من اسمه عطاء من رواة الحديث
تصنيف الإمام أبي القاسم سليمان بن أحمد الطبراني
تحقيق: هشام السقا
بقلم: أ. محمد ناهض عبد السلام حنونة
تمهيد/ تنوعت مناهج المحدثين في التأليف حول أسماء الرواة، فقد صنف بعضهم مصنفات حوت أسماء الرواة جميعهم، وخير ما صنف فيه "التاريخ الكبير" للبخاري، وكل من جاء بعده -كابن أبي حاتم وغيره -تابع له، ناقل عنه، وهناك من أفرد أسماء الثقات أو الضعفاء وتراجمهم بالتأليف أو اقتصر على طبقة معينة أو أكثر كالصحابة والتابعين أو الرواة من أهل بلدٍ مُعين أو عصر محدد، فهذه تصانيف لمن تجمعهم صفة واحدة.
وهناك من أفرد أسماء شيوخه في "مصنف خاص" كالمعاجم والفهارس (على اصطلاح المغاربة)، كذلك هناك من صنف في بعض الأسماء المفردة من رواة الأحاديث وكان الغرض منها التمييز بينه وبين غيره ممن يشتبه به، وهذا كثير في مصنفات ابن حبان البستي وغيره، وقد ألف الخطيب البغدادي -في ذلك كتاباً أسماه: (كتاب من اسمه عطاء عن أي هريرة).
وهذا الجزء الحديثي ذكر فيه الإمام الطبراني من اسمه عطاء من الرواة، وبلغهم ثلاثة وعشرين راوياً، ذاكراً اسمه، وعمن روى، ومن روى عنه، ويخرج له حديثاً من روايته، لاسيما أفراده، وبدأ بطبقة الصحابة الكرام، فذكر منهم: عطاء الشيبي.
ثم من كبار التابعين: عطاء بن يسار مولى ميمونة، وعطاء بن يزيد الليثي، وعطاء الشامي، وعطاء العطار، وعطاء بن فروخ، وعطاء بن أبي ميمونة، وعطاء بن بخت، وعطاء بن أبي مروان، وعطاء بن مسعود الكعبي، وعطاء بن خباب.
ثم من أواسط التابعين وصغارهم: عطاء بن دينار الهُذلي، عطاء بن قُرة، وعطاء بن نافع الكيخاراني، وعطاء أبو يعلى الطائفي، وعطاء بن السائب، وعطاء البزاز، وعطاء أبو محمد، وعطاء بن مسلم الصنعاني، وعطاء بن مسلم الحلبي الخفاف، وعطاء بن جبلة القراوي، وعطاء بن عجلان، وعطاء السُّليمي، وعطاء مولى ابن سباع، وعطاء بن زهير.
وممن أفرد تصنيفاً في هذا الباب:
1-الأديب الكاتب أبو عبد الله محمد بن داود بن الجرّاح البغدادي (243 - 296هـ) له: «من اسمه عمرو من الشعراء»، مطبوع.
2- الإمام الحافظ أبو القاسم سليمان بن أحمد الطَّبَراني (260 - 360هـ):
«من اسمه شُعبة»
و«من اسمه عَبّاد»
و«من اسمه عطاء»، مطبوع.
3-الحافظ أبو نُعَيم أحمد بن عبد الله الأَصْبَهاني (336-430هـ) له:
«من اسمه عطاء من نَقَلة الأخبار ورواة الآثار»
و«جزءٌ فِيمَن يُكنى بأبي ربيعة»
«ذكر من اسمه شُعبة» مطبوع. وهو جزء حديثي كان إجابة لمن سأله عمن اسمه شعبة من الرواة وأهل الحديث غير شعبة بن الحجاج، فذكر اثني عشر راوياً ممن اسمه شعبة، وذكر في تراجمهم بعض مرويّاتهم، وقد بلغت النصوص المسندة سبعة وثلاثين أغلبها من الأحاديث المرفوعة
4- الإمام المقرئ أبو مَعْشَر عبد الكريم بن عبد الصمد القَطّان الطَّبَري (ت 478هـ): له: «كتابُ مَن اسمه محمد».
5- الإمام الحافظ أبو عبد الله محمد بن عبد الواحد بن محمد الأصْبَهاني الدَّقّاق (437-516)، له: «جزءُ مَن اسمه محمد بن عبد الواحد».
6- الحافظ أبو سعد عبد الكريم بن محمد بن منصور الخُراساني المَرْوَزِي السَّمْعَاني (506 - 562هـ)، له:
«الشّدُّ والعدّ لمن اكتنى بأبي سعد» قال عنه الصَّفَدي: «ثلاثون طاقة».
7- الحافظ أبو طاهر أحمد بن محمد السِّلَفي الأصْبَهاني ثم الإسكندري (475 -576هـ)، له: «مَن اسمه ذو النون».
8- أبو موسى محمد بن عمر الأصْبَهاني المَدِيني (501 -581هـ)، له:
«من اسمه صالح».
«من اسمه عطاء».
9- النسّابة أبو علي محمد بن أسعد بن علي بن المعمر الجَوّاني (525- 588هـ)، له: «غيظ أولي الرفض والمكر في فضل من يكنى أبا بكر». قال الحافظ ابن حجر في «لسان الميزان» 6: 564: «وكان يظهر السنة، حتى صنف للعادل بن أيوب كتاباً سماه: «غيظ أولي الرفض والمكر في فضل من يكنى أبا بكر». افتتحه بترجمة الصديق وختمه بترجمة العادل وكان يكنى أبا بكر.
10-الحافظ المؤرِّخ أبو الثناء حماد بن هبة الله بن حماد بن الفضل الحرّاني الحنبلي (511 -598هـ)، له: «جزءٌ فيمَن اسمه حمّاد».
11- أبو الحسن بن ظافر علي بن ظافر بن الحسين الأزدي المِصري (565-613هـ)، له: «مَن أُصيب ممن اسمُه عليّ». قال ياقوت: «ابتدأ بعلي بن أبي طالبٍ عليه السلام».
12- أبو القاسم عيسى بن عبد العزيز بن سليمان اللَّخْمي الشَّرِيشِيُّ، ثم الإِسكَندَري المالكي المقرئ (550 -629هـ)، له: «التبيين فِيمَن يكنى بأبي القاسم من المقربين».
13- أبو الحَسَن علي بن يوسف بن إبراهيم الشَّيْبَاني القِفْطي (568 - 646هـ). له: «المحمدون من الشعراء وأشعارهم»، مطبوع.
14- الحافظ النسّابة شرف الدين أبو محمد عبد المؤمن بن خَلَف الدِّمْياطي (613-705هـ)، له: «العِقْدُ المُثْمِن فِيمَن اسمه عبدُ المؤمِن». قال الصفدي: «مجيليد».
15- أبو الفضل عبد الرزاق بن أحمد المَرْوَزِي الأصل الشيباني البَغْدَادي المعروف بابن الفُوَطيّ (642-723هـ)، له: «الدر النظيم في ذكر من تسمَّى بعبد الكريم»، ألفه لخزانة أستاذه السيّد عبد الكريم بن أحمد ابن طاوس (648-693هـ). وقد ذكره التُّجيبي في «فوائد رحلته « فقال: لقيته بجامع مصر وهو يقابل كتاباً صنَّفه للعادل في من يكنى أبا بكر، ذكر فيه كل من دخل مصر ممن يكنى أبا بكر فأتقن وأجاد، وأتى بكل غريب، لسَعة معرفته، وامتداد باعه»
16-الفقيه أبو خلف شرف الدين عوض بن نصر بن عبد الرحمن بن شِيركُوه المِصْري الحنفي الصُّوفي (ت 747هـ)، له: «شفاء المرَض فيمَن يسمى بعَوَض».
17- العلّامة أبو الطيّب جمال الدين الحسين بن علي بن عبد الكافي بن علي بن يوسف بن تمام السُّبْكي الشافعي (722 - 755هـ)، له: «كتابٌ فِيمَن اسمُه الحسين بن علي».
18- العلّامة اللغوي أبو طاهر مجد الدين محمد بن يعقوب الفيرُوزَابادي (729 - 817 هـ)، له: «تحفة القماعيل فيمَن يُسمّى من الملائكة والناس إسماعيل».
19- الحافظ الكبير أبو الفضل أحمد بن علي بن حَجَر العَسْقَلَاني الأصل المِصْري (773-852هـ)، له: «القَصْد الأحمد في مَن كنيته أبو الفضل واسمه أحمد».
20- الفَرَضي أبو العباس أحمد بن عباد بن شعيب القِنَائي المعروف بالخوّاص (780؟- 858هـ)، له: «نيل المقصد الأمجد فِيمَن اسمه أحمد».
21- العلّامة المؤرِّخ نجم الدين عمر بن محمد بن محمد ابن فهد القُرَشي الهاشمي المكِّي (812 - 885هـ)، له: «بذل الجَهد فيمن سُمِّي بفَهْد وابن فَهْد».
22- العلّامة المؤرِّخ السيّد عبد القادر بن شيخ بن عبد الله العَيْدَرُوس باعَلَوي الحسيني (978 - 1038هـ)، له: «الرَّوْض الناضر فيمَن اسمه عبد القادر من أهل القرنين التاسع والعاشر» ـ مخطوط
23- الإمام المحدِّث محمد علي بن محمد علّان البَكْري الصديقي المكِّي (996-1057هـ)، له: «مَن اسمه زيد».
24- العلّامة الأديب أحمد بن عبد اللطيف بن أحمد البَرْبِير المِصْري ثم البَيْرُوتي ثم الدِّمِشْقِي (1160- 1226هـ)، له: «عقود الجمان فِيمَن اسمه سُليمان».
25- ياسين بن خير الله بن محمود بن موسى الخطيب العُمريّ المَوْصِلي (1157- بعد 1232هـ)، له: «السيف المهنَّد فيمَن اسمه أحمد».
26- صدر الأفاضل لطف علي بن محمد كاظم بن لطف علي بن كاظم خان الشِّيرواني التبريزي ثم الطِّهراني (1268-1350هـ)، له: «الإعلام في ترجمة بعض الأعلام»، ترجم فيه لـمَن أُضيف اسمُه إلى عليّ، كمحبِّ علي، ودوست علي، وغيرهم، وبلغت عدّة مَن جمعهم 107 رجال. قاله الشيخ محمد محسن الطِّهْراني.
27- المؤرِّخ القاضي أبو الفضل عباس بن محمد بن محمد بن إبراهيم بن القاضي الحسن السِّمْلالي، التعارجي المراكشي المالكي (1294 - 1378هـ)، له: «الألماس فيمَن اسمه العباس». ويقال له أيضاً (التَّعارجي) بفتح التاء الأولى وكسر الراء وهو الذي ينقر الدف. قال لي الفقيه أبو بكر التَّطواني: كان خصوم عباس ينبزونه بهذه النسبة على كُرهٍ منه، وهو سملالي من الأشراف».
28- الإمام الحافظ السيّد أبو الإسعاد محمد عبد الحي بن عبد الكبير الكَتَّاني الحَسَني الفاسي (1302-1382هـ)، له: «إعلام فقهاء الحيّ بمَن سُمِّيَ قبلي بعبد الحي». ذكره ابنه السيد عبد الأحد في ترجمته له في مقدمة «فهرس الفهارس» 1: 23.
29- المسنِد القاضي عبد الحفيظ بن محمد الطاهر بن عبد الكبير الفِهْري الفَاسي (1296 - 1383هـ)، له: «التاج»، مطبوع، مختصرٌ في ذكر من اسمه محمد من ملوك الإسلام، وضعه حينما ولي السلطان محمد (الخامس) بن يوسف بن الحسن بن محمد بن عبد الرحمن الحسني العلويّ (ت 1380هـ) عرشَ المغرب بعد وفاة والده (سنة 1346 هـ = 1927م). قال عن هذا المختصَر المؤرِّخُ عبد السلام ابن سُوده: «مفتتحة بترجمة الجلالة الشريفة أبي المعارف سيدي محمد بن السلطان مولاي يوسف المولود سنة تسع وعشرين وثلاثمئة وألف موافق سنة 1911م سلطاننا الحالي للمملكة المغربية، أيّد الله ملكه وخلّد في الصالحات ذكره، ومذيّل بترجمة وزيره الأكبر السيّد الحاج محمد بن عبد السلام المقري القرشي، ألفه حين تولية السلطان سيدي محمد المذكور أطال الله عمره على عرش أسلافه الكرام سنة 1346موافق 1927».
30-- السيد سالم بن أحمد بن حسين بن صالح ابن جَنْدَان باعَلَوي الحسيني (1319- 1389)، له: كتابٌ «فيمَن اسمه سالم».
31- الدكتور عبد العزيز بن ناصر المانع (معاصر)، له: «من اسمه حمد من الشعراء والأدباء والعلماء»، طُبع بمجلة «العرب» في المجلد 42.
32- الأستاذ صالح بن محمد الجاسر (معاصر)، له: «إتحاف الأنام بمن اسمه سلمان من الأعلام»، مطبوع.
33- أبو معاذ السيّد بن أحمد بن إبراهيم الإسماعيلي (معاصر)، له: «إتحاف البشر بمن اسمه عمر من أهل البيت»، مطبوع.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق