الحق على المشايخ صالح بن مهدي المقبلي الزيدي [١٠٤٧ - ١١٠٨هـ ]

العلم الشامخ في إيثار الحق على المشايخ

صالح بن مهدي المقبلي الزيدي

[١٠٤٧ - ١١٠٨هـ ]

بقلم: أ. محمد ناهض عبد السلام حنونة


تمهيد/ إن من أعظم المطالب العقدية، ومرتكزات المنهج التاريخي السليم: أن نعرف الأسباب الحقيقية لتفرق الأمة الإسلامية، وخط السير الواقعي لنشأة هذه الفرق ونموها، ومن ثمَّ تشعبها وانتشارها في ربوع العالم الإسلامي، بالإضافة إلى معرفة العوامل التي أدت إلى هذا الافتراق، والآثار والنتائج المترتبة على ذلك، وأهم الفروق بين تلك الطوائف على الصعيد العقدي والسلوكي الاجتماعي، وهو ما ما قام المؤلف -رحمه الله -بإيضاحه في هذه الفصول المقتضبة والمركزة .

  وقد جاء في الحديث أن هذه الأمة تفترق على (ثلاث وسبعين) فرقة، أخبر النبيُّ -صلى الله عليه وسلم أن كلها في النار إلا واحدة، وهي التي امتثلت هدي النبيِّ -صلى الله عليه وسلم -وهدي أصحابه، وأحصى بعضهم رؤوس هذه الفرق، فوجدها عشرُ فرقٍ، وهي: أهل السنة، والخوارج، والشيعة، والمعتزلة، والمرجئة، والمشبهة، والجهمية، والضرارية، والنجارية، والكلابية.

أما تفصيل ذلك فقد اختلفوا في تعيين أعداد هذه الفرق، واعتبر بعضهم أن هذا العدد غير مقصود؛ لأن الفرق الضالة بعضها اندثر وبعضها تجدد، ولكننا نستأنس بهذا الحصر؛ فنقول: أما أهل السنة فطائفة واحدة، والخوارج خمسة عشر فرقة، والمعتزلة ست فرق، وجهمية أربع فرق، والمرجئة اثنتا عشرة فرقة، والشيعة اثنتان وثلاثون فرقة، وثلاث فرق: نجارية وضرارية وكلابية؛ فجميع ذلك ثلاث وسبعون فرقة. والفرقة الناجية هي أهل السنة والجماعة.

وقد أدَّى تعدد الفرق الإسلامية، والمذاهب الكلامية إلى أمر آخر خطير جداً، وهو تقديس المشايخ وتعظيمهم، وتقديم كلامهم ومذاهبهم الكلامية والفلسفية على كتاب الله وسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم وفهم السّلف الصالح، وهذا أصل كبير من أصول الضلال، الذي ترتب عليه رد أكثر السنة والحديث، وإبطال الاجتهاد، وتصحيح المعتقدات الفاسدة في الحلول والوحدة، وظهور البدع والضلالات، والتعصب المذهبي، وإغلاق باب الاجتهاد، وتعطيل صفات الباري سبحانه، ومنع القول بالحكمة والتعليل، وظهور الجبرية والقدرية، وغيرها من الفرق الضالة.

وكان لهذا المظهر السائد بين المتأخرين، لا سيما مع نهاية القرن الخامس أثره السيئ على حياة المسلمين، حيث ساءت الدول، وتقهقرت الشعوب، وانتشرت الفوضى والتناحر في أنحاء العالم الإسلامي.

وقد انتصر المؤلف -رحمه الله -لمذهب السلف الصالح في العقائد، ولابن تيمة على وجه الخصوص، وبيّن ظلم خصومه له، وكان يُعظِّم الدليل ويُقدمه على رأي أيّ أحد، حتى قال الشوكاني: "وقد أكثر الحط على المعتزلة، في بعض المسائل الكلامية، وعلى الأشعرية في بعض آخر، وعلى الصوفية في غالب مسائلهم، وعلى المحدثين في بعض غلوهم، ولا يبالي إذا تمسك بالدليل، بمن فيلفه، كائنا من كان".

وكان المقبلي زيدي المذهب، ولكنه نبذ التقليد، وجرت بينه وبين علماء صنعاء مناظرات، فأدت إلى المنافرة، "لما فيه من الحدة، والتصميم على ما تقتضيه الأدلة، وعدم الالتفات إلى التقليد.

ولما سكن مكة، وقف البرزنجي محمد بن عبد الرسول المدني على "العلم الشامخ في الرد على الآباء والمشايخ"، فكتب عليه اعتراضات، فرده عليه، بمؤلف سماه: "الأرواح النوافخ"، فكان ذلك سبب الإنكار عليه من علماء مكة، ونسبوه إلى الزندقة بسبب عدم التقليد، والاعتراض على أسلافهم، ثم رفعوا الأمر إلى سلطان الروم، فأرسل بعض علماء حضرته لاختباره، فلم ير منه إلا الجميل، وسلك مسلكه.

 وأخذ عنه بعضُ أهل داغستان، ونقلوا بعض مؤلفاته.

وقد أتم المؤلف هذا الكتاب يوم الخميس ١٧/ من شهر ربيع الأول، سنة ١٠٨٨ هـ في جبل أبي قُبيس، فوق الصفا، مقابل الحِجر من البيت الحرام.

ترجمة العلامة صالح بن مهدي المقبلي

[١٠٤٧ - ١١٠٨هـ ]

اسمه ونسبه: صالح بن مهدي بن علي بن عبد الله بن سليمان المقبلي.

نسبةً إلى مقبل (قرية في الشمال الغربي من صنعاء).

من أعيان الفقهاء، له مشاركة في التفسير وعلوم القرآن والحديث واللغة والتصوف والفقه.

ولادته: ولد في قرية "مقبل" من بلاد كوكبان، باليمن. 

ونشأ في "ثلا" وتعلم فيها وفي شبام وكوكبان، وتتلمذ على ابن الوزير، وأخذ بمكة عن إبراهيم الكردي.

وفاته: رحل إلى مكة، واستقر بها إلى أن مات سنة (١١٠٨هـ).

ومن كتبه:

١) "الاتحاف لطلبة الكشاف" انتقد فيه الكشاف للزمخشري، في التفسير.

٢) "الأبحاث المسددة" جمع فيه مباحث تفسيرية وحديثية وفقهية وأصولية، وكان قد ألزم نفسه السلوك في مسلك الصحابة، وعدم التعويل على التقليد لأهل العلم في جميع فنون.

٣) "العلم الشامخ في إيثار الحق على الآباء والمشايخ".

٤) "المنار المختار من جواهر البحر الزخار" في فقه الزيدية.

٥) "نجاح الطالب على مختصرات الحاجب" في الأصول.

وإليك بيان فصول وأبواب الكتاب:

المقدمة  2

بحث في الحكمة وأن الفرض الباعث على الخلق العبادة 4

كون بعض القرآن أبلغ من بعض 5

نسبة الماتريدية إلى المعتزلة والأشعرية 6

مسألة الإمامة: المعتزلة والزيدية فرقة واحدة 7

حقيقة مذهب الزيدية 8

تبرئة الزيدية من التقليد والمزاعم فيها 9

اجتماع العترة آل البيت غير واقع 10

إجماع آل البيت غير واقع -ميزة الزيدية 11

مخالف الإجماع الظني غير مخطئ -الإمامية 12

معنى كون الكتاب والعترة لا يفترقان 13

الخصوصية لجماعة أهل البيت 14

أهل البيت حجية إجماعهم، وخطأ مخالفته، ومن هم 15

فائدة إجماع أهل البيت 16

إمكانية وقوع الإجماع 17

قول الزيدية بوجوب استمرار الاجتهاد 18

أقوال الزيدية في أسانيدهم، وأسانيد غيرهم 19

ترتب السمع على العقل، ولماذا خُلق العقل؟ 20

تحذير المؤلف من الاغترار بالمشهورية -تعليل أفعال الباري 21

قول المعتزلة والأشعرية في تعليل أفعال الباري 22

قول المعتزلة في تعليل أفعال الباري 23

حكمة التكليف وخلق الدنيا 24

حقيقة الحكمة والغرض في التكليف 25

حكمة العبادة وقول الصوفية فيها 26 -27

الثناء على الله تعالى 28

الشذوذ ومخالفة المتكلمين -أقوال البغدادية في الحكمة والعبث 29

أقوال معتزلة البصرة وبغداد في الحكمة والعبث 30

معرفة التكليف بالعقل 31

معرفة التكليف بالفعل: التحسين والتقبيح 32

ما يُعلم به التكليف قبل الشرع 33

العبادة 34

جزاء المؤمن والكافر والفاسق 35

كون التكاليف منوطة بالمشاق 36

التفضيل بغير توقيف مجازفة 37

التكليف والإلجاء 38 -40

بحث إلجاء المكلفين إلى الإيمان 41

حصر الحكمة في أفعاله تعالى بشيء معين  42

تخطئة المعتزلة والزمخشري -ومنع الاجتهاد تحريمٌ لعلوم الكتاب والسنة 43 -44

أحاديث الصفات الآحادية -التكليف في الآخرة 45

رد قول المعتزلة ببقاء الحكم في الآخرة 46

رد زعم المعتزلة أن العلوم في الآخرة ضرورية 47

التكليف في الآخرة -وحكمة خلق الدنيا 48

العبادة والتكليف في الآخرة 49 -52

لزوم الجزاء والرد على المعتزلة 53 -54

وجوب قبول التوبة عند المعتزلة 55

باب التوبة 56 -57

فتنة الدجال، وخروج المهدي، ونزول عيسى 58

الإيمان عند الموت أو قرب الساعة 59

لزوم التعلم للعمل ليس عقلياً 60

الثواب برحمة الله لا بمجرد العمل 61

.قبول التوبة غير واجب عقلاً 62

جعل المذاهب مركزاً وتنزيل الكتاب والسنة عليها 63

التقليد وحقيقة تفسير الزمخشري ومتبعيه كالبيضاوي 64

توبة قاتل العمد، والجمع بين الآيات 65 -67

دلالة العام هل هي قطعية 68

توبة المنتحر 69

اتحاد الأجل وإرادة القتل 70

الأحاديث والآثار في توبة قاتل العمد 71 -73

أقسام المعاصي وما يُغفر منها 74

تهافت المعتزلة في عدم غفران الكبائر 75

أنواع المعاصي 76

مسألة جواز الصغائر على الأنبياء 77

عدم جزم المعتزلة بتكفير المرجئة 78

منع حمل الخطاب الشرعي على الاصطلاح 79

لعن أهل الكبائر والترحم عليهم 80

حقيقة المكر عند المعتزلة 81

تعطيل بعض أسماء الله وصفاته 82

ضعف الزيدية في الحديث -وروايتهم هم والحنفية عن المجهولين 83

الرواية عن أهل البيت عند الزيدية 84

حديث الأمر بقتل الرافضة 85

انقطاع الاجتهاد إبطال لحجية الكتاب 86

اعتقاد الإمامية في الزيدية 87

تولي الصحابة وآل البيت عند الزيدية خلافاً لأهل الرفض والنصب 88 -89

وصف الرافضة والرفض 90

سعة رحمة الله للصحابة وغيرهم 91

