طلائع البخت بسندي إلى إحياء الميت بفضائل أهل البيت
أحمد منصور قرطام
بقلم: أ. محمد ناهض عبد السلام حنونة
تمهيد: هذه الرسالة الصغيرة الحجم، والعظيمة القدر، ألفها الشيخ أحمد بن منصور لبيان أسانيده إلى كتاب إحياء الميت، وتأتي هذه الأسانيد في جملة المرويات الكثيرة عن الإمام السيوطي، ويرويها الشيخ قرطام عن ثلاثة من شيوخه، وهم: محمد الشاذلي النيفر، وعبد العزيز الغماري، وأخيه عبد الله الغماري، وثلاثتهم عن عمر حمدان المحرسي في "ثبته"، بسنده إلى العلامة محمد الأمير الكبير في "ثبته"، بسنده إلى العلامة عبد الله بن سالم البصري في "ثبته" بسنده إلى الإمام السيوطي.
ولعل في تسمية الشيخ لرسالته نكتة لطيفة، فإن الطلائع مفردها طليعة، وهي مقدمة الجيش، والمتقدمين من الأوائل في كل شيء، وكأنه يُشير بذلك إلى علو سنده في هذا الكتاب، وكون رسالته إحدى الطلائع التي ترمقها العين في طلب الإجازة، و"البُخت" بضم العين جماعة الإبل العربية، كأنه يشير بذلك إلى أنه أحد من تحمُّلوا همَّ الدراية عن الشيوخ، وفي الحديث: إِنَّمَا (النَّاسُ كَالإِبِلِ المِائَةِ، لاَ تَكَادُ تَجِدُ فِيهَا رَاحِلَةً).
أو "البَخت" بفتح الموحدة، مفرد بُخوت، وهو: الحَظٌّ، والنَصيب، وكأنه يُشير إلى الخير العظيم، التي ينالها من تأهل لرواية هذه الأحاديث، التي فيها فضائل العترة الطاهرة الطيبة، وبالتالي يندرج في جملة المحبين لهم، والملتحقين بركبهم، من غير تبديل ولا تغيير.
وبين الشيخ قرطام وبين الإمام السيوطي عشر طبقات، وهو بذلك يُعد من الأسانيد العالية، وأعلى من سند الشيخ قرطام من يروي عن الشيخ عمر حمدان المحرسي مباشرةً، ومنهم: الشيخ محمد بن أبي بكر الحبشي، وأخيه الشيخ أحمد بن أبي بكر الحبشي، والشيخ عبد الله الناخبي الذي توفي متأخراً، والشيخ محمد حميدة المغربي هو ربيب الشيخ عمر حمدان (الشيخ زوج أمه)، وغيرهم كثير لا زال بعضهم أحياء.
وقد تدبَّج المحرسي بالشيخ محمد عبد الحي بن عبد الكبير الكتاني، وذكر ذلك في معجمه الكبير "فهرس الفهارس"، ونروي هذا الكتاب عن شيخنا محمد بن أبي بكر الحبشي إجازةً، عن الشيخ المحرسي، بسندده الآتي ذكره.
وأنزل من ذلك درجةً عن شيوخنا: العلامة المعمر عبد الرحمن بن محمد عبد الحي الكتاني، والعلامة محمد الأمين بوخبزة، وأحمد ومحمد ابنا أبي بكر بن حسين الحبشي، عن مُسند الوقت محمد عبد الحي الكتاني، عن عصريّه محمد حمدان المحرسي تدبيجاً.
وقد وضعتُ على كتاب (إحياء الميت) شرحاً وجيزاً، لعلي أنشره في الأيام المقبلة إن شاء الله تعالى.
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله القائل: {إِنَّمَا يُرِيدُ اللهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا} سورة الأحزاب من الآية 33، والصلاة والسلام على من أرسل للعالمين بشيراً ونذيراً وعلى آله الطيبين الطاهرين إناثاً وذكوراً وعلى كل من أراد أن يتذكر أو أراد شكوراً.
أما بعد: فإنَّ كتيب إحياء الميت بفضائل أهل البيت للإمام السيوطي الشافعي صغير الحجم عظيم النفع، وقد جمع فيه ستين حديثاً تدل من الناحية الشرعية على وجوب محبة آل بيت النبي صلى الله عليه وآله وسلم، ووجوب نصرتهم والدفاع عنهم، والتجاوز عن مسيئهم، والقبول من محسنهم، والدعاء لهم جهراً وسراً، مما لم يدع فيه مجال للجاج ولا محجاج.
فأحببت أن ألتحق بركب النصرة والمحبة والموالاة، إلا أن بضاعتي مزجاة، لا أملك سوى القلم، فحبرت فيه انتمائي وولائي، عسى أن ألقاه على حوض رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم كما جاء في الحديث المتواتر، من خلال قلمي وانتمائي ودمي.
