أرشيف المدونة الإلكترونية

السبت، 22 أغسطس 2020

توقيت المسح على الخُفين -أ. محمد ناهض عبد السَّلام حنُّونة

توقيت المسح على الخُفين

(إعداد)

أ. محمد ناهض عبد السَّلام حنُّونة

غزَّة -فلسطين

اتفق فقهاء أهلُ السُّنةِ على مشروعيَّة المسح على الخُفين؛ واستدلوا لذلك بدخوله في قراءة الجرِّ عطفاً على مسح الرأس في قوله: {وامسحوا برءوسكم وأرجلِكم إلى الكعبين} (المائدة: 6).

وقد ثبت ذلك في السُّنة من حديث سعد بن أبي وقاص، والمُغيرة بن شُعبة: أنَّ النبيَّ صلى الله عليه وسلم "توضأ، ومسح على الخُفين".

ونقل العلماء الإجماع على مشروعيته: كابن المبارك، وابن المنذر، وابن عبد البر، والبغويُّ، وابن قدامة، والنوويُّ. 

وقال الحسن البصري: حدَّثني سبعون من أصحاب النَّبي -صلى الله عليه وسلم-: أنَّه -صلى الله عليه وسلم- مسح على خفيه. وقال الإمام أحمد: ليس في نفسي مِنَ المَسْحِ شيء؛ فيه أربعون حديثًا عن النَّبي -صلى الله عليه وسلم. وقال ابن المبارك: ليس بين الصحابة خلافٌ في جواز المسح على الخفين.

وخالفنا في ذلك الشيعة الذين لا يُجوزون المسح على الخفين أصلاً، ولذلك ذكر بعض علماء العقيدة هذا الفرع تمييزاً بين الطائفتين. 

يقول الطحاويُّ رحمه الله في "عقديته": "وَنَرَى الْمَسْحَ عَلَى الْخُفَّيْنِ فِي السَّفَرِ وَالْحَضَرِ كما جاء في الأثر".


واختلفوا في توقيت المسح على الخُفين:

1- فذهب جمهور أهل العلم من الصحابة والتابعين ومن بعدهم، وأصحاب المذاهب المتبوعة وأتباعهم: من الحنفيَّة والشافعيَّة في الجديد، والحنابلة: إلى أن المسح مؤقتٌ بيومٍ وليلةٍ للمقيم، وثلاثة أيامٍ بلياليها للمسافر، وهو وروايةٌ عن مالك، واختاره ابن حزم من الظاهرية، وهو قول: عمر بن الخطاب، وعلي بن أبي طالب، وعبد الله بن مسعود، وابن عباس، وأبو زيد الأنصاري، وشريح، وعطاء بن أبي رباح، وبه قال سفيان الثوري، وأصحاب الرأي، وأحمد بن حنبل، وإسحاق. 

2- وذهب المالكية في المشهور عنهم، والشافعي في القديم: أنه لا توقيت فيه؛ فيمسح من غير تحديد مُدَّةٍ، ما لم يخلعه أو يحدث له ما يوجب الغسل، وهو مرويٌّ عن عمر بن الخطاب، وعثمان بن عفان، وزيد، والليث بن سعد، والحسن البصري، واستحبُّوا له نزعه في كل أسبوعٍ مرَّة.

3-واختار شيخ الإسلام ابن تيمية مذهباً وسطاً؛ فقال: بعدم التوقيت في المسافر في الذي يشقُّ اشتغاله بالخلع واللبس؛ كالبريد المجهز لمصلحة المسلمين.


  • عرض الأدلَّة ومناقشتها:


  • واستدلَّ الجمهور على التأقيت، بأدلةٍ منها:

1- بما رواه مسلمٌ عن شُريح بن هانئٍ؛ قال: "أتيتُ عائشة أسألها عن المسح على الخُفَّين؛ فقالت: عليك بابن أبي طالب فسلهُ، فإنه كان يُسافر مع رسول الله صلى الله عليه وسلم، فسألناه؛ فقال: «جعل رسول الله صلى الله عليه وسلم ثلاثة أيامٍ ولياليهُنَّ للمُسافر، ويوماً وليلةً للمُقيم».


قالوا: فهذا نصٌّ، صريحٌ، مُفصِّلٌ، بيِّنٌ في أنَّ المسح مؤقَّتٌ بمُدَّةٍ، وهي يومٌ وليلة للمُقيم، وثلاثة أيامٍ بلياليها للمُسافر.


2-وبما رواه أحمد وأبو داود، والترمذي، والنسائي، عن صفوان بن عسّال، قال: «كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يأمرنا إذا كُنَّا على سفرٍ أن لا ننزع خفافنا ثلاثة أيامٍ وليالِيَهُنَّ إلا من جَنابةٍ، ولكن من غائطٍ وبولٍ ونوم».


وهذا الحديث صحيحٌ، صحَّحَهُ الترمذي، وابن خزيمة، وابن حبَّان، والطحاوي، ونقل الترمذي عن البخاري أنَّه قال: حديثٌ حسنٌ، ليس في التوقيت شيءٌ أصح منه، وقال النووي: إنَّه جاء بأسانيدَ صحيحةٍ.


وقال ابن المنذر: وحديث صفوان بن عسَّال معناه مرويٌّ من حديث علي بن أبي طالب، وأبي بكرة، وأبي هريرة، وعوف بن مالك الأشجعي، وغيرهم. وهذا الحديث يدلُّ بظاهره على أنَّ المسافر يمسح ثلاثة أيامٍ بليالها إلا من جنابةٍ؛ فإنه ينزع خُفيه ويغسل ما تحتهما.


3- واستدلوا بما رواه ابن ماجه، والدارقطنيُّ وابن خزيمة، وابن حبان، عن أبي بكرة -رضي الله عنه- عن النبي -صلى الله عليه وسلم-: «أنه رخص للمسافر ثلاثة أيام ولياليهن وللمقيم يوماً وليلة؛ إذا تطهر فلبس خفيه أن يمسح عليهما».


وهذا الحديث صحيحٌ. قال الحافظ ابن حجر في التلخيص: أخرجه ابن خزيمة، واللفظ له، وصححه الخطابي، ونقل البيهقي أن الشافعي صححه، واحتجَّ به في الجديد. وهو ظاهرُ الدلالة في التأقيت في المسح.


4- واستدلوا بما رواه ابن ماجه في "سننه"، وابن أبي شيبة في "مصنفه" عن أبي هريرة، قال: قالوا: يا رسول الله ما الطهور على الخفين؟ قال: «للمسافر ثلاثة أيام ولياليهن، وللمقيم يوم وليلة».


وهذا الحديث ذكره ابن عديِّ في "الضُّعفاء"، وقال: فيه عمر بن عبد الله بن أبي خثعم: منكر الحديث، وبعضُ حديثه لا يُتابع عليه. وذكر الترمذيُّ في "العلل الكبير" عن البُخاريِّ، قال: عمر بن أبي خثعم منكر الحديث ذاهب، ولكن هذا الحديث مما يُتابع عليه؛ وقال ابن القيسراني في "ذخيرة الحفاظ": ثابتٌ من طُرقٍ أُخر.


5- واستدلوا بما رواه أحمد، وابن أبي شيبة، والطحاوي، والدارقطني، وغيرهم، عن عوف بن مالك الأشجعي، «أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أمر بالمسح على الخفين في غزوة تبوك: ثلاثة أيام للمسافر ولياليهن، وللمقيم يوم وليلة».


وقال البيهقيُّ: قال الترمذيُ: سألتُ البُخاريَّ عن هذا الحديث؛ فقال: هو حديثٌ حسنٌ. وهذا الحديثُ ظاهر الدلالة على التأقيت.


6- واستدلوا بما رواه ابن خزيمة في "صحيحه"، والدارقطني في "سننه"، عن عمر أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «يمسح المسافر على الخفين ثلاثة أيام ولياليهن، والمقيم يوماً وليلة».

ثم قال ابن خزيمة: وهذا الحديث لم يرُوَ عن عمر في التوقيت إلا من هذا الوجه، وقد رواه عن عمر جماعة: عبد الله بن عمر، وعبيد الله بن عمر وغيرهما فلم يذكروا فيه توقيتاً، وخالد بن أبي بكر (أحد الرواة): لين الحديث، وقد روى عنه غير واحد من أهل العلم.


7-وقد صحَّ هذا عن عمر موقوفاً؛ فقد روى ابن أبي شيبة في "مصنفه"،  عن يزيد بن وهب قال: كتب إليه عمر بن الخطاب، في المسح على الخفين: «ثلاثة أيام ولياليهن للمسافر، ويوما وليلة للمقيم».

- وروى ابن أبي شبة أيضاً: عن ابن عمر، أن عمر بن الخطاب قال في المسح على الخفين: «للمسافر ثلاث، وللمقيم يوم إلى الليل».

- وروى ابن المنذر في "الأوسط"، وعبد الرزاق في "مصنفه"، عن سويد بن غفلة، قال: قدمنا مكة، فأمرنا نباتة الوالبي أن يسأل عمر، وكان أجرأنا عليه عن المسح على الخفين فسأله، فقال: «يوم إلى الليل للمقيم في أهله، وثلاثة أيام للمسافر».

وحسَّن إسناده العيني في "نخبة الأفكار"، وهو في الجملة صحيح الإسناد. وهو ظاهر الدلالة جداً.


8-وروى عبد الرزاق في مصنفه: عن إبراهيم، أن عبد الله بن مسعود، وحذيفة بن اليمان، كانا يقولان: «يمسح المسافر على الخفين ثلاثة أيام ولياليهن، وللمقيم يوم وليلة».


9-وروى ابن المنذر في "الأوسط"، عن أبي زيد الأنصاري، رجل من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم قال: «يمسح المسافر ثلاثة أيام ولياليهن، وللمقيم يوم وليلة».


10-وروى ابن حزمٍ في "المُحلى"، عن عليِّ بن أبي طالب، قال: «المسح للمسافر ثلاثاً، وللمُقي يوماً وليلة».

  • واستدلَّ المالكية ومن وافقهم؛ على عدم التأقيت: 

1- بما رواه الحاكم في "المستدرك"، والدارقطني في "سننه"، عن عقبة بن عامر الجهني، قال: خرجت من الشام إلى المدينة يوم الجمعة، فدخلت المدينة يوم الجمعة، فدخلت على عمر بن الخطاب، فقال لي: «متى أولجت خفيك في رجليك؟»؛ قلت: يوم الجمعة، قال: «فهل نزعتهما؟» قلت: لا، فقال: «أصبت السنة». 


قال الحاكم: هذا حديث صحيح على شرط مسلم، ولم يخرجاه، وله شاهد آخر عن عقبة بن عامر، ووافقه الذهبيُّ في "التلخيص"؛ فقال: صحيح الإسناد وله شاهد. وقال الدارقطني: صحيح الإسناد. 


وحديث عُقبة بن عامر أخرجه ابن أبي شيبة في "مصنفه"، وقال فيه: "لم أخلع لي خفاً مذ خرجتُ، فقال عمر: أحسنتَ". وأخرجه ابن ماجة في "سننه"، وفيه: "مُذ كم لم تنزع خُفيك؟ قال: من الجمعة إلى الجمعة؛ فقال عُمر: أصبت السُّنة".


قالوا: والصحيح المشهور أن الصحابيَّ إذا قال "أصبت السُّنة"؛ فهو بمنزلة الحديث المرفوع، وحكى الحاكم وابن عبد البر الإجماع على ذلك، والحق أنه لا إجماع، ولكنه قول الأكثر، وهو الصواب.

ولكن يُجيب الجمهور على هذا الحديث: بأن قول عُمر لا يُقاوم صريح الحديث المرفوع القائل بالتأقيت.


2-واستدلوا بما رواه الحاكم في "المستدرك"، عن أنس، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: «إذا توضأ أحدكم ولبس خفيه فليصل فيهما، وليمسح عليها، ثم لا يخلعهما إن شاء إلا من جنابة».


قال الحاكم: هذا إسناد صحيح على شرط مسلم، وعبد الغفار بن داود ثقة غير أنه ليس عند أهل البصرة عن حماد. وقال الذهبيُّ في "التلخيص": على شرط مسلم تفرد به عبد الغفار وهو ثقة، والحديث شاذ. وقد ضعَّفه ابن حزم في "المُحلى"، وقال: منقطع. وضعفه النوويُّ في "المجموع"، وقوَّى إسناده محمد بن عبد الهادي في "التنقيح"، فهذا الحديث ضعيف.


3- واستدلوا بما رواه أبو داود، وابن ماجه، والحاكم، والدارقطني، عن أبي بن عمارة، قال: قلت يا رسول الله، أمسح على الخفين؟ قال: نعم! قلتُ: يوماً؟ قال: يوماً، قلتُ: يومين؟ قال: ويومين! قلت: وثلاثة:؟ قال: وما شئت".


قال الحاكم: وهذا إسناد مصري لم ينسب واحد منهم إلى جرح وإلى هذا ذهب مالك بن أنس ولم يخرجاه. يعني أنه على شرط الشيخين، ولكن الذهبيَّ يقول: بل إسناده مجهول. وقال الدارقطني: هذا الإسناد لا يثبت، وقد اختلف فيه على يحيى بن يحيى اختلافاً كثيراً، وعبد الرحمن، ومحمد بن يزيد، وأيوب بن قطن كلهم مجهولون.


قال المالكية ومن وافقهم: وهذا الحديثُ يدلُّ بظاهره على عدم توقيت المسح على الخفين، وأن المتوضىء يمسح عليهما اليوم واليومين والثلاثة، وما شاء بعدها من الأيام.


ولكنَّ الجمهور يُجيبون على المالكيَّةِ؛ بأن هذا الحديث ضعيف، قال ابن حجر في "التلخيص": ضعفه البخاري، فقال: لا يصح، وقال أبو داود: اختلف في إسناده، وليس بالقوي، وقال أحمد: رجاله لا يعرفون، وقال أبو الفتح الأزدي: هو حديث ليس بالقائم. وقال ابن حبان: لست أعتمد على إسناد خبره، وقال الدارقطني: لا يثبت، وقال ابن عبد البر: لا يثبت، وليس له إسناد قائم، ونقل النووي في شرح المهذب اتفاق الأئمة على ضعفه.

وقالوا: فهذا الحديث ضعيفٌ لا يُعمل به، وعلى فرض صحته؛ فهو مقيدٌ بأحاديث التوقيت باليوم والليلة للمقيم، وثلاثة أيام بلياليها للمسافر.


4-واستدلوا بما رواه الإمام أحمد في "مسنده"، عن خزيمة بن ثابت، قال: «جعل النبي صلى الله عليه وسلم ثلاثة أيام للمسافر، ويوما وليلة للمقيم»، وايم الله لو مضى السائل في مسألته، لجعلها خمساً.


وهذا الحديث بهذه الزيادة: صحَّحه ابن معين، وابن حبان وغيرهما، وبه تعلم أن ادعاء النووي في ‏"‏شرح المهذب‏"‏ الاتفاق على ضعف لهذه الزيادة، غير صحيح‏. وقول البخاري رحمه الله:‏ إنه لا يصحُّ عنده؛ لأنه لا يعرف للجدلي سماعٌ من خزيمة، مبني على شرطه، وهو ثبوت اللقى، والصحيح أنه لا يُشترط ثبوت اللقاء، وإنما يكفي المُعاصرة كما بيَّن مُسلمٌ ف مُقدمة صحيحه.


واعترض عليه الجمهور؛ بأن هذا الحديث قد رواه غير خزيمة بن ثابت، ولم يظن هذا الظن، ولا حجة في ظن صحابي خالفه غيره فيه.


فأجاب المالكية:‏ أن خزيمة هو ذو الشهادتين الذي جعله صلى الله عليه وسلم بمثابة شاهدين، وعدالته، وصِدْقُه، يمنعانه من أن يجزم بأنه لو استُزيد لزاد إلا وهو عارف أن الأمر كذلك، بأمور أُخر اطلع هو عليها، ولم يطلع عليها غيره.


5-واستدلوا بما رواه البيهقيُّ في "سننه"، عن زبيد بن الصلت، قال: سمعت عمر، يقول: «إذا توضأ أحدكم ولبس خفيه فليمسح عليهما وليصل فيهما ولا يخلعهما إن شاء إلا من جنابة».

وهذا الحديث ضعَّفه ابن حزم في "المُحلى"، وقال: لا يصح. فهو ضعيف، ولكن المالكية يقولون: إنه يرتقي إلى درجة الحُسن بشواهده.


6-واستدلوا بما رواه ابن أبي شيبة في "مصنفه" (باب من كان لا يُوقت في المسح شيئاً)، عن سعد بن أبي وقاص، وعروة بن الزبير، وأبي سلمة، والحسن: «أنهم كانوا لا يُوقتون في المسح شيئاً».


7-واستدلوا بما رواه أحمد في "مسنده"، عن عمر بن إسحاق بن يسار، قال: قرأت في كتاب لعطاء بن يسار، مع عطاء بن يسار، قال: فسألت ميمونة، زوج النبي صلى الله عليه وسلم عن المسح على الخفين؟ قالت: قلت: يا رسول الله، أكل ساعة يمسح الإنسان على الخفين ولا ينزعهما؟ قال: «نعم».

وأخرجه ابن أبي يعلى في "مسنده"، والدارقطني في "سننه"، بلفظ: "أيخلع الرجل خُفية كل ساعة؟ قال: لا، ولكن يمسحهما ما بدا له".

وذكره الهيثميُّ في "المجمع"، وقال: فيه عمر بن إسحاق بن يسار، قال الدارقطني: ليس بالقويّ، وذكره ابن حبان في الثقات.


6-واستدلَّ المالكيَّةُ من النظر؛ فقالوا: إن المسح على الخُفين يكون في طهارة فلم يتوقت بوقتٍ كمسح الرأس في الوضوء والمسح على الجبائر، ولأن التوقيت لا يؤثر في نقض الطهارة، إنما الناقض للطهارة الحدث من البول والغائط والجنابة.

ويُجيب الجمهور أنَّ التوقيت جاء به نصٌّ، ولا قياس مع النص.


* ونظر الفقهاء في هذه المسألة من وجهين:

الوجه الأول: الترجيح؛ فإذا نظرنا من هذه الزاوية، فإننا نُرجِّح مذهب من قال بالتوقيت؛ لأنَّه الأكثر رواةً، والأقوى دليلاً ففيه ما هو في الصحيح، وهو الأحوط من جهة النظر، واتباع الأحوط هو من المُرجحات عند الأصوليين، وإليه ذهب جمهور العلماء بل أكثرهم. كذلك فإن من مسح بالتأقيت؛ فإن صلاته صحيحةٌ بالإجماع، ومن مسح بلا تأقيت؛ فإن صلاته -بعد المُدَّة المؤقتة -باطلةٌ عند كثيرٍ من العلماء .

وقد يُرجَّح مذهب من قال بعدم التأقيت؛ للأحاديث الصحيحة، واالآثار الواردة، ثُمَّ إن القائل بعدم التأقيت مُثبت، والقائل بالتأقيت نافٍ، والمُثبت مُقدَّمٌ على النافي؛ لأنَّ القائل بعدم التأقيت عنده زيادةُ علمٍ.

الوجه الثاني: الجمع بين الأحاديث؛ بأن يُقال: إن الأصل في المسح التأقيت، ويُمكن أن يُفتى بترك التأقيت عند الحاجة إلى ذلك، وهو ما كان يُفتي به ابن تيمية رحمه الله تعالى. 


والراجح والله أعلم هو ما ذهب إليه جمهور العلماء من الشافعية والحنفية والحنابلة، وهو توقيت المسح بيوم وليلة للمُقيم وثلاثة أيام بلياليها للمُسافر.


****

  • واختلف الجمهور في العاصي بسفره ؟

فصرح الشافعية والحنابلة بأن المسافر العاصي بسفره -كمن سافر ليشرب الخمر، أو ليزني -فإنه يمسح مدة المقيم يوماً وليلة؛ لأنه مُقيم حكماً، ولأن ما زاد عن الإقامة فهو معصية فلا يجوز أن يستفيد بها رخصة . 

وذهب الحنفية إلى جواز المسح ثلاثة أيام ولياليها في سفر المعصية، وفي المعتمد عند المالكية يجيزون للعاصي بسفره أن يمسح وإن طالت المُدَّة.


***

  • واختلفوا في ابتداء مدة المسح ؟

فذهب جمهور العلماء من الحنفية والشافعية والحنابلة إلى: أنها تبدأ من الحدث بعد اللبس، وهو قول سفيان الثوري، واستدلوا بزيادةٍ في حديث صفوان بن عسَّال، وهي «من الحدث إلى الحدث»، ولكنها زيادةٌ ضعيفةٌ، قال ابن المُلقن في "البدر المُنير": غريبةٌ جداً.

واحتجوا أيضًا بالقياس وهو أن المسح عبادة موقتة، فيكون ابتداءُ وقتها من حين جواز فعلها، قياسًا على الصلاة‏.‏

وذهبت طائفةٌ من العلماء إلى: أن المدة تبدأ من المسح بعد الحدث؛ وهو مذهب عمر رضي الله عنه، وهو قول للشافعيِّ، وروايةٌ عن أحمد، وروايةٌ عن داود الظاهري، وهو قول والأوزاعيُّ وأبي ثور، واختاره ابن المنذر، ورجَّحه النوويُّ في "المجموع"، وبه قال ابن باز والعثيمين.

واستدلوا بظاهر حديث خزيمة بن ثابت: «يمسح المسافرُ على الخفين ثلاث ليال، والمقيم يوماً وليلة»، قالوا: فجعل الثلاثة أيامٍ واليوم والليلة ظرفاً للمسح، ولا يمكن أن يَصْدُقَ عليه أنَّه ماسح إِلا بفعل المسح، وهذا هو الصَّحيح، والأظهر دليلاً.

قال البيهقي: المختار أن ابتداء المدة من وقت المسح، وقيل من وقت الحدث بعد اللبس. وكأنَّه يُضعفه.

وقال ابن المنذر في "الأوسط": فظاهر هذا الحديث يدل على أن الوقت في ذلك وقت المسح، لا وقت الحدث، ثم ليس للحدث ذكر في شيء من الأخبار، فلا يجوز أن يعدل عن ظاهر قول رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى غير قوله إلا بخبر عن الرسول أو إجماع يدل على خصوص، ومما يزيد هذا القول وضوحا وبياناً، قول عمر بن الخطاب في المسح على الخفين قال: «يمسح إلى الساعة التي توضأ فيها».

قال:ولا شك أن عمر أعلم بمعنى قول رسول الله صلى الله عليه وسلم ممن بعده، وهو أحد من روى عن النبي صلى الله عليه وسلم المسح على الخفين، وموضعه من الدين موضعه.

وقال أبو بكر ابن المنذر: وعلى البدء من الحدث بنى الشافعي مسائله إلا مسألة واحدة، فإنه ترك أصله فيها، وأجاب بما يوجب ظاهر الحديث (وهو المسح)، قال الشافعي: ولو أحدث في الحضر فلم يمسح حتى خرج إلى السفر صلى بمسحه في السفر ثلاثة أيام ولياليهن. وهذا يُوجب القول بابتداء المدة من المسح.



المصادر والمراجع:

-موسوعة الفقه الكويتية.

-الموسوعة الفقهية بمؤسسة الدرر السنية.

-فقه السُّنة.

-معرفة السنن والآثار؛ للبيهقي.

-توضيح الأحكام من بلوغ المرام.

-الشرح الممتع على زاد المستقنع؛ لابن عثيمين.

-الأوسط؛ لابن المنذر.


التصوف بين التمكين والمواجهة

التصوف بين التمكين والمواجهة

محمد بن عبد الله المقدي

كتاب إلكتروني -منشور

بقلم: أ. محمد ناهض عبد السَّلام حنُّونة


تمهيد/ هذا الكتاب هو كلماتٌ مختصرةُ بليغة في بيان أطراف الكيد العالمي البائر في تجنيد بعض أهل الأهواء والبدع لنشر باطلهم المتوافق مع باطل أهل الكتاب يهوداً كانوا أو نصارى.

وعني الكاتب بالتحديد "الفكر الصُّوفي المنحرف" الذي يعتبر من معاول الهدم في هذه الأُمَّة، وطرفاً في إزهاق روح العبادة الحقَّة، وسبباً في إشاعة أجواء الخرافة والدجل !.


وقد رأينا -في هذا الكتاب -كيف يعمل المتصوفة في معركة الأفكار والمبادئ ضمن سياسات عالمية كأدوات تمزيق وتفريق وإفساد لعقائد هذه الأمة، ورأينا منهم مستشارين للغرب عن أمة الإسلام، وكيف أنهم يُساعدون الساسة في أمريكا وفرنسا وبريطانيا في رسم سياستهم الخارجيـة والداخليـة المناوئة للمسلمين، والمحاربة لدين الله عز وجل.

ويجب أن يفهم الجميع: أنه لا يُمكن أن تكون هناك حضارةٌ مُتقدمة وزاهية يصحبها تصوُّف ناضجٌ ومكتمل؛ لأن التصوُّف باختصار يصحب تدهور الحضارات، وضعف الدول، وتراجع المنظومة القيمية والدينية !.


إن نظامنا العقدي كأمة مُسلمة هو أقوى مـن كـل الأفكار الدخيلة والمنحرفة، وإن لـدينا مـنِ القوة والصلابة ما يمكننا أن نطرح من خلالها رؤية متكاملة لإصلاح الفساد القائم على كافة الأصعدة، ولكننـا نحتـاج أن نغادر مرحلـة الـدفاع والانطواء إلى مرحلة بناء الصفوف المتقدمة في الدفاع عن الثوابت والقيم والمبادئ، ونحتاج إلى فتح خطوط حيوية مع أبنائنا وبناتنا وشبابنا لنشر الاعتقاد السليم (عقيدة السَّلف الصالح).


وقد جاء في تقرير نشرته مجلة (U.S. NEWS AND WORLD REPORT)، الصادر بتاريخ (25- 4- 2004 م)، بعنوان "عقول وقلوب ودولارات": 

"يعتقد الاستراتيجيون الأمريكيون بشكل متزايد أن الحركة الصوفية بأفرعهـا العالميـة قـد تكـون واحـداً مـن أفـضل الأسـلحة؛ فالـصوفية بطرقهـا الباطنية تمثل برأيهم توجهاً مناقضا للطوائف الأصولية كالوهابية التي يمنع أشد أئمتها تعصباً الموسيقى والرقص لا بل حتى الحب الرومانسي  !".

ومن بين البنود المقترحة التي جاءت في التقرير: "استخدام المعونة الأمريكية لترميم المزارات الصُّوفية، في الخارج والحفـاظ عـلى أو ترجمـة مخطوطاتهـا الكلاسـيكية التـي تعـود إلى القـرون الوسـطى, ودفع الحكومات لتشجيع نهضة صوفية في بلادها".


ويذكر الكاتب "محمد المقدي" نموذجاً للصُّوفيَّة المُنحرفة، وهو "محمد هشام قباني" (تلميذ المُخرِّف الكبير: مُحمد ناظم حقَّاني)، والذي يُعد من كبار الصُّوفية في الولايات المتحدة -في أبرز مظاهر المولاة لليهود؛ حيثُ كان يُفتي بتحريم الجهاد في فلسطين؛ فيقول (ص 25): 

"معظم الدول الإسلامية قبلت السّلام مع إسرائيل، ووافقت عليها؛ ولذا فإن القتـال أصـبح غـير شرعي، وخـصوصاً في ظـل وجـود قيادة شرعية ديمقراطية منتخبة من قبل الفلسطينيين ممثلة في عرفات!".


بالإضافة إلى فتاويه الغريبة من اعتبار (كريموف) حاكم باكستان أنه ظل الله في الأرض، ومن خالفه فهو كافر! وأن من ينطق بالشهادتين لا يلزمه شيءٌ من الصلاة والصوم! وأفتى بجواز عدم ارتداء الحجاب للمرأة الداغستانية!.

ولم يكتفِ بذلك حتَّى بثَّ رجاله ليُعلموا الناس أنه من زنى وشرب الخمر فلا إثم عليه !، ما دفع السلطات الأوزبكية إلى مزيد من الإجرام بحقِّ المسلمين واضطهادهم !.


وفي السياق نفسه كتبت وكالة قدس برس انترناشيونال في (14/ نوفمبر، ص 33) حول التوجُّه البريطاني الرسمي لدعم الصُوفية والأحمدية وإظهار تياراتها على حساب المسلمين المعـروفين بانتقـاداتهم للحكومـة، لاسـيما في موضـوع العـراق وفلسطين!. 


ويقول البيطار وهو يؤرخ  لدخول الفرنسيين إلى مصر : "ولما جاء وقت مولد النبي صلى الله عليه وسلم أمروا بصنعه على المعتـاد وأعطـوا مـن عنـدهم إعانـة عـلى ذلك ثلاثمائة ريال وصنعوا شنكا ليلة المولد" (انظر حلية البشر: 1/ 118).  


 أما عن دور تركيا في دعم التوجُّه الصُّوفي وفق السياسات الأمريكية؛ فقد نشرت صحيفة (يني شفق) التركية، بتاريخ (٢٠٠٤/١/٣٠م) خبراً مفاده أن الرئيس الأمريكي "جورج بوش" عرض على رئيس الوزراء ُّ التركي "رجب طيب أردوغان" خلال استقباله في البيت الأبيض في (٢٠٠٤/١/٢٨م) معالم المشروع الأمريكي الجديـد لـ "الـشرق الأوسط الكبير" الذي يمتد من المغرب حتى إندونيسيا، مروراً بجنوب آسيا وآسيا الوسـطى والقوقاز .


وحسب ما جاء في الصحيفة؛ فإن المشروع طبقاً لما عرضـه الـرئيس الأمريكـي، جعـل مـن تركيا ً عموداً فقرياً، حيث تريد واشنطن من "تركيا" أن تقوم بدورٍ محوري فيه، حيـث تتولى الترويج لنموذجها الديمقراطي واعتدالها الديني؛ لدرجة أن الرئيس الأمريكـي اقترح أن تبادر تركيا إلى إرسـال وعــاظ وأئمـة إلى مختلـف أنحـاء العـالم الإسـلامي لكـي يتولوا التبشير بنمـوذج الاعتدال المطبق في بلادهم، وأن هذا النُّموذج هو الأصلح للتطبيق في العالم الإسلامي، ومـن ثم الأجدر بالتعميم لأسباب ثلاثة:

أولها: أنه ملتـزم بالعلمانيـة التي تهمش دور الـدين إلى حـد كبيـر، بـل وتعـارض أي دور للدين في الحياة العامة.

السبب الثاني: أن تركيا تعتبر نفسها جزءاً من الغرب، وموالاتها للولايـات المتحـدة ثابتـة ولا شبهة فيهـا، وبالتالي فهي تُعـد جـزءاً مـن العائلـة الغربيـة، وتحـتفظ مـع العـالم الإسـلامي بعلاقات شكلية.

الـسبب الثالـث: أن تركيـا لهـا علاقاتهـا الوثيقـة مـع إسرائيـل، الأمـر الـذي يلقـى ترحيبـاً، وتشجيعاً كبيرين من جانب واشنطن ودول الاتحاد الأوروبي.


  • وأختم بأبرز المظاهر التي ظهر بها التصوف في الواقع المعاصر هي:


1- نشر القبورية والموالد َالبدعية والأوراد الخرافية بين الأمة، والقيام بالأعمال الشركية فيها، مثل: الذبح لها، والطواف والتبرك بها، والتوسل بها من دون الله، وطلب الشفاء منها، والسجود لها، وشدِّ الرحال إليها، وإقامة الأسواق التي يجتمع فيها السحرة والمجاذيب، مع ما يحصل عندها من الاختلاط بين الرجال والنساء.

ففي مصر مثلاً ستة آلاف ضريح يُزار سنوياً، وتبلغ قيمة النذور المُقدمة إليها حوالى 52 مليوناً، و57 ألفاً، و579 جنيهاً. 

ومثل ذلك في اليمن، وأفغانستان، وأوزباكستان، وكازاخستان، وتركستان، وهذا يتمُّ من خلال الدعم القوي والمباشر من قبل حكومات الاستعمار المتسلطة على رقاب المسلمين.


2-تعظيم الموالد عند الصوفية المعاصرة، والتي أصبحت في الآونة الأخيرة دليلاً على محبة النبيِّ صلى الله عليه وسلم، ومن لا يقـيم المولد فهو لا يحب رسول الله صلى الله عليه وسلم -بحسب دعوى جُهَّال المتصوفة !.

وشأن الموالد أعجب مـن العجـب حيـث تـسقط المـروءة، ويقوم الرجال بالتمايل والرقص على الأصوات المنغمة والكلمات المحرمة، مثل قولهم: "أنت في ذاتي.."، وهو يقصد الله جل وعلا !.

وقد تقام هذه الموالد في المساجد؛ فتدخل أدوات اللهـو ومعازف الـشيطان إلى بيـوت االله؛ كما يحصل في مولد البدوي، ومولد الدسوقى، والشاذلي، والمرسي، وأبي الحجاج الأقصري، وتُقام هذه الموالد تحت رعاية الدولة، وبحضور لفيف من دعاة الأزهر ووزارة الأوقاف ومفتي الجمهورية !.


3-نشر الخرافة والجهـل بـين أبناء وشباب الأمـة، وبـث الأسـاطير والحكايـات التـي تميـت الأمـة ولا تحييها، وبث العقائد الضالة.

ومن ذلك خرافات الشيخ "إبراهيم أبو حسين"، التي انتشرت عبر مواقع (اليوتيوب)، على قنوات سُميت -زوراً -"بالاعتدال والوسطية!"، وكان يُقرر أن نسبة الماء في الكرة الأرضية مساوية لنسبتها في الإنسان، وأن الإنسان إذا مات فإن الماء يخرج منه ويطوف حوله !.

والشيخ حازم أبو غزالة، الذي يُقرر أن الدُّخان مكروه، وليس حرام -بعد صدور الفتوى بتحريمه من مجامع الفقه الإسلامي، وأهل الاختصاص !.

والمخرف الكبير علي جمعة، الذي انتشر له مقطعٌ يُقرر فيه أوراداً خرافية "يصص خلعٌ ...يطو.."، ويشرحها بطريقة ساذجة وتُعرض للجمهور على شاشات التلفاز !.

وكذلك ناظم حقَّاني، الذي ييقول: إن الحاسوب يعمل من خلال جنيٍّ يخدمه ! والكهرباء سرٌّ غامضٌ ستتوقف عندما يشاء ذلك القطب الصوفي ! والأسر النقشبندية تُخزن الزيت والمواد الغذائية استعداداً لنهاية العالم ! 

ومن هؤلاء "عبد الهادي الخرسة" الذي يقول في شرحه للوظيفة الشاذلية (ص 47): في قوله {والله ورسوله أحقُّ أن يُرضوه}، الضمائر مُفردة؛ لأن الحضرة واحدة !.

ويذكر الصوفي "عـلي الجفـري" أن الحلاج قُتل بسيف الـشريعة فهـو زنـديق؛ أمـا في الحقيقة فهو ولي من أولياء االله!  

ويُشرع الجفري لأتباعه أنه إذا مر إنسانٌ بضيق وقال: يا سيدي عبد القادر أو يا سيدي المحضار؛ فلا بأس عليه. ولا شكَّ أن هذا من الشرك المُحرَّم.

وكذلك الشيخ رجب ديب الذي يُدرِّس على الناس قصة الديك (العارف بالله !) مع الدجاجات، والتي لما تحركت أمامه، قام الديك بنقر رأسها عقوبةً لها !!.


4-تمييع قضايا الموالاة والمعاداة في ضمير الأمة:

وهذا ليس غريباً على الثقافة الصُّوفية؛ فهذا الشعراني يقول في "لطائف المنن" (ص 485): "مما منَّ االله تبارك وتعالى به عليَّ حفظي للأدب معُّ السلطان ونوابه؛ فـلا اعـتراض علـيهم في فعل ما هو من ملازمهم عادة بل أبتكر هم المحامل الحسنة في الـشريعة والأجوبـة المُسكتة؛ فحتـى لـو جـاء ملـوك الفـرنج إلى بلادنـا فقـام مماليـك الـسلطان بخـدمتهم وأركبـوهم الخيـل، وطرقوا لهم الطريق، لا اعتراض بل أحمل ذلك على محامل صحيحة في الشرع !.. فإن الـولاة أتـمُّ نظرا منَّا بيقين ولذلك َّ ملكهم االله تعالى َّ وحكمهم فينا !".


وقد باركت الطريقـة القادريـة الصوفية الاحتـلال الأمريكـي للعـراق بقولهـا عـلى لـسان شــيخها: "إننــا وأخــص بــذلك طريقتنــا العليــة القادريــة الكــستزانية كنــا َّ ســباقين في مباركــة التغيرات التي حدثت في بلدنا الحبيب" (1). 

وقد أصدر المجلس الصوفي الأعلى في العراق بياناً دعا فيـه إلى جـواز التعـاون مـع قـوات التحالف لإسـقاط الـرئيس العراقـي كـرد فعـل عـلى مـا وصـفه بجـرائم النظـام العراقـي ضـد المسلمين والمراقد المقدسة في العراق؛ وبرَّر ذلك بأنَّ النبيَّ صلى الله عليه وسلم تحالف مع اليهود لردِّ عدوان قُريش ! (2).


وكذلك الأمر بالنسبة لشيخ الطريقة الكسنزانية، الذي دعا إلى عدم المشاركة في جهاد الاحتلال الأمريكي ! (3).


وقد خطب الصوفي الشيشاني محمد سيد الخشتادي إمـام مسـجد خـسافيورت غـير مـرة، ليصرف الناس عن الاشتراك في جهاد الروس، ويقول: "من اشترك فيه وقتل فإنـه يخـاف عـلى إيمانـه، أمـا الجنـود مـن الجيش الروسي الـذين قُتلوا في أفغانستان فهـم -علـى حد قولـه- شهداء !! (4).


ولا ننسى المقطع الشهير الذي انتشر للجفري، والذي يمتدح فيه الانسان الأمريكي، ويصفه بعدم التعصُّب، ويقول فيه: "أنا أُحبُّ اليهود وأكره المحتلَّ منهم ! ويُردف ذلك بقوله: ولا يُزايدنَّ أحدٌ على أهل الطريق في هذا الباب!!.. وسأل الله أن يُهيئ للاحتلال السلام العادل !!. وإلا فالطروف الآن غير مُهيأة للجهاد بزعمه !!.. وسيرى الناس عند يقظتهم الجهاد النظيف بزعمه !!. وهذا الكلام لا يحتاج إلى تعليق، فهو الذي يُعبر عن نفسه بنفسه .


وفي ختام هذا الموجز للكتاب، أقول (محمد): وإنني أبرأ إلى الله تعالى من كُلِّ إنسانٍ بلغته هذه الحقائق؛ فتجاهل خطرها على الأُمَّة، ومن كل داعيةٍ إلى انتشار الطـائفين حـول الأضرحـة والقبـور بحجـة الزُّهد والعبـادة، وأبرأ إلى الله ممن أحلَّ الأذكار المبتدعة والحركـات الراقـصة محـل الأذكـار النبويـة التـي تطمـئن بهـا القلـوب المؤمنـة، وأبرأ إلى الله من كُلِّ قلمٍ ولسانٍ كان له سهمٌ في انتشار الخرافة والجهل بإزاء العلم والسُّنة، ومن كل من يُبرِّرُ الحشود الضَّاجة بالمنكرات في المساجد على أصوات الطبول والموسيقى، ومن كل من عطَّل الأسباب والجهاد بحجة الكرامات والزهد والورع !.


________________________________

انظـر: الإسـلام في آسيا الوسطى والبلقان محمد حرب، دار البشائر الإسلامية بيروت، ١٩٩٥م.  

1- انظر: www.al-mashriq.net .

2 -صحيفة الشرق الأوسط الأحد، (6 -إبريل -2003م)، العدد (8895).  

3- انظر: www.islammemo.cc .

4- الفروق بين أهل السنة والصوفية  (ص 501).