الخوف والرجاء 92 -93

القول بأن القرآن ليس فيه وعيدٌ لأهل الصلاة 94

الناس مؤمن وكافر -الموت على الإيمان 95

نجاة من يموت مؤمناً 96

رؤيا غريبة في حساب الله للمؤمنين 97

الإجماع على تعليل الأحكام الشرعية 98

حمل ظاهر النقيض في الشريعة على المجاز -حديث اعملوا 99

اتفاق العمل مع القدر 100 -102

معنى الختم والطبع والرين 103

الانتقاد على الزمخشري في الإضلال والهداية 104 -106

الهداية وسبب ضلال البشر 107

الأشاعرة وتفسيرهم القرآن بالمحال -استحالة الظلم على الباري 108

إغراب المعتزلة والأشاعرة في التفسير بالرأي 109

تخطئة أقوال المعتزلة والأشعرية في المشيئة 110 -111

تخطئة ابن عربي في المشيئة والاختيار 112

الجبر والاختيار والكسب والحكمة -مذهب المعتزلة في الإرادة 113

مذاهب المعتزلة في الإرادة وحقيقة معناها 114

النظر في ماهية الإرادة من اختراع المتكلمين 115

معنى القادر والعالم والمريد من جهة الخاصية -النظر في صفات الله 116

الإضلال والهداية وإسنادهما إلى الله تعالى 117 -119

مذهب المعتزلة ومذهب الفطرة في حكمة الباري ومشيئته 120

تفسير {إلا ما شاء ربك} 121 -122

تحكم المتكلمين في الصفات 123 -124

تخبط المعتزلة والفلاسفة في الصفات 125

صفة العلو والفوقية -بحث الجهة 126

بحث الجهة والرؤية -وكلام الباري 127

مسألة الكلام الإلهي -وخلق القرآن 128 -129

مسألة الكلام النفسي 130 -132

بحث دقيق في تأويل المتشابهات 133

الحروف المقطعة في أوائل السور 134

تمحل البُلغاء في النُّكت 135 -140

إسناد ما للعاقل: للجمادات والمعاني 141

تعليل أفعال الباري -وتعليلات الفقهاء للأحكام (بحث مع الأشعرية) 142 -145

عجز البشر عن دقائق العلوم الإلهية 146

حجج مانعي تعليل أفعال الباري، وأجوبتها 147 -148

بحث عارض في إرادة الباري واختياره 149 -150

القدرة والإرادة لا تستلزمان وقوع متعلقهما 151 -160

بحث التحسين والتقبيح -حقائق الأفعال 161

رأي المصنف في السبكي وولده -العاجل والآجل عند المعتزلة 162

غلط المتكلمين في نقل مذهب المعتزلة -مسألة التحسين والتقبيح 163

مسألة التحسين والتقبيح وغلط الأشاعرة فيها 164

قول ابن تاج الشريعة في مسألة التحسين والتقبيح 165 -166

مناقشة ابن تاج الشريعة في قوله 167 -168

معنى الوجوب على الله عند المعتزلة 169

حاصل مذهب المعتزلة في الثواب والعقاب والمدح والذم 170 -172

تقرير مذهب المعتزلة في الحسن والقبح 173 -174

مطلق الفعل لا يقتضي الحسن والقبح 175

الجنوح لحكم العقل وخبر الشرع في مسألة الحسن والقبح 176

حجج المعتزلة في مسألة التحسين والتقبيح 177 -179

الحجة الثانية للمعتزلة 180 -184

الحجة الثالثة للمعتزلة 185 -187

حجج الأشاعرة في نفي التحسين والتقبيح: الحجة الأولى 188 

الحجة الثانية 189

الآيات الدالة على قبح الأشياء أو حسنها في ذاتها 190

تغشية التقليد على العقول -إدراك الآخرين ما فات الأولين 191

الحجة الثالثة للأشاعرة (وما كنا مُعذبين) 192 -194

تتمة الحجج الثلاث للأشاعرة 195

خاتمة بحث التحسين والتقبيح -حجة عقلية 196 -197

بحث المرجح -لاختيار القادر 198 -204

الخلاف في امتناع التخصيص بغير مخصص 205

أثر المؤثر واجبٌ بشرطه 206 -209

الأبحاث الفلسفية والمنطقية 210

بحث التوراة والإنجيل المُحرّفين 211 -212

البدعة وشرط كون المنطق ونحوه منها 213

بحث في خلق الأفعال 214

مذهب الأشعري في قدرة العبد 215

من وافق المعتزلة في مذهبهم 216 

الحجج العقلية للمعتزلة على فعل العبد 217

الحجج السمعية للمعتزلة على فعل العبد 218 -219

حجج الأشاعرة في مسألة خلق الأفعال 220

سبب خطأ الجمهور ومنشأ التقليد 221

العلماء ورثة الأنبياء وورثة الفلاسفة 222

الأشعري إطراؤه والانتقاد عليه 223

أنظار الأشعري المنتقدة 224 -225

عود إلى مسألة التحسين والتقبيح 226 -227

سبب رجوع الأشعري عن الاعتزال 228 -229

كلمة المعتصم في الخوف والرجاء 230

عود إلى حجج الأشعرية في مسألة خلق الأفعال 231 -235

فائدة تتعلق بحديث محاجة آدم موسى 236 -239

كتابة السعادة والشقاوة للجنين في بطن أمه 240

الأدلة السمعية على خلق الأفعال 241 -242

كلام أبي الهذيل في حجية القرآن 243

شمول قدرة الله من وجهين 244 -245

بحث في صفة التكوين 246

تحقيق المصنف في مسألة الكسب 247 -257

قول المصنف في الغزالي 258 

موافقة الأشاعرة للمعتزلة 259

رأي إمام الحرمين في مسألة الكسب 260 -262

رأي الرازي في مسألة الكسب 263 -265

نفي استقلال العبد عند المعتزلة 266

رأي التفتازاني في مسألة الكسب 267

رأي اللقاني في مسألة الكسب 268

المعتزلة لا تقول إن العبد يخلق فعله 269 -270

قول شارح التجريد والسمرقندي في مسألة الكسب 271 -272

قول ابن الهمام في مسألة الكسب 273

كتاب الفقه الأكبر 274

بحث القدر 275 -276

طعن الرافضة في الصحابة واعتمادهم الموضوعات 277

اختلاف المعتزلة والأشعرية في مسألة القضاء والقدر 278

بحث كون الماتريدية معتزلة 279 -281

نص الفصوص في العلم والقضاء والقدر 282

قول البياضي في القدر والاختيار 283

القدرية وتنابز المعتزلة والأشاعرة بلقبهم 284 -285

الأبيات المشهورة في الاعتراض على قدر الأشعرية أو الجبرية 286

شبهة من سمى الأشعرية قدرية 287

شبهة من سمى المعتزلة قدرية 288

رأي إبراهيم الكردي في خلق الأفعال 289 -290

كسب الأشعري: إبطاله، ودعوى الرجوع عنه 291

معنى لا قوة إلا بالله 292

تفسير (وما تشاءون إلا أن يشاء الله) 293 -294

التقليد هو الذي فرّق المسلمين ومزقهم 295 -296

بحث الاختلاف في الدين 297 -298

المذاهب وعصبياتها المضيعة للدين 299 -300

الانتقال من مذهب إلى مذهب -وافتتان المحدثين ببدعة الكلام 301

الإمام أحمد ومسألة خلق القرآن 302

جرح المحدثين وتعديلهم المخالف في المذهب 303 -305

بحث في عدالة الصحابة 306 -308

الكلام في رجال الصحيحين 309 -311

مفاسد الخلاف، والتعصب، ومنع الاجتهاد 312

إيثار المصلحة العامة على المصلحة الخاصة -تنازل الحسن لمعاوية 313

توسع المحدثين بدعوى التشيع وجرح أهله 314

لا يقبل قول أهل المذاهب بعضهم في بعض -إفساد الملوك 315

مفاسد حُب الرياسة 316 -317

ظلم دولة الروم لأهل اليمن -مذهب الزيدية في الإمامة وغيرها 318 -319

محاولة العسكر قتل الإمام الذي سجد للسهو 320

تشعب العقائد واستحلال الدماء 321

ظلم الترك وفجورهم في اليمن ومفاسد التعصب للمذاهب 322 -323

أهل السنة والشيعة 324

توثيق المحدثين لبعض الشيعة -التشيع والبدعة الصغرى والكبرى 325

الزيدية لا رافضة ولا غلاة -رؤية المصنف للنبيّ صلى الله عليه وسلم 326

براءة المصنف من تقليد الزيدية كغيرهم 327 -328

قلة الرواية عند الزيدية، وعدمها عند الإمامية والخوارج 329

غلو المغاربة في الإمام مالك وغلو متبعي المذاهب 330

رجاء مسامحة كبار الصحابة والأئمة لمن يقع فيهم الخطأ 331

غلو ابن عربي في تقديس أهل البيت 332

معنى إذهاب الرجس عن أهل البيت 333

 مفاسد الخلاف، وأخذ الملوك الأموال سحتاً 334

إفساد الملوك والأمراء للعلماء بالمال 335 -336

مفاسد عصبية المذاهب والتكفير 337

مخالفة حكومة الزيدية للشرع 338

مفاسد التكفير بالخلاف واستحلال الأعراض 339

التكفير باللوازم وتوسع الحنفية فيه 340

المعتزلة: مذاهبهم في التكفير، وعذاب القبر 341

انتقاد رجال الجرح والتعديل 342 -343

مفاسد الخلاف في ترك الجهاد، وتعادي حكومات المسلمين 344

مفاسد الخلاف في منع الاجتهاد 345 -346

إبطال حجة الكتاب والسنة بمنع التفقه فيهما 347

تناقض المقلدين في إيثار المتأخرين على الأولين 348 -350

من مفاسد الخلاف ترك الجمعة والجماعة 351 -352

مكان مسألة الكلام النفسي من الديم 353

تحريم الزيدية: الفاطميات على من ليس بفاطمي 354

مفاسد منع تزويج العلويات من غير العلوي 355 -356

زواج عمر بأم كلثوم، وزعم الزيدية الباطل فيه 357

مفاسد الخلاف في المذاهب العملية 358

بدعة التفرق للمذاهب في صلاة الجماعة 359

مبدأ استقلال المؤلف واجتهاده 360 -364

علي المرضي والغالون فيه 365

معاوية وبغيه على عليّ رضي الله عنه 366

يزيد بن معاوية لعنه وفعله 367

كلام المصنف في انتقاد الصوفية والغزالي 368 -369

انتقاده: كشف الصوفية مع تقاليدهم 370 -371

انتقاده حكم ابن عطاء الله السكندري 372

تعليلات الحنفية المخالفة للنصوص 373

كلامه في الحارث المحاسبي 374

نموذج من الانتقاد على "الغزالي" الفارسي الصوفي 375 -377

كلام الذهبي في ابن الفارض 378

قول في الحارث المحاسبي ومن بعده 379

لهو الصوفية وغنائهم 380 -381

الموالد والأعياد المبتدعة -قوله في ابن تيمية وبهت السبكي له 382

عيد العيدروس بمكة 383

التصوف غير الشريعة فهو بدعة 384 -385

القول الفصل في فضلاء الصوفية 386 -387

الجرح والتعديل غير الغيبة 388

حفظ القرآن والسنة ولغتهما 389

الحديث وكتبه والرجال والاجتهاد 390

جمع الحفاظ الحديث 391

الفتن وآية (عليكم أنفسكم) 392

خطر الخلاف والتفرق 393 -394

اتقاء السلف التفريق في تخطئة المخطئ 395

زعم أن كل مجتهد مصيب 396

الأجر والأجران للمجتهد المطلق 397

معنى كون عليّ أقضى الصحابة 398

المقلد يعدل إمامه: بالله والرسول بل يرجحه 399

بحث قولهم: حكم الحاكم يرفع الخلاف 400

خطأ السبكي بتخطئة ابن تيمية 401

اجتهاد النبيّ والصحابة -المجتهد يوافق حكم الله ويُخالفه 402

التكليف بالمبهم هو أحد أفراد الماهية 403

التصوف غير الشريعة فهو بدعة 404

مسألة: كل مجتهد في العقليات مُصيب 405

بلوغ الدعوة الذي يكفر به المخالف 406 -407

بلوغ الدعوة أهل الفترة 408

حكمة التكرار في القرآن 409

حجة القرآن على العالمين 410

الاجتهادات وأخبار علمية أو ظنية 411

الخطر على المجتهد في التحليل والتحريم 412

الخطأ في الاجتهاد وما يُعفى عنه منه 413

حديث افتراق الأمة إلى ثلاث وسبعين فرقة 414

الفرق الإسلامية وتنازعها الحقية 415

عامة المسلمين وخاصتهم من البدعة 416 -417

أهل السنة في رأي المصنف 418

العوام ليسوا مبتدعة -والمَخرج من البدعة والخلاف 419 -420

حال المسلمين اليوم في السنة والبدعة 421

بقاء الحق في طائفة -والمجدد على رأس المئة 422 -423

نزول القرآن على سبعة أحرف 424

حفاظ القرآن وأئمة العلوم 425 -426

ما يجب فيه العلم وما يكفي فيه الظن 427

ما كلفنا تركه -بحث في كمال الدين وتمامه 428

ما عفي عنه وسكت من المسائل صنعة أو بدعة ؟ 429

الخطأ في تقسيم الدين إلى أصول وفروع 430

توريط الناس في الكلام المبتدع 431

المخرج من البدعة والخلاف 432

سبب التقليد 433

أحوال الصوفية ووحدة الوجود 434

كتاب "الإنسان الكامل" وصاحبه -وكلامه في وحدة الوجود 435 -436

قول ابن عربي في وحدة الوجود 437

قول ابن عربي بنعيم أهل النار 438

قول ابن عربي بتوحيد أهل التثليث ونجاتهم 439

قول الجيلي في إنسانه: بألوهية المسيح وبالتثليث 440

رأي أهل الوحدة في دين النصارى 441 -443

قول ابن عربي بحقية ربوبية فرعون 444

قول ابن عربي والجيلي في التوراة 445

دعوى ابن عربي خطاب الحق له 446

قول ابن عربي في الوحدة 447 -451

قول ابن سبعين في الوحدة 452

حقية عبادة الهوى عند أهل الوحدة كابن عربي 453 -454

عبادة النساء عند أهل وحدة الوجود كابن عربي وابن الفارض 455 -456

اتحاد الذات والصفات عند أهل الوحدة كابن عربي والجيلي 457

نسبة الممكن إلى الواجب عند ابن عربي والجيلي 458

تفضيل أهل الوحدة أنفسهم على الأنبياء 459 -461

قول ابن عربي بتسمية جماعتهم أنبياء وبالوحي إليهم 462 

تفضيل ابن عربي الولاية على النبوة 463

تصويب ابن عربي لأعداء الأنبياء -ودعواه الوحدة بالله تعالى 464

إباحة ابن عربي والجيلي المعصية لجماعتهم بل جعلها طاعة 465

دعوى ابن عربي والجيلي أن أهل النار يتنعمون فيها -وبفناء الجنة والنار 466

تصويب أهل الوحدة عبادة الكفار 467 -468

سبب غرور الناس بأهل الوحدة وأمثالهم 469

بطلان كون أهل الوحدة أولياء الله 470 -471

أهل الوحدة الباطنية 472

الولي الشرعي -وزعم ابن عربي أنه خاتم الأولياء 473 -474

تفضيل ابن التلمساني الفصوص على القرآن 475

دعاوي عبد القادر الجيلي وإبراهيم الدسوقي 476 -477

تكفير المصنف لأهل الوحدة من الصوفية 478 -480

القطع بثبوت أصل الإسلام -وكونه كمل وتم 481 -482

رد أعذار من يعتذرون لأهل الوحدة 483

اعتراف أهل الوحدة بعدم الدليل عليها وقولهم بالذوق 484

استدلال القزويني على الوحدة وتصويره لمسألة الأعيان الثابتة 485

رد قول القزويني في الماهيات والأعيان الثابتة 486

رد الاستدلال على وحدة الوجود 487

إنكار أهل وحدة الوجود للممكن -وبيان أنهم باطنية 488

رد قول أهل الوحدة في الوجود الممكن 489

تكفير علماء المذاهب الأربعة لأهل الوحدة 490

فتوى ابن تيمية في كفر أهل الوحدة 491 -492

انخداع الشيعة الباطنية 493

فتوى بدر الدين بن جماعة بكفر أهل الوحدة 494

فتوى الحارثي وابن الجزري بكفر أهل الوحدة 495

 فتوى القاضي الكتاني بكفر ابن عربي وأهل الوحدة 496

 فتوى نور الدين البكري بكفر ابن عربي وأهل الوحدة 497

 فتوى شرف الدين الزواوي بكفر ابن عربي وأهل الوحدة 498

 فتوى ابن خلدون في أهل الوحدة، وكتبهم 499 -500

 فتوى العز بن عبد السلام واليافعي في ابن عربي 501

قول الذهبي في ابن عربي 502

قول الحافظين أبي زرعة والمزي في ابن عربي 503

تكفير البلقيني والناشري لابن عربي وابن الخياط 504

قصيدة ابن المقري في ابن عربي وأهل الوحدة 505 -508

مباهلة ابن حجر لمادح ابن عربي 509

ختم الكتاب والوعد بالتطبيق عليه 510