وسميته طالع البخت بسندي إلى إحياء الميت بفضائل أهل البيت
فأروي أنا العبد الفقير خادم العلم الشريف أبو الفضل أحمد منصور قرطام الحسيني المالكي التونسي الفلسطيني كتاب (إحياء الميت بفضائل أهل البيت) بالسند المتصل إلى الإمام السيوطي الشافعي رحمه الله من طرق كثيرة منيرة، ولكن أحلاها وأزكاها وأعلاها سُلَّماً وأَرقَاهَا وأَوضَحَهَا وأَصفَاهَا:
١= عن سيدنا ومولانا العلامة الشيخ الفقيه المسند الشاعر الأصولي المعمر محمد الشاذلي النيفر الحسيني المالكي التونسي رحمه الله تعالى المولود سنة 1325هـ الموافق 1908 ر والمتوفى سنة 1418هـ الموافق 1997 ر.
وسيدنا ومولانا العلامة الأصولي المحدّث الناقد ذهبي العصر الصوفي الكبير عبد العزيز بن محمد الصديق الغماري الإدريسي الحسني المغربي رحمه الله تعالى المولود سنة 1338هـ الموافق 1920 ر والمتوفى سنة 1418هـ الموافق 1997 ر.
وسيدنا ومولانا الحافظ المجتهد الأصولي المتكلم المتفنن في شتى العلوم الولي الصالح المجاب الدعوة عبد الله بن محمد بن محمد الصديق الغماري الإدريسي الحسني المغربي رحمه الله تعالى المولود سنة 1328هـ الموافق 1910 ر والمتوفى سنة 1413هـ محمد بن الموافق 1993 ر.
٢= ثلاثتهم عن محدث الحرمين عمر بن حمدان المحرسي المالكي التونسي المكي رحمه الله تعالى المولود سنة 1291 هـ الموافق 1874 ر والمتوفى سنة 1368هـ الموافق 1949 ر
٣- عن شيخه السيد محمد علي بن ظاهر الوتري الحنفي المدني رحمه الله تعالى المولود سنة 1261 هـ الموافق 1845 ر والمتوفى سنة 1322 ه الموافق 1904 ر
٤= عن العلامة أبي العباس أحمد بن أحمد الشهير بمنة الله الشباسي المالكي الأزهري المصري رحمه الله تعالى المولود سنة 1213ه الموافق 1798 ر والمتوفى سنة 1292 هـ الموافق 1875 ر
٥= عن العلامة محمد الأمير الكبير السنباوي المالكي المغربي المصري رحمه الله تعالى المولود سنة 1154 هـ الموافق 1741 ر والمتوفى سنة 1232 هـ الموافق 1817 ر.
٦= عن الشهاب أحمد الحسن الجوهري الشافعي الأزهري المصري رحمه الله تعالى المولود سنة 1096 هـ الموافق 1685 ر والمتوفى سنة 1182 هـ الموافق 1768 ر.
والشهاب الإمام المعمر شيخ الشيوخ المسند أحمد بن عبد الفتاح بن عمر المجيري الملوي الشافعي الأزهري المصري رحمه الله تعالى المولود سنة 1088 هـ الموافق 1677 ر والمتوفى سنة 1181 هـ الموافق 1767 ر
٧= كليهما، عن الشيخ عبد الله بن سالم البصري الشافعي المكي رحمه الله تعالى المولود سنة 1048 ه الموافق 1638 ر والمتوفى سنة 1134 هـ الموافق 1722 ر.
٨= عن الإمام الحافظ المسند الشمس أبي عبد بن المسند عبد الله محمد بن العلاء البابلي الشافعي المصري رحمه الله تعالى المولود سنة 1000 هـ الموافق 1591 ر والمتوفى سنة 1077 هـ الموافق 1666 ر
٩= عن العلامة أبي النجا سالم بن محمد عز الدين بن محمد ناصر الدين السنهوري المالكي المصري رحمه الله تعالى المولود سنة 945 هـ الموافق 1538 ر والمتوفى سنة 1015 ه الموافق 1606 ر،.
١٠= عن شمس الدين محمد بن عبد الرحمن بن علي بن أبي بكر العلقمي الشافعي المصري رحمه الله تعالى المولود سنة 897هـ الموافق 1491 ر والمتوفى سنة 969 هـ الموافق 1561 ر.
عن عبد الرحمن بن الكمال جلال الدين عبد الكمال أبي بكر بن محمد بن سابق الدين بن عثمان الخضيري الأسيوطي الشافعي المصري الشهير بجلال الدين السيوطي رحمه الله تعالى المولود سنة 849 هـ الموافق 1445 ر والمتوفى سنة 911 هـ الموافق 1505 ر.
وبناءً على ما مر وتأصل وتقرر أجيز السيد الفاضل:................................
موصياً المجاز السالك بتقوى الله في السر والإعلان والترفع عن سفاسف الأمور والنظر إلى معاليها والجد والاجتهاد لفهم الكتاب والسنة وفق القواعد التي أصلها الأئمة الأعلام على أن لا ينساني من دعوة صالحة في صلواته وخلواته وجولاته ومن علمني ووالدي ومحبيّ.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق