أرشيف المدونة الإلكترونية

الاثنين، 10 أكتوبر 2022

إنارة الأغوار والأنجاد بدليل معتقد ولادة النبيّ صلى الله عليه وسلم من الطريق المعتاد محمد عبد الحي بن عبد الكبير الكتاني

إنارة الأغوار والأنجاد

بدليل معتقد ولادة النبيّ صلى الله عليه وسلم من الطريق المعتاد

محمد عبد الحي بن عبد الكبير الكتاني

بقلم: أ. محمد ناهض عبد السلام حنونة


تمهيد/ هذا الكتاب جاء جواباً عن سؤال ورد في كيفية ولادته صلى الله عليه وسلم، ونصُّه: هل أخرج صلى الله عليه وسلم حين الولادة من السبيل المعتاد خروج البشر منه، أو ولد من سرة أمه؟ أو من جنبها؟ أو من غير ذلك؟ قال الشيخ الكتاني: فجزمتُ بالرد والإبطال، والدحض لسيء هذه الأقوال، جازماً قاطعاً مصرحاً، جامعاً، بأنه صلى الله عليه وسلم ولد كما تولد الناس من الفرج، وقد أجمعت على ذلك الأمة، ونطقت به تصانيف أهل الملة.

وقد صدَّق الكتاني جوابه هذا بمطالعة الكتب المؤلفة في السير والموالد والتي تربو على المائة وخمسين مصنفاً بل أكثر، ونقل عن العلماء المعتبرين في هذه القضية ما لا يدع المجال لمجادل أو مماطل، وقد قرّظه له كبار العلماء الأعلام في عصره، وأكَّدوا ما فيه، وقد كتب العلامة أحمد بن شعيب الزموري قصيدةً أثنى فيها على هذا الكتاب، وأنا أوردها في نهاية المقال.

وسبب هذا السؤال أن أحد المتأخرين يدُعى بالشهاب الحلواني (ت 1308 هـ) ادَّعى ولادته صلى الله عليه وسلم من غير موضع الفرج، وأسند ذلك إلى رجلٍ يُدعى بابن سبع في "الشفا له" دون أن يذكر حجةً على ذلك أو برهاناً، ولم يعثر في ذلك على شيء من كتب "ابن سبع"، ولم يوجد قبل الحلواني من أسند ذلك إليه، وقد نسب السيوطي مسائل من خصائصه ولم يُعرج على هذه المسألة، إما لعدم وقوفه عليها، أو لبطلانها، مع ترجيح الأول.

ولا شكَّ أن الحلواني قد أقدم على أمرٍ عظيم، لم يكن له الولوج فيه، أو التعرض إليه، لأنه ثبت في الصحيح أنه (من كذب عليّ متعمداً فليتبوأ مقعده من النار). 

وقد قال الكتاني (ص 39): ومن العجب أن يدعي ذلك واحد بعد مضي أكثر من ألف سنة من مولده صلى الله عليه وسلم، فالأمر كما قال محدث مصر نجم الدين الغيطي في (مولده الحسن)، ونصه: قد أكثر الناس الأخبار والآثار فيما يتعلق بحمله صلى الله عليه وسلم، ومولده ورضاعه وغيرها ولا يصح في ذلك إلا أخبار قليلة. انتهى. وهذا الخبر منها ولا إشكال والمراد نفي الصحة عنه.

ولكن ينبغي عدم التعرض لهذه المسألة بين العوام وضعاف العقول، ولا التنقير فيها بين الجهلة والمبتعدين عن هدي الرسول، لأن التعرض لها خروج عن حدَّ الفضل إلى حد الفضول، ولما يوهمه الكلام في ذلك من الانتقاص والتعريض بالجناب الشريف، ولما قد يجري في حكايتها من بعض الوعاظ من سوء التعبير، ولكن لا ينبغي الاختلاف في كون هذا الوصف جائزاً عليه، ويكفي في ذلك العلم بأنه صلى الله عليه وسلم بشر من البشر، وأنه خرج من الموضع المعتاد.

يقول الكتاني (ص 32): وقد تقرر أن الظواهر إذا تكررت وتكاثرت نزلت منزلة النص، بل أقول وبالله التوفيق ..لسنا بحمد الله نحتاج في هذه المسألة إلى نص جليّ أو ظاهر، فإن الأصل في البشر أنهم يخرجون حالة الولادة من الفرج، والنبيُّ صلى الله عليه وسلم من البشر، فالأصل أنه أخرج مما يخرج منه أمثاله، والتمسك بالأصل هو الأصل، فلا نخرج عن اعتقاده إلا بنصٍّ قاطع متواتر، ينقض هذا الأصل، ويخرج المصطفى صلى الله عليه وسلم من هذه الكلية، ولا وجود له. انتهى.

ورتب الكتاني كتابه على بابين:

الباب الأول في نفي حجج من زعم أن النبيّ صلى الله عليه وسلم أخرج من غير السبيل المعتاد، وأن ذلك يحتاج إلى الإسناد.

الباب الثاني: في إثبات أن النبيّ صلى الله عليه وسلم أخرج مما يخرج النوع الإنساني منه، لا من سرة ولا من غيرها، وقد أورد إجماع العلماء على أن النبيّ صلى الله عليه وسلم ولد من المكان المعتاد، ثم ذكر أحاديث بأسانيده تدل على ذلك.

وقد نبه الحافظ العراقي في "ألفيته" في السيرة النبوية على أنه ليس كل ما ورد في السير مقبول، فقال:

وليعلم الطالب أن السيرا .. تجمع ما صحَّ وما قد أنكرا

قال المناوي في "الفتوحات السبحانية": على قوله (وما قد أنكرا) أي ما أنكر جهابذة المحدثين وردوه، بن لم يقفوا عليه بعد التفتيش لا في حديث ولا في أثر صحيح ولا حسن، ولا ضعيف؛ لأهل السير يوردون في كتبها ما لم يقفوا له على إسناد أصلاً، وما ورد من طرق واهية، بل باطلة، ولا يتحاشون من ذلك. (انظر ص 9).

وذلك إنما يقع ممن يجمع السير ليس من أهل الصناعة الحديثية، وأما هم رضي الله عنهم؛ فيتوخون الصحة والضعف على الأقل (كسيرة) الحافظ ابن حجر، فإنه التزم فيها الاقتصار على أصح الروايات، وكذلك ألفيه شيخه العراقي، لقوله عقب البيت السابق:

والقصد ذكر ما أتى أهل السير .. به وإن إسناده لم يعتبر

فإن يكن قد صحَّ غير ما ذكر .. ذكرتُ ما قد صحَّ منه واستطر

أما الأحاديث:

فالأول (ص 21): بإسناده عن إسحاق بن عبد الله، أن أم رسول الله صلى الله عليه وسلم قالت لما ولدته: "أخرج من فرجي نورٌ أضاء له قصور الشام، فولدته نظيفاً ما به قذر.." قال: فقول آمنة هاهنا: أخرج من فرجي صريحٌ في خروجه صلى الله عليه وسلم من فرجها الطاهر.

والثاني (ص 22): ما خرجه أبو نُعيم، عن بريرة، عن مرضعته صلى الله عليه وسلم من بني سعد أن آمنة، قالت: "رأيتُ كأن أخرج من فرجي شهابٌ أضاء له الأرض..".

والثالث والرابع (ص 22، 23): ما خرجه ابن سعد وأحمد والطبراني والبيهقي وأبو نُعيم، عن أبي أمامة، قال: قيل: يا رسول الله ما كان بدء أمرك، قال: دعوة أبي إبراهيم، وبشرى عيسى، ورأت أمي حين حملت أنه أخرج منها نور أضاء به قصور الشام. 

وخرجه الحاكم وصححه، والبيهقي، عن خالد بن معدان، عن أصحاب رسول الله أنهم سألوه… نحوه.

والخامس (ص 23): ما خرجه بإسناده، عن أبي نعيم في كتابه "أعلام النبوة"، عن عثمان بن العاص، قال: أخبرتني أمي أنها حضرت آمنة أم رسول الله صلى الله عليه وسلم لما أضر بها المخاض، قالت: فجعلتُ أنظر إلى النجوم تدلى حتى قلتُ لتقعن عليَّ، فلما وضعت خرج منها نور أضاء له البيت والدار حتى جعلتُ لا أرى إلا نوراً.

قال الكتاني: وهذا الحديث من جنس ما قبله، يؤيد الرواية الأولى، فخرج من فرجي نور، وهي نفسره، والنور الذي أخرج من آمنة هنا هو سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم. وهذه الأحاديث قد أشار إلى مجموعها الحافظ العراقي في ألفيته، حين تكلم عن المولد الشريف، فقال:

وقد رأت إذ وضعته نورا .. أخرج منها رأت القصورا

قصور بُصرى قد أضاءت ووقع .. بصره إلى السماء مرتفع

صلى الله عليه وسلم.

وبعض الجامدين يتشبث بقول البوصيري:

دع ما ادعته النصارى في نبيهم .. واحكم بما شئت فيه مدحاً واحتكم  

في نسبة أمور إليه صلى الله عليه وسلم ناسبت قدره، ككون القمر ليلة انشقاقه دخل من كمه وخرج من الاخر، وكونه أيام اختفائه في الغار أرسل الله البحر بالغار، فالتفت أبو بكر رضى الله عنه مرة فرأى سفينة به مشدودة بوتد بباب الغار، ومثل المسألة المؤلف فيها، فإن من يثبتها يزعم أن كماله صلى الله عليه وسلم يقبلها، ونحن لا ننازع في القبول والإمكان،وإنما ننازع في الثبوت والوقوع، ولله در الإمام خاتمة الحفاظ الشمس الشامي حين قال في سيرته (سبل الرشاد) منكرا لما ذكر من السفينة واتصال البحر ما نصه: هذا ليس ينكر من جهة قدرة الله ولكن لم يرد بإسناد قوي ولا ضعيف، ولسنا نثبت شيئاً من قبل أنفسنا ولكن ما صح أو حسن قلنا به انتهى.

وإذا كان صلى الله عليه وسلم لم يخرج من نحو سرة ومثلها فلم يبق إلا انه خرج مما يخرج منه الناس ضرورة، وأنه ولد من أبوين كما يولد البشر فلزم من ذلك أنه تقلبت به أطوار النشأة الطبيعية من كونه: كان منياً طاهراً نزل من صلب أبيه الكريم الطاهر إلى أمه  الطاهرة المرضية .. إلى أن خرج إنسانا طاهراً مطيباً مطهراً، صلى الله عليه وسلم وعلى آله فلم يعتقد فيه رجال أمته وصبيانا ونساؤها وعجائزها إلا أنه بشر مثلهم، ولد كما يولدون، ثم مات كما يموتون، فأعطى البشرية حقها، والملكية رتبتها، وفضل البشر في بشريتهم، وأصحاب الأرواح المقدسة في روحانيتهم، وقد ولد على أتم صفات الكمال، وأنزه سمات التقديس، واعتنت أمته المعصومة من الإجماع على الخطأ بأخباره صبياً وشاباً وكهلاً وشيخاً وأوجبوا على المسلمين المؤمنين به أن يعرفوا أخلاقه وأطواره وأحواله، وتقلبات الدهر به من ولادته إلى موته كما في سيرة ابن فارس وغيرها ولم يذكر أحد من الصحابة ولا التابعين ولا من تابع التابعين انه ولد من جنب امه ولا اشاروا له، ولا بالإبطال أو التمريض أو التضعيف شدة العناية به التي صرفت لأحواله ومتعلقاته. انتهى.

وأختم بما قاله العلامة أحمد بن شعيب الزموري في نظم معاني هذا الكتاب:

لذ إن أردت معالم الإرشاد  .. باضاءة الأغوار والأنجاد  

واشدد عليه يد الضنين فإنها ..  كنز عزيز لا تراه بنادِ

واستجلِ سر بهائها واسمع لما .. تتلوا عليك وضمهما لفؤادِ 

فهي الدليل لدى التجادل عندما.. يقول اللجاج وبغية الإفراد

قد أظهرت بأدلة في مشكلٍ  .. ما ترتضيه أجلةُ الأمجادِ

أن الرسول الطاهر المختار قد .. كانت ولادته من المعتادِ

ولما يروم ذو التغفل زيفت .. واستصوبت تفنيده بالبادِ

قالوا بزعم أمه ولدته من .. ثقبٍ بلا ميلٍ ولا إسنادِ

قصدوا بذاك ثبوت معجزةٍ وما .. علموا غنى خير البرايا الهادي

يكفي من الإعجاز معجزةٌ على .. مر الدهور لذاك بالمرصاد

وهي الكتاب كلام خالقنا الذي .. بعث النبيّ بحكمةٍ لعبادِ

فجزى الآلاء مؤلفاً أقوالها .. وحباه بغيته وكل مرادِ

ذاك الإمام الجهبذ الشهم الذي .. أحيا العلوم وقد رأت لبُعادِ

بحر العلوم خزانة الأسرار .. نجل المصطفى المولى أبو الإسعادِ

راوي الحديث وعمدة الإسناد ذو .. الحفظ الكبير وفائق الإيرادِ

صنو الأجلة مَن بدت أنوارهم .. بشما الكمال لحاضرٍ ولبادِ

أعني بذاك القرم السري المرتضى .. مولاي عبد الحي ذا الإمداد

الجامع الخيرات والبركات والفضل .. العميم وشيمة الأسياد

أبقاه ربي في أمانٍ دائمٍ .. وحما مكانته من الأنكادِ

بالمصطفى المختار خير الخلق تاج .. الرسل طه مطلب القُصّاد

صلى عليه وآله وصحابه .. من خصَّه بالفضل والإرشادِ




الجمعة، 7 أكتوبر 2022

التآليف المولدية تأليف الشيخ محمد عبد الحي الكتاني بقلم: أ. محمد ناهض عبد السلام حنونة

التآليف المولدية

تأليف الشيخ محمد عبد الحي الكتاني

بقلم: أ. محمد ناهض عبد السلام حنونة


تمهيد/ أصل هذا الكتاب ست مقالات كتبها الشيخ الكتاني في مجلة "الزيتونة" التونسية، ذكر فيها بعض ما كتب خصيصاً في المولد النبوي الشريف من الكتب، وهي كثيرةٌ جداً، بلغت في هذه المقالات المائة، رتبها الكتاني على حروف المعجم، مع ذكر أولها، والإشارة إلى المطبوع منها والمخطوط، وبيّن أخذ بعضها عن بعض، وطرق اتصاله بها عن شيوخه إلى مصنفيها.

وقد ألف في المولد النبوي الشريف جماعة من كبار الحفاظ والأئمة الذين عليهم المدار في النقل والنقد، أمثال الحافظ أبي بكر أحمد بن عمرو بن عاصم (ت ٢٠٦ هـ)، من أهل المائة الثالثة، ولعلَّ له تأليف في المولد يندرج ضمن كتب المغازي والسّير.

وأول من أفرد الموالد بالتصنيف الحافظ أبي الخطاب بن دحية الكلبي (ت ٦٣٣ هـ) ثم تتابع العلماء والناس على ذلك، منهم: المحدث سيف الدين عمر بن أيوب بن طغروبك الأموي الدمشقي (ت ٦٧٠ هـ)، ومحدث فارس سعيد الدين الكازروني (ت ٧٥٨ هـ)، والحافظ ابن كثير (ت ٧٧٤ هـ)، والحافظ زين الدين العراقي (ت ٨٠٦ هـ)، والحافظ ابن الجزري (ت ٨٣٣ هـ)، والحافظ ابن ناصر الدين الدمشقي (ت ٨٤٢ هـ)، والحافظ أبي القاسم العربي السبتي (ت بعد ٨٢٥ هـ)، والحافظ ابن حجر العسقلاني (ت ٨٥٢ هـ) وتلميذه السخاوي (ت ٩٠٢ هـ)، والإمام السيوطي (ت ٩١١ هـ)، وتلميذهما ابن الديبع (ت ٩٤٤ هـ)، وابن حجر الهيثمي (ت ٩٧٤ هـ)، والنجم الغيطي (ت ٩٦٨ هـ)، وابن علان المكي (ت ١٠٥٧ هـ)، وغيرهم كثير.

وألحقت إدارة المجلة بجواباً فقهياً للشيخ الكتاني رحمه الله، عن الطلاق الثلاث بكلمة واحدة، وتأويل آية (لا يضركم من ضل إذا اهتديتم).

سرد هذه الكتب على حروف المعجم:

حرف الألف:

1-إرشاد الحائرين بشرح بهجة السامعين، شرح مولد النجم محمد بن أحمد بن علي الغيطي، لعلي بن عبد القادر النبتيتي، قال الكتاني: وهو جزء صغير، يتعين نشره وبثه، وقد اختصره الشيخ حسن بن علي المدابغي المصري، وسماه (مولد المدابغي)، مع زيادة فوائد عليه، وكتب الشيخ الشمس محمد بن علي الشنواني (حاشية على مولد المدابغي)، وكتب عليه أيضاً الشيخ عبد الله بن علي الدمليحي (حاشية تحل ألفاظه وتبين مراده)، وممن كتب عليه حواشي: محمد الأمير الكبير المالكي الأزهري، والشيخ عطية الأجهوري، والشيخ أحمد الصاوي المالكي.

2-أنوار تكرار الجلالة في مولد ومعراج خاتم الرسالة =مولد منظوم في نحو 700 بيت، لعلي سالم بن محمد بن سالم الطنطاوي، التزم فيه أن يضع أول كل عبارة لفظ جلالة للتفخيم.

3-إنارة الأغوار والأنجاد بدليل معتقد ولادة النبيّ صلى الله عليه وسلم من السبيل المعتاد، محمد عبد الحي الكتاني، وسبب وضعه سؤال ورد من مراكش، وقد أغار على هذه الرسالة مفتٍ في مجلة الإسلام المصرية.

4-الأسرار الربانية، لمحمد عثمان بن أبي بكر المرغني الطايفي، وعليه حاشية اسمها خلاصة الأنوار البهية، لمحمد عبد السلام القصدي، وقد أطال في الثناء على هذا المولد الشيخ محمد أيوب البشاوري الهندي.

5-اقتناص الشوارد من موارد الموالد، وهو شرح على مولد ابن حجر، لمحمد بن محمد المنصوري الخياط، من علماء القرن الثاني عشر، استمد فيه من السيرة الحلبية ومن شرح ابن حجر على الهمزية ومن مولد الشيخ الغيطي وغيره.

6-آداب العرفان في مولد سيد عدنان =منظوم، لمحمد أبو الهدى بن حسن الرفاعي.

7-إظهار السرور بمولد النبيّ المسرور، والمعروف بمولد البديري، لأبي حامد محمد بن محمد البديري الدمياطي الشافعي.

حرف الباء:

8-بدر التمام أو بهجة الأنام في مولد خير الأنام =منظوم، لحسيب الأجر الطرابلسي.

7-بلوغ السعد والتهاني في مولد صاحب السبع المثاني، لأحمد العمراني الفاسي.

حرف التاء:

9-تحفة ذوي العرفان في مولد سيد بني عدنان، لعبد العزيز إسماعيل النابلسي.

10-ترويح الفؤاد بمولد خير العباد، لعبد السلام بن إبراهيم اللقاني المالكي.

11-التعريف بالمولد الشريف، للمقرئ محمد بن محمد الجزري، واختصره في عرف التعريف.

12-التنوير في مولد السراج المنير، لعمر بن الحسن بن دحية الكلبي الأندلسي.

حرف الجيم:

13-جامع الآثار في مولد النبي المختار، للحافظ محمد بن ناصر الدين الدمشقي، وله أيضاً (اللفظ الرائق في مولد خير الخلائق)، كذلك له (مورد الصادي في مولد الهادي) ذكره له السخاوي في الضوء اللامع.

14-جنى الجنتين في التفضيل بين الليلتين (ليلة القدر وليلة المولد) لأبي عبد الله محمد بن أحمد بن مرزوق التلمساني.

حرف الحاء:

15-حسن المقصد في عمل المولد، للحافظ جلال الدين السيوطي.

16-حصول الفرج وحلول الفرح في مولد من أنزل عليه ألم نشرح، لمحمود بن عبد المحسن الدمشقي الشافعي، شارح الشمائل، وهو مصدر بتقاريظ علماء الشام ومصر.

حرف الخاء:

17-خلاصة الكلام في مولد المصطفى عليه السلام، لرضوان بن العدل بيبرس المصري.

حرف الدال:

18-الدر المنظم في مولد النبي المعظم، لأبي العباس أحمد بن الصالح محمد اللخمي، ألفه ولم يكمله، فأكمله ولده الشيخ محمد بن أحمد سلطان سبتة، ومولده هذا هو أكبر الموالد، وأوسعها رواية، وذكر فيه أربعين فصلاً، وبالجملة فهو مولدٌ جامع، وقد رواه ابن حجر العسقلاني كما في المعجم المفهرس.

19-الدر النظيم في مولد النبيِّ الكريم، لابن طغروبك: عمر بن أيوب بن عمر الحميري التركماني، نقل عنه كثيراً محدث الحجاز محمد علي بن علان الصديقي.

20-الدر المنظم؛ لأبي القاسم محمد بن عثمان اللؤلؤي الدمشقي، وقد اختصره في كتابه (اللفظ الجميل بمولد النبيّ الجليل).

حرف الذال:

21-الذكر الشريف في إثبات المولد الشريف، لأحمد بن سعيد العمدي الدهلوي.

حرف الطاء:

22-طيب المولد، لمحمد علي بن علان المكي الشافعي، وله أيضاً (مورد الصفا في مولد الصفا)، وهو أحسن مولد ينبغي إشهاره من جهة الإسناد والتخريج والاختصار.

حرف السين:

23-سعادة الدارين ومنحة سيد الكونين =منظوم، لأبي الفضل أحمد البخاري الدمياطي، في مئتين واثنين وعشرين بيتاً.

24-سفر المولد، لأبي عبد الله محمد المعطي بن صالح المعطي الجعدي.

25-سعيد البيان في مولد سيد الإنس والجان، لأحمد سعيد الدهلوي الهندي، صاحب (الذكر الشريف).

حرف الشين:

26-شرح المرزوقي على مولد اللخمي، لأبي الفوز المرزوقي المالكي.

27-شرح القوصي على مولد الدردير، لأبي الحسن علي بن عبد الحق الحجاجي.

28-شرح إذاقة الأنام لمنكر عمل المولد والقيام، لأحمد رضا خان البريولي الهندي الحنفي.

حرف الصاد:

29-صفوة الخلاصة في مولد مزيل الخصاصة، للشيخ رضوان العدل البيبرسي.

حرف العين:

30- عقد الجوهر في مولد النبي الأزهر، للسيد جعفر البرزنجي الحسيني، ويعد من أشهر الموالد، وقد يطلق عليه (العقد الأنور..)، وعليه شروح كثيرة أكبرها شرح (الكوكب الأنور على عقد الجوهر) لجعفر بن إسماعيل البرزنجي، وعليه حاشية باسم (القول المنجي على مولد البرزنجي) للشيخ محمد بن أحمد عليش المالكي، ونظمه كثيرون أشره نظم حفيده السيد زين العابدين بن محمد البرزنجي، وشرح هذا النظم الشيخ مصطفى بن محمد العفيفي المكي في (فتح اللطيف لشرح نظم المولد الشريف)، ونظم مولد البرزنجي كذلك حفيده أبو الحسن علي البرزنجي، وممن اختصره أحمد جمال الدين التونسي، وممن شرحه محمد نووي جاوي في كتابه (مدارج الصعود إلى اكتساء البرود)، ويروي الكتاني مولد البرزنجي عن الشهاب أحمد بن إسماعيل بن زين العابدين بن محمد الهادي بن زين العابدين بن السيد جعفر البرزنجي مسلسلاً بالآباء، عن أبيه إسماعيل، عن أبيه زين العابدين، عن أبيه محمد الهادي، عن أبيه زين العابدين، عن أبيه مؤلفه. 

31-عنوان المزية في سيرة ومولد خير البرية، لأبي هاشم عبد الله محمد الشريف العباسي الحنفي، وله عليه شرح سماه (النفحات الجليلة على الكافية وعنوان المزية).

حرف الفاء:

32-فتح الله حسبي وكفى في مولد المصطفى، للبرها أبي الصفا.

33-فتح الله في مولد خير خلق الله، لأبي محمد فتح الله بن أبي بكر البناني الرباطي.

34-فتح العلي الستار المنجي على قصة المولد البرزنجي، لعبد الله بن علي بن يوسف المكي الفارسي.

35-الفخر العلوي في المولد النبوي، للحافظ شمس الدين عبد الرحمن السخاوي، ذكره لنفسه في "الضوء اللامع".

حرف القاف:

36-القلادة السنية في المولد الشريف والأجداد المحمدية، لأبي زيد عبد الرحمن الأبياري.

37-قصيدة في المولد النبوي، لنجم الدين بن عبد القوي الطوفي الحنبلي، أولها (إن ساعدتك سوابق الأقدار).

حرف الميم:

38-مولد البشير النذير والسراج المنير، لمحمد بن أحمد بن عقيلة المكي.

39-مواكب الربيع في مولد الشفيع، لأحمد بن إسماعيل الحلواني الدمياطي، وهو أكبر موالد المتأخرين حجماً، وأوسعها علماً وبحثاً، وله أيضاً (العلم الأحمدي في المولد المحمدي).

40-المولد المروي في المولد النبوي، لأبي الحسن علي بن سلطان القاري المكي الحنفي.

41-المنظر البهي في طالع مولد النبيّ وما يتبعه من أعمال المولد، وحكم القيام عند ذكر مولده، لمحمد بن خليل الهجرسي، وتضمن كتابه الربط بين علم الفلك ومولده.

42-مولد ابن الجوزي الشهير بالعروسي، وشرحه الشيخ محمد بن عمر نووي جاوي في كتاب له سماه (البلوغ الفوزي على مولد ابن الجوزي).

43-موعد الكرام بمولد النبيّ عليه السلام، لإبراهيم بن عمر الجعفري، نقل عنه ابن علان في مولده.

44-المورد البهي في المولد النبوي، للإمام الحافظ زين الدين عبد الرحيم بن الحسين العراقي.

45-الموارد البهية في مولد خير البرية، للإمام أبي الحسن علي نور الدين السعودي الشافعي، وهو من المواليد الجديرة بالاعتناء.

46-مولد ابن حجر العسقلاني، ذكره له الشيخ محمد بن علي الشنواني في "الدرة السنية".

47-مولد الخضري، لأبي عبد الله محمد الخضري الدمياطي.

48-مولد الدردير، لأحمد بن محمد العدوي الشهير بالدردير، وكتب عليه الشيخ أبو عبد الله محمد بن محمد الصغير الأمير المالكي المصري حاشية سماها (التحفة السنية على مولد خير البرية)، وكتب البرهان إبراهيم الباجوري حاشية عليه أيضاً، وأحسن ما كتب عليه (فتح القدير على ألفاظ مولد الشهاب الدردير) لأبي المحاسن يوسف بن بدر الدين الدمشقي.

49-مولد الرياحي، لأبي إسحاق إبراهيم بن عبد القادر الرياحي التونسي، وهو صغير الحجم، لخصه من مولد الشيخ مصطفى بن كمال الدين البكري المُسمى (المورد الروي في المولد النبوي)، وللشيخ مصطفى البكري مولد آخر سماه (الورد المنهول الأصفى في مولد الرسول المصطفى)، وهو اختصار لكتابه (المورد الروي).

50-مولد الكتاني، لخال المؤلف أبي المواهب جعفر بن إدريس الكتاني الفاسي.

51-مولد شقيق المؤلف محمد بن الشيخ أبي المكارم عبد الكبير الكتاني الفاسي، وله مولدان أحدهما صغير والآخر كبير.

52-مولد المؤلف محمد بن عبد الحي الكتاني.

53-مولد ابن خال المؤلف أبي عبد الله محمد الطاهر بن الحسن الكتاني الفاسي.

54-مولد الكازروني، لمحمد بن مسعود الكازروني.

55-مولد الحديدي، وهو لقب الشيخ أحمد بن علي بن قاسم اللخمي المالكي، ويقع في خمسة وعشرين فصلاً، وشرحه محمد مقروتي بن عمر الجاوي المكي في (فتح الصمد العالم عن مولد الشيخ أحمد بن القاسم).

56-المولد الجليل؛ لفتح الله بن محمد المناوي الشاذلي.

57-المولد الزاهر للمولد الظاهر، للشيخ يوسف الطاهر بن أحمد بن إبراهيم الشبراوي المصري.

58-مولد القاوقجي، لأبي المحاسن محمد بن خليل القاوقجي الحسني، وله أربع مواليد.

59-مولد الميقاتي، لأبي الحسن نور الدين علي بن الميقاتي الحلبي.

60-مولد العزب =منظوم، للشيخ محمد العزب الدمياطي الشافعي.

61-ملد المارديني، لعلاء الدين بن مشرف المارديني.

62-مورد الصفا في مولد المصطفى =منظوم، لمصطفى بن محيي الدين بن مصطفى نجا البيروتي، وهو مولد بديع، لا يوجد في المواليد المنظومة أعذب منه.

63-مولد الجزائري، للشيخ محمد مرتضى ابن أخي الأمير عبد القادر الجزائري.

64-مولد المغربي، لمحمد المغربي دفين اللاذقية بالشام.

65-مولد الشيخ محمود =منظوم، لمحمود بن محفوظ الدمشقي الشافعي.

66-مولد الحجاجي، للشيخ عبد الحافظ الحجاجي المصري.

67-مولد محمد المنير، لمحمد المنير ترجم له الجبرتي في "عجائب الأثر".

68-مولد محمد العربي، هو محمد بن حمزة العربي الواعظ.

69-مولد الحنش، لأبي العلاء إدريس بن علي السناني الغرباوي.

70-مولد أزكى المخلوقات، لأبي محمد خير الدين الميقاتي المصري.

71-المقامات العلية في النشأة الفخمة النبوية، للشيخ محمود بن محمد أحمد خطاب السبكي المصري، شارح سنن أبي داود.

72-مولد ابن عبد المتعال، لمحمد بن رجب بن عبد المتعال الحسيني الشافعي.

73-مولد الجارم، لأبي إسحاق إبراهيم الجارم الرشيدي.

74-مولد البنا، لمحمد بن صالح البنا الرشيدي.

75-مولد عائشة بنت عبد الوهاب الباعونية الدمشقية.

76-مولد الفانوس، للبرهان يوسف الفانوس، وهو أرجوزة في أربعمائة بيت في قصة المولد.

حرف النون:

77-النعمة الكبرى على العالم بمولد سيد ولد آدم؛ لابن حجر الهيتمي، وهذا هو مولده الكبير، وله مولد آخر صغير، قال النبهاني في "جواهر البحار" عن كتاب (النعمة الكبرى): من أجمع الموالد وأصحها، لا كأكثر الموالد التي بأيدي الناس فإن فيها كثيراً من الموضوع المختلق المصنوع، لكن في ذلك الكتاب بسط لا يتم معه قراءته في مجلس واحد.

وقد اعتنى بمولد ابن حجر الهيتمي جماعةٌ من الحجازيين والشاميين والمصريين، وأبسط شروحه وأنفعها شرح العلامة أحمد بن عبد العزيز عابدين في (نشر الدر على مولد ابن حجر) في مجلد كبير، وشرحه من المتأخرين الشيخ محمد الزكي الغرقي حيث كتب عليه حاشيتان، وشرحه الشيخ فتح الله بن محمد السمديسي المصري في حاشية له، واختصر شرح السمديسي الشيخ علي بن سليمان العلائي، وللشيخ حسن الشبراوي حاشية أيضاً على مولد ابن حجر، وكتب الشيخ محمد بن عبادة المعيدي العدوي حاشية على مولد ابن حجر، وكذلك الشمس محمد بن أحمد بن علي الجمل المحلي كتب حاشية عليه سماه (بهجة الفكر على مولد ابن حجر).

78-نتائج الأفهام في تقويم العرب قبل الإسلام، وفي تحقيق مولد النبي وعمره عليه السلام، لمحمود باشا الفلكي المصري، ترجمه أحمد زكي المصري.

79-نور البصائر وكشف الكروب في مولد وشمائل ومعجزات الحبيب المحبوب، لأحمد البخاري الدمياطي.

80-نور السراج في مولد النبيّ صلى الله عليه وسلم والمعراج.

81-النور اللائح بمولد الرسول الخاتم الفاتح، لأبي زيد عبد الرحمن بن زيدان العلوي.

82-النظم البديع في مولد الشفيع، لأبي المحاسن يوسف بن إسماعيل النبهاني البيروتي.

حرف الهاء:

83-الهبات الربانية في مولد خير البرية، للشيخ علي بن محمود الأسمشي الخلوتي.

84-الهيتمة؛ لأبي الحسن علي بن أبي بكر الهيتمة، وله مولد كبير عليه حاشية الشيخ حجازي بن عبد المطلب العدوي من علماء القرن الثالث عشر.

حرف الواو:

85-الورد الندي في المولد المحمدي، لمحمد حامد عوض.

86-الوسيلة العظمى في الدارين إلى من له الشفاعة العظمى في الدارين، في القيام عند ذكر ولادة صاحب قوسين، لمحمد أيوب بن محمد لطيف البشاوي الهندي.

حرف الياء:

87-اليُمن والإسعاد بمولد خير العباد، لأبي عبد الله محمد بن جعفر الكتاني، وهو ابن خال المؤلف، ولأبيه مولد وقد تقدم في حرف الميم.

ذكر المؤلفين للموالد على حروف المعجم:

1. الأحدب الطرابلسي: إبراهيم بن السيد علي الطرابلسي الحنفي نزيل بيروت توفي برجب سنة 1308 ثمان وثلاثمائة وألف. منظومة في مولد النبي صلى الله عليه وسلم.

2. الغرناطي: أحمد بن علي بن سعيد الغرناطي الأندلسي المالكي المتوفى سنة 673 ثلاث وسبعين وستمائة صنف تاريخ غرناطة. ظل الغمامة في مولد سيد تهامة.

3. ابن حجر الهيتمي: أحمد بن محمد بن محمد بن علي بن حجر الهيتمي شهاب الدين المكي الشافعي ولد سنة 899 وتوفي سنة 974 تحرير الكلام في القيام عن ذكر مولد سيد الأنام

4. السيواسي: أحمد بن محمد بن عارف شمس الدين أبو الثناء الزيلي الرومي السيواسي الحنفي الصوفي المتوفى سنة 1006 ست وألف مولد النبي صلى الله عليه وسلم.

5. أحمد الآمدي: أحمد بن عثمان الديار بكري الآمدي الحنفي الشاعر المتخلص بأحمدي ولد سنة 1100 وتوفي سنة 1174 أربع وسبعين ومائة وألف له مولد النبي صلى الله عليه وسلم.

6. المرزوقي: السيد أحمد بن محمد بن رمضان أبو الفوز المدرس في الحرم المكي له بلوغ المرام لبيان ألفاظ مولد سيد الأنام في شرح مولد أحمد البخاري فرغ منها سنة 1281.

7. الحبيشي: أبو بكر بن محمد بن أبي بكر الحبيشي الأصل الحلبي المنشأ والوفاة تقي الدين الشافعي بسطامي الطريقة توفي سنة 930 الكواكب الدرية في مولد خير البرية.

8. البرزنجي: لسيد جعفر بن إسماعيل بن زين العابدين ابن محمد البرزنجي الحسيني مفتي الشافعية بالمدينة المنورة توفي بها سنة 1317 سبع عشرة وثلاثمائة وألف. من تصانيفه الكوكب الأنور على عقد الجوهر في مولد النبي الأزهر صلى الله عليه وسلم.

9. خليل بن كيكلدي بن عبد الله لاعلائي أبو سعيد الدمشقي الشافعي مدرس الصلاحية بالقدس ولد سنة 694 وتوفي سنة 761 إحدى وستين وسبعمائة له من التصانيف: الدرة السنية في مولد خير البرية.

10. الراوندي: أبو الحسن سعيد بن هبة الله بن الحسن الراوندي الشيعي قطب الدين المتوفى سنة 673 ثلاث وسبعين وخمسمائة. له من التصانيف: جني الحنتين في مولد العسكرين.

11. البروسوي: سليمان بن عوض باشا بن محمود البرسوي الحنفي كان إماماً في دائرة السلطان بايزيد العثماني توفي في حدود سنة 780 ثمانين وسبعمائة. له مولد النبي صلى الله عليه وسلم.

12. سليمان بن عبد الرحمن بن صالح الرومي الكاتب أحد رجال الدولة المتخلص بنحيفي توفي سنة 1151 احدى وخمسين ومائة وألف. من تصانيفه: مولد النبي صلى الله عليه وسلم منظومة تركية.

13. يوسف زاده الرومي: عبد الله حلمي بن محمد بن يوسف ابن عبد المنان الرومي الحنفي المقري المحدث المعروف بيوسف زاده شيخ القراء. ولد بأماسية سنة 1085 وتوفي سنة 1167. له من التصانيف: الكلام السني المصفى في مولد المصطفى.

14. بدائي الكاشغري: عبد الله بن محمد الكاشغري المتخلص بندائي النقشبندي الزاهدي نزيل قسطنطينية يدرس بها ويعلم الطريقة النقشبندية توفي في صفر من سنة 1174 أربع وسبعين ومائة وألف. له مولد النبي صلى الله عليه وسلم.

15. سويدان: عبد الله بن علي بن عبد الرحمن الدمليجي الضرير المصري الشاذلي النحوي الشافعي المعروف بسويدان توفي سنة 1234 أربع وثلاثين ومائتين وألف صنف: مطالع الأنوار في مولد النبي المختار صلى الله عليه وسلم.

16. النحراوي: عبد الرحمن بن محمد النحراوي المصري الشهير بالمقري المتوفى سنة 1210 عشر ومائتين وألف. له حاشية على قصة المعراج للمدابغي. حاشية على مولد النبي للمدابغي.

17. الدمشقي: عبد الفتاح بن عبد القادر بن صالح الدمشقي أبو الفتح الخطيب الشافعي ولد سنة 1250 بدمشق وتوفي بها في محرم من سنة 1305 خمس وثلاثمائة وألف له من التصانيف: سرور الأبرار في مولد النبي المختار صلى الله عليه وسلم.

18. العيدروسي: محيي الدين عبد القادر بن شيخ ابن عبد الله بن شيخ بن عبد الله العيدروسي أبو بكر اليمني الحضرمي ثم الهندي ولد سنة 987 وتوفي سنة 1038. من تصانيفه: المنتخب المصفي في أخبار مولد المصطفى.

19. أشرف زاده البرسوي: عبد القادر نجيب الدين ابن الشيخ عز الدين أحمد المعروف بأشرف زاده البرسوي الحنفي المتخلص بسري شيخ زاوية القادرية بأزنيق المتوفى سنة 1202 من تصانيفه: مولد النبي صلى الله عليه وسلم منظومة تركية.

20. الأدرنوي: الشيخ عبد الكريم الأدرنة وي الخلوتي المتوفى سنة 965. خمسو ستين وتسعمائة له مولد النبي صلى الله عليه وسلم منظوم تركي.

21. المرداوي: علي بن سليمان بن أحمد بن محمد المرداوي علاء الدين أبو الحسن المقدسي شيخ الحنابلة بدمشق المتوفى سنة 885 خمس وثمانين وثمانمائة له: المنهل العذب القرير في مولد الهادي البشير النذير صلى الله عليه وسلم.

22. النبتيني: علي بن عبد القادر النبتيني ثم المصري الحنفي الموقت بجامع الأزهر بالقاهرة المتوفى سنة 1061 إحدى وستين وألف من تصانيفه: شرح على مولد النجم الغيطي.

23. البرزنجي: السيد علي بن حسن البرزنجي المدني الشافعي. له: نظم مولد النبي صلى الله عليه وسلم لأخيه جعفر البرزنجي توفي في أواخر القرن الثاني عشر.

24. ابن صلاح الأمير: السيد علي بن إبراهيم بن محمد بن إسماعيل بن صلاح الأمير الصنعاني الأديب الزيدي ولد سنة 1171 وتوفي في حدود سنة 1236 ست وثلاثين ومائتين وألف. له تأنيس أرباب الصفا في مولد المصطفى .

25. باعلوي: عمر بن عبد الرحمن بن محمد بن علي بن محمد بن احمد باعلوي الحضرمي صاحب الحر؟ المتوفى سنة 889 تسع وثمانين وثمانمائة له: كتاب مولد النبي صلى الله عليه وسلم.

26. الجزائري: محمد بن عبد الله بن محمد بن محمد بن أحمد ابن أبي بكر العطار الجزائري المتوفى سنة 707 سبع وسبعمائة له المورد العذب المعين في مولد سيد الخلق أجمعين. نظم الدرر في مدح سيد البشر صلى الله عليه وسلم.

27. الكازروني: محمد بن مسعود بن محمد سعيد الدين الكازروني المتوفى سنة 758 ثمان وخمسين وسبعمائة من تصانيفه: مناسك الحجز المنتقى من سير مولد النبي المصطفى صلى الله عليه وسلم فارسي.

28. ابن عباد الرندي: محمد بن إبراهيم بن أبي بكر عبد الله بن مالك بن عباد التعزي نسبا والزندي بلدا أبو عبد الله المالكي الصوفي الشهير بابن عباد ولد سنة 733 وتوفي سنة 792 اثنتين وتسعين وسبعمائة له: مولد النبي صلى الله عليه وسلم.

29. الفيروزآبادي: محمد بن يعقوب بن محمد بن يعقوب بن إبراهيم الفيروز آبادي مجد الدين أبو طاهر الشيرازي ولد بكازرون سنة 729 وتوفي قاضيا بزبيد اليمن سنة 817 سبع عشرة وثمانمائة. صنف من الكتب: النفحة العنبرية في مولد خير البرية صلى الله عليه وسلم.

30. ابن ناصر الدين: محمد ن أبي بكر عبد الله بن محمد الحافظ شمس الدين القيس الشافعي الشهير بابن ناصر الدين الدمشقي ولد سنة 777 وتوفي سنة 842 اثنتين وأربعين وثمانمائة. له من التصانيف: جامع الآثار في مولد المختار، اللفظ الرائق في مولد خير الخلائق، المورد الصادي في مولد الهادي، الجامع المختار في مولد المختار في ثلاث مجلدات.

 31. التبريزي: محمد بن السيد محمد بن عبد الله الحسيني التبريزي عفيف الدين الشافعي نزيل المدينة المنورة المتوفى بها سنة 855 خمس وخمسين ثمانمائة. له: مولد النبي صلى الله عليه وسلم.

32. اللؤلؤ ابن الفخر: محمد بن فخر الدين عثمان اللؤلؤي شمس الدين أبو القاسم الدمشقي الكتبي الحنبلي المتوفى سنة 867 سبع وثمانمائة. من تصانيفه: الدر المنظم في مولد النبي المعظم، اللفظ الجميل في مولد النبي الجليل.

33. السخاوي: محمد بن عبد الرحمن بن محمد بن أبي بكر بن عثمان الحافظ شمس الدين أبو الخير السخاوي المصري الشافعي ولد سنة 830 وتوفي مجاورا بالمدينة المنورة سنة 902 اثنتين وتسعمائة. له من التصانيف: الفرخ العلوي في المولد النبوي.

34. ملا عرب الواعظ: أصله من ما وراء النهر ولد بأنطاكية دار البلاد واستوطن في بروسة إلى أن مات بها سنة 938 ثمان وثلاثين وتسعمائة. له من التصانيف: مولد النبي صلى الله عليه وسلم .

35. ابن علان المكي: محمد علي بن محمد علان بن إبراهيم بن محمد بن علان بن عبد الملك بن علي بن مباركشاه البكري الصديقي المكي الشافعي ولد بمكة سنة 996 وتوفي بها سنة 1057مورد الصفا في مولد المصطفى صلى الله عليه وسلم .

36. نصوحي الرومي: الشيخ محمد بن نصوح الأسكداري الخلوتي من أحفاد الشيخ شعبان القسطموني الشهير بنصوحي المتوفى في رمضان من سنة 1130 ثلاثين ومائة وألف. له: الجمع الزاهر المنير في ذكر مولد البشير النذير.

37. ابن عقيلة: محمد بن أحمد بن سعيد بن مسعود جمال الدين أبو عبد الله المكي الشهير بابن عقيلة الملقب بالظاهر المتوفى 1150 خمسين ومائة وألف. من تصانيفه: مولد النبي صلى الله عليه وسلم .

38. الخياط: محمد بن محمد المنصوري الشافعي الشهير بالخياط صنف اقتناص الشوارد من موارد الموارد في شرح مولد ابن حجر الهيتمي. فرغ منها سنة 1166 ست وستين ومائة وألف.

39. السيد محمد بن حسين المدني الشريف العلوي الحنفي الشهير بالجفري ولد سنة 1149 وتوفي سنة 1186 ست وثمانين ومائة وألف. له من التصانيف: مولد النبي صلى الله عليه وسلم .

40. العدوي: محمد بن عبادة بن بري الصوفي المالكي المعروف بالعدوي نزيل مصر المتوفى سنة 1193 ثلاث وتسعين ومائة وألف. له: حاشية على مولد النبي صلى الله عليه وسلم لابن حجر والغيطي والهدهدي.

41. الشنواني: محمد بن علي المصري الأزهري الشافعي المعروف بالشنواني المتوفى سنة 1233 ثلاث وثلاثين ومائتين وألف. له الجواهر السنية في مولد خير البرية صلى الله عليه وسلم.

42. الشيخ العارف بالله محمد بن مصطفى بن أحمد الحسيني البرزنجي الشافعي القادري الشهير بمعروف ولد بقرية نوده من قرى السليمانية وتوفي بها سنة 1254 أربع وخمسين ومائتين وألف. قبره مشهور يزار ويتبرك. من تصانيفه: تنوير العقول في أحاديث مولد الرسول.

43. أبو عبد الله محمد بن أحمد بن محمد بن عليش " بضم العين المهملة فتح اللام وسكون الباء المثناة والشين المعجمة " مغربي الأصل مصري المنشأ مفتي المالكية بها الشهير بعليش ولد بمصر سنة 1217 وتوفي سنة 1299 تسع وتسعين ومائتين وألف من مصنفاته: القول المنجي على مولد البرزنجي.

44. أبو المحاسن السيد محمد بن خليل بن إبراهيم بن محمد بن علي بن محمد الطرابلسي " طرابلس الشام " الحنيف الفقيه الزاهد الشهير بالقاوقجي لأن أحد أجداده صنع قاؤقا وأهداه إلى السلطان مصطفى خان العثماني واشتهر أعقابه بهذه النسبة ولد سنة 1222 وتوفي في ذي الحجة سنة 1305 خمس وثلاثمائة وألف. صنف من الكتب: مولد النبي صلى الله عليه وسلم .

45. محمد بن عبد القادر بن محمد صالح الخطيب أبو الفرح الدمشقي الشافعي المنعوت بهبة الله المقيم في مدرسة النورية ويدرس بها سنة 1244 وتوفي سنة 1311 إحدى عشرة وثلاثمائة وألف. من تأليفه: مولد النبي صلى الله عليه وسلم

46. محمد نوير بن عمر بن عربي بن علي النووي أبو عبد المعطي الجاوي الفقيه نزيل مصر ثم انتقل إلى مكة المكرمة وتوفي بها سنة 1315 خمس عشرة وثلاثمائة وألف من تصانيفه الإبريز الداني في مولد سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم. بغية العوام في شرح مولد سيد الأنام عليه الصلاة والسلام لابن الجوزي.

47. محمد فوزي بن عبد الله الرومي الشهير بمفتي أدرنة من قضاة عسكر روم أيلي توفي سنة 1318 ثمان عشرة وثلاثمائة وألف. له من التأليف إثبات المحسنات في تلاوة مولد سيد السادات.

48. السيد محمود بن عبد المحسن الحسيني القادري الأشعري الشافعي مدني الأصل الدمشقي المعروف بابن الموقع مدرس البادرانية بالشام ولد سنة 1253 وتوفي سنة 1321 إحدى وعشرين وثلاثمائة وألف له من الكتب: حصول الفرج وحلول الفرح في مولد من أنزل عليه ألم نشرح.

49. سلامي الأزميري: مصطفى بن إسماعيل شرحي الأزميري المتخلص بسلامي نزيل قسطنطينية المتوفى بها سنة 1228 ثمان وعشرين ومائتين وألف. له منظومة في مولد النبي صلى الله عليه وسلم.

50. اقتناص الشوارد من موارد الموارد - في شرح مولد الهيتمى تأليف محمد بن محمد المنصوري الشافعي الشهير بالخياط فرغ منها سنة 1166 ست وستين ومائة وألف.

51. بغية العوام في شرح مولد سيد الأنام المنسوبة لابن الجرزى - تأليف محمد نوري ابن عمر بن عربي النووي الجاوى نزيل مصر صاحب الابريز الدانى.

52. بلوغ المرام لبيان ألفاظ مولد سيد الأنام - للسيد احمد المرزوقى المدرس المكى فرغ منها سنة 1281.

53. تحفة البشر على مولد ابن حجر - للشيخ إبراهيم ابن محمد الباجوري الشافعي المصرى المتوفى سنة 1276 ست وسبعين ومائتين وألف.

54. تحفة العاشقين وهدية المعشوقين في شرح تحفة المؤمنين في مولد النبي الأمين - صلى الله عليه وسلم تأليف السيد محمد راسم بن على رضا بن سليمان الملاطيه وى الحنفي المولوي المتوفى سنة 1316 ست عشرة وثلاثمائة وألف.

55. الجمع الزاهر المنير في ذكر مولد البشير النذير - لزين العابدين محمد العباسي الخليفتى.

56. الدر المنظم شرح الكنز المطلسم في مولد النبي المعظم - لأبي شاكر عبد الله شلبي فرغ من كتابته سنة 1177 سبع وسبعين ومائة وألف.

57. الدر المنظم في مولد النبي الأعظم - لأبي العباس أحمد ابن معد بن عيسى الاقليشى الأندلسي المتوفى سنة 550 خمسين وخمسمائة رتبه على عشرة فصول أولها الحمد لله المحمود بكل لسان الخ.

58. الدر النظيم في مولد النبي الكريم - للإمام سيف الدين أبى جعفر عمر بن أيوب بن عمر الحميرى التركماني الدمشقي الحنفي المحدث المعروف بابن طغرو بك .

59. عنوان إحراز المزية في مولد النبي خير البرية صلى الله عليه وسلم لأبي هاشم محمد شريف النوري.

60. المنتخب المصفى في أخبار مولد المصطفى صلى الله عليه وسلم - للشيخ عبد القادر العيدروسي.

 61. المنهل العذب القرير في مولد الهادى البشير النذير صلى الله عليه وسلم - لابي الحسن المرداوى على ابن سليمان بن احمد المقدسي الحنبلى المتوفى سنة 885 خمس وثمانين وثمانمائة.

62. مورد الصفا في مولد المصطفى صلى الله عليه وسلم - لابن علان محمد على الصديقى المكى.

63. مولد النبي صلى الله عليه وسلم - للسيد محمد بن خليل الطرابلسي المعروف بالقاوقجى.

64. مولد النبي صلى الله عليه وسلم - رسالة لمؤلف المعراج اولها الحمدلله الذى افاض من فيض فضله الممدود الخ في كراريس.

65. الورد العذب المبين في مولد سيد الخلق اجمعين - لابي عبدالله محمد بن احمد بن محمد العطار الجزائري ص.

66. هاشم القادري الحسني الفاسي، جده هو محمد بن عبد الحفيظ الراوي عن الحافظ مرتضى والعربي بن المعطي " دلائل الخيرات " وعنه عبد القادر الكوهن والطالب بن الحاج وإبراهيم بن محمد الصقلي، وحفيده المترجم كان من أعيان علماء فاس وأكثرهم تلماذا وإقبالا، كثير التنزل مع الطلبة لا يستنكف من مراجعتهم له وبحثهم معه، له مولد نبوي.

67. يوسف بن إسماعيل النبهاني صاحب التصانيف الشهيرة المولود سنة 1266، له النظم البديع في مولد الشفيع.

68. الحافظ أحمد بن حجر العسقلاني له: تحفة الأخبار في مولد المختار (مطبعة الدومانية بدمشق 1283هـ) .

69. أحمد النجاري (الشيخ) احمد بن احمد النجاري الدمياطي الحفناوي الشافعي الخلوتي المصيلحي العطية المحمدية في قصة خير البرية.

70. (الشيخ) ابراهيم بن محمد بن احمد الباجوري الشافعي (1198 - 1277)ولد في الباجور قرية بمديرية المنوفية (مصر) ونشأ في حجر والده وقرأ عليه القرآن المجيد وقدم الازهر لطلب العلم به سنة 1212هـ ومكث فيه إلى أن دخل الفرنسيون سنة 1213هـ فخرج إلى الجيزة وأقام بها مدة، ثم رجع إلى الازهر وأخذ بالاشتغال في العلم وقد أدرك الجهابذة الأفاضل كالشيخ محمد الأمير الكبير والشيخ عبد الله الشرقاوي وغيرهما، وفي مدة قريبة ظهرت عليه آية النجابة فدرس وألف التآليف العديدة وانتهت إليه الرئاسة في الجامع الأزهر وتقلدها سنة 1263 وكان لسانه رطبا بتلاوة القرآن العظيم، من مصنفاته: حاشية على مولد الشيخ احمد الدردير المطبعة الخيرية 1304هـ .

71. جعفر بن اسماعيل بن زين العابدين بن محمد الهادي بن زين بن السيد جعفر مؤلف مولد النبي صلى الله عليه وسلم، له من التصانيف: الكوكب الأنور على عقد الجوهر في مولد النبي الأزهر وهو شرح على مولد النبي للسيد جعفر بن حسن البرزنجي بهامشه القبول المنجي وهو حاشية الشيخ عليش على مولد البرزنجي مطبعة الميمنية 1310هـ .

72. زين العابدين جعفر بن حسن بن عبد الكريم الشهير بالمظلوم ابن السيد محمد المدني بن عبد الرسول البرزنجي الشافعي الشيخ الفاضل العالم البارع مفتي السادة الشافعية بالمدينة النبوية، ولد ونشأ نشأة صالحة وبرع في الخطب والترسل وصار إماماً وخطيباً ومدرساً بالمسجد النبوي، وألف مؤلفات نافعة وانشاءات رائعة منها: مولد النبي صلى الله عليه وسلم المعروف بمولد البرزنجي.

73. (الشيخ) فتح الله البناني المغربي الشاذلي له: فتح الله في مولد خير خلق الله .

74. بلوغ المرام لبيان ألفاظ مولد سيد الأنام للشيخ أبي الفوز أحمد المرزوقي .

75. (الشيخ) شهاب الدين احمد بن احمد اسماعيل الحلواني الخليجي (نسبة إلى رأس الخليج قرب دمياط) الشافعي المتوفى ببلده يوم عرفة سنة 1308هـ العلم الأحمدي في المولد المحمدي أوله الحمد لله والصلاة والسلام على سيدنا رسول الله.

76. (الشيخ) رضوان العدل بيبرس من أبناء القرن الرابع عشر للهجرة ، خلاصة الكلام في مولد المصطفى عليه الصلاة والسلام طبع مطبعة بولاق 1313 هـ يقع في 64 صفحة.

77. عطيه بن إبراهيم الشيباني له نظم أسماه مولد المصطفى العدناني مطبعة العلمية 1311 هـ في 36 صفحة .

78. (الشيخ) مصطفى بن محمد العفيفي الشافعي (من أبناء أوائل القرن الثالث عشر للهجرة) له: فتح اللطيف شرح نظم المولد الشريف - وهو شرح على مولد البرزنجي ، طبع بولاق 1293هـ .

79. المنظر البهي في مطلع مولد النبي للشيخ محمد الهجرسي .

80. (الشيخ) أبو الفوز احمد المرزوقي المالكي ابن محمد رمضان الحسيني نزيل مكة، له: بلوغ المرام لبيان الفاظ مولد سيد الانام - وهو شرح على مولد الشيخ احمد بن قاسم المالكي الشهير بالحريري طبع مطبعة بولاق 1286 و 1291 يقع في 200صفحة.

81. (الشيخ) عبد الله بن محمد المناوي الاحمدي الشاذلي مولد النبي (أو) المولد الجليل حسن الشكل الجميل طبع مطبعة بولاق 1300هـ 60 صفحة. (الشيخ) محمد بن حسن بن محمد بن أحمد جمال الدين بن بدر الدين الشافعي الأحمدي ثم الخلوتي السمنودي الازهرى المعروف بالمنير ولد بسمنود وحفظ القرآن وبعض المتون وقدم الجامع الازهر وعمره عشرون سنة وأخذ على مشايخ عصره واجتمع بالسيد مصطفى البكري فلقنه طريقة الخلوتية وانضوى إلى الشيخ شمس الدين محمد الحفنى، ثم كف بصره وانقطع إلى الذكر والتدريس في منزله بالقرب من قنطرة الموسكي ولازم الصوم نحو ستين عاما ووفدت عليه الناس من كل جهة إلى أن وافاه الأجل المحتوم وجهز وكفن وصلى عليه بالأزهر في مشهد حافل وأعيد إلى الزاوية الملاصقة لمنزله ، له الدر الثمين في مولد سيد الأولين والآخرين.

82. (الشيخ) أبو عبد المعطي محمد بن عمر بن عربي بن علي نووي الجاوي البنتني إقليما التناوي بلدا (أحد علماء القرن الرابع عشر للهجرة) 1 - الإبريز الداني في مولد سيدنا محمد السيد العدناني - طبع حجر مصر 1299 هـ .

83. الأنوار ومفتاح السرور والأفكار في مولد النبي المختار لأبي الحسن : أحمد بن عبد الله البكري وهو : كتاب جامع مفيد في مجلد أوله : ( الحمد لله الذي خلق روح حبيبه . . . الخ) جمعها : لتقرأ في شهر ربيع الأول وجعلها : سبعة أجزاء .

84. التنوير في مولد السراج المنير لأبي الخطاب : عمر بن الحسن المعروف : بابن دحية الكلبي المتوفى : سنة ، ثلاث وثلاثين وستمائة ألف باربل سنة 604 ، أربع وستمائة وهو متوجه إلى خراسان بالتماس الملك المعظم الأيوبي وقد قرأه عليه بنفسه وأجازه بألف دينار غير ما أجرى عليه مدة إقامته.

85. الدر المنظم في مولد النبي المعظم لأبي القاسم : محمد بن عثمان اللؤلؤي الدمشقي المتوفى : سنة 867 هـ ثم اختصره وسماه : ( اللفظ الجميل بمولد النبي الجليل )

86. الدرة السنية في مولد خير البرية للحافظ صلاح الدين : خليل بن كيكلدي العلائي

87. طل الغمامة في مولد سيد تهامة لأحمد بن علي بن سعيد أوله : ( الحمد لله الذي أبرز من غرة عروس الحضرة . . . الخ )

88. الكواكب الدرية في مولد خير البرية لأبي بكر بن محمد الحبشي البسطامي أوله : (الحمد لله الذي صور الآدمي .

89. الكواكب الدرية في مولد خير البرية لأبي بكر بن محمد الحبشي البسطامي أوله : (الحمد لله الذي صور الآدمي) .

90. المولد النبوي الشريف للشيخ محمد نجا مفتي بيروت سابقا.