أنموذج اللبيب في خصائص الحبيب
جلال الدين السيوطي
بقلم: أ. محمد ناهض عبد السلام حنونة
تمهيد: رسول الله محمد -صلى الله عليه وسلم -هو الحبيب الأول، والخليل الأكبر، والمُقدّم على جميع الخلائق، وقد أوجب سبحانه على العالمين محبته وتعظيمه، وأعطاه ما لم يُعط احداً من العالمين، ولما كانت خصائصه الكريمة، وشمائله العظيمة، نابعةٌ من معين سيرته، وكريم سنته، كان التعرف إليها تتميماً لإيماننا برسالته، واعترافاً بعظمة قدره ومقداره.
وقد كتب كثيرٌ من العلماء في خصائصه صلى الله عليه وسلم، فكان منها: "كفاية الطالب اللبيب في خصائص الحبيب" للإمام السيوطي، والذي يُعرف بالخصائص الكبرى، ثم اختصره في كتابه "أنموذج اللبيب في خصائص الحبيب" وهو هذا الكتاب، ويُعرف بالخصائص الصغرى؛ فجاء الثاني كالعناوين العامة، والأول كالشرح المُفصّل.
يقول السيوطي رحمه الله: "هذا أنموذج لطيف، وعنوان شريف، لخصته من كتابي الكبير الذي جمعتٌ فيه المعجزات، والخصائص النبوية، بدلائلها، وعظيم فضائلها، قصّره على إيراد الخصائص سرداً وجيزاً، وميزت كل نوعٍ من أنواعها تمييزاً".
ولهذا الكتاب شرح للشيخ محمد بن أحمد بن عبد الهادي الأهدل (ت 1289 هـ)، طُبع باسم "فتح الكريم القريب في شرح أنموذج اللبيب"، وبيان الكتاب فيما يلي:
الباب الأول في الخصائص التي اختصّ بها عن جميع الأنبياء، ولم يؤتها نبيٌّ قبله، وفيه أربعة فصول:
الفصل الأول: فيما اختصّ به في ذاته الشريفة.
الفصل الثاني: فيما اختص به في شرعه في أمته.
الفصل الثالث: فيما اختص به في ذاته في الآخرة.
الفصل الرابع: فيما اختص به في أمته في الآخرة.
الباب الثاني: في الخصائص التي اختصّ بها عن أمته، ومنها ما عُلم مشاركة الأنبياء له فيه، ومنها ما لم يُعلم، وفيه أربعة فصول:
الفصل الأول: فيما اختص به من الواجبات والحكمة فيه زيادة الزُّلفى والدرجات.
الفصل الثاني: فيما اختص به من المحرمات.
الفصل الثالث: فيما اختص به من المباحات.
الفصل الرابع: فيما اخُصَّ به من الكرامات والفضائل.
وقد استفاد السيوطي في كتابه من عدة مصادر، منها:
1-أبو بكر البيهقي في "الخصائص"، و"شعب الإيمان"، و"الدلائل".
2- وابن سبع، وابن النقيب،
2- الزركشي في "الخادم"،
3- المرداوي في "التحرير".
4- النووي في "المنهاج، وشرح المهذب، وشرح مسلم".
4- ابن السبكي في "التوشيح".
5- السُّبكي في "تفسيره"، و"الحلبيات"، و"الطبقات".
6- البارزي في "توثيق عُرى الإيمان".
7- الغزالي في "الإحياء"، و"الخلاصة".
8- والشافعي في "الرسالة".
9- ابن سُراقة في "الأعداد".
10- الماوردي، والقاضي عياض، وابن أبي هريرة،
11-أبو سعيد النيسابوري في "شرف المصطفى".
12- ابن فرشته في "شرح المجمع.
13- القونوي في "شرح التعرُّف".
14- ابن العربي في "الأحوذي شرح الترمذي" و"سراج المريدين".
15- القرافي في "شرح المحصول".
16- الدميري في "شرح المنهج".
17- تفسير ابن أبي حاتم.
18- الجزولي في "شرح الرسالة".
19- القزويني في "العروة الوثقى".
20- وأبو حسين بن المهتدي في "الفوائد".
21- الجرجاني في "الشافي".
22- السمعاني في "القواطع".
23- ابن القاص في "تلخيصه".
24- ابن الملقن في "الخصائص".
25- رزين في "الخصائص".
26- الجرجاني في "الشافي".
27- ابن دقيق العيد في "شرح العمدة".
28- الروياني في "البحر" و"روضة الحكام".
29- ابن كُج في "التجريد".
30 ابن عطاء في "التنوير".
31- المحاملي في "الأوسط".
32- ابن قُدامة في "المُقنع".
33- أبو علي السنجي في "شرح التلخيص".
34- القضاعي في "تاريخه".
35- القرطبي في "التذكرة".
36- العراقي في "نكته على المنهاج والتنبيه والحاوي".
37- الإصطخري في "آداب القضاء".
38- المحب الطبري في "ذخائر العُقبى".
39- الطحاوي في "شرح معاني الآثار".
40 -الناشري في "نكت الحاوي".
41- السكاكي في "شرح المنار".
42- ابن المنذر في "تفسيره".
43- السرخسي في "المبسوط".
44-إمام الحرمين في "النهاية".
45- الرافعي في "الشرح الصغير".
46- اليافعي في "كفاية المعتقد".
47- النسفي في "بحر الكلام".
48- الطيبي في "حاشية الكشاف".
49- بدر الدين بن الدماميني في "حسن الاقتصاص لما يتعلق بالاختصاص".
50- ابن المُنيّر في "شرح البخاري".
51- بدر الدين بن الصاحب في "تذكرته".
52- البخاري في "تاريخه".
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق